الدليل الكامل حول اعراض الامراض النفسية الوراثية


اعراض الامراض النفسية الوراثية، قد تبدو لك متشابهة وان التعرض للصدمات في الحياة يسبب الأمراض النفسية، ولكن ما لا يعلمه البعض أن الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية ترجع للجينات الوراثية التي يحملها الطفل من والديه، لذلك نود في المقال التالي أن نتعرف معاً على اسباب و اعراض الامراض النفسية الوراثية.

ما هي الأمراض النفسية الوراثية

الأمراض النفسية الوراثية هي التي تنتقل من خلال الجينات الوراثية للآباء والأمهات، ومن بعض هذه الاضطرابات التوحد، اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، واضطراب ثنائي القطب.

إحصائيات علمية حول مدى انتشار الأمراض النفسية الوراثية

أثبتت الكثير من الاحصائيات والدراسات أن احتمال الإصابة بالاضطرابات النفسية الوراثية من الآباء إلى الأبناء يتراوح بين 15 و 30%. كما ترتفع نسبة الإصابة بـ اضطراب ثنائي القطب إلى 75%، وهذا لا ينفى احتمالية تعرض الطفل إلى صدمات أثناء الطفولة، مما يزيد احتمالية تطور المرض العقلي، هذا باختلاف شدة الأعراض من شخص لآخر.

انواع الامراض النفسية الوراثية

تنقسم الأمراض النفسية الوراثية إلى بعض الاضطرابات النفسية التي تنتقل من خلال الكروموسومات الجينية، وتنتشر بين العائلات ولكن باختلاف حدة الأعراض المرضية، وتشمل الأمراض النفسية الوراثية

1- اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

هو اضطراب يؤثر على الدماغ، ويسبب اضطراب في انتباه الشخص والجلوس والتحكم في سلوكه، ويعد أكثر انتشاراً بين الاطفال، ومن المتعارف أن اضطراب فرط الحركة يميل إلى الأمراض النفسية الوراثية.

2- اضطراب ثنائي القطب

الاضطراب الوجداني أو  اضطراب ثنائي القطب يعد من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً. كما تظهر أعراض اضطراب ثنائي القطب في مرحلة المراهقة، وتكون عبارة عن نوبات الهلع واكتئاب، وتشمل أعراض اضطراب ثنائي القطب.

  • التحدث بسرعة في كلام غير مفهوم.
  • مشاكل في التركيز والذاكرة.
  • السعادة المفرطة.
  • نوبات من الغضب.

3- مرض التوحد

التوحد مرض يصيب الأطفال ويتم اكتشافه في السنوات الأولى من الطفولة، ومن أبرز أعراضه تأخر النطق والتحدث، وأثبتت العديد من الأبحاث أن مرض التوحد عند الاطفال ينضم إلى أحد الامراض النفسية الوراثية.

4- الفصام

الفصام أو الشيزوفرينيا، ينضم إلى الأمراض الذهانية والتي تصيب البعض من خلال بعض العوامل التي تحيط بالمريض، ياتي أبرزها الوراثة، لذلك ينضم الفصام إلى الأمراض النفسية الوراثية.

5- الاكتئاب

الاصابة بالاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية الوراثية شيوعاً. كما اكدت الأبحاث والدراسات أن الآباء والأمهات المصابين بالاكتئاب، أبنائهم أكثر عرضة للاكتئاب، وذلك بنسبة تصل إلى 50%.

ما هي طرق علاج الاكتئاب المزمن واسبابة واعراضة؟

اسباب ظهور الأمراض النفسية الوراثية

تنجم الأمراض النفسية الوراثية من بعض العوامل البيئية والاجتماعية والوراثية، وهذا ما يطلق عليه الميراث متعدد العوامل:

1- أسباب بيئية

تتعدد الاسباب البيئية لظهور الامراض النفسية الوراثية. كما تتمثل فيما يلي:

  • الصدمات

التعرض للصدمات النفسية والجسدية في مرحلة الطفولة، تسبب احتمالية التعرض للاضطراب النفسي، وفقدان أحد الأحباء والتعرض لبعض الكوارث الطبيعية.

  • تعاطي المخدرات

يرتبط دائماً الإدمان على المخدرات والكحوليات، بزيادة خطر الإصابة بالمرض النفسي، سواء قبل الولادة أو في مرحلة الطفولة، حيث يتطور هذا الاضطراب في دماغ الطفل.

2- أسباب وراثية

تشمل العوامل الوراثية التي تساهم في تطور المرض النفسي الوراثي:

  • التنظيم اللاجيني

يؤثر التنظيم اللاجيني على تفاعل الشخص مع العوامل البيئية، والتي تؤثر على أن ما كان هذا الشخص مؤهل للإصابة باضطراب عقلي، وهذا لا يعني أن الجين ليس دائماً قيد التشغيل أو إيقافه، لذلك يجب أن يكون هناك مزيج صحيح من العوامل البيئية والتنظيم اللاجيني للإصابة بالمرض النفسي.

  • تعدد الأشكال الجينية

تشمل التغييرات في الحمض النووي للإنسان والتي تجعلنا منفردين كأشخاص، ولكن تعدد الجينات وحده ليس كافي للإصابة بالاضطراب العقلي، بينما يعد الجمع بينهما وبعض العوامل البيئية يسبب تطور المرض العقلي.

3- أسباب اجتماعية

الصدمات الحياتية وفقدان أحد المقربين، والتعرض للضغوطات والمشاكل الحياتية تسبب زيادة احتمالية الشخص بالإصابة بالمرض النفسي.

اسباب ظهور الامراض النفسية

معلومات تهمك حول الفرق بين المرض النفسي والعقلي

اعراض الامراض النفسية الوراثية

اعراض الامراض النفسية الوراثية يمكننا ملاحظتها على المريض النفسي، والتي تختلف حدتها من مريض لأخر، خاصة أن بعض الاضطرابات لا يسهل معرفتها دون التوجه إلى الطبيب النفسي، وتشمل أعراض الأمراض النفسية الوراثية

  • الخوف والقلق

نرى العديد من الأشخاص يشعرون بالخوف والتوتر والقلق المفرط، دون وجود سبب لهذا القلق، ولكن تلعب الاضطرابات النفسية دور كبير في الشعور بالقلق والذعر، منها الهوس الاكتئابي، واضطراب القلق ونقص الانتباه.

  • تغيرات الحالة المزاجية

دائماً ما يعاني مرضى الذهان من التغيرات المزاجية العميقة، حيث نجده تارة حزين، وفي وقت أخر تغمره السعادة المفرطة، والضحك في أوقات غير مناسبة، وعادة ما يظهر على مرضى اضطراب ثنائي القطب.

  • مواجهة مشاكل في التفكير

من أعراض الإصابة بالمرض النفسي الوراثي هو مواجهة بعض المشاكل في الذاكرة والتركيز، وعدم ترتيب الحديث والكلام الغير منطقي الذي يصعب تفسيره.

  • تغييرات النوم والشهية

من تصرفات المريض النفسي نجده تارة يتناول الطعام بشكل كثير، ومرة أخرى يفقد وزنه بشكل ملحوظ وسريع.

  • الانسحاب الاجتماعي

تمثل أكثر أعراض الأمراض النفسية شيوعاً، والتي تظهر في انسحاب المريض من المشاركات والانشطة الاجتماعية، وابتعاده عن اصدقاءه.

ملحوظة هامة: يجب أن تعلم ان وجود علامة أو أكثر من هذه العلامات لا تدل على إصابتك بمرض نفسي، لأنك بحاجة إلى التقييم الطبي.

كيف يتم تشخيص الأمراض النفسية الوراثية

تشخيص الأمراض النفسية الوراثية، يتم من خلال التوجه إلى الطبيب، الذي يلجأ إلى بعض الاختبارات النفسية التي تساعده في تقييم الحالة المرضية، وتحديد نوع الاضطراب الذي يعاني منه المريض.

علاج الأمراض النفسية الوراثية

عادة ما يقوم الطبيب بوصف العقاقير الطبية لتحسين الأعراض المرضية، ومن أكثر الأدوية التي يتم وصفها للمرضى النفسيين

  • مضادات الاكتئاب

تستخدم للقضاء على القلق والاكتئاب والشعور بالحزن واليأس، ونقص الطاقة الذي يعاني منه المريض، مثل الحزن واليأس وقلة النشاط.

  • أدوية مضادة للقلق

يصف الطبيب هذه الأدوية لعلاج اضطراب القلق، مثل اضطراب القلق العام واضطراب الهلع، الذي يساعد على تقليل الإثارة والأرق الذي يعاني منه المريض النفسي.

  • أدوية استقرار الحالة النفسية

يتم وصف مثبطات الحالة المزاجية، لعلاج الأمراض الذهانية منها اضطراب ثنائي القطب الذي يتخلله نوبات الهوس والاكتئاب، كما تستخدم لـ علاج الاكتئاب الحاد لتوازن الدوبامين و السيروتونين في المخ.

  • العلاج النفسي

أو ما يطلق عليه البعض العلاج بالكلام، والذي يشمل التحدث مع الطبيب عن المشاكل التي يمر بها المريض، ومعرفة حالته المزاجية والأفكار والسلوك الذي يظهر عليه.

كما يتضمن تحسين حالته المزاجية، وإعادة تكوين وجهات نظره عن بعض الأشياء المرتبطة بالصدمات الحياتية، وعادة ما يستمر العلاج النفسي لشهور، ومن المتحمل أن يتم بين الطبيب والمريض، وفي بعض الأحيان يتم بشكل جماعي مع أحد أفراد الأسرة.

في النهاية.. أعراض الأمراض النفسية الوراثية، يمكنك ملاحظتها على المريض النفسي، والتي تختلف من شخص لآخر، بناء على حدتها، كما يمكن أن تكتمل بعض الاعراض في مرحلة متقدمة من العمر للمريض، وخاصة سن المراهقة.

لذلك إذا كان لديك أحد أقاربك يعاني من مرض نفسي وظهرت عليه بعض الأعراض التي ذكرناها، يجب ان تطلب له اللجوء الطبي والمساعدة في التوجه إلى طبيب نفسي حتى لا تتفاقم الأزمة.

شاهد فيديو مميز لعلاج الامراض النفسية

الاسئلة الشائعة حول الامراض النفسية

اسئلة قد تتبادر إلى ذهنك حول اعراض الامراض النفسية الوراثية

من هم الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالامراض النفسية الوراثية؟

يعد الأشخاص الذين تتسبب لهم بعض العوامل النفسية والاجتماعية والبيئية. مثل التعرض للصدمات وفقدان أحد المقربين، والذين يواجهون مشاكل وضغوطات نفسية، هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية.

هل يمكن علاج الأمراض النفسية الوراثية بدون طبيب؟

لا يمكن علاج الامراض النفسية الوراثية بدون التوجه إلى الطبيب، خاصة أن بعض الاضطرابات النفسية قد تدفع صاحبها إلى إيذاء من حوله، وإيذاء نفسه والتي تصل إلى الانتحار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *