تعرف على كيفية التعامل مع مريض الإدمان وكيف يمكن علاجة


كيفية التعامل مع مريض الإدمان هو أمر يشغل بال الكثير من الناس، خاصة عند إصابة أحد الأصدقاء أو الأقارب بهذا الاضطراب اللعين. فالإدمان يعتبر ضمن الاضطرابات النفسية، ويعتبر المصاب به مريضاً يجب التعامل معة بحرص وحذر. في هذا المقال نتعلم معا كيفية التعامل مع مريض الإدمان، وبعض النصائح الأخرى المتعلقة بهذا المريض. استمر في القراءة لتعرف كل ما يخص ذلك الموضوع.

كيفية التعامل مع مريض الإدمان

قد يبدو التعامل مع مريض الإدمان أمرا صعبا، حيث يخشى الناس غالباً من حساسية ذلك المريض فيما يتعلق بمرضه، لما يسببه من شعور بالوصم والعار. إلا أنه مع فهم نفسية مريض الإدمان واستراتيجية التعامل معه، يصبح الأمر أكثر سهولة.

لا شك أن نفسية مريض الإدمان تكون هشة، ويجب التعامل معه بحرص وحذر، إلا أن ذلك لا يعني تجنب ذلك المريض خوفاً على مشاعره، بل على العكس. مريض الإدمان، خاصة أثناء فترة علاجه يحتاج إلى الكثير من الدعم النفسي والتشجيع. إن كنت تتعامل مع مريض الإدمان، ننصحك بالاقتراب منه، وتشجيعه على الاستمرار بالعلاج، والتأكيد على أنه لا يوجد ما يجب أن يشعره بالخزي والعار. كما يجب أيضاً تشجيعه على المشاركة بالأنشطة المختلفة بعد خروج المخدر من جسمه، حتى يتخلص من العزلة الاجتماعية وأعراض القلق والاكتئاب التي يمكن أن تصيبه أثناء فترة العلاج.

كيفية التعامل مع الزوج المدمن وكيف يمكن إقناعه بتلقي العلاج ؟

أشياء يجب تجنبها أثناء التعامل مع مريض الإدمان

إلى جانب التعليمات السابقة المتعلقة بالتعامل مع مريض الإدمان، هناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها، منها على سبيل المثال:

  • اللوم الزائد

يعد هذا التصرف من اللوم وتحميل المريض نتيجة مرضه وخطأه في وقوعه بالإدمان أحد أكبر التصرفات الخاطئة التي يمكن أن يقوم بها الشخص تجاه مريض الإدمان. فإلى جانب عدم نجاح هذا التصرف بالوصول إلى أي نتيجة إيجابية، فإنه يؤدي أيضًا إلى زيادة شعور المريض بالذنب، وهو ما لا يساعد إطلاقاً في تخطي مراحل علاج الادمان.

  • تجاهل المشكلة

يعد الاعتراف بوجود مشكلة هو الخطوة الأساسية والبدائية في التعامل مع أي مشكلة في الحياة. فالإنكار وتجاهل المشكلة لا يدفع الشخص أو المريض في اتخاذ أي خطوة تجاه الحل والعلاج. لذا إن كنت تنكر مشكلة مريض الإدمان وتتجاهل وجودها، لن يؤدي هذا إلا إلى تفاقم تلك المشكلة وسوء حالة المريض.

  • انتظار نتائج سريعة

في حالة علاج الإدمان، يستمر الأمر من ٣ إلى ٦ شهور على الأقل حتى يؤتي العلاج ثماره، واستعجال تلك النتائج لن يؤدي إلى أي نتائج سريعة، بل على العكس، قد يشعر المريض بضغط نفسي زائد بسبب الرغبة في الشفاء بسرعة. لذا ننصحك بالتحلي بالصبر وانتظار الوقت الكافي أثناء التعامل مع مريض الإدمان.

  • عدم فهم معنى الإدمان

يعد التعلم عن الإدمان وكل ما يخصه من أولى خطوات التعامل مع مريض الإدمان. فالجهل بخطوات العلاج وكيفية مرور مراحله، قد يؤدي إلى نتائج عكسية و إحباطات متكررة. لذا يجب عليك سواء أن كنت مريض أو تتعامل مع أحد مرضى الإدمان، تعلم كل ما يخص الإدمان ومراحله العلاجية، لفهم ما يدور حولك.

  • عدم وجود خطة علاجية

يعد هذا التصرف أحد أكبر الأسباب التي تؤدي لحدوث الانتكاسة وعودة المريض للإدمان مرة أخرى. خاصة حين يقرر المريض التخلص من الإدمان بنفسه في المنزل، دون الرجوع إلى الطبيب ووضع خطة علاجية. فحتى إن قرر المريض علاج الادمان في المنزل، يجب أن يرجع إلى الطبيب أولا للكشف عن حالته وتحديد الخطة العلاجية المناسبة.

إليك علامات مميزة توضح الفرق بين المتعاطي والمدمن

أهمية دور الأسرة في التعامل مع مريض الإدمان

يعد دور الأسرة أمرا لا غنى عنه عند التعامل مع مريض الإدمان، خاصة عند علاج المريض في المنزل. كما يوجد جزءا خاصا بالعلاج النفسي الأسري كأحد أجزاء البرامج العلاجية. فكما ذكرنا سابقاً، يحتاج المريض إلى الدعم النفسي والتشجيع أثناء مرحلة العلاج، ولا يوجد أفضل من أفراد العائلة لتأدية ذلك الدور. فعند شعور المريض بتفهم الأسرة له دون مهاجمته أو لومه أو تحميله الأخطاء، يشعره ذلك بالثقة بالنفس، ويصبح تخطي مرحلة العلاج أسهل بكثير.

أهمية دور الأسرة في التعامل مع مريض الإدمان

كيف يمكن علاج مريض الإدمان

هناك طريقتان أساسيتان في التعامل مع مريض الإدمان، وتعتمد تلك الطرق على نوع المريض التي تتعامل معه. بالمريض الذي يرغب في العلاج يتم التعامل معه بصورة أسهل، حيث يحتاج فقط إلى الدعم النفسي والتشجيع. أما المريض العنيد الذي يرفض العلاج، ويعتبر التعامل معه أصعب قليلاً، حيث إنه يرفض العلاج في البداية ولا يقتنع به بسهولة، واحيانا يتطور الأمر ويصل إلى إيذاء المريض لنفسه ولمن حوله، وحينها يجب إجباره على العلاج وحجزه في مصحة علاج ادمان لأول مرحلة على الأقل.

طرق التعامل مع المدمن أثناء فترة العلاج

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على التعامل مع المدمن أثناء فترة العلاج:

  • الدعم النفسي هو أفضل ما يمكنك تقديمه لمريض الإدمان أثناء فترة العلاج. أخبره أنك بجانبه في كل مراحل العلاج، وأنه لا يجب الشعور بالخزي والعار تجاه أي شيء. لأن هذا سوف يزيد من ثقته بنفسه والاستمرار في العلاج.
  • التشجيع: التشجيع مهم جداً، خاصة أثناء المراحل الأولى من العلاج، فكثيراً ما يشعر المريض بالأسى واليأس ولا يستمر في العلاج. كما يزيد من نسب حدوث الانتكاسة والرجوع إلى الإدمان مرة أخرى فيقع المريض في حلقة مفرغة لا يمكنه الخروج منها.
  • المشاركة في الأنشطة: تعد المشاركة في الأنشطة المختلفة من أهم ما يمكن للمريض فعله أثناء فترة العلاج وبعدها، وذلك لشعوره بدوره الفعال في المجتمع مرة أخرى، والبعد عن العزلة الاجتماعية والاكتئاب المصاحبين لفترة العلاج.

كيفية التعامل مع المدمن العنيد 4 خطوات لاقناعه بالعلاج

كيفية التعامل مع مريض الإدمان المتعافي

من المهم جداً بعد انتهاء المريض من مرحلة العلاج ووصوله إلى التعافي، عدم تذكير المريض بأي من المراحل السابقة الخاصة بفترة الإدمان أو العلاج، خاصة في أول عدة شهور بعد التعافي، حيث تعتبر تلك فترة حساسة جداً، تكثر فيها نسب الانتكاسة والرجوع إلى الإدمان. لذا يجب عليك الحرص بشدة فيما يخص هذا الأمر بالإضافة إلى ذلك، ينصح تشجيع المريض على العودة إلى الدراسة أو العمل أو الحياة الزوجية، أو أيا كان الحدث الأساسي الذي يمكن أن يشغل وقته بطريقة صحية وسليمة.

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج

يعد هذا السؤال أحد الأسئلة الشائعة فيما يخص علاج الشخص المدمن، والإجابة عن ذلك تعتمد بشكل كبير جدا على حالة المريض أثناء وبعد العلاج. فإن انهى المريض العلاج بكل مراحله ووصل إلى مرحلة التعافي، فهناك احتمالية طبيعي لأن يرجع طبيعي ويمارس حياته بصورة عادية جدا. كما كانت قبل الإدمان. أما إذا اكتفى المريض بمرحلة سحب السموم وخروج المخدر من الجسم دون أن يحصل على العلاج النفسي والتأهيلي اللازم، فإن احتمالية رجوعه طبيعيا تكون أقل بصورة كبيرة.

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج

هل يمكن علاج مريض الإدمان في المنزل؟

نعم، بعض الحالات يمكن علاجها في المنزل ولكن يجب أن يتم ذلك بعد مرحلة الكشف والتقييم وتحت إشراف الطبيب.

ما هي مراحل علاج الإدمان؟

يتم علاج الإدمان على خمس مراحل أساسية هي الكشف والتقييم، سحب السموم، العلاج النفسي، إعادة التأهيل الاجتماعي، المتابعة.

هل يمكن شفاء مريض الإدمان تماماً؟

نعم، يمكن شفاء المريض تماماً بعد إنهاء جميع مراحل العلاج المذكورة سابقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *