اليكم روشتة لعلاج ادمان الترامادول وأهم العوامل التي تحدد دواء علاجه


روشتة لعلاج ادمان الترامادول تتضمن أبرز الادوية المستخدمة لتهدئة الأعراض الانسحابية، وتسكين الآلام، مع توضيح أهم العوامل التي تحدد نوع الدواء والجرعات الواجب تناولها طول فترة العلاج، وهل يمكن استخدام تلك الروشتة من تلقاء نفسك وبدون وصفة طبية، أم هناك مخاطر صحية محتملة.

روشتة لعلاج الترامادول

تستخدم روشتة علاج إدمان الترامادول خلال مرحلتي سحب السموم وإعادة التأهيل النفسي والسلوكي، حيث يصف الطبيب بعض العقاقير المساعدة على تهدئة أعراض الانسحاب سواء الجسدية أو النفسية، وتتضمن الروشتة المزج بين بعض الأدوية أبرزها:

1- ريميرون لعلاج الترامادول

ينتمي إلى فئة مضادات الاكتئاب التي تساعد على استعادة توازن المواد الكيميائية في الدماغ، ولكن يتم تناوله تحت إشراف طبي، وإليك أبرز الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام ريميرون لعلاج الترامادول:

  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • سوء الهضم.
  • آلام المعدة.
  • الدوار والدوخة.
  • طفح جلدي.

 2- لوبيرميد لعلاج اعراض انسحاب الترامادول

يستخدم لوبيرميد لعلاج بعض أعراض الترامادول الانسحابية المتمثلة في الإسهال القوي، لأنه يحافظ على توازن سوائل الجسم، ويبطئ من حركة المعدة، لكن الإكثار منه قد يسبب الإمساك، لذلك إلتزم بالجرعات المحددة من قبل الطبيب.

3- اسيتامينوفين

أحد أقوى مسكنات الألم التي يتم اللجوء إليها لتخفيف آلام انسحاب الترامادول من الجسم، ويتم البدء بجرعة منخفضة ثم تزداد تدريجيًا حسب حالة المريض.  

4- ميتوكلوبراميد لعلاج اضطراب المعدة

تتضمن روشتة علاج إدمان الترامادول دواء ميتوكلوبراميد المستخدم لعلاج اضطراب المعدة الناتج عن غياب المخدر، وهو يسهل حركة الأمعاء. كما يقلل من الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

5- جابتين لعلاج الاعصاب

يستخدم دواء جابتين لعلاج التهابات الأعصاب، كما يحسن من الحالة المزاجية للمريض، ويبعث على الاسترخاء والهدوء، ويقلل من آلام الصداع النصفي.

6- الفاليوم لعلاج اعراض الانسحاب

قد تتضمن روشتة دكتور لعلاج ادمان الترامادول استخدام عقار الفاليوم الذي يساعد على تخفيف أعراض الترامادول الانسحابية المتمثلة في الأرق والقلق والتشنجات العضلية.

7- نالتروكسون لعلاج اعراض انسحاب

هو أحد مضادات الترامادول حيث يبطئ من عمل مستقبلات الأفيون في الدماغ، بالتالي يقلل من الرغبة في تعاطي الترامادول، ولا يسبب إدمانًا بديلًا.

8- كلونيدين لعلاج القلق

تشمل روشتة الترامادول في بعض الأحيان دواء كلونيدين الذي يخفض ضغط الدم، ويعالج القلق والتوتر، ويساعد على إرخاء العضلات، كما يخفف من آلام العظام.

9- فيتامين ب المركب لعلاج الاعصاب

من الممكن أن يتضمن علاج الخروج من الترامادول استخدام فيتامين ب لتقوية الأعصاب، وعلاج الالتهابات الناتجة عن إدمان الترامادول لفترة طويلة من الوقت.

شاهد فيديو مميز يوضح لك مدة بقاء الترامادول في الجسم

هل تعلم متى يبدأ مفعول الترامادول وكم يستمر؟

ما العوامل التي تحدد أدوية علاج ادمان الترامادول؟

إليك أبرز العوامل التي يضعها الأطباء في الاعتبار عند وصف أدوية علاج ادمان الترامادول:

  • العمر

يؤثر العمر على استجابة الجسم للدواء. كما يستجيب جسم الشباب للعلاج بسهولة وسرعة، وتقل فرص التعرض لمضاعفات جانبية خطيرة، أما كبار السن يحتاجون إلى أدوية محددة لا تسبب آثارًا سلبية، ويسهل تفككها في الجسم، كذلك الأمر بالنسبة للجرعات التي تزداد كلما صغر السن، والعكس صحيح.

  • الوزن

مدمن الترامادول الذي يعاني من الوزن الزائد يحتاج إلى كمية أكبر من الادوية مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بجسم نحيف أو مثالي، ويرجع ذلك إلى معدل امتصاص الجسم للدواء، ودور الدهون في الاحتفاظ بالمخدر لفترة أطول.

  • التفاعلات الدوائية

قبل كتابة روشتة علاج الترامادول يتعرف الطبيب على الأدوية التي يتناولها المريض حتى يتجنب حدوث التفاعلات الدوائية السلبية التي قد تنتج عن تفاعل العلاجات المختلفة، وبذلك يتم تجنب أي مخاطر صحية محتملة.

  • الأمراض المزمنة

الإصابة بأحد الامراض المزمنة مثل امراض القلب أو الرئتين أو الكلى تلعب دورًا هامًا في تحديد أدوية علاج إدمان الترامادول، لأن بعض الأدوية على سبيل المثال قد تسبب خفقان القلب وبذلك ترفع احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية. لذلك يتعرف الطبيب على التاريخ المرضي للشخص قبل بدء العلاج.

تعرف علي العلاقة بين الترامادول والجنس واهم النصائح

ماذا عن استخدام ادوية علاج ادمان الترامادول بدون طبيب؟

يجب ألا يتم علاج إدمان الترامادول بالادوية من تلقاء نفسك بدون وصف طبيب متخصص. لأن ذلك يعرضك لمخاطر صحية جسيمة أبرزها:

  • إدمان الدواء

قد تحدث حالة من الإدمان البديل، بمعنى أن يقلع المريض عن الترامادول ثم يدمن الدواء المستخدم لعلاج أعراض انسحابه، وبالتالي لا يتعافى بشكل نهائي، ويدخل دائرة الإدمان مرة أخرى.

  • السكتات القلبية

تعمل بعض الأدوية على التحكم في معدل نبضات القلب، وهنا في حالة حدوث أي ارتفاع مفاجئ يتعرض الشخص للإصابة بسكتة مفاجئة خاصة إذا كان لديه تاريخ مع مرض قلبي.

  • الإكتئاب

في حالة تناول أدوية بديلة للترامادول للشعور بنفس تأثير الراحة والاسترخاء يقع المريض في خطر الإصابة بالاكتئاب عند التوقف عن تناول هذه البدائل.

  • تلف الكلى والكبد

استخدام أدوية علاج إدمان الترامادول بدون وصفة طبية يعرضك للإصابة بتلف الكلى والكبد. نتيجة تراكم الدواء وعدم تخلص الجسم من الدواء بسهولة.

ما اضرار علاج ادمان الترامادول بالأدوية؟

في حالة استخدام روشتة لعلاج ادمان الترامادول وفقًا لتعليمات وتوجيهات الطبيب فأنك لن تتعرض إلى أي خطورة صحية، او مضاعفات جسيمة.

أما إذا تناول مدمن الترامادول أدوية لعلاج أعراض الانسحاب دون وصفة طبية فهو يصاب بأمراض جسدية أو اضطرابات نفسية خطيرة.

اضرار علاج ادمان الترامادول بالادوية

الاسئلة الشائعة حول ادوية علاج ادمان الترامادول

خلال الاسطر القادمة اليكم الاجابة الكاملة لاكثر الاسئلة شيوعا حول ادوية علاج ادمان الترامادول:

هل يمكن استخدام انافرانيل بديل الترامادول؟

لا يمكن استخدام دواء انافرانيل بديل للترامادول، بسبب اختلاف المادة الفعالة المشتق منها. إضافة إلى كونه أحد مضادات الاكتئاب، وليس مسكن للألم مثل الترامادول.

ما هو بديل الترامادول في الصيدليات؟

توجد العديد من بدائل الترامادول في الصيدليات أبرزها ليرولين وليريكا وكميركا إضافة إلى دولوكستين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *