هل يمكن علاج الوسواس القهري بدون طبيب؟ تعرف على الإجابة الكاملة


يتساءل العديد من الناس هل يمكن علاج الوسواس القهري بدون طبيب؟ وعليه تنتشر الكثير من الإجابات التي تشير إلى بعض الطرق غير الطبية كوسيلة للعلاج، فما مدى مصداقية وصحة أن الوسواس القهري قد لا يحتاج إلى طبيب، وأنه يمكنك الشفاء بمفردك؟ وما مدة علاج الوسواس القهري؟ والطرق العلاجيه الفعالة؟ هذا ما سوف نعرفه من خلال المقالة الاتية.

هل يمكن علاج الوسواس القهري نهائيًا بدون طبيب

لا يمكن علاج الوسواس القهري نهائيًا بدون طبيب، فكما يروج البعض أن الأعشاب تساعد على التخلص منه أو الرقية الشرعية وغيرها من الوسائل التي يتم الترويج لها في مجتمعاتنا العربية كأحد طرق العلاج، ليست إلا شائعات لا أساس علمي لها، وقد تؤدي بعض الأعشاب إلى حدوث أضرار لا يحمد عقباها، على سبيل المثال:

علاج الوسواس القهري بالأعشاب

الأعشاب تحتوي على بعض المواد الفعالة التي تتضمن آثار جانبية تمثل خطورة صحية وعقلية على البعض، فإذا كنت ترغب في تقليل القلق لديك وتناول المنتجات العشبية التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة، فقد تتفاعل المواد الفعالة بها مع الأدوية الأخرى التي تتناولها وتسبب مشكلة في الكبد أو ضغط الدم، وقد تزيد من خطر الإصابة باضطراب نفسي آخر أو تسبب لك مشاكل في الأعصاب، لذا لا يجب تناول أي منتجات عشبية بدون استشارة الطبيب.

علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية

الوسواس القهري اضطراب نفسي مزمن، مثل مرض السكري تمامًا، فهل يمكن علاج السكري بدون طبيب؟ باستخدام أيًا من تلك الوسائل؟ كذلك الأمر في الاضطرابات النفسية، فهي عبارة عن اضطراب بعض المواد الكيميائية في الدماغ، وتحتاج إلى تدخل طبي.

حقائق هامة قد لا تعرفها عن أعراض الوسواس القهري الشديد

كم تكون مدة علاج الوسواس القهري

مدة علاج الوسواس القهري تختلف من شخص لآخر، وفقًا لمدى شدة الأعراض، حيث يتبع الأطباء علاجًا قصير المدى إذا كانت الأعراض خفيفة إلى متوسطة، وتطول مدة العلاج إذا كانت الأعراض شديدة، أيضًا تختلف المدة حسب نوع العلاج، فيستغرق العلاج النفسي للوسواس القهري الخفيف إلى معتدل حوالي 10 ساعات، بينما تحتاج الحالات الشديدة إلى فترة أطول، و مدة علاج الوسواس القهري بالأدوية تتراوح من 8 : 12 أسبوعًا، وفي حالات الوسواس القهري الشديدة قد تصل إلى عام فأكثر حتى تظهر نتائج العلاج.

أدوية تساعد في علاج الوسواس القهري

هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن يحددها الطبيب، ومن بينها أدوية تساعد في علاج الوسواس القهري، تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وقد يصف الطبيب مزيجا من الأدوي للسيطر على الأعراض، ويبدأ التحسن في الأعراض من عد أسابيع إلى أشهر وقد يمتد إلى أكثر من عام، وتشمل الأدوية المستخدمة ما يلي:

  • فلوكستين “بروزاك”

ويستخدم دواء فلوكستين للبالغين والأطفال فوق 7 أعوام.

  • باروكستين “باكسيل، بيكسيفا”

يستخدم للبالغين فقط، ويحظر استخدامه للأطفال أقل من 18 عامًا.

  • سيرترالين “زولوفت”

يستخدم دواء سيرترالين لعلاج الوسواس القهري للبالغين ولا يستخدم للأطفال أقل من 6 سنوات.

  • فلوفوكسامين

يستخدم فلوفوكسامين للبالغين والأطفال أكبر من 8 سنوات.

  • كلوميبرامين “أنافرانيل”

يستخدم لعلاج الوسواس القهري للبالغين والأطفال أكبر من 10 سنوات.

أدوية تساعد في علاج الوسواس القهري

معلومات تهمك حول تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي تعرف عليها

طرق علاج الوسواس القهري الفعالة

طرق علاج الوسواس القهري الفعالة تشمل العلاج النفسي والعلاج الدوائي والعلاج بالتعرض، يمكن أن يستخدم الطبيب أكثر من طريقة معًا لعلاج الأعراض الشديدة، وتتضمن هذه الطرق ما يلي:

  • العلاج النفسي

يستخدم الطبيب برنامج العلاج السلوكي المعرفي أو ما يطلق عليه العلاج بالكلام، وهو عبارة عن مجموعة من الجلسات لمناقشة أفكار ومشاعر وسلوكيات مريض الوسواس القهري، وتغيير نمط الأفكار التي تحفز الوساوس وتعلم عدم الاستجابة لها “السلوكيات القهرية” أو الإكراهات.

  • العلاج الدوائي

يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الأعراض مثل القلق والتوتر، وعادة يبدأ الطبيب بـ مضادات الاكتئاب، وقد يستخدم مضادات القلق وغيرها من الأدوية الأخرى.

  • العلاج بالتعرض

تماما كما يوحي الاسم هو العلاج بالتعرض وتغيير الاستجابة، أي يعرضك الطبيب لمواجهة  الأشياء التي تثير قلقك، ويعلمك كيفية تغيير استجابتك لها والتوقف عن السلوكيات المتكررة القهرية، ويمكن إجراء هذه الطريقة إما مع الطبيب أو في جلسات جماعية أو مع عائلتك.

  • التعديل العصبي

يلجأ الطبيب لهذا النوع من العلاج عندما لا تحدث استجابة للعلاج النفسي أو الدوائي أو العلاج بالتعرض، وهو عبارة عن أجهزة تعمل على تغيير النشاط الكهربائي في أجزاء معينة من الدماغ، ومنها:

  1. التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة: ويتم عن طريق تحفيز الخلايا العصبية باستخدام المجالات المغناطيسية.
  2. التحفيز العميق للدماغ: هو استخدام أقطاب كهربائية مزروعة في الرأس، تعمل على تحفيز الخلايا العصبية.

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري تعرف على الاجابة الكاملة ؟

نصائح تساعدك على التخلص من الوسواس القهري

الوسواس القهري ليس كما تعتقد لا يمكنك التحكم به أو السيطرة عليه، وإن كان صعبًا ولكن ليس هناك أمرًا مستحيلًا، لذا كن على يقين أنك قادر على الشفاء، وتلك هي أول نصائح تساعدك على التخلص من الوسواس القهري، وإليك التالي:

  • لا تنكر

عندما تشعر أنك مصابًا بأحد أنواع الوسواس القهري لا تنكر ذلك، واتبع شعورك الذي يخبرك أنك بحاجة إلى المساعدة الطبية.

  • لا تهرب

غالبية الناس يهربون عند مواجهة مخاوفهم، وذلك يتسبب في تفاقم الخوف وحدوث مضاعفات، لذا تعلم ألا تهرب من مخاوفك وقم بمواجهتها وستكتشف أنها أقل مما تصورت ولا يمكنها الإضرار بك.

  • الشفاء مسؤوليتك

تساعد العلاجات المختلفة في السيطرة على الأعراض التي تعاني منها، ولكن لا يمنحك الشفاء إلا عدم الاستسلام للوساوس والإكراهات، لذا الشفاء هو مسؤوليتك.

  • الالتزام بالعلاج

الالتزام بالعلاج وتوجيهات الطبيب هي أول درجات التخلص من الوسواس القهري، لذا إذا أردت الشفاء عليك أن تتحلى بالإرادة وتنتظم في تناول أدويتك وممارسة تمارينك وعدم تفويت جلسات العلاج النفسي.

  • أعط نفسك الوقت

علاج الوسواس القهري يستغرق وقتًا قد يمتد إلى أشهر، لذا لا تتعجل بالحصول على النتائج فورًا.

نصائح تساعدك على التخلص من الوسواس القهري

تعرف على الفرق بين القلق والوسواس القهري بالتفصيل وطرق علاجه ؟

الأسئلة الأكثر تداولًا حول الموضوع وإجابات أطباء بيت الأمل

إليك أهم وأبرز الأسئلة حول “هل يمكن علاج الوسواس القهري بدون طبيب؟”:

متى يحقق علاج الوسواس القهري بدون طبيب نتائج؟

لا يمكن أن يحقق علاج الوسواس القهري نتائج بدون طبيب، وذلك لأنه أحد الاضطرابات النفسية التي تطلب العلاج النفسي والدوائي معًا، كأفضل طرق مواجهة الوسواس القهري، ويركز العلاج على السيطرة على الوسواس والأفكار غير المرغوبة، والحد من تكرار السلوكيات والاستجابة القهرية لها.

هل هناك تمارين لعلاج الوسواس القهري؟

نعم، توجد بعض التمارين الرياضية التي تساعد في تقليل أعراض الوسواس القهري، جنبًا إلى جنب العلاج النفسي والدوائي مثل الركض، والسباحة، وركوب الدراجات.

علاج الوسواس القهري بالماء البارد؟

الماء البارد يعمل على زيادة ضربات القلب وتحفيز الأعصاب وزيادة نشاط الدماغ، وهي فكر سلبية لا أساس علمي لها في السيطرة على القلق والوساوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *