طرق مميزة ستساعدك فى كيفية التعامل مع الابن المدمن


كيفية التعامل مع الابن المدمن بطريقة صحيحة وفقًا لخطوات ممنهجة تساعد على التعافي نعرضها لك بالتفصيل من خلال التقرير التالي، كي تستطيع أن تتفاهم مع ابنك وتقدم له يد العون والمساعدة لتخطي تلك المرحلة الخطيرة بنجاح، تعرف معنا على 10 طرق يجب أن تتضمنها خطة كيفية التعامل مع الابن المدمن.

كيفية التعامل مع الابن المدمن

إذا كان ابنك مدمن على المخدرات يجب أن تتبع بعض الخطوات كي تستطيع مساعدته وتقديم الدعم اللازم له لاجتياز مراحل الخطر والوصول إلى التعافي دون معوقات أو مضاعفات، وإليك أهم خطوات التعامل مع الابن المدمن.

اليك افضل مراكز علاج الادمان في مصر والأكثر تحقيق نسب تعافى

التعرف على طبيعة الإدمان

لا تستطيع الحكم على المريض وتصرفاته وسلوكياته دون أن تفهم طبيعة ما يحدثه الإدمان بجسمه وحالته العقلية، وتأثير المخدرات على الجهاز العصبي والمخ وأعضاء الجسم المختلفة، واستيعاب التغيرات النفسية والجسدية التي يمر بها الشخص، والإيمان بأن إدمان المخدرات مرض وليس انحراف سلوكي.

  • المواجهة

أسهل طرق التعامل مع الابن المدمن مواجهته بحقيقة إدمانه على المخدرات، وهنا يجب أن تتم المواجهة بهدوء ولا يتم توجيه اتهامات له حتى لا يتحول إلى مدمن عنيد يرفض العلاج، بل يجب أن يكون هناك حوار مثمر تكشف له عن الأعراض التي تظهر عليه، وتوضح له تفهمك الكامل لمرضه، وتقدم له عبارات من الدعم والتشجيع ليستطيع تخطي المحنة ويقتنع بضرورة البدء في علاج ادمان المخدرات.

  • تغيير أسلوب التعامل

حان الوقت الآن للتعامل مع الابن المدمن بأسلوب جديد ومختلف، عليك أن تبتعد عن العنف والقسوة وإلقاء اللوم، وتبدأ في تكوين علاقة صداقة قوية معه، وإجراء حوارات مثمرة لتوثيق العلاقة بينهما، وهو ما يساهم في تسهيل كيفية التعامل مع الابن المدمن.

  • توضيح خطر الإدمان

يجب أن توضح لابنك المخاطر الصحية والاجتماعية التي يسببها إدمان المخدرات، وأنها لن تعود عليه بمفرده بل الأسرة جميعًا، ولكن لا تفعل ذلك بلهجة حادة، بل يجب التعاطف معه وعدم توبيخه، لتتمكن من إقناعه بضرورة الإقلاع عن المخدرات.

  • عدم منح المتعاطي أموال

في حالة اكتشاف إدمان ابنك على المخدرات يجب أن تتوقف عن منحه أموالًا كثيرة دون وجود سبب أو داعي، حتى لا يستغل تلك الأموال في الإنفاق على المخدرات بأنواعها المختلفة، وتصبح أنت الممول الأساسي له، والداعم الاكبر ليستمر في إدمانه.

  • وضع خطط وأهداف

عليك البدء في وضع خطة كيفية التعامل مع الابن المدمن لتحديد بعض الأهداف التي يجب تنفيذها، على أن تكون واقعية ومنطقية، وتساهم في الشفاء خلال أسرع وقت ممكن، وتوقع أن يرفض المدمن تحقيقها، وتعامل مع ذلك بأسلوب سلس حتى لا تنجرف نحو المشاحنات أو الخلافات.

  • الابتعاد عن التهديد

لا تتبع أسلوب التهديد عند تعاملك مع ابنك المدمن، لأن العقاب لن يؤتي بثماره. بل سوف يهرب كي يحصل على المخدر بأي طريقة ممكنة، ويزيد عناده، والافضل دائمًا في كيفية التعامل مع الابن المدمن أن تتبع أسلوبًا خال من التهديد أو العقوبات.

  • عدم إشعار المدمن بالذنب

أن تجعل ابنك المدمن يشعر بالذنب فهذا ليس حلًا ليقلع عن المخدرات، لأنه على النقيض تمامًا سوف يزداد عنادًا، وقد تتدنى ثقته بنفسه، ولا يستمر في أي حوار معك. لذلك لا تلقي المسئولية واللوم عليه خلال حديثك معه، بل تفهم خطأه وحاول إصلاحه.

  • تشجيع المدمن على تلقي العلاج

العبارات والسلوكيات التحفيزية تشجع الابن على تلقي العلاج والإقلاع عن المخدرات في أسرع وقت. لذا احرص دائمًا على دعم ابنك من خلال بعض الكلمات والأفعال التي تزيد ثقته وتقديره لنفسه، وتشجعه على طلب المساعدة الطبية.

  • طلب المساعدة العلاجية من متخصصين

كيف أقنع ابني بالعلاج؟ إذا كنت تتسائل عن الطريقة الصحيحة. لذلك فهي تتمثل في استشارة طبيب علاج إدمان متخصص، لكي يقدم لك برنامج عاجل وفوري يساعد على الوصول للشفاء في أسرع وقت ممكن، والتخلص من الأضرار الجسدية والنفسية التي لحقت بالمريض.

عدم منح المتعاطي اموال

ما هي مدة انسحاب المخدرات من الجسم؟ وما مدى تأثيرها ؟

كيف يمكن علاج مدمن المخدرات

يتم علاج مدمن المخدرات وفقًا لمجموعة من المراحل الأساسية تتضمن:

  • إزالة السموم

بعد إجراء الطبيب الفحوصات الكاملة للمريض، تبدأ عملية تطهير الجسم من السموم، وتكون بإيقاف تعاطي المخدرات نهائيًا، للتخلص من آثار المخدر، وهنا يواجه المريض أعراض انسحاب المخدرات المؤلمة، يتم التغلب عليها بواسطة بعض الأدوية الموصوفة من جانب الأطباء المشرفين على العلاج.

  • إعادة التأهيل النفسي السلوكي

لا يجب أن لا تخلو برامج علاج إلادمان من مرحلة العلاج النفسي والتقويم السلوكي، لأن المريض يمكنه الانتكاس بسهولة عقب سحب السموم في حالة مواجهة أي محفز إدماني، ولكن تساعد إعادة التأهيل على علاج جميع المشكلات النفسية التي يعاني منها المدمن، وتدريبه على كيفية الاستمرار في رحلة التعافي على المدى الطويل.

تعرف على برامج علاج الادمان من مستشفي الامل

مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بصفتها افضل مستشفي علاج ادمان تمتلك باقة كبيرة ومتنوعة من البرامج العلاجية، وأبرزها:

1- برنامج العلاج المعرفى السلوكى

يتمتع المريض بالعديد من المميزات العلاجية عند التحاقه ببرنامج العلاج السلوكي المعرفي. كما يساهم البرنامج فيما يلي:

  • تهيئة الحالة النفسية للمريض وتوضيح كيفية التأهيل داخل بيوت التعافي.
  • تحديد وترتيب أولويات المريض داخل برنامج العلاج.
  • وضع الأطر الذهنية وتنمية المهارات الشخصية للمريض.
  • عقد جلسات علاج فردية وجماعية.
  • علاج الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المريض.

2- برنامج علاج الأعراض الانسحابية

أعراض الانسحاب من المراحل الأساسية التي يمر بها جميع مرضى الإدمان، وقبل البدء في إزالة السموم يقوم الطبيب بتحديد نوع المخدر والبرنامج الأمثل لسحب السموم دون ألم، وكذلك مدة أعراض الانسحاب، وما هي الادوية التي سوف يتم وصفها للمريض كي يجتاز الأعراض الانسحابية بنجاح.

3- برنامج الـ 12 خطوة

من أفضل وأحدث برامج العلاج. حيث حقق نتائج ملموسة في علاج مرضى مستشفى الأمل، ويقوم عليه نخبة من أفضل الأطباء والمتخصصين في العالم العربي، حيث يتم تطبيق منهج عالمي يتضمن 12 خطوة روحانية تساعد على تهيئة أفكار وسلوكيات وتعاملات المريض، وتدريبه على الهدوء والاسترخاء.

4- برنامج علاج الادمان فى المنزل

يرى البعض أن كورس علاج الادمان لسحب سموم المخدرات في المنزل هو الأفضل في الوقت والتكلفة. بينما يظن البعض الآخر أنه صعب ومستحيل، ولكن من يحدد ذلك هو الطبيب المعالج بعد فحص حالة المريض، واكتشاف هل يمكن أن يتم تطبيق برنامج علاج الادمان فى المنزل أم لا.

كيف تمنع الابن المدمن من الانتكاسة

لكي تستطيع منع ابنك المدمن من التعرض للانتكاس. كما يجب أن تحرص على التزامه ببرنامج المتابعة الطبية بعد خروجه من المستشفى، واللجوء إلى الطبيب في حالة اكتشاف أي أعراض أو علامات جسدية أو نفسية أو سلوكية تدل على رغبة الابن في تعاطي المخدرات مرة أخرى.

كيف تمنع الابن المدمن من الانتكاسة

ماذا تفعل في حال انتكاسة الابن المدمن

في حالة اكتشاف تعرض الابن المدمن للانتكاس، يجب أن تتوجه به على الفور إلى مستشفى علاج الإدمان، وتخبر الطبيب بتاريخه المرضي السابق. لكي يتم إنقاذه في أسرع وقت ممكن، قبل أن يتطور الأمر ويعود إلى إدمانه مرة أخرى. 

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج

يعود المدمن طبيعيًا بعد علاج الادمان على المخدرات مرة أخرى. كما تستمر رحلة التعافي طوال العمر حتى لا ينتكس. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *