مدة بقاء المورفين في الجسم و كم يستمر مفعوله


مدة بقاء المورفين في الجسم ربما تعلم أن المورفين يستخدم كعقار مسكن للآلام خاصة الآلام القوية التي غالباً ما تنشأ بسبب الإصابة بأحد الكسور في الجسم، أو الآلام الحادة التي يسببها مرض السرطان، و لكن الجدير بالذكر أن المورفين هو واحد من العقارات المصنفة تصنيف ثاني في التصنيفات الدوائية، أي أنه يمكن أن يستخدم كدواء طبي معالج للعديد من الآلام بجرعة معينة، عندما يستهلكه بعض الناس دون إشراف طبي مما يتسبب في الكثير من الأعراض الجانبية وتظهر اضرار ادمان المورفين أهمها على الإطلاق هو إدمان العقار و عدم القدرة عن التوقف عن تعاطيه، وهذا يتسبب في العديد من الأخطار التي قد لا يمكن تفاديها إلا عن طريق التدخل الطبي الدوائي.

تعرف اكثر على اهم استخدامات المورفين الطبية 

مدة بقاء المورفين في الجسم

مدة بقاء المورفين في الدم تصل إلى 3 أيام و لكن يجب الانتباه إلى أن تحاليل السموم الذي يجرى على المورفين غالي الثمن، لهذا هو لا يستخدم غالباً في الفحص العام للعقار في الجسم.

  • فترة بقاء اثار المورفين فى اللعاب

وتجدر هنا الإشارة أن تواجد المورفين في الدم يؤدي إلى تواجده في اللعاب حيث انه يمكن فحصه و إيجاد المورفين في اللعاب بعد 3 أيام من تناول المورفين، ولكن تحليل المورفين في اللعاب هو تحليل لم يتم إثباته و الموافقة عليه من قبل المنظمة العالمية للطعام والدواء لهذا لا يتم استخدامه بصفة دائمة.

  • مدة بقاء المورفين في البول

مدة بقاء عقار المورفين فى البول يمكن ان تمتد الى 4 أيام. و هذا يستخدم من أجل فحص وجود العقار في عينة من بول المريض حيث يستخدم للفحص بعض الأشرطة التي تحتوي على مواد كيمائية والتي يتغير لونها إذا تم العثور على العقار أو أحد مشتقاته في البول.

  • مدة بقاء المورفين في الدم

تصل مدة بقاء المورفين في الدم إلى 12 ساعة من توقيت تعاطي آخر جرعة من المخدر، وتعتبر فترة قصيرة جدًا مقارنة بالأنواع الأخرى من المخدرات.

العلاقة بين المورفين والجنس وحقيقة التأثير والأعراض الجانبية

العوامل التي تحدد مدة بقاء المورفين في الجسم

إليك مجموعة من أهم العوامل التي تحدد مدة بقاء المورفين في الجسم، حيث تلعب دورًا هامًا في سرعة التخلص من المخدر، وتشمل:

  • فترة تعاطي المورفين

إذا كان الشخص مدمنًا على المخدر لفترة طويلة تزداد مدة بقاء المورفين في الجسم بينما إذا  كانت فترة تعاطي المورفين قصيرة فإن مدة بقاء المخدر تكون قصيرة.

  • جرعة المورفين

عند تناول جرعة مورفين كبيرة فإن مدة بقائه في الجسم تطول، بينما الجرعة الصغيرة يسهل التخلص منها خلال فترة زمنية أقل.

  • حالة الكبد والكلى

عندما تكون وظائف الكبد والكلى في الحالة الطبيعية فإن مدة خروج المورفين من الجسم تكون أقصر مقارنة بالشخص الذي يعاني من خلل في معدل الوظائف.

  • الجينات الوراثية

إذا كان أحد الأبوين لديه تاريخ مع إساءة استخدام المواد المخدرة فمن المحتمل أن يتوارث الأبناء الجينات التي تسبب الإدمان بمجرد تناول جرعة صغيرة من المورفين.

  • وزن الجسم

في حاله وزن الجسم طبيعيًا تقل مدة بقاء المورفين في الجسم، بينما إذا كان الشخص يعاني من السمنة تطول الفترة المستغرقة للتخلص من آثار المخدر.

هل البروفين مثل الترامادول وهل يسبب الادمان

مدة علاج إدمان المورفين

تختلف مدة علاج ادمان المورفين من شخص لآخر بناء على عدة عوامل التي تحدد درجة إدمان هذا الشخص وخطورة تعاطيه مثل:

  • السن: حيث أن التقدم في السن يقلل من سرعة تخلص الجسم من المورفين.
  • الحالة الصحية العامة: فالحالة الصحية للأمعاء و الكبد و المعدة تؤثر بشكل كبير على كفاءة و سرعة التخلص من المورفين
  • الجرعة: كلما كانت الجرعة المتعاطاه أكبر كلما بقيت في الجسم مدة أطول.

تتأثر كذلك فترة العلاج بتعاطي أي مواد أخرى أو حتى تناول بعض الأدوية المؤثرة على الهضم لهذا يجب أن يقوم الطبيب بأخذ كل تاريخ مرضي جيد من المريض ليحدد المدة التي يجب يأخذها المريض في العلاج.

ما الفرق بين الميثادون والبوبرينورفين اليك التفاصبل

اعراض انسحاب المورفين من الجسم

هي مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية التي تظهر بعد التوقف عن تعاطي المورفين، وتشمل:

  • نوبات من العنف.
  • الميل إلى العدوانية.
  • المعاناة من اضطرابات النوم.
  • نوبات اكتئاب متكررة.
  • القلق والخوف والارتباك.
  • آلام بأنحاء متفرقة من الجسم.
  • سيلان العين والأنف.
  • التعرق الغزير.
  • تسارع ضربات القلب.
  • الغثيان والقيء.

تعرف بالتفاصيل على أعراض انسحاب المورفين

أدوية تساعد في خروج المورفين من الجسم

بعض الأدوية تساعد على تنظيف الجسم من المورفين، حيث تقلل من الرغبة في تعاطي المخدر، أو تقلل التأثير الجسدي والنفسي لغياب المخدر، ومن أهم الأدوية التي تساعد في خروج المورفين من الجسم:

  • بوبرينورفين

بوبرينورفين هو دواء يساعد على إيقاف عمل المورفين، والتقليل من آثار انسحابه الجسدية والنفسية.

  • نالتركسون

نالتركسون يؤثر على عمل خلايا المخ ويخفف الرغبة في الحصول على المخدر، ويقلل الشغف تجاه تعاطيه.

العلاقة بين المورفين والجنس وحقيقة التأثير والأعراض الجانبية

كم يستمر خروج المورفين من الجسم؟

يحتاج المريض إلى فترة تتراوح بين 7 و 10 أيام لخروج المورفين من الجسم واختفاء الأعراض الانسحابية الجسدية، بينما يتطلب العلاج النفسي فترة تتراوح بين 3 و 9 أشهر.

افضل طريقة لتنظيف الجسم من المورفين

تتمثل أفضل طريقة لتنظيف الجسم من المورفين في اللجوء إلى أحد مستشفيات علاج الإدمان، وبدء كورس سحب السموم من الجسم، ونحن في مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والطب النفسي، نمتلك أحدث برامج لسحب السموم من الجسم في أسبوع واحد فقط وبدون ألم.

هل يباع المورفين في الصيدليات؟

نعم يباع  دواء المورفين في الصيدليات لكن لا يباع إلا بوجود وصفة طبية منعًا لإساءة استخدامه.

جرعة المورفين

المورفين من الأدوية التي لا ينبغي الإفراط في تناولها، والالتزام التام بالجرعة المحددة حتى لا تعرض نفسك لمخاطر الإدمان، وفيما يلي جرعات المورفين المسموح بها:

الجرعة المستخدمة لتخفيف الآلام الشديدة أو المتوسطة

  • تتراوح جرعة أقراص المورفين من ١٥ إلى ٣٠ مجم كل ٤ ساعات يوميًا.
  • تتراوح جرعة محلول الفم من المورفين من ١٠ إلى ٢٠ مجم كل ٤ ساعات. 
  • تتراوح الجرعة اليومية من كبسولات المورفين ممتدة المفعول من ١٠٠ إلى ١٢٠ مجم يوميًا.

الجرعة المستخدمة من حقن المورفين في العمليات الجراحية

  • بعد عمليات الولادة القيصرية حقن ١٠ مجم من المورفين في الظهر.
  • قبل جراحات العظام، وجراحات الحوض يحقن ١٠ إلى ١٥ مجم من المورفين في الظهر.

ما هو تأثير المورفين على الجهاز العصبي؟

تنظيف الجسم من المورفين

قد يسيء البعض استخدام المورفين عن طريق الإفراط في تناوله بدون وصفة طبية مما يسبب الإدمان، ويحتاج المريض إلى برامج تنظيف الجسم من المورفين التي تتمثل فيما يلي:

الخضوع للفحص الشامل

يساعد الفحص وإجراء التحاليل في معرفة مرحلة الإدمان، وكمية المورفين المتراكمة في الجسم، وهذا يساعد في سحب المورفين من الجسم.

سحب السموم من الجسم

يمكنك سحب سموم المورفين من الجسم بسهولة وأمان من خلال مؤسسة الأمل مع تخفيف أعراض الانسحاب المزعجة التي قد تسبب لك الانتكاسة.

العلاج الدوائي

تستخدم بعض الأدوية، مثل: الميثادون أو البوبرينورفين أو النالتريكسون في تخفيف أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة للمريض مما يساعد المريض في تخطي هذه المرحلة بسهولة، وتجنب مخاطر الانتكاسة.

إعادة التأهيل النفسي

يعد التأهيل النفسي من أهم برامج العلاج المستخدمة لأنها تساعد المريض في التغلب على جميع الآثار النفسية السلبية التي تسبب فيها المورفين أيضًا تساعده في معرفة أسباب الإدمان، وكيفية مواجهة تحديات الحياة بطرق فعالة بعيدًا عن المخدرات.

تنظيف الجسم من المورفين

هل المورفين مخدرات اليك الاجابة الشاملة

كيف يمكن إبطال مفعول المورفين

يتم إبطال مفعول المورفين داخل مستشفى الأمل على 3 مراحل متتالية هم:

  • الفحص والتقييم: هي المرحلة التي يجري فيها الطبيب كافة التحاليل والأشعة لتقييم وتشخيص حالة المريض، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب.
  • سحب السموم: يتم خلالها إبطال مفعول المورفين في الجسم، واستخدام بروتوكول دوائي لتجاوز الأعراض الانسحابية بنجاح، وخضع المريض لرقابة وملاحظة مستمرة.
  • التأهيل النفسي والسلوكي: من أهم مراحل علاج إدمان المورفين، لأنها تساعد على الخلص من جميع الأفكار والسلوكيات السلبية، كما تقي المدمن المتعافي من الانتكاس.

تعرف على أفضل مركز علاج ادمان الرياض

كم يستمر مفعول المورفين؟

المورفين هو مسكن للألم ينتمي إلى فئة الأفيونات، ويتم استخدامه لتخفيف الألم الشديد. مدى فعاليته يعتمد على الشكل الصيدلاني والجرعة المستخدمة، ولكن عادةً ما يكون مفعول المورفين لفترة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات.

مع ذلك، يجب أن يتم استخدام المورفين تحت إشراف الطبيب، حيث يحدد الطبيب الجرعة المناسبة والتوقيت المناسب بناءً على حالة المريض ونوع الألم الذي يعاني منه. استخدام المورفين بدون إشراف طبي قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة وتشكل خطرًا على الصحة.

اهم النصائح والتحذيرات قبل استخدام المورفين

  • المورفين عقار طبي في الأصل يستخدم بجرعة محددة كمسكن للآلام الشديدة و لكن عدم استخدامه بإشراف طبي و تحت مظلة دوائية يمكن أن يتسبب في إدمانه بصورة كبيرة ويؤدي إلى عدم القدرة على التوقف عن تعاطيه.
  • بعد التوقف عن تعاطي عقار المورفين تظهر بعض الأعراض الانسحابية للمورفين والتي قد تختلف من شخص لآخر و التي قد تراوح ما بين أعراض نفسية و أعراض جسدية و كذلك يمكن أن تكون شديدة جدا للدرجة التي تهدد الحياة وبالتالي فالأفضل أن يتم علاج هذه الأعراض تحت إشراف طبي متخصص.
  • تعتمد الأعراض الانسحابية و مدة العلاج على مدة بقاء المورفين في الجسم خاصة مدة بقائه في الدم و البول و الذي يمكننا كذلك من فحص وجود المادة في الجسم.
اهم النصائح والتحذيرات قبل استخدام المورفين
اهم النصائح والتحذيرات قبل استخدام المورفين

اليكم أفضل مصحات علاج ادمان المخدرات فى عمان والوطن العربى 

المورفين والسرطان

المورفين من الأدوية المسكنة القوية التي تم استخدامها لفترات طويلة لتخفيف آلام السرطان، وهو من أكثر المسكنات الفعالة في إدارة آلام السرطان مقارنةً بالمسكنات الأخرى، وقد نصحت منظمة الصحة العالمية بتناول محلول المورفين لمرضى السرطان كل أربع ساعات يوميًا لإدارة ألم السرطان كما يتوافر المورفين في ثورن كبسولات وأقراص لتسهل على المريض مما يجعله أفضل المسكنات المستخدمة  لتخفيف الآلام المصاحبة لمرض السرطان.

في النهاية المورفين من المسكنات الأفيونية القوية التي تستخدم لتخفيف الألم المتوسط والشديد، وتختلف مدة بقاء المورفين من الجسم من شخص إلى آخر بناءً على شدة الإدمان، وحالة المريض الصحية والنفسية، وهو من الأدوية التي تستخدم بحذر شديد لأنها تسبب الإدمان، ويحتاج المريض إلى علاجها، فإن كنت ممن يتناول دواء المورفين لعلاج بعض الأمراض فعليك الإلتزام بالجرعة التي حددها لك طبيبك حتى لا تعرض نفسك لمخاطر الإدمان.

أهم الاسئلة واجابتها حول ادمان المورفين

اليكم الاجابة الكاملة حول كافة الاسئلة المتعلقة بالمورفين:

هل يمكنني التخلص من الأعراض الانسحابية بمفردي؟

يمكن أن يحدث هذا و لكن من الممكن أن يتسبب في مضاعفات شديدة و التي قد لا يمكن السيطرة عليها، لهذا من الأفضل دائماً التخلص من الأعراض الانسحابية في مركز علاج ادمان متخصص التي تعتني بهذا الأمر حيث يمكننا فيها الاستعانة ببعض الأدوية والوسائل التي تمكننا من معالجتها بطريقة آمنة و سهلة.

هل يمكن أن تختفي مادة المورفين من الدم أو البول دون التوقف عن التعاطي؟

بعض الناس يظن أن استخدام بعض الوسائل مثل شرب المياه كثيرا قد يؤدي إلى اختفاء المورفين من الدم أو البول قبل إجراء التحليل. لكن هذا لا يجدي نفعا فالطريقة الوحيدة التي تؤدي إلى اختفاء المورفين من الدم أو البول هو التوقف عن تعاطيه.

إذا وصف لي الطبيب المورفين كمسكن هل يؤدي هذا إلى أن أصبح مدمناً له؟

إذا تم تناول المورفين بجرعة معينة محددة من قبل الطبيب أو المعالج ستكون فرص إدمانه قليلو جداً و لكن يجب اتباع إرشادات الطبيب دائماً بهذا الشأن لأن سحب المورفين من الجسم كذلك يجب أن يتم وفقاً لخطة طبيىة دوائية مدروسة.

المصادر 

Cochran 

Mayoclinc

Free by the sea

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *