هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟ تعرف على الإجابة الكاملة


هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟ عادة ذلك السؤال هو الذي يؤرق العديد من الأسر عند تعرض أحد أفرادها لتعاطي المخدرات، أيضًا عند الزواج من مدمن متعافي يصبح الأمر بالغ القلق، لذا نجيب في السطور القادمة عن أهم الأسئلة التي نتلقاها حول مدة علاج الإدمان، ومتى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات؟ وغيرها من المعلومات الهامة والنصائح الخاصة بدعم المدمن المتعافي لتجنب الانتكاسة، تابع القراءة.

أهمية متابعة المدمن بعد العلاج من الادمان

متابعة المدمن بعد العلاج من الإدمان تعد أهم طرق الوقاية من الانتكاس، حيث يتابع طبيب علاج الإدمان مدى تقدم الحالة نفسيًا وجسديًا، عن طريق بعض الزيارات الممتدة لفترة والتي يدعم بها الحالة النفسية للمدمن المتعافي ويكسبه مزيدًا من مهارات التعامل مع الظروف والضغوط الحياتية المختلفة بدون اللجوء لتعاطي المخدرات مرة أخرى، أيضًا يتابع الطبيب أي تغييرات جسدية تطرأ على الحالة ليكتشف الانتكاس مبكرًا في حالة حدوثها والتعامل معها فورًا قبل أن يتفاقم الأمر ويعود المدمن كالسابق.

تعرف بالتفصيل على كيفية التعامل مع مدمن الحشيش و إقناعه بالعلاج؟

هل الإقلاع عن المخدرات يعيد لخلايا المخ نشاطها

عليك أن تعرف أولًا أن هناك بعض المناطق في الدماغ تتأثر عند تعاطي المخدرات وهي العقد القاعدية وهي المنطقة المسؤولة عن نظام المكافأة، واللوزة الممتدة وهي المنطقة المسؤولة عن التوتر والتهيج والقلق، والفص الجبهي وهو المسؤول عن التفكير واتخاذ القرارات، وتلك المناطق تستغرق وقتًا يمتد لعدة أشهر بعد العلاج حتى تعود لمستوياتها الطبيعية أو شبه الطبيعية.

وأكد الباحثون أن بعد الشفاء من الإدمان تصبح الدماغ قادرة على التخلص من سلوكيات الإدمان تدريجيًا، وأشارت بعض الدراسات إلى أن بروتينات الدوبامين تصبح أقل عند الأشخاص الذين تعرضوا للانتكاس خلال 12 شهرًا بعد التعافي، بينما ارتفعت لدى الأشخاص الذين لم يعودوا للتعاطي بعد التعافي، كذلك نظام المكافأة يعمل بشكل أفضل لدى الأشخاص الذين لم يتعرضوا للانتكاس مقارنة بأقرانهم الذين تعرضوا لها وتلك النتائج تثبت أن الإقلاع عن المخدرات يعيد لخلايا المخ نشاطها وخاصة في حالة عدم الانتكاس.

هل الإقلاع عن المخدرات يعيد لخلايا المخ نشاطها

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات

تعتمد فترة عودة الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات على الكثير من العوامل المختلفة بين الأشخاص، وهي:

  • فترة تعاطي المخدرات

تعاطي المخدرات لفترة قصيرة يشير إلى سرعة علاج أضرار تعاطي المخدرات على الجسم، بعكس التعاطي لفترة طويلة والتي تعني أن الجسم يحتاج لمدة أطول من العلاج حتى يعود لطبيعته.

  • حجم الجرعة التي يتم تعاطيها

الأشخاص الذين تعاطوا جرعة منخفضة المخدرات لديهم فرصة أكبر لعودة الجسم لطبيعته بعكس تناول جرعات مرتفعة من المخدرات.

  • الحالة الصحية الشاملة

الأشخاص الأصحاء يستجيبون للعلاج أسرع من المدمن الذي يعاني من مشكلات صحية أو عقلية.

  • العمر

يمكن عودة الجسم لطبيعته بشكل أسرع بالنسبة للمدمنين من الشباب أو المراهقين أكثر من كبار السن.

  • تعاطي أكثر من نوع من المخدرات في نفس الوقت

تعاطي مزيج من أنواع المخدرات أو شرب الكحول بجانب الإدمان يتطلب وقت أطول لكي يعود الجسم لطبيعته.

  • الوزن

بلعب الوزن دورًا هامًا أيضًا في علاج الأضرار الجسدية لتعاطي المخدرات، حيث تعد الدهون الزائدة عائقًا أمام عودة الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات.

تعرف على افضل طرق علاج إدمان المخدرات للبنات

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج

الإدمان مرض مزمن، مثل السكري، يحتاج إلى علاج دائم ونمط صحي معين ولكن يمكن ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وكذلك المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج عند توافر بعض الشروط، مثل:

  • الخضوع للعلاج النفسي الذي يتم عن طريق استخدام برنامج التأهيل السلوكي المعرفي الذي يساعد المدمن المتعافي على التفكير السليم ومواجهة الواقع بطرق إيجابية، فهو يدعم الدماغ على التكيف بدون المخدرات.
  • أيضًا عند التوقف عن تعاطي المخدرات لمدة لا تقل عن 12 شهرًا بعد العلاج فإن الدوبامين يعود إلى مستوياته الطبيعية مما يساعد المتعافي على استكمال الحياة بشكل طبيعي.

كم مدة علاج الادمان على المخدرات

مدة علاج الإدمان على المخدرات لم يتم تحديدها بشكل دقيق من قبل أطباء علاج الإدمان، كونها تختلف من شخص لآخر نظرًا لاختلاف بعض المعايير الجسدية والنفسية وأيضًا مدى الأضرار الناجمة عن الإدمان، ولكن حدد العلماء متوسط مدة العلاج بشكل عام، وهي:

  • تتراوح مدة سحب سموم المخدرات من الجسم بين 7 : 15 يومًا.
  • وتستغرق فترة التأهيل السلوكي المعرفي من 3 : 6 أشهر، وقد تمتد إلى 9 أشهر في حالات الإدمان الشديد.
  • بينما تتم متابعة المدمن المتعافي بعد الخروج من مستشفي علاج ادمان لفترة تتراوح من 6 : 12 شهرًا.

ما هي طرق علاج إدمان المخدرات المتبعة داخل مراكز علاج الإدمان

تشمل طرق علاج إدمان المخدرات المتبعة داخل مراكز علاج الإدمان، عدة برامج علاجية تعتمد على الحالة الطبية للمدمن ونوع المخدر، وتتم في إطار المراحل التالية:

  • التقييم والتشخيص

في البداية يتم توقيع الكشف الطبي على المدمن لمعرفة كافة المشكلات الجسدية والنفسية، وإجراء التحاليل اللازمة لتحديد البرنامج العلاجي المناسب للحالة.

  • سحب السموم من الجسم

بناءً على نوع المخدر المستخدم يتم تحديد الأدوية الخاصة بتنظيف الجسم من سموم المخدر، أيضًا يتم وضع بروتوكول دوائي لتخطي مرحلة الأعراض الانسحابية بدون ألم، ويوضع المدمن تحت الملاحظة المستمرة على مدار 24 ساعة لمتابعة مدى استقرار الأنشطة الحيوية.

  • التأهيل السلوكي المعرفي

يستخدم طبيب علاج الإدمان برنامج التأهيل السلوكي المعرفي لعلاج أسباب تعاطي المخدرات، وتعديل سلوكيات المدمن، وتعلم طرق إدارة الأفكار ومواجهة الواقع بدون مخدرات.

  • المتابعة الخارجية

وهي الخطوة النهائية لعلاج الإدمان والتي تشمل الاهتمام بالمدمن بعد التعافي والخروج من مركز علاج الإدمان، للتأكد من استقرار الحالة نفسيًا وجسديًا ومنع الانتكاسة.

طرق علاج إدمان المخدرات

اليك افضل مراكز علاج الادمان في مصر والأكثر تحقيق نسب تعافى

دور الأسرة في التعامل مع المدمن أثناء العلاج

تلعب الأسرة دورًا هامًا في التعامل مع المدمن أثناء العلاج، لذا توجد جلسات نفسية مع أسرة المدمن لتزويدهم بالمعلومات الكافية عن إدمان المخدرات وطرق التعامل الصحي مع المدمن لتعزيز الرغبة في العلاج، وإليك بعض النصائح الهامة التي عليك اتباعها:

  • أعتني بنفسك نفسيًا وعدم إهمال الرعاية الذاتية لتصبح قادرًا على مساعدة احبائك في مرحلة العلاج.
  • تجنب الغضب والعنف أو معاملته كالمنبوذ فهو يشعر بالذنب وعليك دعم شعوره بالقيمة الذاتية.
  • تعرف على الإدمان وطرق علاجه ومراحله حتى تتمكن من مساندة الطبيب وعدم التعجل في العلاج والتدخل في طرق العلاج بصورة سلبية تؤثر على أحبائك.
  • لا تضع حبك وراحتك كسلاح مثل “إذا كنت تحبني سوف تتعافى من الإدمان” ينتج عن هذا السلوك نتائج عكسية، كن حريصًا على إخبار أحبائك أن دائمًا تحبهم حتى في أسوأ الظروف وأنك ترغب في رؤيتهم يعيشون أفضل.

ما هي أفضل الطرق للتعامل مع المدمن لتجنب الانتكاسة بعد العلاج

على الأسرة دورًا هامًا في التعامل مع المدمن لتجنب الانتكاسة بعد العلاج، فـ الإدمان مرض مزمن قد يعود في أي وقت. لذا عليك التعامل بشكل معين مع المدمن المتعافي لحمايته من الانتكاسة، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على ذلك:

  • توفير بيئة هادئة وداعمة نفسيًا، وتجنب التعامل معه كوصمة عار أمام المجتمع.
  • اجعله يشاركك أنشطتك اليومية والترفيهية وحضور المناسبات الاجتماعية وعدم عزله عن العالم.
  • استمرار الدعم النفسي والعاطفي ولا تتوقف عن زيارات المتابعة الخارجية لطبيب علاج الإدمان.
  • تجنب محفزات الإدمان مثل تواجد أصدقاء الإدمان السابقين أو زيارة الأماكن المتعلقة في ذاكرته بتعاطي المخدرات.

الفرق بين علاج الادمان في المنزل ومراكز علاج الإدمان

إليك بعض الأسئلة الأكثر تداولًا حول كيفية عودة المدمن طبيعي بعد العلاج

بعد أن أجبنا على سؤال. هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟ إليك بعض الأسئلة الأخرى التي قد ترغب في معرفتها:

هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟

يمكن الزواج من مدمن متعافي حال عدم عودته لتعاطي المخدرات منذ بضعة سنوات. أيضًا يمكنك الذهاب معه إلى طبيب نفسي لمعرفة كيفية التعامل معه.

ماذا أفعل مع مدمن يرفض العلاج؟

لا يمكن إجبار المدمن على العلاج، ولكن من خلال طرق التعامل السليم وإقناعه باللجوء إلى افضل مستشفيات علاج ادمان لاستعادة حياته والعيش بشكل أفضل، ويمكنك أيضًا طلب المساعدة الطبية في إقناع المدمن العنيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *