أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية و3 عوامل تحدد اختيارك


هل تبحث عن أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية توفر لك كامل الدعم الذي تحتاجه خلال رحلة علاج الإدمان هل تريد أن تتخلص من معاناتك وتنقذ نفسك وعائلتك من عواقب المخدرات؟

في الحقيقة الإدمان مرض قهري يقع فيه الكثير من المراهقين والشباب، وفي الآونة الأخيرة زادت أعداد متعاطي المخدرات في السعودية التي فاقت المراكز العلاجية هناك مما تسبب في زيادة عدد مدمني المخدرات وانتشار الحوادث والجرائم تحت تأثير المخدرات؛ لذا إذا وقعت في الإدمان عليك المبادرة بالعلاج، ومن خلال هذا المقال سنوضح لك الطريق الصحيح والمعايير التي تساعدك في اختيار مستشفى علاج الإدمان.

ما الفرق بين أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية وخارجها؟

تتميز افضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية بأنها تتبع جميع البرامج العلاجية للتخلص من الإدمان لكن بعض هذه المصحات تفتقر الرعاية الكاملة لمدمني المخدرات؛ لذا يفضل بعض مدمني المخدرات السفر للعلاج خارج السعودية لعدة أسباب تتمثل في:

  • السرية والخصوصية 

السرية والخصوصية من أكثر الأشياء التي يبحث عنها مدمن المخدرات حتى لا يتعرض للخجل أمام الآخرين الأمر الذي يدفع الكثير من مدمني المخدرات للسفر خارج السعودية لعلاج الإدمان لأسباب تعود إلى مزيد من السرية والخصوصية وأن لا ينتشر خبر إدمانهم بين المحيطين بهم.

  • برنامج منع الانتكاسة

ابحث دائمًا على المصحات التي لديها برنامج منع الانتكاس حتى تستطيع الاستمرار في طريق التعافي لأن بعض المراكز العلاجية في السعودية تهتم فقط بسحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية.

  • الرعاية الطبية  

نتيجة زيادة الضغط على المصحات العلاجية في السعودية، وتزايد عدد مدمني المخدرات سنويًا قد تهمل بعض المراكز العلاجية رعاية المرضى جيدًا على مدار ٢٤ ساعة.

  • الخبرة الطبية 

الخبرة الطبية في التعامل مع حالات الإدمان من أكثر المعايير التي تساعدك على التخلص من الإدمان؛ لذا ابحث عن مصحة لديها خبرة طبية سنوات طويلة في التعامل مع حالات الإدمان.

  • العلاج النفسي

العلاج النفسي من أهم البرامج العلاجية التي تؤهل المريض للعودة إلى الحياة مرة أخرى، والتخلص من الاضطرابات النفسية التي سببها الإدمان؛ لذا عند اختيارك أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية لا بد أن يكون لديها برنامج للعلاج النفسي لأن بعض المصحات في السعودية لا تهتم بالتشخيص المزدوج للاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان، وبالتالي تزداد فرص التعرض للانتكاس.

  • التكلفة 

ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في المصحات في السعودية تدفع الكثير من راغبي علاج الإدمان إلى السفر خارج البلاد لطلب التعافي في مصحات أخرى أقل في التكلفة.

دعنا نتعرف علي : اسعار وتكلفة مصحات علاج الادمان والأفضل بينهم

مشكلة الإدمان في السعودية وضعف مستشفيات علاج الإدمان

زادت حالات الإدمان في الفترة الأخيرة في المملكة السعودية مما أدى إلى زيادة الحاجة إلى المزيد من المصحات العلاجية لتلبية الحاجة، وعلاج أكبر عدد من مدمني المخدرات، وعلى الرغم من الجهود المبذولة في القضاء على الإدمان في السعودية؛ إلا أن العلاج  داخل أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية ليس هو الخيار الأنسب لبعض مدمني المخدرات في السعودية وبالتالي يفضلون السفر خارج المملكة السعودية للأسباب التالية 

  • البحث عن مزيد من الخصوصية والسرية بالسفر خارج البلاد حتى لا ينتشر أمر إدمانهم في البيئة المحيطة بهم.
  • عدم توافر خبرة كافية للتعامل مع مدمني المخدرات في الطاقم الطبي في بعض مراكز علاج الإدمان في السعودية.
  • اهتمام بعض مصحات علاج الإدمان في السعودية فقط بسحب سموم المخدرات من الجسم، وعلاج أعراض الانسحاب.
  • لا تهتم بعض المصحات بالتشخيص المزدوج للمريض إذا كان يعاني من اضطرابات نفسية بجانب مرض الإدمان.
  • يفضل بعض مدمني المخدرات السفر خارج السعودية للبعد عن جميع محفزات الإدمان.
  • طول فترة انتظار المريض لعلاج الإدمان التي قد تجعله يتراجع عن العلاج أو تسوء حالته، وذلك بسبب زيادة الضغط على المراكز العلاجية لكثرة عدد المدمنين.

ستجد في هذة المقالة : أكثر الطرق نجاحاً لعلاج الادمان على المخدرات ومفاتيح التعامل مع المدمن

ما هي إحصائيات الإدمان في السعودية

على عكس ما يعتقد الكثير المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تعاني من كثرة عدد حالات الإدمان فهي تعد ثالث أكبر مستهلك للمخدرات في العالم والأولى في الشرق الأوسط، ويعد الحشيش من أكثر المخدرات المنتشرة في السعودية يليه الكبتاجون الذي سجلت السعودية أكثر من ٤٥٪ من مضبوطات الكبتاجون العالمية بين عام ٢٠١٥ إلى ٢٠١٩ ، وعلى الرغم من العقوبات الصارمة التي أصدرتها الحكومة السعودية لتجار المخدرات التي تصل للإعدام؛ إلا أن أعداد المدمنين في تزايد مستمر؛ إذ تصل إلى ٤٠٪ من الشباب والمراهقين من أعمار١٢ إلى ١٨ عامًا، وبناءً على إحصائيات رسمية من قبل الوزارة الداخلية السعودية أوضحت أن هناك حوالي ٢٠٠ ألف مدمنًا في السعودية لكن في الحقيقة العدد الفعلي يفوق هذا بكثير؛ إذ أن حوالي من ٧٪ إلى ٨ ٪ من السعوديين يتعاطون المخدرات. 

اقرا ايضا : مركز علاج الادمان الرياض رحلة شفاء تام

علاج المخدرات بسرية

دائمًا يبحث مدمني المخدرات عن مستشفى لعلاج الإدمان تهتم بالسرية والخصوصية حتى يشعر بالارتياح والاطمئنان أثناء رحلة علاج المخدرات، وحتى لا يشعر بالقلق والحرج أمام الآخرين أويفقد الشخص ثقته بنفسه أو يشعر أنه شخص سئ مما يؤثر على حالته النفسية وبالتالي يؤثر على نجاح العلاج؛ لذا يفكر بعض مدمني المخدرات في السفر خارج البلاد لتلقي العلاج بحثًا على مزيد من الخصوصية والسرية، وحفاظًا على عدم انتشار أمر إدمانهم بين المحيطين بهم، وبالإضافة أنه يوجد بعض مصحات علاج الإدمان لا تهتم بخصوصية المريض، فالحفاظ على السرية والخصوصية من أكثر المعايير التي لا بد أن تتوفر عند اختيارك أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية أو في أي مكان في العالم دعنا نتعرف على معايير اختيار مستشفي الإدمان.

هل مؤسسة الامل تضمن السرية التامة للمريض ستجد الاجابة في هذة المقالة : اضمن رحلة علاج المخدرات بسرية تامة

معايير اختيار أفضل مستشفيات علاج الإدمان في السعودية

الإدمان من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، واختيار مكان العلاج من أهم العوامل المؤثرة في نجاح رحلة العلاج؛ لذا سنذكر لك المعايير التي تساعدك في اختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية 

بيئة صحية آمنة 

عند اختيارك مصحة لعلاج الإدمان لابد أن تتمتع المصحة بوجود بيئة صحية آمنة هادئة تعطي لك الدعم النفسي الذي يشجعك لتكملة رحلة العلاج. 

الرعاية الطبية 

عليك اختيار مصحة تهتم بالرعاية الطبية، ومراعاة المريض على مدار ٢٤ ساعة، والاهتمام بجميع تفاصيل المريض، وتقديم كامل الدعم الذي يحتاجه بالإضافة إلى عمل فحوصات دورية الإطمئنان على حالته الصحية.

الخبرة في التعامل 

عند اختيارك أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية عليك أن تختار مستشفى لديها خبرة في علاج الإدمان لا تقل عن خمس سنوات وأن يتمتع جميع الطاقم الطبي بالخبرة في التعامل مع  جميع حالات الإدمان.

نجاح حالات العلاج

ابحث عن مصحة لديها نجاحات كثيرة في علاج حالات الإدمان.

النظافة 

النظافة من أهم المعايير التي لابد توافرها في مستشفيات علاج الإدمان عليك التأكد من نظافة الغرف جيدًا، ونظافة، وجودة الأطعمة التي تقدم لك.

النظام الأمني

من المهم أن تختار مستشفى بها نظام أمني قوي حتى تشعر بالارتياح والاطمئنان بتواجدك في المستشفى عن طريق توافر فريق أمني أو كاميرات مراقبة داخل وخارج المستشفى.

التصريح من وزارة الصحة 

لا بد أن تكون مستشفى علاج الإدمان مصرحة من وزارة الصحة لممارسة مهنة علاج إدمان المخدرات، وأيضًا تأكد من حصول جميع الطاقم الطبي على تصريح مزاولة مهنة علاج الإدمان

البرامج العلاجية 

عليك البحث جيدًا على الطرق والبرامج العلاجية  التي تتبعها المصحة خلال علاج الإدمان، وأن تختار مستشفى لديها برامج إعادة التأهيل النفسي بعد التعافي وبرامج منع الانتكاس حتى تتعافى من الإدمان للأبد، وتتجنب مخاطر الانتكاس.

أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية

هنا سنتعرف علي تجربة العلاج بالمنزل باحدث الطرق : هكذا كانت نتائج تجربتي مع علاج الادمان في المنزل تعرف عليها بالتفصيل

ماذا عن نهج الامل المتقدم في إعادة التأهيل والتعافي من الإدمان؟

لا يقتصر دور مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان فقط في سحب سموم المخدرات من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمريض ببعض الأدوية بل تقدم أفضل البرامج العلاجية النفسية للمريض منها إعادة التأهيل السلوكي المعرفي الذي يساعد المريض في معرفة دوافع إدمانه والأسباب التي أدت إلى الوقوع في تعاطي المخدرات ومن خلال هذا العلاج يتم تغيير الأفكار السلبية والسلوكيات الخاطئة المرتبطة بإدمان المخدرات مما يؤهل المريض للعودة مرة أخرى لممارسة الحياة بشكل طبيعي، وتمتد البرامج العلاجية لدى مؤسسة الأمل إلى بعد التعافي والخروج من المستشفى لأننا لدينا برنامج قوي لمتابعة المريض خلال جلسات فردية أو جماعية تقدم كامل الدعم النفسي للمتعافي حتى يستطيع التعامل مع مشاكله بعيدًا عن المخدرات كما يحذر المتعافي من المخاطر المعرض لها عند العودة إلى المخدرات مرة أخرى

لماذا الامل أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط؟

ولأننا نعرف جيدًا جميع المعايير العالمية التي لا بد أن تتميز بها مستشفيات علاج الإدمان؛ لذا وفرت مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان كل هذه المعايير التي جعلتها من أفضل المستشفيات الرائدة في علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط التي تتمثل في:

  • توافر البيئة المناسبة للعلاج 

تتميز مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان بتوافر بيئة صحية آمنة هادئة تحفز المريض على التعافي وتكملة رحلة العلاج كما نوفر للمريض جميع سبل الراحة والاسترخاء في الغرف بالإضافة إلى البرامج الترفيهية والمساحات الخضراء، وتوافر حمامات السباحة كل هذا يحسن حالة  المريض النفسية، ويساعده على الاسترخاء، والرغبة في إكمال رحلة العلاج.

  • الرعاية الطبية 

نهتم في مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالمريض على مدار ٢٤ ساعة سواء من خلال الاطمئنان على حالته الصحية وعمل الفحوصات باستمرار للتأكد من عدم وجود أي أثر للمخدرات في الجسم أيضًا نهتم بتقديم أطعمة ومشروبات صحية تساعده على التعافي بالإضافة إلى توافر الوسائل الترفيهية التي تحسن من حالته النفسية.

  • مستشفى الأمل مرخصة من وزارة الصحة

مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان مرخصة من وزارة الصحة لممارسة علاج الإدمان كما أن جميع العاملين بها لديهم تصريح للتعامل مع جميع حالات الإدمان.

  • الخبرة والنجاح في علاج الإدمان 

جميع العاملين في مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان لديهم خبرة سنوات طويلة في التعامل مع مدمني المخدرات كما أننا لدينا أكثر من ٩٠٠٠ حالة تعافي من الإدمان.

  • النظافة 

نهتم في مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بنظافة الأماكن بداية من أماكن الاستقبال إلى الغرف كما نهتم بنظام الغرف واختيار ألوان متناسقة وديكورات هادئة تعطي الراحة للمريض كما نهتم بنظافة الأطعمة وجودة الوجبات المقدمة للمريض.

  • الحفاظ على خصوصية وسرية المرضى

ولأننا نعرف جيدًا أن الكثير من مدمني المخدرات قد يتردد في اتخاذ قرار العلاج لأسباب تعود إلى السرية والخصوصية فلا تتردد مع مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان لأننا نحتفظ بجميع خصوصيات المريض أثناء وجوده في المستشفى وبعد التعافي والخروج.

  • اتباع أحدث طرق العلاج

نتبع في مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان أحدث البرامج العلاجية للمخدرات كما لدينا مركز متخصص لسحب السموم بدون ألم كما أننا المستشفى الوحيدة التي تتبع برنامج ١٨٠ يومًا لعلاج الإدمان لأنه يعتمد على برامج وأساليب حديثة لا تتوافر إلا من خلالنا.

  • أفضل برامج إعادة التأهيل ومنع الانتكاس 

ولأننا نعرف جيدًا مدى أهمية العلاج النفسي وإعادة تأهيل المريض بعد التعافي؛ لذا نهتم ببرنامج إعادة التأهيل حتى يخرج المتعافي قادرًا على مواصلة حياته بشكل طبيعي ولا نكتفي بذلك فقط بل لدينا برنامج متخصص لمتابعة المريض بعد خروجه من المستشفى خلال جلسات فردية أو جماعية تساعد في الاستمرار بلا مخدرات.

  • التواصل 

يمكنك بسهولة التواصل مع مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان في أي وقت على مدار ٢٤ ساعة على أرقامنا.

الرعاية الطبية 

تنوع فروع الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان داخل وخارج مصر 

نحن نتميز بوجود الكثير من الفروع داخل وخارج مصر دعنا نتعرف على تلك الفروع 

  • مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالمقطم

هذا الفرع المختص بتشخيص المرضى، والتأهيل الداخلي.

  • مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالهرم 

هذا الفرع المختص للتشخيص المزدوج لمدمني المخدرات والاضطرابات النفسية.

  • مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بأكتوبر

هذا الفرع الخاص بالسيدات، ولديه سرية وخصوصية تامة.

خدمات علاج الإدمان وإعادة التأهيل في مستشفى الامل  لعلاج الإدمان

تتعدد الخدمات التي تقدمها مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بهدف خروج المتعافي من الإدمان قادرًا على ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدًا عن المخدرات فنحن لدينا الكثير من الفروع المختلفة داخل وخارج مصر أيضًا لدينا برامج علاجية مختلفة تناسب جميع الظروف والحالات، مثل:

برنامج ١٢ خطوة لعلاج الإدمان

برنامج ١٢ خطوة لعلاج الإدمان أحد البرامج العلاجية التي تتبع ١٢ خطوة لتهيئة المريض نفسيًا للتخلص من المخدرات تبدأ باعتراف المدمن أنه في مشكلة صعبة لا يمكنه بمفرده السيطرة عليها وأنه يحتاج إلى مساعدة طبية دعنا نتعرف اكثر على هذا البرنامج 

  • يبدأ هذا البرنامج باعتراف المريض بأنه يعاني من مشكلة وأنه لا يستطيع السيطرة عليها بمفرده.
  • الشعور بالندم ، والإيمان بقدراتك أنك تستطيع هزيمة الإدمان.
  • اتخاذ قرار العلاج بنفسك، والعزم على عدم التراجع فيه.
  • التفكير في المخاطر التي سببها الإدمان لك سواء في صحتك، وحياتك، وتصرفاتك، ومبادئك.
  • الاعتراف لنفسك ولمن حولك بأنك أخطأت وأنك لا تود العودة للإدمان مرة أخرى.
  • إيمانك أنك في النهاية ستنتصر على الإدمان.
  • كثرة الدعاء أن تتخلص من هذا المرض.
  • الاعتذار لكل من أسات لهم خلال مرحلة إدمانك.
  • التفكير في طرق لتعويض هؤلاء الأشخاص الذي تسبب في إيذائهم.
  • الاستمرار في محاسبة النفس، والاعتراف بخطأك.
  • الالتزام بالصلاة، وممارسة التأمل في الطبيعية يساعدك كثيرًا في تحسن حالتك النفسية.
  • أن يكون لديك اليقظة الروحية لتنفيذ كل ما سبق، ومحاولة توصيل هذه الرسالة للمدمنين، والعمل بها في جميع شؤون الحياة.

برنامج ٢٨ يوم لعلاج الإدمان

برنامج ٢٨ يوم هو أحد برامج علاج الإدمان الذي يضمن علاجات مكثفة من العلاج الطبي والعلاج النفسي خلال فترة ٢٨ يوم يكون المريض تحت رقابة وإشراف طبي مستمر خلال ٢٤ ساعة، ويشمل ما يلي:

  • أولًا التشخيص الدقيق للمريض لتحديد الخطة العلاجية التي يحتاجها بناءً على نوع المخدر، ومدى تأثيره على وظائف الجسم.
  • ثانيًا علاج جميع الاعراض الجسدية، وأعراض الانسحاب التي تظهر على المريض بعد التوقف عن المخدرات.
  • ثالثًا اتباع البرنامج الدوائي الذي يحتاجه المريض بناءً على حالته، ونوع المخدر الذي كان يتعاطاه.
  • رابعاً عمل فحوصات وتحاليل دورية للتأكد من خروج المخدر من الجسم نهائيًا.
  • خامسًا المتابعة مع الطبيب النفسي باستمرار قد تصل لخمس مرات في الأسبوع.
  • سادسًا المشاركة في جلسات جماعية مع مدمنين آخرين لزيادة الدعم، والاستفادة من تجاربهم.
  • سابعًا ممارسة أنشطة رياضية وترفيهية تساعد المريض على تحسين حالته النفسية وزيادة الشعور بالاسترخاء.
  • ثامنًا خضوع المريض للعلاج النفسي وإعادة التأهيل، والمتابعة مع المريض من خلال برنامج منع الانتكاس بعد خروجه من المستشفى لضمان حصوله على حياة خالية من المخدرات.  

البرنامج العلاجي بالنالتريكسون

العلاج بالنالتريكسون من العلاجات المعترف بها عالمياً في التخلص من الإدمان لأن النالتريكسون من مضادات المواد الأفيونية التي لها دورًا هامًا في سحب المخدرات من الجسم، مثل إدمان الكحول والمواد الأفيونية لأنه يمنع تأثيرات المواد الأفيونية في الجسم وبالتالي يقلل من الرغبة الملحة في المخدرات، ونحن في مؤسسة نؤمن جيدًا بأهمية اتباع مريض الإدمان خطة علاجية كاملة تبدأ من تقييم المريض وتشخيصه جيدًا قبل بداية العلاج بالنالتريكسون لمعرفة هل العلاج بالنالتريكسون هو الحل الأمثل للمريض أم لا بعد ذلك يقوم الطبيب بتحديد الجرعات المناسبة للمريض، والطريقة التى تناسب كل مريض سواء الكبسولات التي يتناولها في الفم أو الحقن الشهرية أو الكبسولات التي توضع في الجلد.

 برنامج العلاج في المنزل

قد يضطر البعض إلى العلاج بالمنزل بسبب ظروف العمل أو الدراسة يمكن أطباء مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان مساعدته في المنزل عن طريق التواصل معه خلال اليوم لمتابعة الأعراض الانسحابية، واخبار الأسرة بالطرق الصحية للتعامل مع هذه الأعراض، والأدوية الآمنة التي تخفف هذه الأعراض.

برنامج سحب السموم في ٧ أيام

هو برنامج مكثف يتم اتباعه داخل مؤسسة الأمل  للطب النفسي وعلاج الإدمان يستغرق أسبوع واحد فقط يتم فيه سحب المخدرات من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن المخدر، ويضم مجموعة أدوية يتم تحديدها بعد التشخيص والكشف على المريض، كما لا بد أن يتناول المريض أطعمة صحية غنية بالبروتين والفيتامينات التي تساعد جهازه المناعي في تخطي هذه الفترة الصعبة، ويعد هذا البرنامج السريع فعال للأشخاص الذين يرغبون في تخطي نتيجة تحاليل المخدرات. 

برنامج التشخيص المزدوج

يضم هذا البرنامج الأشخاص الذين يعانون من الإدمان وبعض الاضطرابات النفسية، مثل الفصام، الاكتئاب، الوسواس القهري ويكون أصعب من علاج الإدمان بمفرده، وهو ينتقسم إلى قسمين هما  

العلاج النفسي 

يتم تشخيص حالة المريض، ونوع المشكلة النفسية التي يعاني التي قد تكون تسببت في حدوث الإدمان أو سبب الإدمان ظهورها، ويخضع المريض لبرنامج  إعادة التأهيل السلوكي المعرفي الذي يخلصه مع هذه الاضطرابات النفسية.

علاج الإدمان 

علاج الإدمان عن طريق اتباع أحد البرامج العلاجية التي يحددها الطبيب وفقًا لحالتك، وتبدأ رحلة علاج الإدمان داخل مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالتشخيص الدقيق للمريض حتى نحدد البرامج العلاجي المناسب له ثم بعد ذلك نقوم بسحب سموم المخدرات مع الجسم مع تخفيف أعراض الانسحاب بوصف بعض الأدوية التي تناسب حالة المريض بعد ذلك يخضع المريض لبرنامج العلاج النفسي الذي يهيأ المريض للعودة لحياته بشكل طبيعي ليس هذا فحسب نحن نتابع المريض بعد خروجه من المستشفى بمشاركته في جلسات فردية أو جماعية حتى نتأكد من عدم عودته مرة أخرى للمخدرات.

برنامج رجال الأعمال 

هذا البرنامج مخصص لرجال الأعمال بسبب كثرة انشغالهم وهذا يعطي لهم حرية اختيار الأوقات المناسبة لهم مع السماح باصطحاب بعد الأجهزة التي تسهل العمل، وهو من البرامج العلاجية المتوفرة لدى مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان الذي يشجع الكثير على العلاج على الرغم من انشغالهم.

برنامج إقامة كاملة

هو من أفضل البرامج المتبعة في علاج الإدمان التي تتبعه مؤسسة الأمل  للطب النفسي وعلاج الإدمان وهو تهدف إلى عزل المريض عن العالم الخارجي، والبعد عن جميع المحفزات التي قد تسبب له الانتكاس، ويقيم في المستشفى بشكل كامل يخضع لجميع طرق العلاج بداية من التشخيص حتى العلاج النفسي حتى تمام التعافي.

هل يمكن علاج الإدمان خارج مستشفيات علاج الإدمان؟

الإدمان مشكلة صحية تزداد مخاطرها إذا لم تعالج؛ لذا لا تتجاهل مرضك وسارع بطلب العلاج، وقد يضطر بعض مدمني المخدرات إلى علاج الإدمان خارج مستشفيات الإدمان لأسباب مادية أو الرغبة في عدم تعطيل العمل أو اهمال الدراسة لكن في هذه الحالة عليك المتابعة الطبية خاصةً عند عدم القدرة على التعامل مع أعراض الانسحاب أيضًا تحتاج  المتابعة من اخصائي نفسي لعلاج آثار الإدمان النفسية، ويظل التوجه إلى مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان هو الحل الأمثل لعلاج الإدمان، والتخلص من جميع عواقبه المدمرة بسبب توافر البيئة الصحية الآمنة للعلاج، وتوافر الرعاية الطبية للمريض خلال ٢٤ ساعة بالإضافة إلى التعامل مع أعراض الانسحاب التي تكاد لا تشعر بها بجانب العلاج النفسي الذي يخلصك من جميع الآثار النفسية والسلوكية التي سببها الإدمان فلا تترك نفسك تعاني مع الإدمان وبادر بالعلاج.

هل تعرف : ما الفرق بين علاج الادمان في المنزل ومراكز علاج الإدمان

كيفية الوقاية من الإدمان في المملكة العربية السعودية؟

نظرًا لكثرة عدد مدمني المخدرات في السعودية لابد من نشر طرق الوقاية من الإدمان التي تتمثل في:

  • محاربة العنف الأسري.
  • علاج الأمراض النفسية.
  • توعية الأبناء من الوقوع في المخدرات.
  • زيادة نشر المعلومات حول مخاطر الإدمان.
  • فرض عقوبات رادعة على تجار ومدمني المخدرات.
  • بذل جهود أمنية قوية لمنع دخول المخدرات في السعودية.
  • بناء الكثير من مصحات علاج الإدمان لعلاج المزيد من الحالات.
  • الاهتمام بالتشخيص المزدوج و العلاج النفسي لمرضى الإدمان لضمان خروج المريض متعافي تمامًا من الإدمان.

أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية

الاسئلة الشائعة التي قد تدور في ذهنك:

كم شهر يحتاج المدمن للعلاج؟

يحتاج مدمن المخدرات مدة لا تقل عن ٣ أشهر حتى يبدأ في التعافي من آثار المخدرات كما أن بعض الحالات تحتاج إلى سنوات من العلاج النفسي.

كيف اعالج مدمن مخدرات في السعودية؟

يمكنك علاج مدمن المخدرات  في أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية التي تتمتع بالخصوصية والسرية، وتتبع العلاج النفسي وإعادة التأهيل وذلك لضمان علاج جميع آثار الإدمان.

متى يستعيد الجسم كامل صحته بعد ترك المخدرات؟

يحتاج الجسم فترة من ٣ إلى ٦ أشهر حتى تمام التعافي من الإدمان، وتختلف هذه الفترة من شخص إلى آخر بناءً على شدة إدمان الشخص، ومدى تأثير المخدرات على وظائف الجسم المختلفة.

هل الدماغ يرجع طبيعي بعد الإدمان؟

نعم يعود الدماغ إلى طبيعته تدريجيًا بعد التعافي من الإدمان إذا التزم بتعليمات الطبيب والإرشادات اللازمة للتعافي لكن في بعض الحالات الشديدة تتسبب المخدرات في تدمير خلايا المخ أو الإصابة بالذهان.

أماذا يحدث بعد 90 يوم من التعافي؟

يبدأ بعد ٩٠ يومًا من التعافي الدماغ استعادة وظائفه وتوازن النواقل الكيميائية، وهذا يعتمد على المدة التي استغرقها الشخص في تعاطي المخدرات.

الخلاصة

في نهاية هذا المقال قد تعرفنا على معايير اختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية التي تمكنك للتخلص من الإدمان للأبد وعدم العودة للمخدرات مرة أخرى تحت أي ظروف. 

مقالات قد تهمك معرفتها:

كيف كانت تجربتي مع سيبرالكس وهل يسبب الادمان

هل البروفين مثل الترامادول وهل يسبب الادمان

مدة علاج إدمان الهيروين وإعادة التأهيل و مراحل علاج الأدمان

 خطوات تسهل عليك اختيار دكتور علاج الادمان الافضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *