التعليم عن بعد
التعليم عن بعد ” شهادات معتمدة ” من الاتحاد الأوربي وانجلترا
تقدم مؤسسة الأمل البريطانية، بالتنسيق مع جامعات ومؤسسات عالمية شهادات معتمدة من الاتحاد الأوروبى وانجلترا .
1 . دراسات الإدمان عن طريق التعلُم عن بُعد 120 ساعة معتمدة
2. معالجة المجتمع من إساءة استخدام العقاقير، شهادة التعليم العالى 120 ساعة معتمدة .
3. دبلوم التعليم العالى فى دراسات الإدمان من قبل التعلم عن بعد 150 ساعة معتمدة .
4. دبلوم الدراسات العليا فى الإدمان 180 ساعة معتمدة .
5. دراسات فى الإدمان BHSc – 240 ساعة معتمدة
الهدف :
تقديم تدريب أساسى ذا جودة عالية قائم على أساس الأدلة البحثية والعلمية للمهنيين العاملين فى مجال علاج الإدمان
الفئات المستهدفة :
معالجة الإدمان من المدمنين المتعافين .
فريق العمل الطبي والتمريض وعلم النفس العاملين فى مجال الإدمان .
مسؤولو الصحة في السجون .
موظفو السجون الإصلاحية .
العاملون فى المرافق الإصلاحية للشباب .
ضباط الشرطة .
علماء الجريمة .
الوحدات الدراسية الأساسية :
الوحدة الدراسية 1: أساسيات الإضطرابات الادمانية
الدورة الدراسية 1-1: جوانب بيولوجيا الأعصاب للإدمان
الدورة الدراسية 1-2: علم أوبئة الإدمان
الدورة الدراسية 1-3: الإدمان عبر الثقافات المختلفة
الدورة الدراسية 1-4: نماذج من الإدمان ودورة الإدمان
الوحدة الدراسية 2: طبيعة العلاج
الدورة الدراسية 2-1: تقييم المريض
الدورة الدراسية 2-2: نماذج الرعاية
الدورة الدراسية 2-3: تطور مفاهيم وطرق علاج الإدمان
الوحدة الدراسية 3: ادمان المخدرات
الدورة الدراسية 3-1: الكحول: إدارة تعاطى وإدمان الكحول
الدورة الدراسية 3-2: المنشطات: إدارة الكوكايين والميثامفيتامين
الدورة الدراسية 3-3: المهلوسات ومخدرات النادى
الدورة الدراسية 3-4: النيكوتين والتبغ
الدورة الدراسية 3-5: البنزوديازيبينات والمهدئات والمنومات الأخرى
الدورة الدراسية 3-6: إدمان الحشيش
الدورة الدراسية 3-7: الأفيونات: تأثير الأفيون والمواد الأفيونية على بيولوجيا الأعصاب
الدورة الدراسية 3-8: الأفيونات: إزالة السموم من المواد الأفيونية
الدورة الدراسية 3-9: العلاج بالحفاظ على الأفيون (الميثادون، البوبرينورفين، مضادات المواد الأفيونية)
الوحدة 4: أنواع أخرى من الإدمان
الدورة الدراسية 4-1: إدمان القمار
الدورة الدراسية 4-2: إدمان منشط الستيرويد الإبتدائى – الذكورة
الدورة الدراسية 4-3 إدمان الطعام
الدورة الدراسية 4-4: إدمان الجنس وإدمان مشاهدة المواقع الجنسية على شبكة الانترنت
الدورة الدراسية 4-5: إستخدام ألعاب الفيديو وإدمان الإنترنت
الدورة الدراسية 4-6: أنواع أخرى من الإدمان: إدمان التسوق وممارسة التمارين الرياضة …الخ
الوحدة الدراسية 5: طرق العلاج
الدورة الدراسية 5-1: آليات الديناميكا النفسية وآليات الدفاع
الدورة الدراسية 5-2: العلاجات المعرفية السلوكية
الدورة الدراسية 5-3: العلاجات بالتعزيز التحفيزى
الدورة الدراسية 5-4: العلاج بمساعدة الأقران
الدورة الدراسية 5-5: العلاجات بإدارة الطوارئ
الدورة الدراسية 5-6: العلاج من خلال شبكة الإتصالات
الدورة الدراسية 5-7: العلاج فى مجموعات
الدورة الدراسية 5-8: العلاج الأسرى
الدورة الدراسية 5-9: نموذج مصفوفة
الدورة الدراسية 5-10: التدخلات للحد من الضرر
الدورة الدراسية 5-11: الوقاية من الانتكاس والعلاج بالإجماع و التلميح والإشارة
الدورة الدراسية 5-11: التدخلات الدوائية ووصف الأدوية
الدورة الدراسية 5-11 العلاجات التكميلية والبديلة (الوخز بالإبر الرنين البيولوجي الحيوي … الخ)
الوحدة الدراسية 6: مدمني المشروبات الكحولية / والمخدرات المجهولون (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم)، وبرامج أخرى تتألف من 12 خطوة
الدورة الدراسية 6-1: تاريخ مدمني المشروبات الكحولية المجهولين وتجارب المرضى
الدورة الدراسية 6-2: أساسيات مدمني المشروبات الكحولية / للمخدرات المجهولين (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم )
الدورة الدراسية 6-3: الآليات النفسية لمدمنى المشروبات الكحولية المجهولين (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم )
الدورة الدراسية 6-4: كيفية تحسين نتائج البرامج ال 12 خطوة والبرامج الأخرى للمساعدة الذاتية
الوحدة الدراسية 7: سياقات العلاج وإعادة التأهيل
الدورة الدراسية 7-1: إدارة علاج مرضى العيادة الداخلية (التخلص من السموم وإعادة التأهيل المبكر)
الدورة الدراسية 7-2: إدارة المجتمعات والمؤسسات العلاجية التى هى عبارة عن نُزُلٌ لضيافة المرضى الذين يحتاجون عناية طبية من دون ضرورة بقائهم في المستشفيات
الدورة الدراسية: 7-3: وضع خطط الرعاية المجتمعية
الوحدة الدراسية (8): إدارة الفئات الخاصة من السكان
الدورة الدراسية: 8-1: إدارة تعاطي المراهقين للمخدرات
الدورة الدراسية: 8-2: إدارة متعاطى المخدرات من المرضى النفسيين (التشخيص المزدوج)
الدورة الدراسية: 8-3: إدارة النساء المدمنات، الأمهات المدمنات وأطفالهن الرضع
الدورة الدراسية: 8-4: فهم الأمراض التى تنتقل عن طريق الدم (فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتهاب الكبد الوبائى ب، س )
الدورة الدراسية: 8-5: الألم والإدمان
الوحدة الدراسية 9: موضوعات خاصة
الدورة الدراسية: 9-1: القضايا الأخلاقية والسرية والمبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات
الدورة الدراسية: 9-2: الإدمان فى مكان العمل
الدورة الدراسية: 9-3: الإدمان فى المرافق الإصلاحية والطب النفسي الشرعي (فى حالات الجرائم)
الدورة الدراسية: 9-4: إجراء إختبار تحديد تعاطى المخدر مؤخرًا
الدورة الدراسية: 9-5: الوقاية من تعاطي المخدرات والإدمان
التقييم
التقارير الذاتية
مؤشر الأداء
عدد الدورات التدريبية المقدمة فى كل عام دراسي
تقارير المدربين
كما ينوه مركز دار الامل لعلاج الادمان و الطب النفسى بسلطنة عمان العالمية ، بأنه يقدم خدمة العيادات الخارجية ، ويقدم خدمات الكشف والتشخيص والعلاج بأحدث الطرق العالمية المحترفة في العلاج والتشخيص ..
التعليم عن بعد ” شهادات معتمدة ” من الاتحاد الأوربي وانجلترا :
تقدم مؤسسة الأمل البريطانية، بالتنسيق مع جامعات ومؤسسات عالمية شهادات معتمدة من الاتحاد الأوروبى وانجلترا .
1 . دراسات الإدمان عن طريق التعلُم عن بُعد 120 ساعة معتمدة
2. معالجة المجتمع من إساءة استخدام العقاقير، شهادة التعليم العالى 120 ساعة معتمدة .
3. دبلوم التعليم العالى فى دراسات الإدمان من قبل التعلم عن بعد 150 ساعة معتمدة .
4. دبلوم الدراسات العليا فى الإدمان 180 ساعة معتمدة .
5. دراسات فى الإدمان BHSc – 240 ساعة معتمدة
الهدف :
تقديم تدريب أساسى ذا جودة عالية قائم على أساس الأدلة البحثية والعلمية للمهنيين العاملين فى مجال علاج الإدمان
الفئات المستهدفة :
معالجة الإدمان من المدمنين المتعافين .
فريق العمل الطبي والتمريض وعلم النفس العاملين فى مجال الإدمان .
مسؤولو الصحة في السجون .
موظفو السجون الإصلاحية .
العاملون فى المرافق الإصلاحية للشباب .
ضباط الشرطة .
علماء الجريمة .
الوحدات الدراسية الأساسية :
الوحدة الدراسية 1: أساسيات الإضطرابات الادمانية
الدورة الدراسية 1-1: جوانب بيولوجيا الأعصاب للإدمان
الدورة الدراسية 1-2: علم أوبئة الإدمان
الدورة الدراسية 1-3: الإدمان عبر الثقافات المختلفة
الدورة الدراسية 1-4: نماذج من الإدمان ودورة الإدمان
الوحدة الدراسية 2: طبيعة العلاج
الدورة الدراسية 2-1: تقييم المريض
الدورة الدراسية 2-2: نماذج الرعاية
الدورة الدراسية 2-3: تطور مفاهيم وطرق علاج الإدمان
الوحدة الدراسية 3: ادمان المخدرات
الدورة الدراسية 3-1: الكحول: إدارة تعاطى وإدمان الكحول
الدورة الدراسية 3-2: المنشطات: إدارة الكوكايين والميثامفيتامين
الدورة الدراسية 3-3: المهلوسات ومخدرات النادى
الدورة الدراسية 3-4: النيكوتين والتبغ
الدورة الدراسية 3-5: البنزوديازيبينات والمهدئات والمنومات الأخرى
الدورة الدراسية 3-6: إدمان الحشيش
الدورة الدراسية 3-7: الأفيونات: تأثير الأفيون والمواد الأفيونية على بيولوجيا الأعصاب
الدورة الدراسية 3-8: الأفيونات: إزالة السموم من المواد الأفيونية
الدورة الدراسية 3-9: العلاج بالحفاظ على الأفيون (الميثادون، البوبرينورفين، مضادات المواد الأفيونية)
الوحدة 4: أنواع أخرى من الإدمان
الدورة الدراسية 4-1: إدمان القمار
الدورة الدراسية 4-2: إدمان منشط الستيرويد الإبتدائى – الذكورة
الدورة الدراسية 4-3 إدمان الطعام
الدورة الدراسية 4-4: إدمان الجنس وإدمان مشاهدة المواقع الجنسية على شبكة الانترنت
الدورة الدراسية 4-5: إستخدام ألعاب الفيديو وإدمان الإنترنت
الدورة الدراسية 4-6: أنواع أخرى من الإدمان: إدمان التسوق وممارسة التمارين الرياضة …الخ
الوحدة الدراسية 5: طرق العلاج
الدورة الدراسية 5-1: آليات الديناميكا النفسية وآليات الدفاع
الدورة الدراسية 5-2: العلاجات المعرفية السلوكية
الدورة الدراسية 5-3: العلاجات بالتعزيز التحفيزى
الدورة الدراسية 5-4: العلاج بمساعدة الأقران
الدورة الدراسية 5-5: العلاجات بإدارة الطوارئ
الدورة الدراسية 5-6: العلاج من خلال شبكة الإتصالات
الدورة الدراسية 5-7: العلاج فى مجموعات
الدورة الدراسية 5-8: العلاج الأسرى
الدورة الدراسية 5-9: نموذج مصفوفة
الدورة الدراسية 5-10: التدخلات للحد من الضرر
الدورة الدراسية 5-11: الوقاية من الانتكاس والعلاج بالإجماع و التلميح والإشارة
الدورة الدراسية 5-11: التدخلات الدوائية ووصف الأدوية
الدورة الدراسية 5-11 العلاجات التكميلية والبديلة (الوخز بالإبر الرنين البيولوجي الحيوي … الخ)
الوحدة الدراسية 6: مدمني المشروبات الكحولية / والمخدرات المجهولون (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم)، وبرامج أخرى تتألف من 12 خطوة
الدورة الدراسية 6-1: تاريخ مدمني المشروبات الكحولية المجهولين وتجارب المرضى
الدورة الدراسية 6-2: أساسيات مدمني المشروبات الكحولية / للمخدرات المجهولين (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم )
الدورة الدراسية 6-3: الآليات النفسية لمدمنى المشروبات الكحولية المجهولين (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم )
الدورة الدراسية 6-4: كيفية تحسين نتائج البرامج ال 12 خطوة والبرامج الأخرى للمساعدة الذاتية
الوحدة الدراسية 7: سياقات العلاج وإعادة التأهيل
الدورة الدراسية 7-1: إدارة علاج مرضى العيادة الداخلية (التخلص من السموم وإعادة التأهيل المبكر)
الدورة الدراسية 7-2: إدارة المجتمعات والمؤسسات العلاجية التى هى عبارة عن نُزُلٌ لضيافة المرضى الذين يحتاجون عناية طبية من دون ضرورة بقائهم في المستشفيات
الدورة الدراسية: 7-3: وضع خطط الرعاية المجتمعية
الوحدة الدراسية (8): إدارة الفئات الخاصة من السكان
الدورة الدراسية: 8-1: إدارة تعاطي المراهقين للمخدرات
الدورة الدراسية: 8-2: إدارة متعاطى المخدرات من المرضى النفسيين (التشخيص المزدوج)
الدورة الدراسية: 8-3: إدارة النساء المدمنات، الأمهات المدمنات وأطفالهن الرضع
الدورة الدراسية: 8-4: فهم الأمراض التى تنتقل عن طريق الدم (فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتهاب الكبد الوبائى ب، س )
الدورة الدراسية: 8-5: الألم والإدمان
الوحدة الدراسية 9: موضوعات خاصة
الدورة الدراسية: 9-1: القضايا الأخلاقية والسرية والمبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات
الدورة الدراسية: 9-2: الإدمان فى مكان العمل
الدورة الدراسية: 9-3: الإدمان فى المرافق الإصلاحية والطب النفسي الشرعي (فى حالات الجرائم)
الدورة الدراسية: 9-4: إجراء إختبار تحديد تعاطى المخدر مؤخرًا
الدورة الدراسية: 9-5: الوقاية من تعاطي المخدرات والإدمان
التقييم
التقارير الذاتية
مؤشر الأداء
عدد الدورات التدريبية المقدمة فى كل عام دراسي
تقارير المدربين
كما ينوه مركز دار الامل لعلاج الادمان و الطب النفسى بسلطنة عمان العالمية ، بأنه يقدم خدمة العيادات الخارجية ، ويقدم خدمات الكشف والتشخيص والعلاج بأحدث الطرق العالمية المحترفة في العلاج والتشخيص ..