5 عناصر تهمك حول ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء تجنباً للانتكاسة


تتمثل ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء من الإدمان في الوقاية بشكل أساسي من الانتكاس أو التعامل معه بشكل صحيح في حالة حدوثه، بما يضمن عدم الإفراط في تعاطي المخدرات مجددًا، فما هي أنواع المتابعة بعد الشفاء من الإدمان، وما أهميتها، ولماذا تحدث الانتكاسة وكيف يتم علاجها، إليك الدليل كاملًا.

ما هي ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء

التعافي من الإدمان رحلة طويلة المدى تستمر لفترة طويلة عقب انتهاء خطة العلاج، والمتابعة اللاحقة والمستمرة هي أساس النجاح، وتتمثل في رعاية كاملة يتلقاها المريض عقب مغادرة مركز إعادة التأهيل، متابعة المدمن بعد الشفاء تساعد على توقع التحديات المستقبلية التي قد تعيق التعافي، ووضع حلول مسبقة لها، ويمكن للعائلة والأصدقاء تقديم الدعم لأحبائهم عقب إعادة التأهيل عن طريق تشجيعهم والاحتفال بنجاحهم والحرص على استكمالهم خطوات التعافي للوصول إلى بر الأمان إذاً لماذا ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء؟

  • منع الانتكاس

الرعاية اللاحقة تساعد على التعافي المبكر من إدمان المخدرات والوقاية من الانتكاس، إضافة إلى مساعدة الشخص على تحقيق أهدافه الحياتية، يزداد خطر الانتكاس في الشهور الأولى من مغادرة مصحة علاج ادمان المخدرات، حيث تقدر نسبة المنتكسين بحوالي 40% من إجمالي عدد المتعافين، وتساعد المتابعة على تقليل خطر العودة إلى الإدمان مرة أخرى.

  • تقليل الرغبة في المخدر

تتضمن خطط الرعاية اللاحقة مساعدة المتعافي على التعامل مع الرغبات والمحفزات التي تدفعه إلى تعاطي المخدر مرة أخرى، من خلال إتاحة بعض الموارد والأنشطة التي تقلل التفكير في الإدمان، وتهدئ من التوتر والقلق والارتباك عند التعامل مع المجتمع مرة أخرى.

  • مواجهة المشكلات

خطة الرعاية بعد التعافي تساعدك على التعامل بطريقة صحيحة مع المشكلات التي تواجهها والمتعلقة بإدمانك السابق، كما تمكنك من الاندماج في المجتمع بسهولة، وتقديم المتنان والشكر لجميع الأشخاص المساهمين في التعافي.

افضل مستشفى لعلاج الادمان والطب النفسي في عمان

أنواع المتابعة بعد الشفاء من الادمان

المتابعة عقب الشفاء من الإدمان تتم من خلال عيادات علاج الادمان الخارجية، حيث يساعد الأطباء الأشخاص المتعافين لمواجهة المحفزات والضغوط التي تتحدى شفائهم، والتعامل مع النفسية أو العقلية، وكذلك وضع خطة للوقاية من الانتكاس، وتحسين العلاقات الأسرية، برامج المتابعة الخارجية لها مواعيد وأعداد مختلفة، قد يجتمع الطبيب ببعض المرضى يوميًا، بينما يجتمع بعض المرضى مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا.

تختلف أنواع المتابعة بعد الشفاء من الإدمان باختلاف احتياجات ومتطلبات كل متعافي، ويمكنك مناقشة احتياجاتك مع فريق إعادة التأهيل الخاص بمتابعتك، وسوف يكون قادرًا على تحديد البرنامج الأمثل لك، والذي يكون عادة أحد الخيارين التاليين:

  • برنامج الاستشفاء الجزئي

يزور الشخص المستشفى أو المركز العلاجي لمدة 20 ساعة تقريبًا أسبوعيًا، وتكون الجلسات عادة خلال النهار، ويحصل على خدمات العلاج الفردي والجماعي والفحص الطبي.

  • برنامج الاستشفاء المكثف

يكون أطول عادة في الساعات المقررة أسبوعيًا، حيث يحتاج المريض إلى جلسات مكثفة أسبوعيًا، وتغلب الجلسات الجماعية على نمط سير العلاج، ويستمر لعدة أسابيع أو أشهر حسب تحديد الطبيب.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هي انتكاسة الادمان والاضرار الناتجة عنها

كيف يمكن التعامل مع المدمن بعد التعافي

إذا كان أحد أفراد أسرتك تعافى قريبًا من الإدمان فهناك العديد من الطرق والنصائح التي يمكنك إتباعها لتقديم الدعم له، وتشمل:

  • اعرف أكثر عن الإدمان والتعافي

في بعض الأحيان يمكن للمحيطين مساعدة الشخص على استكمال رحلة التعافي بنجاح، من خلال التعرف أكثر على طبيعة الإدمان ومتطلبات التعافي، واكتشاف الطرق الصحيحة للتعامل مع المتعافي عقب انتهاء فترة إقامته داخل مراكز أو مستشفيات علاج الإدمان.

  • احتفل بنجاحاته الصحية

خلال فترة التعافي المبكر، يحتاج المتعافي إلى الشعور بأنه ناجح ويستطيع استكمال الرحلة حتى النهاية، لذلك احتفل به وبالتقدم الذي وصل إليه، وامنحه التشجيع الكافي لدفعه إلى مواصلة العلاج.

  • شجع السلوكيات والعادات الإيجابية

في البداية يشعر الشخص بصعوبة في التعامل بطريقة طبيعية مرة أخرى مع المحيطين به، ويحتاج إلى العثور على المتعة في أشياء أخرى غير المخدرات، لذلك تشجيعك له عند ارتكاب سلوكيات إيجابية، والتطوير من عاداته الصحية، وخلق أنشطة جديدة ممتعة من أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها خلال التعامل مع المتعافي.

  • لا تتحدث عن المخدرات

الحديث عن المخدرات والكحول قد يكون محفزًا للأشخاص المتعافين للعودة مرة أخرى إلى التعاطي، لذلك لا تتحدث معه حول أي أنواع جديدة من المخدرات، أو تذكره بما فعله في السابق، واحرص على بدء حديث ممتع حول الأشياء والأنشطة المفيدة.

  • الدعم الأسري

يوفر الدعم الأسري فرصة جيدة للتعامل مع المشكلات المتعلقة بالإدمان، حيث يساعد على تحسين تواصل المريض مع من حوله، وتقوية ثقته بنفسه.

  • التعرف على علامات الانتكاس

معرفة علامات الانتكاس تساعد في تحديد ما إذا كان المتعافي عاد مرة أخرى إلى الادمان، وتشمل العلامات العزلة، وقلة النوم، والرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات، وإهمال جلسات المتابعة.

الفرق بين علاج الادمان في المنزل ومراكز علاج الإدمان

ما هي الانتكاسة بعد الشفاء من الادمان

الانتكاسة تحدث عندما يعود الشخص إلى تعاطي المخدرات أو الكحول عقب مرور فترة على التعافي، وهي تمثل خطورة كبيرة على حياة الشخص، ويكون الدافع الأساسي لها بعض التغييرات الهيكلية والوظيفية التي تصيب الدماغ خلال فترة الإدمان وتستمر إلى ما بعد انتهاء برنامج العلاج والخروج من المصحة.

أسباب حدوث الانتكاس بعد العلاج

تتعدد الأسباب والعوامل التي قد تدفع الشخص إلى الانتكاس بعد العلاج، وتشمل:

  • المحفزات الإدمانية

التعرض للمحفزات أو المثيرات الإدمانية الاجتماعية أو البيئية مثل رؤية أحد الأشخاص يتعاطى المخدر أو التردد على أماكن تنبعث منها رائحة الخمر، قد يسبب الانتكاس نتيجة الرغبة الشديدة في التعاطي مرة أخرى.

  • ضغط نفسي شديد

إذا تعرض المتعافي لضغط نفسي شديد ترتفع مستويات التوتر، وتضعف مهارات التأقلم، ويلجأ سريعًا إلى المخدرات للشعور بالراحة، والتخلص من المشاعر السلبية المتمثلة في الغضب والقلق والاكتئاب والملل.

  • الخلافات العائلية

يمكن أن تسبب الخلافات العائلية الانتكاس الغضب والحزن والإحباط الذي يشعر به الشخص، وعدم قدرته على التحكم في مشاعره يؤدي إلى الانتكاس سريعًا، وهو السبب الأساسي وراء 50% من حالات الانتكاسة.

  • مصادقة المدمنين

التقرب من الأصدقاء الذين يتعاطون المخدرات قد يصبح عامل ضغط قوي لتعاطيها مرة أخرى ويجعلك أكثر عرضة للانتكاس.

  • الآلام الشديدة

قد ينتكس الشخص ويعود إلى المخدرات مرة أخرى إذا شعر بآلام حادة أو مزمنة نتيجة الإصابة بمرض ما، خاصة مع صعوبة الشعور بتأثير المسكنات العادية.

  • الحالة المزاجية الجيدة

المشاعر الإيجابية، والحالة المزاجية الجيدة قد تكون من عوامل الخطر المسببة للانتكاس في بعض الأحيان، حيث يرغب الشخص في تعزيزها عن طريق تعاطي المخدرات أو شرب الكحول.

كيف يمكن الوقاية من المخدرات تعرف على الاجابة الكاملة ؟

هل يعود المدمن لطبيعته بعد الشفاء

يتسائل البعض هل يعود المدمن لطبيعته بعد الشفاء؟، وفي الحقيقة هناك العديد من العوامل التي تحدد معدل الشفاء، فقد يستغرق البعض وقتًا طويلًا في التعافي بسبب تلف الدماغ الناتج عن استخدام المخدر على المدى الطويل، العوامل التي تحدد المدة التي تحتاجها كي تشعر بأنك طبيعي بعد الشفاء من الإدمان تشمل:

  • طول فترة الإدمان.
  • نوع المخدر المستخدم.
  • برامج التخلص من السموم التي خضعت لها.
  • جرعات المخدر الذي واظبت على استخدامها.

كم تكون مدة متابعة المدمن بعد الشفاء من الادمان

يعتمد طول مدة متابعة المدمن بعد الشفاء على احتياجات ومشكلات كل فرد، حيث يخضع بعض المتعافين لبرامج الرعاية اللاحقة لفترة تصل إلى أسابيع أو شهور، بينما البعض الآخر يحتاجون إلى عام أو أكثر كي يصلوا إلى مرحلة آمنة من التعافي، توصي بعض مستشفيات علاج الإدمان باستمرار مشاركة المتعافي في برامج المتابعة اللاحقة لمدة سنة على الأقل، والمراهقون هم الأكثر احتياجًا لفترات رعاية طويلة الأمد.

كيف يمكن التعامل مع المدمن في حال الانتكاسة

لا يوجد انتكاس لا يمكن التعافي منه، وإذا تعرضت أنت أو أحد المقربين منك لانتكاسة عليك الالتزام بالخطوات التالية في أسرع وقت ممكن:

  • طلب المساعدة

طلب الدعم من الطبي والعائلة والأصدقاء للتغلب على الانتكاس يساعدك على تجاوز تلك الفترة، كما يذكرك بأنك لا تحارب المخدرات بمفردك، وأن هناك من يهتم لأمرك، وتتلقى حينها النصائح والإرشادات اللازمة للتعافي من الانتكاس.

  • جلسات الدعم الجماعي

تقدم جلسات الدعم الجماعي مساعدة متبادلة قائمة على التجربة والعلم، وتتيح لك فرصة التحدث بكل حرية حول العوامل الدافعة للانتكاس، واكتشاف الطرق الصحيحة للتعامل مع المحيطين، وينصح بها الطبيب النفسي بمجرد بداية الانتكاس لتأثيرها الفعال والسريع في أفكار ومعتقدات المنتكس.

  • تجنب المثيرات الإدمانية

التعرض لمحفزات أو مثيرات إدمانية بعد فترة وجيزة من التعافي يزيد الرغبة في تعاطي المخدر، ولمنع الانتكاس يجب أن تبعد نفسك قدر الإمكان عن أكبر عدد ممكن من المحفزات ، بما يشمل الأشخاص والأشياء والأماكن التي تذكرك بإدمانك.

  • الاستفادة من الانتكاس

بدلاً من النظر إلى تجربة الانتكاس على أنها سلبية، وتعاني من فقدان الثقة بنفسك، اعتبرها تجربة جديدة تتعلم منها نقاط ضعفك، وكيف تتجاوز الصعوبات التي واجهتك مسبقًا، وما هي الخطوات التي تقيك من حدوثها مرة أخرى.

  • خطة الوقاية من الانتكاس مجددا

هي بمثابة خطة تساعدك على ألا تنخرط في سلوكيات إدمانية مجددًا وتنتكس مرة أخرى، وعلى الأقل يجب أن تتضمن 3 ركائز هم التعرف على كيفية التعامل مع التوتر والضغوط، وتحديد قائمة بالأشخاص الداعمين لك في أي وقت، وما هي المحفزات التي يجب الابتعاد عنها.

كيف يمكن التعامل مع المدمن في حال الانتكاسة

كم تكون مدة علاج الإدمان وما هي العوامل التي تساعد اثناء مرحلة العلاج

أهم النصائح للوقاية من الانتكاسة بعد الشفاء

بالنسبة لبعض الحالات قد يكون الانتكاس جزءً أساسيًا من رحلة التعافي، لكن هناك بعض النصائح التي يمكنها التقليل من خطر الانتكاس أبرزها:

  • حضور جلسات التعافي

المشاركة في جلسات التعافي بانتظام توفر لك دعمًا كبيرًا لتجنب الانتكاس، لذلك إذا كنت تمر بضغوط شديدة وأوقات صعبة حاول أن تحافظ على حضورها يوميًا لمدة شهر، وسوف تلاحظ التحسن السريع.

  • الاستشارة الفردية

استشارة الطبيب والتحدث حول رغباتك ومتطلباتك في جلسات فردية يساعد على تعلم كيفية مواجهة الانتكاس، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من العلاج، لذلك تأكد من حضور جميع الجلسات المقررة.

  • بناء شبكة دعم

وجود شبكة دعم يمكنها مساعدتك في التغلب على المحفزات التي تثير الرغبة الشديدة في المخدر، لذلك احرص على تحديد قائمة بالأشخاص والأماكن والأنشطة التي تكفل لك استكمال رحلة التعافي.

  • تحديد المحفزات

بمجرد تحديد محفزاتك للعودة إلى المخدرات يمكنك تطوير خطة للوقاية من الانتكاس، حيث تعد دليل قوي لإرشادك بعيدًا عن أي شخص أو مكان ينمي لديك الرغبة في تعاطي المخدر مرة أخرى.

  • ممارسة الهوايات المفضلة

ممارسة الهوايات المفضلة أو المشاركة في الأنشطة الاجتماعية من الطرق الإيجابية والصحية للتعامل مع الضغوط النفسية، يمكنك هنا ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، أو اليوجا، وغيرها من الأنشطة الاخرى التي تشعرك بالراحة والهدوء.

الخلاصة: يجب ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء علماً بان اذا انتكست أنت أو أحد أصدقائك أو أفراد أسرتك، فهذا لا يعني أنك شخص فاشل أو أن العلاج لم يتم على أكمل وجه، هذا يعني فقط الحاجة إلى الإلتزام ببرامج متابعة بعد التعافي من الإدمان تساعدك على استكمال رحلة الشفاء بنجاح. لا تنتظر للحصول على المساعدة من المحيطين بك.. تواصل معنا على الفور.. نحن في مستشفى الأمل نساعدك على العودة إلى المسار الصحيح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *