أنواع حبوب الهلوسة ومعلومات قد لا تعرفها


أنواع حبوب الهلوسة مختلفة، ويتم استخدامها بكثرة كعقارات ترويحية، نظرًا لحالة الانتشاء والانفصال عن الواقع التي تسببها إلا أنها من أخطر أنواع المخدرات وأشدها آثارًا، لنتعرف معًا على تلك المهلوسات وعن أخطر أنواع حبوب الهلوسة.

ما هي حبوب الهلوسة

حبوب الهلوسة أو المهلوسات هي عبارة عن فئة من الأدوية والعقاقير التي تستخدم كنوع من المخدرات، والتي تسبب انفصال الشخص عن الواقع وبعض الهلوسات السمعية والبصرية بالإضافة إلى ذلك تسبب حبوب الهلوسة تقلبات عاطفية سريعة وشديدة والشعور بأحاسيس تبدو حقيقية ولكنها ليست كذلك، يمكن أن توجد المهلوسات بالإضافة إلى الحبوب المصنعة، في بعض النباتات ومستخرج المشروم وغيرها.

تعرف علي: طريقة إبطال مفعول حبوب الكبتاجون

ما هي أنواع المهلوسات

تنقسم المهلوسات إلى عدة أنواع، تختلف في تأثيرها وطريقة تناولها وآثارها على الجسم، وتتضمن تلك الأنواع:

1. المهلوسات الكلاسيكية

يعد هذا النوع هو الأقوى من المهلوسات، ويشمل عدة مواد مختلفة مثل:

  • ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك LSD) lysergic acid diethylamide)

الLSD هو نوع من أشد المهلوسات أثرًا، وينتشر في صورة بودرة بيضاء مصنعة من حمض الليسرجيك الموجود على نوع من أنواع الفطر.

  • بسيلوسيبين Psilocybin

البسيلوسيبين أيضًا يستخرج من أحد أنواع الفطر الذي ينمو في المناطق الأستوائية كأمريكا الجنوبية والمكسيك، ويعرف أيضًا بالمشروم السحري، وهو له قدرة عالية على التسبب بالإدمان، غالبًا ما يتم تحضيره طريق التجفيف ويؤكل عن طريق خلطه بالطعام أو المشروبات، على الرغم من أن بعض الناس يأكلونه طازج.

  • بيوت (ميسكالين) (Peyotemescaline)

هو نوع من أنواع الصبار التي تنمو بشكل طبيعي، إلا أنه يمكن تصنيعه أيضًا.

  • ثنائي ميثيل تريبتامين DMT) dimethyltryptamine)

تعرف تلك الحبوب بحبوب الفيل الأزرق، ومن أثارها الشائعة هي الهلاوس السمعية والبصرية التي تسببها.

ما هي أنواع حبوب الهلوسة

تعرف على: أعراض انسحاب الدوبامين وتأثيرها بشكل عام

2. العقاقير الانفصالية

تعرف تلك العقاقير بالأدوية الانفصالية حيث يسبب تناولها انفصال الشخص عن البيئة المحيطة به، متسببًا في حالة تشبه الذهان، كما تسبب الانفصال عن المؤثرات الخارجية بصورة تجعل الواقع وكأنه يشبه الحلم، وقد اختبر بعض الناس عدة تجارب انفصالية أخرى مثل الشعور بعدم الانتماء لأجسادهم، أو عدم الارتباط بأنفسهم عند النظر في المرأة وكأنهم ينظرون لشخص آخر، تتضمن بعض أمثلة تلك الأدوية:

  • ديكستروميتورفان DXM) Dextromethorphan).
  • ميثوكسيتامين MXE) Methoxetamine).
  • فينسيكليدين PCP) Phencyclidine).
  • أكسيد النيتروز Nitrous oxide.
  • الكيتامين Ketamine.

3. المثيرات أو الأدوية المسببة للهذيان

كما يوضح الاسم، تسبب تلك العقاقير حالة من الهذيان لمن يتعاطاها، ولذا تعتبر من أقل الأدوية التي تستخدم في الأغراض الترويحية، لتأثيرها القوي والغير محبب في أحيان كثيرة، تنقسم تلك المجموعة إلى عدة نباتات ومواد تسبب الأثر نفسه ومنها:

  • مضادات الكولين

هي عبارة عن بعض النباتات التي تؤثر على مستقبلات الكولين في الجسم، وهي نباتات سامة قد تسبب الوفاة نتيجة تسببها في زيادة درجة حرارة الجسم وزيادة ضربات القلب بصورة تسبب فشل عضلة القلب ومن أمثلة تلك النباتات:

  1. بروغمانسيا Brugmansia.
  2. الداتورة Datura.
  3. لاتوا Latua.
  • النيكوتين

يعتبر التبغ غير المعالج أيضًا من المواد المسببة للهذيان، وذلك بسبب تركيزاته المرتفعة من النيكوتين.

  • جوزة الطيب

جوزة الطيب لها تأثيرات هذيان ومسببة للهلوسة أيضًا بسبب بعض المواد الكيميائية ذات التأثير النفساني الموجودة فيها، مثل ميريستيسين myristicin، والذي قد يكون مضادًا للكولين أيضًا.

  • المشروم

يعتبر فطر Amanita muscaria من السموم القاتلة، كما أن له طبيعة غير مرغوب فيها، وغير سارة، وخطيرة، مع احتمال الموت من السمية الجسدية، حتى عندما يتم تناوله بجرعات صغيرة.

تعرف علي: عناوين مصحات علاج الادمان وكيفية الاختيار

4. الحبوب المصنعة وعقاقير الأبحاث

الحبوب المصنعة أو عقاقير الأبحاث هي عبارة عن النظير الكيميائي لدواء معين تم تصنيفه كعقار غير قانوني، ويتم تصنيع تلك النظائر لمحاكاة نفس الأثر الذي يسببه العقار الغير قانوني دون أن يتم الكشف عنها في تحليل المخدرات، الكثير من تلك الحبوب المصنعة هي مهلوسات في طبيعتها مثل:

  • 2C.
  • 25-NB (NBOMe).

طريقة عمل حبوب الهلوسة

مثل الكثير من العقاقير خاصة التي تؤثر على المخ ما زالت الآليات الدقيقة التي تسبب من خلالها حبوب الهلوسة آثارها غير مفهومة بشكل واضح حتى الآن إلا أن الأبحاث تشير إلى أنها تعمل جزئيًا على الأقل من خلال تعطيل الاتصال مؤقتًا بين أنظمة الناقلات العصبية في جميع أنحاء الدماغ والحبل الشوكي، والذي ينظم المزاج والإدراك الحسي والنوم والجوع ودرجة حرارة الجسم والسلوك الجنسي والتحكم في العضلات مما يؤدي إلى تعطيل تلك الوظائف.

تعرف علي: اعراض انسحاب بريجابالين وما مدى تأثيره وخطورتة

ما هي أخطر أنواع حبوب الهلوسة

تعد الحبوب التالية من أخطر حبوب الهلوسة وأكثرها انتشارًا، وذلك إما لمفعولها القوي أو سهولة الحصول عليها وتتضمن تلك الحبوب:

  • كيتامين Ketamine

يستخدم الكيتامين أساسًا في أثناء العمليات الجراحية كمخدر قوي، كما يستخدم في العناية المركزة لعلاج الألم والاكتئاب، حيث يعتبر مسكن للآلام، كما يسبب فقدان الذاكرة، يتم تناول الكيتامين عن طريق الوريد، حيث يبدأ مفعوله في خلال 5 دقائق ويستمر لحوالي 25 دقيقة.

يستخدم الكيتامين أيضًا كحبوب كعقار ترويحي بسبب آثاره المهلوسة، ومن آثاره الجانبية، اضرار الكيتامين ارتفاع ضغط الدم، والارتباك والإثارة.

  • فينسيكليدين Phencyclidine (PCP)

يعرف الPCP أيضًا بغبار الملاك وبعض الأسماء الأخرى مثل كليكر أو دراجون روك، وهو دواء يستخدم فقط لهذا الغرض الذي يسبب الهلوسة، يتم تناول هذا العقار بالاستنشاق أو عن طريق الفم أو الحقن، وغالبًا ما يتم تعاطيه مع الحشيش أو التبغ من آثاره الجانبية الخطيرة التشنجات والغيبوبة والإدمان وزيادة معدلات الانتحار.

  • ديكستروميتورفان Dextromethorphan (DXM)

يعد هذا الدواء في الأساس من الأدوية التي تستعمل في علاج السعال، وهو يتبع عائلة المورفينان من حيث خواصه المهدئة والمثيرة للجهاز العصبية، وبالنسبة للمهلوسات فهو يتبع الأدوية الانفصالية، يوجد الDXM في صورة حبوب وشراب وبخاخ ومن أخطر آثارة الجانبية هي تسمم الأعصاب والهلوسة والارتباك والإدمان.

  • حبوب الفيل الأزرق DMT

تعد تلك من أشهر الحبوب المهلوسة المعروفة، ومن أشدها أثرًا وخطورة، وهي مشتقة من مادة ثنائي ميثيل تريبتامين Dimethyltryptamine، تسبب تلك الحبوب هلاوس السمعية والبصرية، وحالة انتشاء غريبة، إلا أن خطورتها تكمن في زيادة معدلات الانتحار، لا يتم تعاطي تلك الحبوب على نطاق واسع بسبب ارتفاع أسعارها بصورة كبيرة.

آثار تعاطي حبوب الهلوسة على الفرد والمجتمع

لا يوجد شك في الضرر الذي تسببه حبوب الهلوسة، فعلى الفرد تؤدي حبوب الهلوسة إلى حالة تجعل الشخص منفصل عن واقعه بشكل قوى، وتعرضه لتجارب تشبه بعض الأمراض النفسية كالذهان والهذيان وغيرهما من الأعراض. بالإضافة إلى ذلك فإنها تسبب زيادة معدلات الانتحار.

وينعكس هذا على المجتمع، فالمجتمع ما هو إلا نتاج أفراه، وإذا انتشرت تلك المواد بين الناس، خاصة الشباب لن يعاني المجتمع من الأمراض النفسية والإدمان فقط، إلا أن معدل الانتاجية أيضًا يتعرض للهلاك.

شاهد فيديو يوضح لك ما هي الاعراض الانسحابية للمخدرات من الجسم

الأسئلة الشائعة حول حبوب الهلوسة

خلال الاسطر القادم سنوضح لكم ما هي الاسئلة الاكثر شيوعاً حول حبوب الهلوسة واضرارها:

هل المهلوسات خطيرة؟

نعم، تعتبر المهلوسات من أخطر أنواع المخدرات بسبب الهلاوس التي تسببها، كما أن كثير منها يتسم بالسمية وزيادة الانتحار.

هل تسبب حبوب الهلوسة الانتحار؟

نعم، قد تسبب بعض أنواع حبوب الهلوسة زيادة معدلات الانتحار بين مستخدميها.

هل يمكن علاج حبوب الهلوسة؟

نعم، يمكن علاج إدمان حبوب الهلوسة بالخضوع إلى برامج علاج الإدمان وسحب السموم في المصحات النفسية المخصصة لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *