الإدمان أنواعه وأسبابه


الادمان هو الاعتماد النفسي أو البدني على مواد أو سلوكيات معينة يشعر معها الشخص أنه لا يستطيع الاستغناء عنها مهما كلفه الأمر من خسائر، بل يصل الوضع إلى الشعور بعدم الاستقرار التام حال انقطاع تلك المواد أو محاولة التخلي عنها.

وللإدمان أنواع عديدة، لا تتوقف فقط عند إدمان المخدرات أو الأدوية المخدرة بكافة أنواعها إنما يتعدى الأمر إلى إدمان العديد من الأنشطة أو السلوكيات العادية  أو السلبية أيضا لتتحول إلى مرض يجب علاجه في اقرب وقت.

فما هي أنواع الإدمان المختلفة؟

هناك نوعان من الإدمان أحدهم الشكل المتعارف عليه وما نطلق عليه إسم الإدمان فعلا والثاني هو ما يسمى الاعتماد النفس.

أولا الإدمان البدني أو المادي:

وهو الادمان الذي  يكون للمخدرات النباتية أو التخليقية، الأدوية المخدرة، الكحول أو النيكوتين، وهذا الإدمان غالبا ما يسبب العديد من الأعراض البدنية السيئة وغالبا ما تكون تبعاته وآثاره فيما بعد أسوأ كثيرا من الأعراض التي تصاحب الشخص طول فترة الإدمان.

أعراض الإدمان البدني:

  • الحاجة الدائمة لـ زيادة جرعة المخدر يوما بعد يوم لـ تحدث نفس التأثير الأول.
  • الاحتفاظ  دائما بكميات إضافية من المخدر أو الدواء أو الكحول.
  • حالات توتر و قلق وأحيانا اكتئاب مصاحبة لمحاولات التوقف.
  • إضطرابات المعدة المزمنة.
  • تآكل خلايا المخ مما يؤدي إلى انخفاض التركيز وعدم الانتباه.
  • زيادة احتمالات التعرض للجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
  • اتساع حدقة العين واحمرارها بشكل لافت للنظر.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل تليف الكبد وفشل وظائف الكلي.
  • الإصابة بالأمراض المناعية كـ الإيدز وفيروس سي.
  • انتهاج سلوكيات سلبية لم تكن أبدا من شيمة المدمن كالسرقة والاعتداء الجنسي وأحيانا القتل.
  • غالبا ما ينتهي أمر الإدمان البدني بالموت أو السجن ما لم يتم العلاج المبكر.

ثانيا الإدمان النفسي:

أما الإدمان النفسي هو ممارسة سلوك معين بشكل زائد عن الحد مع عدم القدرة على التوقف أو تحجيم تلك الرغبة في ممارسته لما يسببه من متعة نفسية لا يستطيع الشخص الاستغناء عنها وهو ما نطلق عليه الاعتماد النفسي، ومن أمثلة الإدمان النفسي:

إدمان العمل:

وهو الاستغراق في العمل حد الهوس مع عدم القدرة على التوقف نهائيا تحت أي ظرف من الظروف حتى مع حالات الإنهاك  البدني الشديد أو خسارة العلاقات الإجتماعية والأسرية.

إدمان الانترنت:

هو هوس متابعة مواقع التواصل الإجتماعي وتحديث البيانات الشخصية عليها ومتابعة ردود أفعال المحيطين وقضاء ساعات طويلة بين الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر مما يجعلهم يهملون باقي أمور حياتهم الضرورية ويؤثر في علاقاتهم الشخصية.

إدمان الجنس:

هو الهوس بممارسة الجنس سواء بشكل شرعي أو غير شرعي مع اللجوء إلى اختيار العديد من الأوضاع الغريبة التي تعطي احاسيس مختلفة غير معتادة دون النظر لرضاء الشريك من عدمه.

إدمان المواقع الإباحية:

هي إدمان مشاهدة المواد الجنسية وتخيلها وربطها بالعادة السرية مع الاستغناء في العديد من الأوقات عن الشريك نهائيا أو محاولة تطبيق ما يراه في هذه المواد على علاقته الواقعية مما يسبب إنهيار للـ علاقة.

إدمان التسوق:

وهو هوس الشراء لكل ما هو ضروري أو غير ضروري دون قدرة على السيطرة على النفس  مما يسبب الإفلاس والأزمات المادية و أحيانا الوقوع تحت طائلة القانون.

إدمان الحب:

هو هوس الدخول في العلاقات العاطفية والبحث الدائم عن الحب والعلاقات المثالية مما يسبب إنهاكا نفسيا للشخص بمرور الوقت ويفقده القدرة على إقامة علاقة صحيحة متوازنة فيقع فريسة للاكتئاب والعديد من الأمراض النفسية.

ولعلك عزيزي القارئ الآن تتسائل:

ما هي أسباب الإدمان سواء كان نفسيا أو بدنيا؟

غالبا ما يكون سبب الإدمان النفسي هو تعويض لنقص معين يشعر به الشخص ويحاول جبره  بأي من السلوكيات التي تعطيه متعة أو تترك داخل نفسه أثرا معادلا لما يفقده. ومن يعانون من الإدمان النفسي هم أكثر الفئات الفاقدة للثقة أو الاهتمام أو التفاهم والود المتبادل مع شريك الحياة أو التقدير والحب الغير مشروط والقبول داخل الأسرة.

وغالبا ما تكون المشكلات الأسرية هي القاسم المشترك في كل أنواع الإدمان سواء النفسي أو البدني الذي يزيد عليه الهشاشة النفسية وأصدقاء السوء وحب التجربة،الأسباب التي تحتل نصيب الأسد في الإدمان البدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *