كيفية التعامل مع الزوج المدمن وكيف يمكن إقناعه بتلقي العلاج ؟


كيفية التعامل مع الزوج المدمن هو أمر يشغل بال الزوجات اللاتي يكتشفن ممارسة أزواجهن للإدمان، مما يؤدي إلى تهالك الأسرة وتعرضها لقدر كبير من الضرر المادي والنفسي والاجتماعي. في هذا المقال نتناول ذلك الموضوع بالتفصيل لنساعدك على تخلص زوجك من الإدمان، واستعادة الحياة الزوجية بطريقة صحية مرة أخرى. 

من هو الشخص المدمن

الشخص المدمن هو الشخص الذي يقبل على تعاطي مادة ما أو تكرار فعل معين ضار، ولا يستطيع التوقف عنه حتى مع معرفة أضراره والمعاناة منها، وتأثير هذا السلوك على حياته الشخصية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشخص المدمن تنتابه بعض الأعراض، التي تعرف بأعراض الانسحاب، عند محاولة التوقف عن ذلك الإدمان، وهو أكبر عائق أما التخلص من الإدمان، حيث تدفع تلك الأعراض الشخص المدمن إلى الاستمرار في ذلك الفعل للتخلص منها.

اليك افضل مراكز علاج الادمان في مصر والأكثر تحقيق نسب تعافى

تعرفي على علامات الزوج المدمن

إن كنت تشكين في أن زوجك مدمن وترغبين في الحصول على بعض العلامات التي قد تساعدك في كيفية التعامل مع الزوج المدمن، تفقدي العلامات الآتية، والتي تدل غالبًا على الإدمان: 

  • بعض العلامات الجسدية مثل: احمرار العين، شحوب الوجه، فقدان الوزن، الرعشة، اضطراب الحركة أو الكلام، آلام الجسد والعضلات، الصداع، الدوخة، اضطراب عادات النوم والأكل (الأرق، فقدان الشهية).
  • بعض العلامات النفسية: العصبية، تقلبات المزاج، الميل إلى العنف، التوتر، الاكتئاب، الميل إلى العزلة، الانفعال، الانزعاج، الهلوسة، الكوابيس والأحلام المزعجة. 
  • العلامات السلوكية: تغيير الروتين اليومي، مشاكل العمل، اضطراب العلاقات الاجتماعية، التعرض لمشاكل قانونية كالحوادث أو المشاجرات، المشاكل المادية، عدم الاهتمام بأفراد العائلة، العنف الأسري، عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي أو النظافة الشخصية.

أهم النصائح للتعامل مع الزوج المدمن

إن كنت تريدين مساعدة زوجك وتعلم كيفية التعامل مع الزوج المدمن بطريقة صحية وسليمة، إليكِ بعض النصائح التي يمكنك اتباعها:  

  • التعرف على المخدرات

التعرف على الإدمان وملاحظة العلامات المذكورة سابقًا هي أولى خطوات التعرف على وجود مشكلة واتباع الخطوات اللازمة لحلها. فإذا اكتشفت أن زوجك مدمن، من المهم أيضًا التعرف على المخدرات ومعرفة النوع الذي يتعاطاه زوجك، لتقدير حجم المشكلة ومعرفة مدى خطورة الأمر.  

  • المواجهة

إذا لم يعترف زوجك بوجود المشكلة ورغب أيضًا في حلها، سيكون التخلص من الإدمان في تلك الحالة صعب للغاية. إذا اكتشفت إقبال زوجك على الإدمان، يجب مواجهته بكل هدوء والوصول معًا إلى قرار بتلقي العلاج والتخلص من هذا الإدمان. 

  • اظهار الحب والثقة

تعد نفسية الشخص المدمن من أضعف ما يكون أثناء مرحلة العلاج والإدمان، وسوف يحتاج زوجك إلى الكثير من الدعم النفسي في هذا الوقت. لذا فعليك إظهار الكثير من الحب والثقة في رغبته بتلقي العلاج وقدرته على اجتياز ذلك الموقف.  

  • عدم العتاب واللوم

يجب عليك توقع الكثير من الصراخ والاتهامات والدفاع عن النفس عند مواجهة زوجك بحقيقة إدمانه. لذا احرصي على القيام بذلك بكل هدوء دون إظهار أي عتاب أو لوم لتجنب تلك المشاحنات.

  • توعية وتوضيح أضرار الإدمان

إذا لم يقتنع زوجك بتلقي العلاج والتخلص من الإدمان، يجب عليك توضح أضرار الإدمان عليه وعلى حياته من الناحية الصحية والجسدية والاجتماعية والمادية. كما عليك الإشارة إلى أن تلك الأضرار لن تقتصر عليه، إنما سوف تعاني الأسرة أيضًا من عواقب ذلك الإدمان. 

  • طلب المساعدة الطبية

يجب عليك التأكد من ضرورة الحاجة إلى طلب المساعدة الطبية للتخلص من الإدمان، سواء أن كان زوجك سوف يتلقى العلاج في مصحة نفسية أو مستشفى أو حتى في المنزل. حيث يجب على الطبيب تحديد الضرر النفسي والجسدي الذي وقع على المريض، وتحديد الخطة العلاجية المناسبة له. 

أهم النصائح للتعامل مع الزوج المدمن

طرق مميزة ستساعدك فى كيفية التعامل مع الابن المدمن

كيفية التعامل مع الزوج المدمن على الكحول

لا يختلف إدمان الكحول كثيرًا عن الإدمان على المخدرات، ففعل الإدمان نفسه هو ما يسبب الأضرار بغض النظر عن المادة التي يدمنها الشخص. لذا كيفية التعامل مع الزوج المدمن على الكحول هي نفسها كيفية التعامل مع الزوج المدمن على المخدرات. لذا يمكنك اتباع نفس النصائح المذكورة سابقًا للتخلص من هذا النوع من الإدمان أو أي نوع آخر. 

معاناة زوجات المدمنين

تعاني زوجات المدمنين بصورة كبيرة من إدمان أزواجهن، فالضرر الذي يسببه الإدمان لا يقتصر على الزوج، إنما يلحق بجميع أفراد العائلة أيضًا. فمن الناحية النفسية يميل الزوج المدمن إلى إهمال زوجته وأولاده، أو ممارسة أعمال العنف والتحرش عليهم، مما يؤذيهم بشكل كبير. ومن الناحية المادية يتعرض الزوج للكثير من المشاكل، فيصرف كل أمواله على المخدرات أو الكحول بينما تعاني زوجته وأولاده من عقبات تلك الأمور. وفي الكثير من تلك الحالات، لا تستطيع الزوجات حل المشاكل، مما يؤدي إلى الطلاق وتفكك العائلة.

كيف تصبح حياة المدمن بعد التعافي وكيف تحافظ عليها من الانتكاسة

علاج ادمان المخدرات في 4 خطوات

تتم مراحل علاج الادمان علي المخدات في خطوات كما يلي:

  • الفحص الطبي

في هذه المرحلة، يقوم الطبيب بالكشف على المريض من الناحية الجسدية والنفسية، لتحديد الحالة التي وصل إليها المريض ومعرفة مدى الضرر الذي لحق به. ثم يقوم بتحديد الخطة العلاجية المناسبة التي سوف يقوم المريض باتباعها. كما يمكنه تحديد ما إذا كان المريض يمكنه تلقي العلاج في المنزل.

  • علاج الأعراض الانسحابية

تعد تلك هي المرحلة الأصعب في العلاج، حيث يعاني المريض من الأعراض الانسحابية التي سبق ذكرها، والتي تتمثل في شعور المريض بالصداع والغثيان والقيء والرعشة والآلام الجسدية والتوتر والقلق والاكتئاب والرغبة الشديدة في تعاطي المخدر مرة أخرى. لذا يجب على الطبيب متابعة تلك الأعراض وتقديم العلاج المناسب كمسكنات الألم ومضادات الاكتئاب، حتى تمر تلك المرحلة بسلام.

  • العلاج النفسي والسلوكي

يعاني المريض من الكثير من الأعراض والاضطرابات النفسية أثناء كل من مرحلتي الإدمان والعلاج، وهنا يأتي دور العلاج النفسي والسلوكي في علاج تلك الأعراض وتحسين نفسية المدمن. 

  • التأهيل الاجتماعي

تعد تلك الخطوة من أهم خطوات علاج الزوج المدمن، حيث يتم تشجيعه على المشاركة في الكثير من الأنشطة داخل المصحة النفسية، مما يشعره بفائدته ودوره الفعال بين أفراد المجتمع مرة أخرى، فيعيد الثقة بنفسه ويمكنه من العودة إلى حياته مرة أخرى بصورة أسهل وأسرع. 

علاج ادمان المخدرات في 4 خطوات 

معايير اختيار افضل مستشفى علاج الادمان في مصر

كيف يمكن إقناع الزوج المدمن بتقلي العلاج

الآن بعد أن تعلمتي كيفية التعامل مع الزوج المدمن، من المفترض أن الأمر أصبح أسهل في التعامل مع زوجك. ولكن ما زالت هناك احتمالية رفضه للعلاج. وحينها يجب عليك اتباع بعض وسائل الإقناع، أما عن طريق التأكيد على مدى ضرر المخدرات عليه وعائلتكم، أو طلب المساعدة من شخص يثق به لإقناعه أو تخييره ما بين تلقي العلاج أو الانفصال أو أي من الطرق الأخرى التي قد تتماشى مع شخصيته. فدائمًا ما يكون تلقي العلاج عن اقتناع أفضل من إجبار الشخص على ذلك. 

هل يمكن للزوج المدمن الشفاء؟

نعم، يمكن لأي شخص مدمن العلاج من الإدمان والشفاء منه.

ما هي مدة علاج الإدمان؟

تتراوح مدة العلاج ما بين 3 إلى 6 شهور على الأقل. 

هل من الممكن تلقي العلاج من الإدمان في المنزل؟

يمكن ذلك مع بعض الحالات، ولكن يجب على الطبيب القيام بالفحص والكشف الطبي أولًا لتحديد إمكانية ذلك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *