كيف اترك الحشيش : بخطوات بسيطة تصل بك الى التعافى الكامل تابع معنا


كيف اترك الحشيش بطريقة آمنة دون التعرض لأي خطر صحي؟ إذا كنت تبحث عن اسرع علاج للحشيش وتريد تركه دون الرجوع إليه مرة أخرى، فعليك أولًا التحلي بالإرادة الكاملة لبدء برنامج علاجي، ثم التعرف بالتفصيل على أعراض ترك الحشيش، والأدوية التي يستخدمها الطبيب، ومراحل العلاج المختلفة، وهو ما نوضحه من خلال السطور التالية.

ما هي أعراض ترك الحشيش

هي مجموعة من الأعراض التي تظهر في غضون يومين من بداية علاج إدمان الحشيش. كما تتمثل في بعض العلامات والآثار الجسدية والنفسية أبرزها:  

  • غثيان وقئ

يعاني المريض من القيء والغثيان عند التوقف عن تعاطي الحشيش. كما يسبب فقدان الجسم لقدر كبير من السوائل، وزيادة خطر الاصابة بالجفاف.

  • اسهال

تشمل أعراض الحشيش بعض تركه الاسهال الشديد الذي يستمر لفترة طويلة قد تصل إلى أسبوع، بسبب الرغبة القوية لمستقبلات المخ في تعاطي الحشيش.

  • رغبة في التعاطي

يرغب تارك الحشيش في تعاطي المخدر بأي طريقة خلال الأيام الأولى من العلاج، وقد تستمر تلك الرغبة لأسابيع أو شهور، لكن يسيطر الاطباء عليها بأساليب العلاج المختلفة.

  • قلة النوم

يعد الأرق من آثار ترك الحشيش حيث يجد المريض صعوبة شديدة في الحصول على قسط كاف من النوم، نتيجة انسحاب المخدر بالتناقض من أعراض تعاطي الحشيش التي تشمل الاسترخاء والنعاس.

  • الإرهاق والتعب

من اعراض انسحاب الحشيش الجسدية الشعور بالإرهاق والتعب الشديد بسبب حدوث خلل في عمل الجهاز العصبي.

  • آلام المفاصل والعضلات

يشعر مدمن الحشيش بألم في العظام والمفاصل والعضلات مع بداية الإقلاع عن المخدر، نتيجة لانتهاء مفعول الحشيش كمسكن للألم.

  • الاكتئاب

تشمل أعراض بعد ترك الحشيش المرور بنوبات اكتئاب بسبب انخفاض مستوى هرمون الأندروفين، وقد يتطور الأمر ليصل إلى حد التفكير في الانتحار.

  • فقدان الشهية

أحد أبرز آثار الحشيش بعد تركه فقدان الرغبة في طوال الطعام، بسبب سوء الهضم والغثيان، وهو ما يؤدي إلى فقدان الوزن بصورة ملحوظة.

  • ضعف الإدراك

ضعف الانتباه وصعوبة الاستيعاب والإدراك من الأعراض الشائعة لترك الحشيش، وتحدث نتيجة وجود خلل في وظائف المخ.

  • كثرة العرق

يعاني تارك الحشيش من إفراز العرق بصورة كبيرة بسبب رغبة الجسم في التخلص من السموم.

شاهد فيديو مميز يوضح لك طرق علاج ادمان الحشيش

اليك افضل مراكز علاج الادمان في مصر والأكثر تحقيق نسب تعافى

كيف يتم إبطال مفعول الحشيش

كيف اترك الحشيش وكيف يتم إبطال مفعول الحشيش عن طريق التوقف التام عن تعاطيه، ولكن تحت إشراف ورقابة طبية للتعامل بحرص مع أعراض الانسحاب دون تعرض الشخص لأي مخاطر صحية تتضمن أضرارًا جسدية أو نفسية.

بالنسبة لمتعاطي الحشيش، يجب الإقلاع عن المخدر قبل إجراء التحليل بفترة لا تقل عن أسبوعين، أما مدمن الحشيش يحتاج إلى شهر لتنظيف الجسم من الحشيش.

تتضمن عملية إبطال مفعول الحشيش تناول بعض الادوية للتخفيف من حدة أعراض الانسحاب، ويحددها الطبيب حسب حالة المريض، كما يوصي بالجرعة المناسبة وفترة الاستخدام، ويتم مراقبة الشخص من جانب طاقم التمريض.

يجب أن يتبع مرحلة سحب السموم من الجسم مرحلة اخرى هي العلاج النفسي والسلوكي الذي يهدف إلى إعادة تأهيل المرضى، ويقلل من احتمالات الانتكاس.

متى تنتهي اعراض انسحاب الحشيش

تبدأ اعراض انسحاب الحشيش في غضون يوم من الإقلاع عن المخدر، وتصل إلى ذروتها بعد 3 أيام، في حين تنتهي أعراض الحشيش الانسحابية بعد مرور أسبوعين تقريبًا.

معلومات هامة حول الفرق بين الحشيش والبانجو وتأثيرهما على الجسم

حبوب تساعد على ترك الحشيش

يستخدم الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على علاج آثار ترك الحشيش، وتقلل من الرغبة القوية في تعاطيه، وأبرزها:

  • سيروكويل

إذا كان المريض مصابًا بالفصام نتيجة ادمان المخدرات، يلجأ الطبيب إلى وصف دواء سيروكويل للتخفيف من الفصام.

  • تريبتيزول

من أدوية علاج إدمان الحشيش المساعدة على علاج نوبات الاكتئاب التي يمر بها المريض خلال مراحل العلاج المختلفة.

  • النالتركسون

يساعد على قمع رغبة القنوات العصبية بالمخ في تعاطي الحشيش، وبالتالي مساعدة الجسم على التعافي.

لماذا اعاني من قلة النوم بعد ترك الحشيش

يعاني المريض من قلة النوم عند ترك الحشيش بسبب انسحاب المادة المخدرة التي كانت تساعد على النوم والاسترخاء، بالتالي الشعور بالأرق الشديد، وفقدان الرغبة في النوم أو عدم القدرة على النوم لساعات متواصلة.

علامات بسيطة تجعلك تتعرف على صفات مدمن الحشيش عليك معرفتها

علاج ادمان الحشيش

قبل ان تسئل كيف اترك الحشيش يجب ان تعلم ما هي طرق علاج ادمان الحشيش داخل مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان 3 مراحل أساسية هي:

  • الفحص الشامل

خلال هذه المرحلة يخضع المريض للفحص الشامل ليقوم الطبيب بتقييم حالته ووصف البرنامج العلاجي المناسب، ويتم إجراء الاختبارات والاشعة اللازمة لاكتشاف الأضرار التي لحقت بالجسم، كما يتم التعرف على التاريخ الكامل لإدمان الشخص.

  • سحب السموم

وفيها يتم إزالة السموم من الجسم لتنظيفه من المخدر، واستخدام بعض الادوية المساعدة على علاج أعراض انسحاب الحشيش، مما يضمن للمريض الوصول إلى الشفاء بدون الم وفي اسرع وقت.

  • العلاج النفسي والسلوكي

من أهم مراحل العلاج، حيث تساعد على منع الانتكاس المستقبلي. كما يتم علاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن إدمان الحشيش، وتأهيل المدمن نفسيًا وسلوكيًا لمواجهة المجتمع مرة اخرى.

علاج ادمان الحشيش

هل يمكن علاج إدمان الحشيش في المنزل؟

يمكن علاج إدمان الحشيش في المنزل إذا كانت فترة التعاطي قصيرة، وحالة الشخص الصحية مستقرة، مع المتابعة مع الأطباء باستمرار، وتناول الادوية في موعدها، ولكن ننصح بأن تُجرى مرحلة سحب السموم داخل مستشفى علاج إدمان لضمان أمن وسلامة المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *