مدة بقاء الكبتاجون في الجسم و 4 عوامل تتحكم فيه


تعتمد مدة بقاء الكبتاجون في الجسم على الجرعات  التي تناولها المريض، وأيضًا حالة المريض الصحية، وعمره، ويعد الكبتاجون هو الإسم التجاري للفينثيلين، وهو بديل الأمفيتامين والميثامفيتامين، وتم إنتاجه لأول مرة عام ١٩٦١، واستخدم لعلاج حالات الاكتئاب وفرط الحركة ثم تم حظر هذا الدواء عام ١٩٨٦ لأنه يسبب الإدمان، وتم تصنيعه بطرق غير مشروعة في المعامل بأسعار رخيصة مما يدفع الشباب إلى تعاطيه لما يسببه من زيادة الطاقة وتحسين الحالة المزاجية، وفي هذا المقال سنتعرف على علامات ومحاذير استخدام الكبتاجون لتحذير الشباب من الوقوع فريسة لمثل هذه المخدرات.

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم ومدة علاجه

تتوقف مدة بقاء الكبتاجون في الجسم على نسبة الجرعة التي يتم تعاطيها ويختلف بقائه في الدم أو البول او الشخص الذي يتناول الكبتاجون لأول مرة، حبوب الكبتاجون هي عبارة عن حبوب منشطة، مصنوعة من مادة الأمفيتامين والتي تجعل الشخص مستيقظ لساعات أو أكثر، ويعتبر الاستخدام الطبي لحبوب الكبتاجون هو علاج بعض الأمراض مثل نقص الانتباه، وفرط الحركة، ونتعرف معكم عن مدة بقاء الكبتاجون في الجسم ومدة علاجه.

1- كم تكون مدة بقاء الكبتاجون في الشعر

يمكن اكتشاف الكبتاجون في تحليل المخدرات في الشعر لفترة طويلة. حيث تبلغ مدة بقاء الكبتاجون في الشعر 3 أشهر من توقيت آخر جرعة تم تعاطيها.

2- مدة بقاء الكبتاجون في اللعاب

تصل مدة بقاء الكبتاجون في اللعاب إلى يومين من تاريخ الجرعة الأخيرة التي تعاطاها مدمن الحبوب.

3- مدة بقاء الكبتاجون في الدم

ماهي مدة بقاء الكبتاجون في الدم؟، سؤال يطرحه الكثيرون، لمعرفة نسبة المادة المخدرة عن الخضوع للفحوصات. كما تختلف نسبة بقاء الكبتاجون في الدم على حسب الشخص كونه متعاطي او مدمن، كالتالي

4- مدة بقاء الكبتاجون في الدم لأول مرة

إذا كان الشخص يتعاطى حبوب الكبتاجون لأول مرة، فإن مدة بقاء المخدر تصل إلى 4 ساعات.

  • مدة بقاء الكبتاجون في الدم للشخص المدمن: تستغرق مدة بقاء الكبتاجون في الدم للشخص المدمن إلى ما يقارب 12 ساعة.
  • مدة بقاء الكبتاجون في الدم للمتعاطي على فترات: أما إذا كان الشخص يتعاطى الكبتاجون على فترات فإن مدة بقاء الكبتاجون في الدم تستغرق مدة لا تزيد عن 6 ساعات.

5- مدة بقاء الكبتاجون في البول

ماهي مدة بقاء الكبتاجون في البول؟ عند خضوع لإجراء تحاليل في البول، تختلف مدة بقاء الكبتاجون على حسب الشخص الذي يتناول العقار، كالتالي

  • مدة بقاء الكبتاجون في البول للشخص المدمن: في حالة إجراء التحاليل للشخص المدمن، تستغرق نسبة المادة المخدرة في البول ما يقرب من 10 أيام.
  • مدة بقاء الكبتاجون فى البول لأول مرة: أما بالنسبة للشخص الذي يتعاطى حبوب الكبتاجون لأول مرة، فإن مدة بقاء المادة المخدرة في البول تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة.

6- مدة بقاء الكبتاجون للشخص المتعاطي

تستغرق مدة بقاء الكبتاجون في البول عند الشخص المتعاطي لمدة لا تقل عن أسبوع، وفي حالة إن كان الشخص مدمنًا تصل مدة بقاء الكبتاجون في الدم إلى ما يقرب من 9 أيام.

تعرف بالتفاصيل على الفرق بين علاج الادمان في المنزل ومراكز علاج الإدمان

ما هي العوامل التي تحدد مدة بقاء الكبتاجون في الجسم

تتوقف مدة بقاء الكبتاجون في الجسم على مجموعة من العوامل أبرزها الجرعات المتناولة وفترة الإدمان. إضافة إلى وزن الجسم والعمر ومعدل حرق الدهون، وإليك أهم تلك العوامل:

  • جرعة الكبتاجون

في حالة إن كانت جرعة تعاطي الكبتاجون كبيرة فأن مدة بقاء الكبتاجون في الجسم تكون أطول مقارنة بمن يتعاطون بجرعات صغيرة.

  • حالة الجسم

تؤثر حالة الجسم على مدة بقاء الكبتاجون في الجسم، لأن حالة الكلى والكبد تلعب دورًا في الوقت الذي يستغرقه الجسم للتخلص من السموم، وإذا كانت حالة الكلى والكبد جيدة والوظائف طبيعية فإن الجسم يتخلص من السموم أسرع.

  • فترة التعاطي

في حالة تناول الكبتاجون لفترة طويلة فإن مدة بقائه في الجسم تكون أطول، بينما إذا كانت فترة ادمان الكبتاجون قصيرة فإن الجسم يطرد السموم خلال وقت قصير.

  • عملية التمثيل الغذائي

كلما كان معدل التمثيل الغذائي مرتفع كلما استطاع المريض التخلص من السموم بسرعة، بينما إذا كان معدل الأيض منخفض تطول فترة بقاء الكبتاجون في الجسم.

اليك ما هي افضل عيادات علاج الادمان تعرف عليها

اعراض تعاطي الكبتاجون

يظهر على الشخص بعد تعاطي الكبتاجون، مجموعة من الأعراض نتيجة تناول الحبوب، ومن بعض هذه الأعراض.

  • الشعور بالسعادة دون مبرر.
  • الحيوة والنشاط.
  • جفاف الفم.
  • القئ
  • الغثيان.
  • الشعور بالأرق.
  • الصداع.
  • حدوث آلام في المعدة.

تعرف بالتفصيل على أسرع طريقة لتنظيف البول من الكبتاجون

أعراض تعاطي الكبتاجون لأول مرة

تظهر في بداية تعاطي الكبتاجون لأول مرة حالة من النشوة والطاقة، وتحسين الحالة المزاجية مما يدفع الشخص إلى تعاطيه مرة أخرى كما أنه يعطي الشخص في بداية الأمر قدرة جنسية مؤقتة وسرعان ما تنتهي وتتحول إلى عجز جنسي.

قد يخطر على بالك سؤال كم يومًا ينظف الجسم من الكبتاجون؟ تختلف مدة بقاء الكبتاجون في الجسم باختلاف العمر، والحالة الصحية، جرعات الكبتاجون التي تناولها الشخص

في حالة تعاطي الكبتاجون لأول مرة

يظل الكبتاجون في البول من يوم إلى يومين.

في حالة تناول الكبتاجون بصورة غير منتظمة

يبقي في البول من ٤ إلى ٦ أيام من آخر جرعة.

في حالة إدمان الكبتاجون

يظل الكبتاجون في البول لمدة تصل إلى ١٠ أيام.

اقرأ ايضا أهم 10 من الأعراض الانسحابية للكبتاجون

ما هي مفككات الكبتاجون؟

تشمل مفككات الكبتاجون المكونات الطبيعية التي تستخدم في طرد سموم الكبتاجون من الجسم، وهي تتمثل في:

  • اللبن يساعد في سرعة التخلص من السموم من الجسم.
  • الثوم يعمل كمضاد حيوي في إبطال مفعول الكبتاجون.
  • الليمون الذي يساعد في سرعة طرد الكبتاجون من الجسم.
  • شرب كميات كبيرة من الماء يساعدك في طرد الكبتاجون من الجسم.
  • الأعشاب الطبيعية تعمل كمدرات للبول مما تساعد على سرعة طرد السموم من الجسم 

ما هي مفككات الكبتاجون؟

إليك تجربتى مع الكبتاجون بداية مؤلمة انتهت بنهاية رائعة تعرف الان

علاج الكبتاجون في المنزل

يلجأ البعض من أسر مدمني المواد المخدرة إلى علاج الكبتاجون في المنزل، وإعطاء المدمن بعض الأدوية الغير صحيحة، والتي تشكل خطورة على حياته، وتزيد من مضاعفات المريض وايضا زيادة مدة بقاء الكبتاجون في الجسم لذلك يصعب علاج ادمان الكبتاجون في المنزل، تجنباً لمضاعفات الأعراض الإنسحابية وعدم تجاوزها، والتي تحتاج إلى افضل طبيب علاج إدمان، وفريق طبي متخصص، للتخلص من الأعراض الإنسحابية بدون آلام، ويأتي أبرزها:-

  • الإرهاق الشديد.
  • زيادة الشهية.
  • الأرق.
  • الارتباك والقلق.
  • الاكتئاب والأفكار الانتحارية.
  • هلاوس وعنف.
  • ارتعاش في الأطراف.

مراحل علاج ادمان الكبتاجون

تعتبر الطرق الصحيحة للتخلص من ادمان الكبتاجون وتقليص مدة بقاء الكبتاجون في الجسم هو التوجه إلى أقرب مستشفى أو مصحة لعلاج الإدمان فى عمان، والتخلص من إدمان الكبتاجون، والعلاج بالطريقة الصحية، وحتى تصل إلى مرحلة التعافي الكاملة يجب أن يخضع مريض إدمان الكبتاجون إلى بعض المراحل العلاجية التي يقدمها مركز بيت الامل لعلاج الإدمان التي توفر فريق طبي متخصص في علاج الإدمان، ولديها أحدث أساليب الطب النفسي وعلاج الإدمان، ونبرز لكم مراحل علاج ادمان الكبتاجون

مرحلة التقييم والتشخيص

وفي هذه المرحلة يتم تقييم الحالة المرضية، وعمل كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة نسبة المخدر في الدم، وتحديد البرنامج العلاجي لمريض الإدمان.

مرحلة سحب السموم

وهي عبارة عن خطة دوائية لسحب سموم المخدر من جسم مريض الإدمان، تظهر على المدمن بعض الأعراض الانسحابية، والتي تعتبر أصعب مراحل العلاج، ولكن يوفر مركز بيت الأمل برنامج دوائي لسحب السموم بدون آلام.

مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي

وفي هذه المرحلة يتم تأهيل مريض الإدمان إلى تأهيله نفسياً وسلوكياً، عن طريق دمجه في المجتمع، ومعرفة الأسباب الرئيسية لتناول المخدر، وعمل جلسات علاجية فردية وجماعية لمواجهة المجتمع والانخراط في حياته الطبيعية.

مرحلة المتابعة الخارجية

لا ينتهي علاج مريض الإدمان،بخروجه من المركز او المصحة، بل تستمر المتابعة الخارجية مع الفريق العلاجي، وتوفير الدعم، وجعل المركز الملاذ الآمن له، تجنباً لحدوث انتكاسة لمريض الإدمان .

مدة علاج ادمان الكبتاجون

ويبقى السؤال الذي يسأله الكثير من المدمنين، ما هي مدة علاج ادمان الكبتاجون؟ تختلف مدة علاج ادمان الكبتاجون على حسب الشخص المتعاطي ، حيث تستغرق مدة علاج ادمان الكبتاجون للشخص المدمن مدة اطول عن الشخص الذي يتعاطي الحبوب لأول مرة، ويمكن أن نقول أن مدة العلاج تستغرق من 3 إلى 10 أيام في مرحلة الأعراض الإنسحابية، ومن 3 إلى 6 شهور في مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي، ولكن تتفاوت هذه المدة من شخص لآخر، وذلك على طول فترة التعاطي وكمية الجرعة التي يتم تناولها.

اسعار وتكلفة مصحات علاج الادمان بين المساعدة والاستغلال

أسرع طريقة لتنظيف البول من الكبتاجون

يبحث بعض الأشخاص عن أسرع طريقة لتنظيف البول من الكبتاجون، لتخطي تحليل المخدرات بسهولة، وعدم التعرض لأي عقوبات، وأبرز تلك الطرق تناول السوائل بكثرة أو مزج عينة التحليل ببعض المواد مثل مسحوق التنظيف، لكنها طرق غير فعالة، والطريقة الأسرع لتنظيف الجسم من حبوب الكبتاجون هي الخضوع لبرنامج سحب سموم داخل أحد مستشفيات علاج الإدمان.

هل يظهر الكبتاجون في تحليل المخدرات

يظهر الكبتاجون في تحليل المخدرات إذا تم أخذ عينة من المدمن خلال فترة بقاء الحبوب في الجسم، سواء كانت عينة بول أو دم أو شعر أو لعاب. كما انة لا يمكن تجاوز التحليل والتلاعب بنتائجه.

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم 

تعتمد مدة بقاء الكبتاجون في الجسم على الجرعات  التي تناولها المريض، وأيضًا حالة المريض الصحية، وعمره، ويعد الكبتاجون هو الإسم التجاري للفينثيلين، وهو بديل الأمفيتامين والميثامفيتامين، وتم إنتاجه لأول مرة عام ١٩٦١، واستخدم لعلاج حالات الاكتئاب وفرط الحركة ثم تم حظر هذا الدواء عام ١٩٨٦ لأنه يسبب الإدمان، وتم تصنيعه بطرق غير مشروعة في المعامل بأسعار رخيصة مما يدفع الشباب إلى تعاطيه لما يسببه من زيادة الطاقة وتحسين الحالة المزاجية، وفي هذا المقال سنتعرف على علامات ومحاذير استخدام الكبتاجون لتحذير الشباب من الوقوع فريسة لمثل هذه المخدرات.

محاذير استخدام الكبتاجون

يمنع استخدام الكبتاجون في بعض الأمراض هي:

  • مرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • مرضى الأوعية الدموية.
  • مرضى التهابات المعدة.
  • مرضى الجهاز التنفسي.
  • الحوامل والمرضعات.
  • مرضى الكبد والكلى.
  • مرضى القلب.

في نهاية هذا المقال نؤكد على أن مدة بقاء الكبتاجون في الجسم  تختلف من شخص إلى آخر باختلاف الكمية التي تناولها وأيضًا حالة الجسم الصحية فقد  يظل الكبتاجون متواجدًا في البول لمدة تصل إلى ١٠ أيام، ويتميز الكبتاجون بأنه من أدوية الأمفيتامين والميثامفيتامين التي تسبب الإدمان وتعرض حياة الشخص للخطر؛ لذا نوجه النصائح للشباب بالابتعاد عن هذه السموم التي تدمر الحياة.

المصادر 

The cabin

The future 

Faith recovery 

تعليقين على “مدة بقاء الكبتاجون في الجسم و 4 عوامل تتحكم فيه”

اهلا وسهلا بحضرتك بمستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان ,متوسط بقاءها تتراوح من 4 الي 7 أيام وتختلف حسب بعض العوامل من شخص لاخر ولمزيد من المعلومات برجاء زياره موقعنا علي الانترنت
http://www.hopeeg.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *