اليك افضل مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات معتمد


إذا كنت وقعت في خطر الإدمان أو وقع أحد عزيز عليك فيه فلا تقلق نحن نشعر بك ونعرف المعاناة والألم الذي تشعر به؛ لذا من خلال هذا المقال سنقدم لك معايير اختيار أفضل مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات، والبرامج العلاجية المتبعة في هذه المراكز للتخلص من جميع عواقب الإدمان، وأن علاج الإدمان لا يكتفي فقط بسحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب بل يحتاج إلى العلاج النفسي الذي يساعد المتعافي إلى علاج جميع الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان بالإضافة إلى برنامج منع الانتكاس الذي يساعد المريض في استمرار في طريق التعافي.

ما هو مركز اعادة تأهيل مدمني المخدرات ابوظبي؟

 مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات هو مكان متخصص ومرخص من قبل وزارة الصحة لعلاج إدمان المخدرات أو الكحول، وتقديم كافة الدعم والعلاج النفسي الذي يحتاج مدمني المخدرات بعد سحب السموم من الجسم، ولا بد أن تختار مركز ذو ثقة وخبرة سنوات في علاج الإدمان ولديه العديد من النجاحات في علاج الإدمان أيضًا لا بد أن يضم المركز طاقم طبي ذو خبرة وكفاءة بالغة في التعامل مع مدمني المخدرات بالإضافة إلى تنوع البرامج العلاجية التي يتبعها مركز علاج الإدمان لتناسب جميع الحالات ونظرًا لأهمية إعادة التأهيل السلوكي المعرفي في رحلة علاج الإدمان تهتم مؤسسة الأمل ببرنامج إعادة تأهيل المريض لتهيئة المتعافي للعودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي كما تهتم بالغ الاهتمام بمتابعة المتعافي بعد العلاج وخروجه من المستشفى ومشاركته في جلسات فردية أو جماعية تحذره من الانتكاس وتضمن عدم عودة المتعافي إلى الإدمان.

تعرف ايضا علي : برامج إعادة التأهيل والعلاج النفسي السلوكي تعرف عليها بالتفصيل

هل مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات مرخص ومعتمد؟

من أهم المعايير التي لا بد أن تتوافر في مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات هو أن يكون هذا المركز مرخص من قبل وزارة الصحية لمزاولة مهنة علاج الإدمان، وأيضاً أن يكون جميع العاملين في هذا المركز مؤهلين ومصرح لهم بالتعامل مع مدمني المخدرات وذلك لضمان الشفاء من الإدمان بطريقة آمنة مع عدم الوقوع في مخاطر الانتكاس.

هل يقدمون ممارسات قائمة على الأدلة للعلاج ؟

الإدمان مرض قهري ولا يوجد برنامج واحد مناسب لجميع الحالات والممارسة القائمة على الأدلة هو نهج يستخدم  في علاج الإدمان يساعد المريض على اتخاذ القرار، ويعتمد على الأدلة العلمية، وقد يشمل ذلك العلاج بالأدوية أو العلاجات السلوكية أو العلاج الأسري أو أي برامج أخرى متبعة لعلاج الإدمان، وهو من أكثر الطرق الفعالة في علاج تعاطي المخدرات كما يمكن استخدامها في علاج بعض الاضطرابات النفسية والعقلية كما أنه يوفر الوقت الذي يحتاج المريض في التعافي. 

هل يقدمون الرعاية اللاحقة للوقاية من الانتكاس؟

نعم تركز جميع مراكز علاج الإدمان على برنامج منع الانتكاس لأنه يضمن تمام التعافي من الإدمان وعدم العودة له لأنه يساعد المتعافي على ما يلي:

  • تعلم المتعافي قول لا للمخدرات بطريقة حاسمة.
  • يزيد من الثقة بالنفس بسبب القدرة على الامتناع عن المخدرات.
  • تطوير مهارات المتعافي على التأقلم على الحياة بدون مخدرات تحت أي مشاكل أو ضغوطات نفسية.
  • التعامل مع مشاكل وتحديات بطرق أكثر عقلانية، والعمل على حلها بدلًا من الهروب منها بالمخدرات.

ستتعرف كيف يتم العلاج في المنزل : برنامج العلاج فى المنزل

مراكز إعادة تأهيل مدمني المخدرات ذات المصداقية

مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان هي أحد مراكز إعادة تأهيل مدمني المخدرات ذات ثقة ومصداقية بسبب خبرتها الطويلة في علاج الإدمان والتعامل مع جميع حالات الإدمان، وفيما يلي سنذكر ما يميزها 

  • بيئة صحية آمنة لعلاج الإدمان 

تتميز مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بتوافر بيئة آمنة لعلاج المخدرات كما لديها مساحات خضراء تساعد المرضى على الاسترخاء بالإضافة إلى توافر الأنشطة الترفيهية التي تقلل من الضغوطات النفسية لدى المرضى.

  • تتبع أحدث البرامج العلاجية 

تتبع مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان  أحدث البرامج العلاجية المتبعة لعلاج الإدمان، وهي لا تكتفي بسحب سموم المخدرات من الجسم فقط بل تهتم بإعادة تأهيل المريض حتى يتخلص من جميع مشاكله النفسية أيضًا توفر برنامج متخصص لمنع الانتكاس ومتابعة المريض بعد التعافي.

  • الخبرة والنجاح 

يتمتع جميع الطاقم الطبي في مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالخبرة في التعامل مع مدمني المخدرات كما لدينا أكثر من ٩٠٠٠ حالة نجاح من الإدمان.

  • الرعاية الصحية 

تقدم مؤسسة الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان كامل الرعاية الطبية وملاحظة المريض على مدار ٢٤ ساعة كما نهتم بمتابعة المريض عن طريق عمل الفحوصات والتحاليل المستمرة بجانب الاهتمام بتقديم أطعمة صحية للمريض كما نهتم بالوسائل الترفيهية التي تحسن من الحالة النفسية للمريض ولدينا مساحات خضراء وحمامات سباحة تساعد المريض على الاسترخاء والشعور بالهدوء.  

  • النظافة

نهتم جيدًا بنظافة الغرف والأرضيات، وأن يكون المكان مريح النظر إليه حتى لا تشعر بالتوتر، ونحرص على توفير جميع الكماليات التي تحتاجها  في غرفتك حرصًا على راحتك كما نهتم بنظافة الطعام المقدم لك الذي يكون تحت إشراف أخصائي تغذية.  

في هذة المقالة ستعرف اكثر عن : برنامج علاج الأعراض الانسحابية وسحب السموم

لماذا تحتاج إلى مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات؟

اختيار مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات من أحد العوامل الهامة في الوصول للتعافي من الإدمان وذلك للأسباب التالية 

  • بيئة آمنة للتعافي

يتوافر داخل مراكز إعادة التأهيل بيئة هادئة وصحية تساعد المريض على الهدوء والاسترخاء بجانب أنه يتم مشاركة الأفراد المتعافين سويًا في تجاربهم من خلال جلسات جماعية مما يشعرون بالأمان وأن هناك من يتعاطف معهم بصدق. 

  • توفير الدعم النفسي للمريض 

يحتاج المتعافي من الإدمان خلال رحلة علاجه إلى الدعم النفسي؛ لذا نقدم مراكز إعادة التأهيل مجموعة من العلاجات والاستشارات الفردية والجماعية لعلاج جميع العواقب الجسدية والنفسية والاجتماعية للإدمان.

  • توفير برامج المتابعة بعد التعافي 

برنامج المتابعة لا يقل أهمية عن سحب سموم المخدرات في الجسم لأنه يهدف إلى متابعة المريض بعد خروجه من المركز من خلال مشاركته في جلسات علاجية فردية أو جماعية تحذر من مخاطر الانتكاس، وتدرب المتعافي على التعامل مع مشاكله بطرق أكثر حكمة وعقلانية بعيدًا عن الهروب منها في المخدرات.

مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات

 

برنامج اعادة تأهيل مدمني المخدرات

لا يتوقف علاج الإدمان على  سحب سموم المخدرات بل يحتاج المريض إلى إعادة التأهيل، ويتبع مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات الكثير من البرامج العلاجية التي تساعد المريض في التخلص من المشاكل النفسية والاجتماعية التي تركها الإدمان، وتتمثل هذه البرامج فيما يلي:

  • البرنامج الدوائي 

البرنامج الدوائي في علاج الإدمان هو البرنامج الخاص بوصف الأدوية التي تساعد المريض على تخطي أعراض انسحاب المخدرات كما تقلل من فرص انتكاسة المريض، وتختلف هذه الأدوية باختلاف نوع المخدر الذي يتعاطاه الشخص، مثل أدوية مضادات الاكتئاب، ومضادات القلق، والأدوية المحفزة للنوم، ومضادات الصرع، ولا تستخدم هذه الأدوية إلا تحت إشراف طبي.

  • الجلسات الفردية 

يبدأ العلاج النفسي داخل مركز إعادة التأهيل بتحدث الأخصائي النفسي مع المريض لمعرفة الأسباب التي دفعته لإدمان المخدرات، ويخرج الطبيب من المريض جميع الأفكار السلبية وجميع المشاكل والمعاناة التي سببت في إدمان المخدرات كما يساعد الطبيب المريض في إيجاد حلول منطقة لكل هذه الأمور.

  • الجلسات الجماعية 

الجلسات الجماعية هي عبارة عن اجتماع المريض مع بعض الحالات المتعافين لمشاركة تجاربهم مع الإدمان مما يزيد من الدعم النفسي لبعضهم البعض.

  • برنامج التأهيل السلوكي المعرفي للمريض 

برنامج التأهيل السلوكي المعرفي هو من أهم البرامج المتبعة في إعادة تأهيل المريض لأنه يهدف إلى  تغيير سلوكيات المريض الخاطئة التي تركها الإدمان بالإضافة إلى تغيير أفكاره تجاه الأمور.

  • برنامج التأهيل الإجتماعي 

برنامج التأهيل الإجتماعي يهيأ المتعافي إلى العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي عن طريق التعامل مع الآخرين وتكوين علاقات ناجحة أيضًا التعامل مع مشاكل وتحديات الحياة بطرق أكثر عقلانية بعيدًا عن المخدرات.

اليك برنامج علاج الادمان السريع : برنامج علاج الادمان في 7 ايام 

التاهيل النفسي للمدمنين

 التأهيل النفسي من المخدرات هو برنامج علاجي متعدد الأوجه يهدف إلى مساعدة الأشخاص للتغلب على جميع أنواع الإدمان سواء إدمان المخدرات أو الكحول عن طريق التحدث مع المريض لمعرفة دوافع وأسباب إدمانه، ومساعدته على التخلص من جميع المشاعر السلبية والسلوكيات المرتبطة بالإدمان واستبدالها بأفكار إيجابية تساعده على مواصلة حياته بشكل طبيعي، ويشمل مراحل وبرامج مختلفة يتم تحديد البرنامج والطريقة التعامل مع المريض بناءً على حالة كل مريض.

 

خطوات تأهيل المدمن المتعافي

يحتاج علاج الإدمان إلى التوجه إلى مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات لأن سحب السموم ليس كافيًا للتخلص من من جميع عواقب الإدمان، لذا لا بد أن يخضع المريض إلى خطوات التأهيل النفسي التي تشمل ما يلي:

  • العلاج بالكلام 

في بداية التأهيل النفسي يتحدث الطبيب مع المتعافي لمعرفة الأسباب التي دفعته نحو الإدمان أيضًا معرفة جميع المشاعر والأفكار السلبية التي يشعر بها المريض وتحويلها إلى أفكار إيجابية.

  • التأهيل السلوكي 

في مرحلة التأهيل السلوكي يغير الطبيب السلوكيات الخاطئة المرتبطة بإدمان المخدرات، وتهيئة المتعافي للتعامل مع الآخرين وتكوين علاقات اجتماعية ناجحة.

  • الأنشطة الترفيهية 

تساعد الأنشطة الترفيهية على سرعة التعافي من الإدمان لأنها تقلل من الضغوطات النفسية التي يشعر بها المريض خلال هذه الفترة.

  • العلاج الأسري 

التحدث من أفراد الأسرة وتوضيح طرق التعامل الصحية مع المتعافي بعد الخروج من المستشفي له دورًا هامًا في استمرارية المتعافي في البعد عن المخدرات، وضمان عدم انتكاسته.

 مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات

كيف يمكنني التحضير لرحلة إعادة التأهيل الخاصة بي؟

قد تشعر ببعض التوتر أو القلق عند التحضير للذهاب إلى مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات لكنك قد تخطيت الجزء الأصعب وهو اتخاذ قرار التعافي من الإدمان، وفيما يلي سنذكر بعض النصائح التي يجب اتخاذها قبل الذهاب للعلاج 

  • قضاء أي التزامات مالية خاصة بك قبل الذهاب إلى المستشفى.
  • تمسك بالأشخاص الداعمة لك، وطلب المساعدة منهم والتواصل معهم.
  • افعل أي شئ يجعلك تشعر بالاسترخاء، مثل الاستحمام بماء دافئ أو الذهاب للمشى.
  • طلب أجازة مرضية من مكان العمل، ويمكنك اخبارهم بأمر علاجك أو لا بناءً على رغبتك.
  • تأكد من حصولك على الأشياء التي تحتاجها داخل المركز، مثل ملابسك هاتفك أو جهاز اللاب توب الخاص بك إذا كنت ستباشر عملك من خلاله.

ستتعرف في هذة المقالة علي سوال الخوف من الانتكاسة : برنامج منع الانتكاسة

كم مدة علاج مدمن المخدرات؟

عادةً يستغرق الجسم فترة من ٣ إلى ٦ شهور للتعافي من الإدمان، وقد تزيد هذه المدة أو تقل بناءً على بعض العوامل منها:

  • درجة الإدمان 

كلما زادت درجة إدمان الشخص كلما احتاج إلى وقت أطول للعلاج.

  • مدة الإدمان 

يحتاج الجسم وقتًا أطول في علاج الإدمان عند زيادة الفترة التي تعاطى فيها الشخص المخدرات.

  • عمر المدمن 

عمر المدمن يحدد مدة علاجه فالشاب يحتاج وقتًا أقل من كبار السن في التخلص من المخدرات. 

  • معدل التمثيل الغذائي 

إذا كان معدل التمثيل الغذائي للشخص جيدًا استطاع التخلص من آثار المخدرات أسرع.

  • صحة الكبد والكلى

الكبد والكلى من أكثر الأعضاء التي تخلص الجسم من السموم فكلما كان يتمتع الشخص بصحة جيدة للكبد والكلى استطاع العلاج بسرعة من المخدرات.

تريد التخلص من الادمان نهائيا اليك الحل : برنامج علاج الادمان بالنالتركسون كبسولة نهاية الادمان

ما هي مخاطر عدم الذهاب إلى مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات؟

الإدمان مرض قهري معقد يحتاج إلى علاج كغيره من الأمراض الأخرى لكنه قد يحتاج إلى الذهاب إلى مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات للتعامل الآمن مع الحالة، وقد يتعرض لمضاعفات خطيرة في حالة تجاهل العلاج منها 

  • الموت 

في حالة إهمال علاج الإدمان قد يتسبب  في انتقال أمراض معدية خطيرة، مثل التهابات الكبد، فيروس نقص المناعة البشرية أو التعرض للسكتات القلبية والدماغية أو التعرض للتسمم بالجرعات الزائدة.

  • الانتكاس 

في حالة التخطيط لعلاج الإدمان في المنزل دون الذهاب إلى أحد مراكز إعادة التأهيل يكون المريض معرض للانتكاس والعودة مرة أخرى إلى المخدرات بصورة أخطر.

  • الاضطرابات النفسية 

مدمن المخدرات يحتاج إلى العلاج النفسي وإعادة التأهيل بعد سحب سموم المخدرات، وعند عدم الذهاب إلى مراكز التأهيل يكون الشخص معرضًا للإصابة بالأمراض النفسية والعقلية.

  • انتشار الجرائم والحوادث 

يؤدي عدم الذهاب إلى مراكز التأهيل إلى تزايد عدد مدمني المخدرات في المجتمع وبالتالي تزداد الجرائم والحوادث التي تحدث تحت تأثير المخدرات.

في اقل من شهر سوف تتعافي من الادمان تعرف اكتر : تعرف علي برنامج علاج الادمان في 28 يوم

اليك بعض الاسئلة التي قد تدور في ذهنك :

كم مدة التعافي من الإدمان؟

في الحقيقة مدة التعافي من الإدمان ليست ثابتة لكل الحالات بسبب الاختلافات الفردية بين الأشخاص من مدة التعاطي والجرعات التي تعاطاها الشخص، والحالة الصحية والنفسية لكن هي تترواح بين ٣ إلى ٦ أشهر.

كيف يتم علاج الادمان في المنزل؟

يعتمد علاج الإدمان في المنزل على التوقف عن التعاطي نهائياً مما يتيح للجسم طرد سموم المخدرات لكن يظل المنزل ليس بيئة صحية للتخلص من الإدمان بسبب صعوبة السيطرة على أعراض الانسحاب في المنزل التي قد تدفع الشخص إلى تعاطي جرعات زائدة والانتكاس؛ لذا من الأفضل التوجه إلى مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات الأمل للتخلص من الإدمان وعواقبه النفسية للأبد.

هل يعود الانسان طبيعي بعد الادمان؟

نعم يعود الإنسان طبيعيًا بعد الإدمان تدريجيًا، ويحتاج الدماغ فترة من عام إلى عامين حتى يتم استعادة وظائفه وتوازن النواقل الكيميائية، وقد تقل هذه المدة أو تزيد بناءً على شدة الإدمان. 

متى تنتهي اعراض الادمان؟

تنتهي علامات الإدمان عادةً بعد أسبوعين إلى شهر من التوقف عن المخدرات عندما تقل الرغبة في التعاطي، ويستعيد الجسم معظم وظائفه الحيوية.

ما هي اخطر مراحل الادمان؟

تعد المرحلة الرابعة من الإدمان هي أخطر مرحلة فيها يكون الجسم معتمدًا اعتمادًا كليًا على المخدرات، وتكون الرغبة على التعاطي قوية، مع تفاخم الآثار النفسية والجسدية على الشخص مع فقدان السيطرة على سلوكه وتصرفاته.

 

كيف اعرف اني وصلت مرحله الادمان؟

يمكن معرفة أنك وصلت على مرحلة الإدمان عند فقدان السيطرة على الرغبة في التعاطي على رغم العواقب الجسدية والنفسية التي تشعر بها، عند اعتمادك الكلي على المخدر في حدوث الراحة والاسترخاء، عند الشعور بأعراض انسحاب في حالة عدم حصولك على المخدر.

الخلاصة 

في نهاية هذا المقال الإدمان من الأمراض القهرية التي لا ينبغي أبدًا تجاهلها لأنها تدخل الشخص في طريق مسدود لا عودة منه سوى بخسائر تودي بحياته فإذا كنت وقعت في الإدمان أو تلاحظ أعراض الإدمان على شخص من أصدقائك أو أفراد أسرتك عليك فورًا التقدم للعلاج فى مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات الذي سيساعدك في التخلص من الإدمان من جذوره والعودة إلى الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *