هل الجابابنتين من المخدرات ؟ وما هى اعراض انسحابه ومدة بقائه فى الجسم


هل الجابابنتين من المخدرات سؤال يطرحه الكثيرين منذ أن تم إدراج الكثير من أدوية علاج الأعصاب في الجدول، مثل ليريكا وليرولين وغيرهم إلا أن قصة الجابابنتين مختلفة قليلًا فالجابابنتين يعتبر البديل الأساسي لتلك الأدوية، ولم يتم إدراجه في الجدول بعد لنتعرف معًا على هذا الدواء وعلى أعراض انسحابه ومدة بقائه في الجسم.

ما هو الجابابنتين

الجابابنتين Gabapentin هو أحد الأدوية المضادة للتشنجات والقلق، كما أن له الكثير من الاستعمالات الخاصة بآلام الأعصاب وبعض الحالات الأخرى، ينتشر الجابابنتين بالكثير من الأسماء التجارية، أشهرها نيورونتين Neurontin، كما أنه من أكثر الأدوية الموصوفة حيث احتل الرقم 11 عام 2017 في الولايات المتحدة، وذلك لفاعليته الشديدة.

ما هي دواعي استخدام الجابابنتين

تمت الموافقة على جابابنتين في الولايات المتحدة لعلاج النوبات وألم الأعصاب، كما يتم وصفه بشكل شائع للعديد من الاستخدامات الأخرى، مثل علاج اضطرابات القلق، والأرق، اضطراب ثنائي القطب، ومع ذلك هناك مخاوف بشأن جودة التجارب التي أجريت والأدلة على بعض هذه الاستخدامات، خاصة في حالة استخدامها كأدوية تحسين المزاج في الاضطراب ثنائي القطب، يمكننا ذكر بعض الاستخدامات بالتفصيل كالآتي:

1. النوبات

تمت الموافقة على جابابنتين لعلاج النوبات البؤرية والمختلطة إلا أنه لم يتم إثبات فعاليته في علاج الصرع بشكل عام.

2. ألم الاعتلال العصبي

يمكن أن يستخدم بعض الناس حبوب جابنتين في علاج عرق النسا أو آلام أسفل الظهر، لكونهم آلام أعصاب، إلا أنه لا توجد أي دراسات تؤيد ذلك، ولكنه قد يكون فعالاً في تقليل الألم والتشنج الناتج عن مرض التصلب المتعدد، أوصت التجارب الأوروبية لعام 2010 باستخدام جابابنتين كعلاج أولي لالتهابات الأعصاب المصاحبة لمرض السكري أو الألم العصبي التابع لفيروس الهربس.

كما وجدت أدلة جيدة على أن الجمع بين جابابنتين مع المورفين أو أوكسيكودون أو نورتريبتيلين يؤدي إلى نتائج أفضل من أي دواء بمفرده بالإضافة إلى ذلك، فقد وجدت دراسة أخرى أجريت عام  2010 أن حبوب جابابنتين قد تكون مفيدة في علاج آلام الأعصاب بسبب السرطان إلا إنه غير فعال في الاعتلال العصبي الحسي المرتبط بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

3. صداع نصفي

قد يستخدم جابنتين أيضًا في علاج الصداع النصفي، إلا أن المبادئ التوجيهية لجمعية الصداع الأمريكية (AHS) والأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب (AAN) أقرت بأنه لا توجد بيانات كافية تؤكد أو تنفي استخدامه للوقاية من الصداع.

4. القلق

تم استخدام جابابنتين خارج النشرة الداخلية لعلاج اضطرابات القلق، ومع ذلك هناك خلاف حول ما إذا كانت الأدلة كافية لدعم وصفها بشكل روتيني لهذا الغرض، قد يكون الجابابنتين مفيدًا في علاج القلق المرضي لدى الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب، ومع ذلك فهو غير فعال كعلاج لاستقرار الحالة المزاجية لنوبات الهوس أو الاكتئاب نفسها.

5. إدمان المخدرات

قد يقلل الجابابنتين من أعراض انسحاب الكحول والاعتماد على الكحول والتوق إليه، إلا أنه لا يمنع إدمان الكحول نفسه، ولا يعالج النوبات النصاحبة لذلك أو أعراض الانسحاب.

6. بعض الاستخدامات الأخرى

  • يعد جابابنتين من الأدوية الأساسية في علاج متلازمة تململ الساقين والتي تسبب للشخص حركات قهرية ومتكررة في الساقين أو تشنجات، خاصة عند النوم فيساعد الجابابنتين في مشاكل النوم لدى أولئك الأشخاص ويعينهم على الاسترخاء.
  • جابابنتين فعال في تخفيف الحكة الناتجة عن الفشل الكلوي، وذلك بسبب زيادة الأملاح واليوريا في الدم، كما يمكن أن بستعمل في علاج الحكة لأسباب أخرى.
  • يعتبر جابنتين فعالًا في علاج الهبات الساخنة الناتجة عن السرطان، أو عن انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء.

ما هي دواعي استخدام الجابابنتين

اقرأ ايضاً: هل كونفنتين إدمان وما هى استخداماته واثارة الجانبية؟

ما هي موانع استخدام الجابانتين

بعض الأمراض لا يمكن أن يتم استخدام جابنتين، حيث يمكن أن يسبب أعراض جانبية خطيرة، ومن بعض تلك الأمراض:

  • مرض الوهن العضلي الوبيل myasthenia gravis.
  • أمراض الكلى المزمنة.
  • أمراض العضلات.
  • أمراض الرئة.
  • الاكتئاب.

ما هي اضرار حبوب جابابنتين

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لجابابنتين:

  • عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية.
  • الضعف الجنسي لدى بعض المرضى.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • ضعف الانتصاب.
  • تورم الأطراف.
  • الرعشة.
  • الإرهاق.
  • النعاس.
  • الدوخة.
  • الدوار.

تعرف علي: معلومات تهمك حول مدة بقاء ليريكا فى الجسم

ما هي اعراض انسحاب الجابابنتين

يمكن أن يسبب التوقف عن جابابنتين فجأة بعد استخدامه لوقت طويل في حدوث أعراض انسحاب، وتظهر تلك الأعراض في خلال 7 ل12 ساعة من التوقف عن استخدام الدواء لذا يجب التوقف عنه تدريجيًا وتحت إشراف الطبيب تمثل بعض تلك الأعراض:

  • اضطراب المعدة.
  • التشنجات.
  • الارتباك.
  • التعرق.
  • الهياج.
  • الدوار.
  • القيء.

هل الجابنتين من المخدرات

يعد سؤال “هل الجابنتين من المخدرات” من أكثر الأسئلة الشائعة في الفترة الأخيرة، فقد تم إدراج الكثير من الأدوية المشابهة التي تستخدم في علاج الأعصاب في جدول المخدرات، مثل ليريكا وليرولين، وذلك بسبب إدمانها إلا أن الجابنتين يختلف عن ذلك، حيث أنه قد يسبب بعض أعراض الانسحاب عند استخدامه لفترة طويلة والتوقف عنه فجأة، إلا أنه لا يسبب الإدمان ولم يتم إدراجه في جدول المخدرات بعد.

هل تعلم ما هي: انواع المخدرات وأضرارها وأشدها إدمانا

هل الجابابنتين يظهر في تحليل المخدرات

يمكن أن يظهر الجابابنتين في تحليل المخدرات أثناء فترة بقائه في الجسم فقط، ويختلف ذلك من شخص لآخر،كما يختلف باختلاف الجرعة المستخدمة وفترة التعاطي فيظهر الجابابنتين في تحليل المخدرات عند المدمنين مثلًا لفترة أطول من غير المدمنين. ونذكر في المقالة التالية مدة بقاء الجابابنتين في الجسم.

ما هي مدة بقاء الجابابنتين في الجسم

تؤثر العديد من العوامل في مدة بقاء الجابابنتين في الجسم، مثل فترة التعاطي والجرعة المستخدمة وطبيعة جسد الشخص نفسه وقدرته على التخلص من الدواء كما إن إدمان الدواء من عدم إدمانه يؤثر بشدة على فترة بقاؤه في الجسم.

  • مدة بقاء الجابابنتين في جسم المدمن

يمكن أن يبقى الجابابنتين في جسم المدمن لفترة أطول، فيظهر في الدم حتى 3 ل 4 أيام، وفي البول حتى 5 أيام.

  • مدة بقاء الجابابنتين في جسم غير المدمن

يظهر الجابابنتين في البول عند التعاطي لأول مرة لمدة 12 ساعة فقط، ومع استمرار التعاطي قد تصل المدة إلى يومين، أما بالنسبة للدم فيظهر في البداية لمدة 8 إلى 12 ساعة، وتصل إلى يومين أيضًا مع الاستمرار.

علاج ادمان الجابابنتين

حين سأل الكثير من الناس هل الجابابنتين من المخدرات أوضحنا بأنه لا يعد كذلك بعض، إلا أن الاستخدام المتكرر والمفرط جابنتين يمكن أن يؤدى إلى الاعتماد الجسدي والنفسي على الدواء كما يسبب التوقف عنه حدوث بعض أعراض الانسحاب الخطيرة أحيانًا لذلك يجب أن تتم محاولة الإقلاع عنه في منشأة لإعادة التأهيل أو بتوجيه وإشراف متخصص ويحدث ذلك على مرحلتين أساسيتين هما:

1. سحب السموم

في هذه المرحلة يتم التوقف عن تناول جابنتين تحت إشراف الأطباء، وباستخدام الأدوية والمسكنات التي تخفف من أعراض الانسحاب.

2. العلاج النفسي والمتابعة

بعد التخلص من الجابابنتين يجب أن يحصل المريض على العلاج النفسي والمتابعة حتى لا يتعرض لإدمان الجابابنتين مرة أخرى، كما يجب الحد من حدوث الانتكاسة.

شاهد فيديو يوضح مدة بقاء المورفين في الجسم

الأسئلة الشائعة حول الجابابنتين

سنوضح لكم اكثر الاسئلة المنتشرة حول الجابابنتين:

هل الجابنتين من المخدرات؟

لا يعد جابنتين من المخدرات، إلا أن استخدامه بطريقة مفرطة قد يؤدي إلى إدمانه.

ما هو بديل جابنتين؟

يعد ليريكا بديل جابابنتين، إلا أنه أدرج ضمن أدوية الجدول بسبب إدمانه.

هل يسبب جابنتين أعراض انسحاب؟

نعم، يمكن أن يسبب التوقف عن استخدام جابنتين فجأة التعرض لأعراض الانسحاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *