هل يختلف الإدمان بين الرجال والنساء وما هو الفرق


هل يختلف الإدمان بين الرجال والنساء؟ لم يكن العلماء على دراية بإجابة هذا السؤال قبل نهاية التسعينات، فقد اقتصرت التجارب والأبحاث على دراسة آثار ونتائج الإدمان وكل ما يتعلق به من أسباب وأعراض على الرجال فقط، مما أدى إلى معلومات قليلة جدًا فيما يخص الإدمان بين النساء. وفي نهاية التسعينات قررت بعض المؤسسات الأمريكية مشاركة النساء في تلك الأبحاث والتجارب للحصول على المعلومات اللازمة ومعرفة اختلاف الإدمان بين الرجال والنساء، لنقرأ معًا المقالة التالية حتى نتعرف على هذا الفرق. 

هل يختلف الإدمان بين الرجال والنساء

يختلف الإدمان بين الرجال والنساء بصورة كبيرة فيما يخص التعرض للإدمان والإقبال عليه ومحاولة الإقلاع عنه، وقد نشأ هذا الاختلاف نتيجة بعض العوامل الاجتماعية كنظرة المجتمع والشعور بالوصم، والعوامل البيولوجية مثل اختلاف التكوين الجسدي لكل من المراة والرجل، والذي يلعب دورًا هامًا في التعامل مع الأدوية والمخدرات والتسبب بالإدمان، ويمكن تقسيم بعض تلك الاختلافات كالآتي: 

1- التعرض للإدمان

يعتبر الرجال أكثر عرضة للإدمان، خاصة عند الوجود بين دائرة من الأصدقاء تساعدهم على ذلك، حيث يعد ضغط الأقران من أكثر الأسباب التي تعرض الرجال للإدمان. أما بالنسبة للنساء فهم أكثر عرضة للتحول من الاعتماد الجسدي والتعود للإدمان، حيث يستغرق هذا وقتًا أقل من الرجال، كما أن تناول الأدوية دون وصفة طبية يعد من أكثر أسباب الإدمان بين النساء.

2- التعافي من الادمان

يستطيع الرجال التعافي من الإدمان والتعود على جرعات أقل من المخدر أو الدواء بصورة أفضل من النساء، بينما تعاني النساء بشكل أكبر من الآثار الجانبية للمخدر مثل التعرض للجرعات الزائدة أو تدمير الكبد. أما بالنسبة لـ إدمان الكحول فغالبًا ما يعاني الرجال من أعراض انسحابه بصورة أكبر مما يحدث مع النساء.

3- حدوث الانتكاسة

تعد النساء أكثر عرضة لحدوث الانتكاسة حيث تكون مشاعر الرغبة في تعاطي الدواء مرة أخرى أشد منها في الرجال، أما الرجال فهم أكثر قدرة على التخلص من الإدمان بسبب قدرتهم على التوقف عن تناول المخدر أو الدواء لوقت أطول.

الفرق بين ادمان النساء والرجال

ما هي أخطر أنواع المخدرات وماذا تفعل بالجسم والعقل

ما هي أسباب الإدمان لدى الرجال

تعد أسباب الإدمان ايضًا من الجوانب المختلفة بين الرجال والنساء، وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة لأسباب الإدمان بين الرجال.

  • ضغط الأقران

كما ذكرنا سابقًا فإن ضغط الأقران والوجود بين مجموعة من الأصدقاء تحث الشخص على الإدمان من أكبر أسباب الإدمان بين الرجال، وذلك للرغبة في الشعور بالانتماء وعدم التعرض للسخرية والتنمر.

  • تصورات الرجولة

يصل الشباب لعمر معين يعتقدون فيه أن الرجولة تتعلق بالقيام ببعض المخاطر وعدم الاهتمام بالعواقب، مما يدفعهم لتبني بعض العادات الخاطئة مثل التدخين وتعاطي المخدرات.

  • الضغط النفسي

يعد الضغط النفسي الخاص بالأمور الحياتية كالعمل والمنافسة والرغبة في إثبات الذات من الأسباب التي تدفع الشباب لتعاطي وإدمان المخدرات، خاصة عند غياب الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء.

  • الحزن

لا تساعد النظرة المجتمعية لتعبير الرجال عن الحزن في تخلصهم من تلك المشاعر السلبية، مثل فقدان شخص عزيز على سبيل المثال، فيلجأ الرجال إلى تعاطي المخدرات والكحول كملجأ للتخلص من ذلك العبء النفسي، وهو ما يؤدي بدوره إلى الإدمان.

عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر وكيفية الاختيار

ما هي أسباب الإدمان لدى النساء

توجد بعض الأسباب المشتركة بين الرجال والنساء فيما يخص الإدمان، مثل العوامل الوراثية كوجود أقارب من الدرجة الأولى يعانون من الإدمان، أو ما شابه، إلا أن الأسباب الآتية تؤدي إلى الإدمان بكثرة في النساء، مثل: 

  • الاضطرابات النفسية

تنتشر الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب بشكل أكبر بين النساء، وتعد من أكثر الأسباب اتي تؤدي إلى الإدمان خاصة بين البنات في فترة المدرسة والثانوي. 

  • قلة الثقة بالنفس

تعد قلة الثقة بالنفس مرحلة شائعة بين النساء في سن المراهقة، خاصة بسبب الضغط المجتمعي والصورة المثالية للجسد، كما يرتبط التدخين وتناول الكحول والمخدرات بكون النساء أكثر جاذبية، مما يدفعهم لتبني تلك الأفعال وإدمانها رغبة في الظهور بصورة أفضل.

  • عدم القدرة على التعامل مع الضغط النفسي

تتعامل النساء مع الضغط النفسي بصورة مختلفة عن الرجال، فيميل الرجال إلى التعبير عن ذلك بالعنف أو ما شابه، بينما تميل النساء إلى التعامل مع ذلك بشكل غير ظاهر، مما يؤدي إلى اللجوء للكحول والمخدرات كوسيلة للتخلص من ذلك.

  • التعرض للصدمات

تتعرض النساء لبعض الصدمات أثناء الطفولة مثل الاعتداء وسوء المعاملة والتحرش الجنسي بنسبة تصل إلى الضعف مقارنة بالرجال، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة تناول الكحول والمخدرات والتدخين. 

  • العلاج بالأدوية

تقوم الكثير من النساء بتناول بعض الأدوية خارج الوصفة الطبية ودون إرشاد الطبيب. خاصة المسكنات والمهدئات و الأدوية المضادة للاكتئاب، مما يجعلهم أكثر عرضة للإدمان بسبب الأدوية عن الرجال.

إحصائيات حول إدمان الرجال والنساء للمخدرات

تشير الإحصائيات الخاصة ببعض الدراسات الأمريكية إلى أن الرجال أكثر عرضة لتعاطي وإدمان المخدرات عن النساء حيث تصل النسبة إلى 11.6% في الرجال مقارنة ب6.4% في النساء. أما بالنسبة لـ أنواع المخدرات فتسجل النساء نسبة أعلى في تعاطي المهدئات والمسكنات والأدوية المضادة للاكتئاب، إلا أنه في الفترة الأخيرة ازدادت نسبة الوفيات الخاصة بالرجال نتيجة تعاطي الأفيونات، حيث وصل العدد إلى 27 حالة وفاة في اليوم من الرجال مقارنة ب19 حالة وفاة بين النساء.

أما بالنسبة للكحول والذي يعد من أكثر المواد المسببة للإدمان، فقد سجل الرجال في أحد الدراسات نسبة 20% من الإصابة باضطراب إدمان الكحول، مقارنة ب 7 إلى 12% من النساء.

ما هي الفئات الأكثر عرضة للإدمان

يعد الشباب من النساء والرجال في مرحلة المراهقة أكثر الفئات عرضة لتعاطي وتناول المخدرات والأدوية خاصة المهلوسات والنمشطات التي انتشرت بشدة في الفترة الأخيرة. وذلك بدافع الفضول وضغط الأقران والرغبة في اتباع الأفكار الرائجة والظهور بصورة أكثر جاذبية. كما أن المجتمعات الفقيرة تعد أيضًا من الفئات التي يتنشر بها الإدمان، حيث يجد هؤلاء الناس مخرج وملجأ من الفقر في مشاعر السعادة والنشوة التي تسببها المخدرات. إلا أن هذا لا ينفس استخدام الطبقات الراقية للمخدرات والكحول، ولكن باختلاف الأسباب.

ما هي مراحل علاج إدمان المخدرات داخل مركز بيت الأمل

يتم علاج إدمان المخدرات والكحول داخل افضل مركز علاج ادمان مركز بيت الأمل على عدة مراحل. وتتبع تلك المراحل برامج محددة ومدروسة، ويتم تنفيذها بإشراف مجموعة من الأطباء على مدار 24 ساعة، وتنقسم تلك المراحل إلى: 

  • مرحلة الكشف والتشخيص

ويتم فيها معاينة المريض من كل النواحي الجسدية والنفسية وتحديد الخطة العلاجية المناسبة لحالته.

  • مرحلة سحب السموم

وتهتم تلك المرحلة بالتخلص من المخدر تدريجيًا والتعامل مع الأعراض الانسحابية بتناول الأدوية المناسبة.

  • مرحلة العلاج النفسي السلوكي

ويتم فيها تقديم بعض جلسات العلاج النفسي للمريض واتباع بعض الأساليب الحديثة في العلاج. مثل العلاج النفسي السلوكي  CBT.

  • مرحلة إعادة التأهيل الاجتماعي

ويشترك فيها المريض ببعض الأنشطة الاجتماعية والتدريبية التي تساعده على التخلص من العزلة والاكتئاب. 

  • مرحلة المتابعة ومنع الانتكاسة

تتبع تلك المرحلة انتهاء العلاج لضمان نجاح المراحل السابقة والحد من حصول الانتكاسة والعودة إلى الإدمان.

شاهد فيديو يوضح لك ما هي اخطر انواع المخدرات في العالم

تأثير الترامادول على الإنجاب وما هي الأضرار على الأم والجنين

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين ادمان النساء والرجال

خلال السطور القليلة القادمة ستجيب علي كافة التساؤلات حول الفرق بين إدمان الرجال وادمان النساء:

ما هي أضرار الإدمان على الحامل والجنين؟

قد يؤدي تناول بعض المخدرات أثناء فترة الحمل إلى حدوث الإجهاض أو بعض المشاكل في الولادة مثل الولادة المبكرة. كما يمكن أن يتأذى الجنين بحدوث بعض التشوهات والعيوب الخلقية والتعرض لأعراض الانسحاب من الدواء.

ما هي علاقة الإدمان بالهرمونات؟

يعد اختلاف الهرمونات مثل الاستروجين والتستوستيرون من أكبر أسباب اختلاف الإدمان بين الرجال والنساء. حيث يلعب دورًا في التكوين الجسدي وتوزيع الدهون مما يؤثر على تعامل الجسم مع الأدوية.

كيف يختلف الإدمان بين الرجال والنساء؟

توجد اختلافات عديدة بين الرجال والنساء فيما يخص النساء. فعلى سبيل المثال يبدأ الرجال الإدمان في سن أصغر من النساء، بينما قدرة النساء على الانتكاسة والعودة للإدمان تكون أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *