8 من أعراض انسحاب الهيروين وكم تكون مدتها


هو أحد أنواع المخدرات التي يمكن أن نطلق عليها اسم ملك المخدرات، أنه الهيروين الذي بات يحتل المرتبة الأولى في تعامل المؤسسات والهيئات القضائية معه بصفته أحد أكثر الأنواع ضررا وتأثيرا على الإنسان، ولذلك عندما نتحدث عن أعراض انسحاب الهيروين فأننا نقصد الأعراض الأشد خطورة بين فئة تلك الأنواع المختلفة من المخدرات، لما له من أضرار الهيروين على المخ وعلى صحة الإنسان.

ربما حاز الهيروين على شهرته في الآونة الأخيرة بسبب ما ارتبط به من علاقاته القوية بينه وبين الجنس، ولكننا نجد أن الهيروين يخلف مجموعة لا حصر لها من تلك الأضرار التي سوف نقوم بذكرها في هذه المقالة.

ولكن دعونا قبل أن نتحدث عن أعراض انسحاب الهيروين نتحدث عن العلامات والأعراض التي تظهر على متعاطي الهيروين، وكم مدة أعراض انسحاب الهيروين فضلا عن كيفية علاج ادمان الهيروين، ونود أن نشير بأن مستشفى الأمل قد ساهمت وساعدت في علاج مئات الحالات التي كانت تعاني من اضرار الهيروين القاتلة ووصلت إلى مرحلة الموت، ولكن بفضل الفريق الطبي الذي يتواجد داخل المستشفى وهو على أعلي قدر من الكفاءة والدقة، ساعدناهم في عودتهم مرة أخرى إلى حياتهم الطبيعية وممارسة مهام يومهم بكل سهولة ويسر.

متى تبدا اعراض انسحاب الهيروين في الدم؟

يعد الهيروين من أقوى وأسرع المخدرات قدرة على التسبب بحدوث أعراض الانسحاب، حيث تبدأ أعراض انسحابه في خلال 6 إلى 12 ساعة من تعاطي آخر جرعة، ثم تصل الأعراض إلى ذروتها في خلال 3 أيام، ثم تبدأ في الزوال تدريجيًا خلال إسبوع.

تعرف علي: دليلك الكامل حول الفرق بين الهيروين والكوكايين

ما هي العلامات التي تظهر علي متعاطي الهيروين؟

تتعد علامات واعراض تعاطي الهيروين. كما تتمثل في مايلي:

الانتشاء والشعور بالنشوة

بمجرد أن يتناول المتعاطي جرعة الهيروين الخاصة به، وتمر من خلال الدم وتصل إلى المخ، فإنه الهيروين يتحول تدريجيا إلى الصيغة الأولية وهو المورفين، ولذلك يشعر المتعاطي بحالة من الفرحة الغامرة والنشوة التي لم يشعر بها من قبل أو فيما يطلق عليه اسم الانتشاء.

وتختلف الفترة التي يشعر بها المتعاطي بتلك الحالة المزاجية وفقا لعدة عوامل وهي كمية الجرعة التي تناولها، والطريقة التي من خلالها تناول تلك الجرعة، فمن المعروف أن تناول الجرعة من خلال الحقن يساهم بشكل كبير في سرعة وصول المخدر الى المخ.

الشعور بالهبوط والضعف العام

عقب شعور المتعاطي بالنشوة بعدها يبدأ مرحلة الضعف والرغبة الشديدة في النوم، فضلا عن حدوث انخفاض شديد في معدل ضربات القلب، وعدم القدرة على التنفس بطريقة عادية.

الإحساس المتبادل (المتموج)

هي المرحلة الأخيرة من مرحلة تناول مخدر الهيروين وفيه نجد ان المتعاطي يشعر بشعورين مختلفين ما بين النعاس الشديد، وما بين الشعور بالنشاط العالي وبذل مزيد من الطاقة الداخلية.

تعرف على أضرار الهيروين على المخ

أعراض انسحاب الهيروين

تظهر أعراض انسحاب الهيروين من الجسم في الغالب بعد 24 ساعة من تناول آخر جرعة من الهيروين. كما تظهر بعدها أعراض انسحاب الهيروين والتي تتمثل في:

  • من أعراض انسحاب الهيروين من الناحية النفسية شعور المتعاطي ببعض نوبات الاكتئاب والتي تختلف مدتها من شخص الى أخر، وقد يصاحب تلك النويات التفكير في الانتحار.
  • من أعراض انسحاب الهيروين الشعور بالآلام في مختلف أنحاء الجسم، حيث يشعر بتكسير في عظام وعضلات الجسم.
  • العصبية الشديدة، حيث يقوم بمجموعة من التصرفات والسلوكيات التي تدل على الهياج العصبي، والعصبية الزائدة.
  • وجود بعض التقلصات في منطقة البطن يصاحبها تشنجات عصبية في تلك المنطقة.
  • الشعور بالأرق، وعدم القدرة على النوم أو الدخول في نوم عميق.
  • ارتعاش شديد في منطقة الأطراف وخاصة القدمين والرجلين.
  • يظهر على المتعاطي اتساع شديد في حدقة العين.
  • إفراز كميات كبيرة من العرق، وعلى مدار اليوم.

وينبغي الإشارة إلى أن التعامل السليم مع أعراض انسحاب الهيروين يساعد على تفادي العديد من المضاعفات التي قد تصيب المتعاطي، كما أن الطفرة التي حدثت في مراكز علاج الإدمان ساهمت بشكل كبير في رحلة علاج الهيروين وتعافى المريض تماما من تلك المخاطر.

كيف يمكن علاج أعراض انسحاب الهيروين؟

يتم علاج أعراض انسحاب الهيروين من خلال 3 أنواع من الأدوية الشهيرة والمخصصة لمثل تلك الحالات وهي:

ويقوم ميكانيزم تلك الأدوية على التأثير على المستقبلات العصبية والتي يوثر عليها الهيروين تأثيرا مباشرا، حيث تدخل تلك الادوية في نوع من المنافسة على تلك المستقبلات، ومن ثم فإنها تساعد في علاج أعراض انسحاب الهيروين ومن تم علاج المدمن وتخفيف حدتها.

ونتيجة للتطور الكبير في مجال الطب النفسي في الآونة الأخيرة فقد ظهرت بعض الأدوية والتي يمكن للمريض أن يتعاطى تلك الجرعة مرة واحدة كل بضعة أيام، والتخفيف عن كاهل المريض والذي كان يتناول جرعات الدواء عدة مرات يوميا، وما يترتب عليه من ضياع الجرعات أو نسيانها.

طرق علاج ادمان الهيروين

تعد أسرع طريقة لتبطيل الهيروين هي الالتحاق ببرنامج سحب السموم وعلاج الإدمان المتوفر في مستشفيات و مصحات علاج الادمان، والذي يتبع خطوات ومدروسة وفعالة في علاج هذا النوع من الإدمان. وتتم تلك البرامج على عدة خطوات تتم كالآتي: 

  1. سحب السموم: وهي الفترة التي يتوقف فيها المريض عن تعاطي الهيروين ويقوم بسحبه من الجسم، بمساعدة الأطباء وتناول أدوية علاج إدمان الهيروين المختلفة.
  2. العلاج النفسي: التي يحصل فيها المريض على جلسات العلاج النفسي والعلاج المعرفي السلوكي التي تساعده في التخلص من الأفكار السلبية والتفكير بطرق أكثر إيجابية.
  3. إعادة التأهيل: وهي الأنشطة التي يشارك فيها المريض للتخلص من الاكتئاب والعزلة الاجتماعية، والمشاركة في المجتمع مع المرضى الآخرين.
  4. المتابعة: يفضل اتباع جلسات وزيارات المتابعة لمدة سنة على الأٌقل بعد علاج إدمان الهيروين، حيث أنها الفترة التي تكثر فيها احتمالية الانتكاسة والعودة إلى التعاطي.

اضرار اعراض انسحاب الهيروين في المنزل؟

يرغب الكثير من مدمني الهيروين في علاج أعراض ادمان أعراض انسحاب الهيروين في المنزل، إلا أن هذه لا تعد فكرة آمنة أو فعالة في الكثير من الأحيان، حيث يحتاج علاج إدمان الهيروين إلى رعاية مستمرة وفحص طبي دوري، وهو ما لا يتوفر في المنزل. بالإضافة إلى ذلك، فإن أعراض الهيروين الجانبية خطيرة وقد تؤدي إلى الوفاة، لذا يفضل الذهاب إلى أي مستشفى أو مركز طبي لعلاج الإدمان، حتى يتم العلاج بأفضل صورة ممكنة.

علاج أعراض انسحاب الهيروين في المنزل

يعد علاج أعراض انسحاب البودرة في المنزل من أصعب ما يواجه مدمني الهيروين، حيث يحتاج العلاج إلى رعاية مستمرة على مدار الساعة، لخطورتها التي قد تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان. لذا يفضل علاج تلك الأعراض في المستشفى كجزء من برنامج سحب السموم وعلاج الإدمان.

تعرف علي: معلومات تهمك حول مدة بقاء الهيروين فى الجسم

كيفية التعامل مع أعراض انسحاب الهيروين؟

يمكن التعامل مع أعراض انسحاب الهيروين بعدة طرق تتضمن بعض الأدوية، إلى جانب العلاج النفسي وإعادة التأهيل حتى يستعيد المخ والجسم عافيتهم، تساعد الأدوية على تخفيف أعراض انسحاب الهيروين الجسدية، كالصداع وآلام الجسم والغثيان، كما تساعد على تقليل الرغبة في تعاطي الهيروين مرة أخرى، وتخفيف تأثيره على خلايا الجسم والمخ.

أما العلاج النفسي خاصة باستخدام أساليب العلاج المعرفي السلوكي، فيساعد على تغيير الأفكار السلبية التي تسيطر على المريض في تلك الفترة، مما ينعمس على سلوكه ويجعله أكثر إيجابية.

ما هي العوامل التي يتوقف عليها علاج أعراض انسحاب الهيروين؟

لاشك أن هناك مجموعة من العوامل التي تساعد على سرعة انتهاء علامات انسحاب الهيروين ومن بين تلك العوامل:

  • حصول المريض على بعض جرعات الهيروين أثناء فترة العلاج. سوف يؤخر من رحلة العلاج ويدخل المريض في مزيد من الانتكاسات.
  • الدعم النفسي الذي يحصل عليه المريض أثناء فترة العلاج يساهم بشكل رئيسي في انتهاء انسحاب الهيروين بشكل سريع.
  • تناول المريض لأي من الأدوية الأخرى والتي من شأنها أن تؤثر على أدوية الانسحاب للهيروين.
  • سن المريض والحالة الصحية العامة تؤثر على اعراض انسحاب الهيروين.

كل هذه العوامل تتداخل فيما بعضها لتلعب وتؤثر على اعراض انسحاب الهيروين سواء بالإيجاب أو السلب.

تعرف بالتفصيل على سلوكيات مدمن الهيروين والاعراض الناتجة عنه

أدوية علاج اعراض انسحاب الهيروين

تحتاج أعراض انسحاب البودرة والهيروين إلى بعض الأدوية، حيث تساعد تلك الأدوية على إبطال مفعول الهيروين بشغل مستقبلاته في المخ، أو تساعد على تخفيف الرغبة والاشتياق للهيروين، والتحسين من الأعراض الانسحابية التي قد يعاني منها المريض ومن أمثلة أدوية علاج أعراض انسحاب الهيروين

  • النالوكسون.
  • النالتريكسون. 
  • البوبرينورفين. 
  • الميثادون.

ادوية علاج اعراض انسحاب الهيروين

تعرف على أسرع طريقة لتبطيل الهيروين وطرق علاجه

متي تستمر أعراض انسحاب الهيروين؟

قد يشعر متعاطي الهيروين المقبل على علاج الإدمان بأن الأعراض الانسحابية سوف تستمر للأبد، إلا أن الأمر ليس كذلك، تظهر الأعراض في خلال 6 إلى 12 ساعة من تعاطي آخر جرعة، وتصل إلى ذروتها في خلال 1 إلى 3 أيام، ثم تبدأ في التلاشي خلال أسبوع إلى 10 أيام.

أفضل دواء لعلاج أعراض الانسحاب 

تمثل أعراض انسحاب  الهيروين خوفًا لكثير من مدمني المخدرات الذين يرغبون في الإقلاع عن المخدرات لكن الآن أصبحت ليست عائقًا أمامك بسبب الأدوية التي يصفها الأطباء لتخفيف هذه الأعراض، وتتمثل هذه الأدوية فيما يلي:

  • الميثادون 

 الميثادون من أهم الأدوية الأفيونية المستخدمة في برنامج علاج إدمان الهيروين لأنه يعطي نفس تأثير الهيروين لكن بدرجة أقل وبالتالي يساعد في سحب الهيروين بأمان مع تخفيف حدة أعراض انسحاب الهيروين لكنه لا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب.

  • النالتريكسون

النالتريكسون من مضادات المواد الأفيونية التي تقلل من تأثير الهيروين على الدماغ مما يساعد في تخفيف الرغبة الشديدة في التعاطي.

  • البوبرينورفين 

يؤثر البوبرينورفين على المستقبلات الأفيونية في الدماغ مما يجعله علاجًا فعالًا في تخفيف أعراض انسحاب الهيروين.

أفضل دواء لعلاج أعراض الانسحاب 

مدة أعراض انسحاب البودرة

عند التوقف عن تعاطي الهيروين يظهر على الشخص أعراض انسحابية، مثل الأرق، والعصبية، والإثارة والتهيج، وتستمر أعراض انسحاب الهيروين لمدة أسبوع بعد التوقف عن الهيروين، وتختلف هذه الأعراض في شدتها من حالة إلى أخرى بناءً على مدة التعاطي ، وبعد أسبوع من الإقلاع عن البودرة يبدأ الجسم تدريجيًا استعادة وظائفه لكن تظل الأعراض النفسية مستمرة، وتحتاج إلى إعادة التأهيل النفسي والمعرفي من ٣ إلى ٦ أشهر.

هل يموت مدمن الهيروين؟

نعم مدمن الهيروين معرض للموت في أي لحظة بسبب زيادة احتمالية تناول جرعات زائدة من الهيروين التي قد تسبب الموت على الفور أو تؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم.

في نهاية المقال نحب أن نؤكد على مدى خطورة الهيروين في حدوث الإدمان بالإضافة أن الجرعات الزائدة منه قد تسبب الوفاة على الفور فلا تهدد حياتك بالاستمرار في تعاطي الهيروين، وخذ قرارك  بالعلاج، ولاتخاف من أعراض انسحاب الهيروين يمكن التعامل معها بأمان في مؤسسة الأمل.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مركز بيت الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

نسرد لكم اجابة كاملة للاسئلة المتعلقة باعراض انسحاب الهيروين من الجسم:

كم تكون مدة انسحاب الهيروين من الجسم؟

تستغرق مدة أعراض الانسحاب من أسبوع إلى 10 أيام حسب حالة المريض وفترة وجرعات التعاطي. 

هل يمكن علاج إدمان الهيروين في المنزل؟

يفضل علاج إدمان الهيروين في المستشفى وليس المنزل، حيث يصعب التعامل مع الأعراض الانسحابية.

هل يسبب الهيروين الإدمان من أول مرة؟

لا يسبب الهيروين الإدمان من أول مرة، فينبغي التعاطي عدة مرات حتى يتم الإدمان.

تعليقين على “8 من أعراض انسحاب الهيروين وكم تكون مدتها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *