تعرف على أعراض انسحاب الدوبامين وتأثيرها بشكل عام


أعراض الانسحاب الدوبامين كلمة عند سماعها لأول مرة. قد تظن أن الدوبامين من المخدرات إلا أنه في حقيقية الأمر أحد النواقل الكيميائية الموجودة داخل المخ فما الأمر إذن، وما الذي يمكن أن يسبب أعراض انسحاب لمادة موجودة في المخ من الأساس دعونا نقرأ المقالة التالية لنتعرف على ذلك الموضوع بشكل أكثر عمقًا.

ما هو الدوبامين

الدوبامين هو أحد النواقل الكيميائية الموجودة في المخ. وهو مسؤول عن الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، من أهمها نقل الرسائل الكيميائية بين الخلايا العصبية، يفرز الدوبامين في المخ الغدد الكظرية كما أنه يمكن تصنيعه بالخارج كدواء لعلاج بعض الحالات الطبية بالإضافة إلى ذلك، توجد بعض الأمراض المرتبطة بنقص أو زيادة الدوبامين نذكرها بالتفاصيل في الفقرات اللاحقة.

تعرف علي: كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل

ما هي أهمية الدوبامين في الجسم

تتركز معظم وظيفة الدوبامين في الجسم على دوره في المخ، إلي جانب بعض العمليات الأخرى في باقي أنحاء الجسم، نشرح ذلك تفصيلًا كالآتي:

1. دور الدوبامين في الدماغ:

يلعب الدوبامين أدوارًا مهمة في الدماغ مثل. الوظائف التنفيذية، والتحكم الحركي، والتحفيز، والإثارة، والتعزيز، والمكافأة، بالإضافة إلى وظائف المستوى الأدنى كالرضاعة، والإشباع الجنسي، والغثيان، يعرف الدوبامين أيضًا بهرمون السعادة، وقد استمد تلك التسمية من أحدى أهم وظيفتين في المخ وهما:

  • نظام دوائر المكافأة

قد يبدو الأمر في البداية أن دوائر المكافأة تتعلق بالسعادة. إلا أن الأمر ليس كذلك بالضبط فدوائر المكافأة هي نظام يؤدى إلى زيادة إفراز الدوبامين كمكافأة عند تكرار بعض التصرفات أو العمليات، بينما تؤدي كل التصرفات السعيدة لتلك المكافأة، إلا أن المكافأة ليست متعلقة بالسعادة دائمًا؛ فدمني المخدرات على سبيل المثال يحدث لديهم إفراز الدوبامين في البداية، إلا أن تركيزه لا يؤدي إلا نفس الشعور مع التعود.

  • نظام السعادة

يرجح العلماء أن الأمر لا يقتصر فقط على دوائر المكافأة. إلا أن للدوبامين دور في إدراك تلك التصرفات وتحديدها، حيث توجد بعض مراكز السعادة في الأجهزة المرتبطة بالدوبامين في المخ، والتي تؤدي مجرد استثارتها الخارجية إلى الشعور بالسعادة، وتعمل تلك الأجهزة كالتصرفات التي تؤدي لإفراز الدوبامين، مثل الأكل والجنس والنقود وألعاب الفيديو وغيرها.

2. دور الدوبامين في باقي أنحاء الجسم

لا تعبر الصورة الفعالة من الدوبامين حاجز المخ. لذلك يعمل الدوبامين في بعض الأجزاء الأخرى بصورة أقل، وبعض وظائفه ليست معروفة حتى الآن، تتضمن تلك الوظائف:

  • الأوعية الدموية

يوجد الدوبامين في جدار الأوعية الدموية ولكن وظيفته المحددة غير معروفة، إلا أنه توجد بعض مستقبلات الدوبامين التي تستجيب له، والتي تعمل زيادة انبساط الأوعية الدموية ووسعها.

  • الكلى

يفرز الدوبامين في الكلى مؤديًا إلى زيادة وصول الدم إلى إليها كما يستجيب لضغط الدم المرتفع بالعمل على زيادة التخلص من الصوديوم من الكلية.

  • البنكرياس

دور الدوبامين في البنكرياس مبهم إلى حد ما. إلى أنه يفرز منه ويصل إلى الأمعاء حيث يعمل على تقليل الحركة فيها يالإضافة إلى ذلك فإن الخلايا التي تفرز الأنسولين في البنكرياس (جزر لانجرهانس) تستجيب للدوبامين، مما يعمل على تقليل كمية الإنسولين التي تفرزها.

  • جهاز المناعة

تفرز بعض الخلايا المناعية الدوبامين، كما أن بعض الخلايا الأخرى كالخلايا الليمفاوية لديها مستقبلات تستجيب للدوبامين، ودور تلك المستقبلات غير معروف بالتحديد إلا أن الأدلة ترجح أنها تعمل كطريقة للتواصل بين الجهاز العصبي وجهاز المناعة.

اهمية الدوبامين في الجسم

تعرف علي: عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر وكيفية الاختيار

ما هي علاقة الدوبامين والإدمان

مما سبق قراءته تتضح علاقة الدوبامين بالإدمان إلى حد ما. فالأمر متعلق بدوائر المكافأة ولإفراز الدوبامين الناتج عنها، وتحدث بالضبط عملية الإدمان كالآتي:

  • مع الاستخدام المتكرر للمخدر لا تؤثر نفس كمية الدوبامين على الجسم بنفس الطريقة. مما يحث المدمن على زيادة الجرعة المعتادة للحصول على نفس النتيجة (يعرف هذا بالتعود) حتى يتوقف الأثر تمامًا.
  • إذا توقف الشخص عن تناول المخدرات لا يعد الجسم قادرًا على إفراز الدوبامين دون ذلك المؤثر الخارجي، مما يؤدي لأعراض الانسحاب الدوبامين ونقصه من الجسم.
  • يقوم الشخص بتناول مادة معينة مثل المخدرات او الكحول أو أي دواء قد يسبب الإدمان تفعل دوائر المكافأة في المخ
  • يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود المخ إلى إفراز الدوبامين بشكل طبيعي.
  • يفرز هرمون الدوبامين استجابة لتلك العملية مما يؤدي للشعور بالسعادة

ما هي أعراض نقص الدوبامين

توجد عدة أمراض واضطرابات تنتج عن نقص أو زيادة الدوبامين في المخ، بما في ذلك مرض باركنسون واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومتلازمة توريت والفصام، الاضطراب ثنائي القطب والإدمان.

1- الشلل الرعاش/مرض باركنسون

مرض باركنسون هو مرض يتعلق بالشيخوخة يحدث في تدمير للخلايا المفرزة للدوبامين في المخ ويستمد اسمه الآخر (الشلل الرعاش) من أعراضه التي تتمثل في فقدان الحركة وتصلب أجزاء الجسم كالوجه والأطراف، ورعشة اليدين أثناء عدم استخدامها.

2- التصلب المتعدد

التصلب المتعدد هو عبارة عن مرض مناعي. تهاجم فيه المناعة خلايا المخ والحبل الشوكي مما يؤدي إلى فقدان الحركة والشلل تدريجيًا، وفقدان التوازن والإحساس ومشاكل البصر، وتشير بعض الأدلة إلى أن نقص الدوبامين يؤثر على أعراض التعب المرتبطة بذلك المرض.

3- فرط الحركة ونقص الانتباه

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هي حالة مرتبطة بضعف التحكم المعرفي. مما يؤدي بدوره إلى مشاكل في تنظيم الانتباه، والسلوكيات المثبطة، ونسيان الأشياء أو التفاصيل وبعض المشاكل الأخرى، توجد روابط وراثية بين الدوبامين وADHD، وتتضمن العلاقة الأكثر أهمية بينهما الأدوية المستخدمة لعلاج أدوية ADHD التي تزيد من مستويات الدوبامين والنورأدرينالين في الدماغ.

4- الذهان

على عكس كل ما سبق، ترتبط بعض أمراض الذهان والشيزوفرينيا بزيادة نسبة الدوبامين في المخ. ولذلك تعمل الأدوية المضادة للذهان على تقليل إفراز الدوبامين في المخ، وذلك عن طريق شغل المستقبلات الخاصة بالدوبامين ومنع عمله عليها.

أعراض انسحاب الدوبامين من الجسم

تحدث الاعراض الانسحاب للدوبامين من الجسم. حين يقوم الشخص بالتوقف عن أي مادة تساعد على إفرازه من المخ سواء أن كانت تلك المادة من المخدرات، أو من الأدوية التي تعالج أمراض نقص الدوبامين فبعض الدراسات الخاصة بمرض باركنسون وضحت أن هؤلاء المرضى يختبرون بعض الأعراض الشبيهة بأعراض انسحاب الكوكايين. وهذا نتيجة تعود المخ على إفراز الدوبامين نتيجة لمؤثر خارجي، وتتضمن بعض أعراض انسحاب الدوبامين الآتي:

  • الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات.
  • التعب والإرهاق الشديد.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • التفكير في الانتحار.
  • نوبات الهلع.
  • خلل النطق.
  • الاكتئاب.
  • التهيج.
  • الغثيان.
  • الإثارة.
  • القيء.
  • التعرق.
  • الألم.
  • القلق.

شاهد فيديو يوضح ما هي الاعراض الانسحابية للمخدرات

الأسئلة الشائعة حول أعراض انسحاب الدوبامين

ما هي أعراض انسحاب الدوبامين؟

تختلف أعراض انسحاب الدوبامين من مادة لأخرى، إلا أن بعض الأعراض الشائعة تتمثل في القلق ونوبات الهلع والاكتئاب والتفكير في الانتحار والغثيان والقيء والتعرق والرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات.

كم تستمر أعراض انسحاب الدوبامين؟

تختلف المدة التي يعاني فيها الشخص من أعراض الانسحاب بناء على حالته وشدة إدمانه والمادة التي يتعاطاها، إلا أن المدة تتراوح ما بين 5 أيام إلى شهر.

كيف يمكن علاج أعراض انسحاب الدوبامين؟

هناك برنامج علاجي يخص علاج أعراض الانسحاب يعرف ببرنامج سحب السموم من الجسم، ويتم فيه تعاطي بعض الأدوية المضادة للمخدرات والأدوية الخاصة ببعض الحالات، بالإضافة للمهدئات ومسكنات الألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *