اعراض انسحاب حبوب ليريكا من الجسم الجسدية والنفسية


اعراض انسحاب ليريكا من الجسم، من المثير للدهشة أن حبوب الليريكا “اللولو او الصاروخ”. كما يطلق عليها ضمن مشتقات البريجابالين، التي تستخدم كدواء طبي للنجاة من الأمراض المهلكة كالصرع والحزام الناري قد تكون هي نفسها أداة مميتة إذا تم إدمانها واستخدامها خارج المظلة الطبية، وحتى إذا حاول المريض النجاة من براثينها فإن أعراض انسحاب حبوب الليريكا قد تصل إلى درجة عالية جداً من الشدة، وسنتحدث عن هذا تفصيلاً.

هل تعتبر الليريكا من المخدرات؟ استخدمات ليريكا الطبية

في الأصل حبوب الليريكا هي دواء طبي يستخدمه الأطباء لما في مادته الفعالة من القدرة على تثبيط وتهدئة الجهاز العصبي، حيث تتحد المادة الفعالة لليريكا والمسماة بريجابلين pregabalin مع مستقبلات عصبية من نوع ألفا الموجودة في الدماغ، وبمجرد اتحاد البريجابلين مع المستقبلات العصبية تقوم الليريكا في تخفيف الآلام والتهدئة التامة للشخص.

تستخدم الليريكا و تتلخص فوائد حبوب ليريكا في علاج اضطرابات كهرباء المخ مثل الصرع، وكذلك تستخدم في علاج الآلام الشديدة التي تحدث من إصابات الحبل الشوكي أو من مضاعفات مرض السكري وغيرها.

كيف تتحول حبوب ليريكا من علاج إلى إدمان؟

بالرغم من أن ترتيب الليريكا في العقاقير التي تسبب الإدمان في المركز الخامس، أي أن تسببها في إدمان الشخص ليس كبيراً، إلا أن الكثير من متعاطي الليريكا أدمنوها خاصة في المملكة المتحدة، وذلك بسبب قدرتها على إعطاء الشخص شعور عالي بالتهدئة والسعادة والاسترخاء، الأمر الذي دفع بعض مدمنيها بوصف قدرتها على التهدئة مثل قدرة الخمر المركز، والبعض يطلق عليها اسم البيرة الأمريكية.

فبمجرد ما يتم تعاطي الليريكا بدون روشتة طبية من قبل المختص، أو يتم تناولها بجرعات أعلى من الجرعات الموصوفة للحالة فإن ذلك يتسبب في إدمانها، وتجدر هنا الإشارة أنه يجب أن يتم تناول الليريكا في هيئة أقراص فقط، أما طحنها واستنشاقها أو تعاطيها بالحقن الوريدي فإن كل هذه الوسائل تساعد على سوء استخدامها وإدمانها بصفة كبيرة.

متى يبدأ مفعول ليريكا وكم يستغرق مفعوله إليك التفاصيل

انواع اعراض انسحاب ليريكا من الجسم وخطورتها؟

بعد فترة من استخدام الليريكا خارج المظلة الطبية. تظهر على الشخص الكثير من الأعراض الجانبية الغير محبذة ومنها على سبيل المثال لا الحصر: الغثيان والارتباك العصبي والدوار واضطرابات الذاكرة والاكتئاب الدفع ببعض مدمنيها إلى حد الانتحار وهنا يأتى دور مسشتفيات علاج الادمان.

هذه الأضرار الجسيمة هي التي ترغم الشخص على التوقف عن تعاطيها لما تتسبب فيه من موبقات على المدى القريب والبعيد، ولكن بعد التوقف عن التعاطي تظهر على المريض بعض أعراض الانسحاب والتي تتراوح ما بين أعراض نفسية وأخرى جسدية.

تعرف علي: اضرار حبوب ليريكا يد تعالج وأخرى تدمر

اعراض انسحاب ليريكا من الجسم؟

الأعراض الانسحابية لليريكا تشبه إلى حد كبير جداً الأعراض الانسجابية للخمر، لأن كليهما يعملان على تثبيط الجهاز العصبي المركزي.

أعراض الانسحاب النفسية لحبوب ليريكا

  • اضطرابات المزاج و السلوك.
  • الانزعاج العصبي.
  • محاولات الانتحار.
  • الاكتئاب.
  • الارتباك.

اعراض انسحاب ليريكا الجسدية

  • سرعات ضربات القلب.
  • كثرة التعرق.
  • تشنجات.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • الغثيان.

اعراض انسحاب ليريكا من الجسم؟

تعرف علي: عناوين مصحات علاج الادمان وكيفية الاختيار

ماهى مدة اعراض انسحاب ليريكا من الجسم؟ 

تبدأ الأعراض الانسحابية الحادة لليريكا. بعد التوقف عن تعاطيها مباشرة وتستمر اعراض انسحاب ليريكا لمدة يومين، أما باقي الأعراض الأخرى والتى تعد أعراض طفيفة او اولية، فقد تستمر لمد 14 يوم، وتجدر هنا الإشارة أن الأعراض الانسحابية تختلف من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل.

عوامل المؤثره فى مدة خرج ليريكا من الجسم؟

بالطبع ليس جميع مرضى ومصابى ادمان حبوب ليريكا. يتشابهون فى خطورة او مدة اعراض انسحاب حبوب ليريكا او حبوب الصاروخ كما يطلق

ولكنها تختلف من شخص لاخر بناءا على عدة عوامل منها:

  • الكمية التي يتم تعاطيها

تعاطي الشخص لأكثر من مادة في نفس الوقت. فتعاطي الليريكا مع بعض المهدئات تؤدي إلى زيادة خطر تأثيرها وكذلك إلى زيادة شدة اعراض انسحاب ليريكا من الجسم عند التوقف عن تعاطيها.

  • الحالة الصحية والجسدية للشخص

فمريض القلب يشعر بأعراض انسحاب أقوى بكثير من الشخص سليم القلب لذا تعد الحاله الصحية من شخص الى اخر هيا احد اهم عوامل التحكم فى مدى صعوبة الاعراض الانسحابية.

  • مدة التعاطي

تختلف مدة تعاطى حبوب ليريكا ن شخص الى اخر وايضا طرق التعاطى ولذا فهى تعد احد اهم عوامل التحكم فى طول او قصر مدة خروج اثار ليريكا من الجسم فكلما كانت فترة التعاطى أطول كانت الاعراض الانسحابية اشد خطورة.

اقرأ ايضاً: متى يبدأ مفعول ليريكا وما هي دواعي الاستعمال

كيفية علاج اعراض ليريكا الانسحابية؟ 

لا شك أن الأعراض الانسحابية لليريكا قد تصل في شدتها إلى تهديد الحياة فهي قد تسبب في جفاف سوائل جسم المريض على الناحية الجسدية مما قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات، وكذلك فإن الليريكا احد مشتقات البريجابالين تتسبب في الاكتئاب الحاد على الناحية النفسية مما قد يدفع الشخص إلى التفكير في الانتحار والمحاولات الدائمة لقتل النفس.

لهذا من الأفضل على الإطلاق التوجه إلى احد أفضل مراكز علاج الإدمان بعمان المتخصصة والتي توفر برامج آمنة لسحب السموم تحت الإشراف الطبي الدوائي، ونسعى في مركز بيت الأمل في مسقط لتوفير أفضل وأسلم برامج سحب سموم يجعلك تمر من هذه المرحلة الخطرة بأمان، وتتخلص من إدمان الليريكا المهدد للحياة بدون أي مضاعفات على الإطلاق.

للتعرف أكثر على أفضل طرق علاج ادمان ليريكا وكيف تحولت من دواء الى ادمان شاهد هذا الفيديو

ما نريد ان نخبرك به هو

  • استخدام الليريكا خارج المظلة الطبية والإشراف الدوائي يحول الليريكا من صديق للمرضى إلى عدو أشرس.
  • الأعراض الانسحابية لليريكا خطيرة جداً، لهذا من الأفضل علاجها تحت الإشراف الطبي في المركز المختصة.
  • تعد الليريكا من الأدوية الطبية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض المهلكة مثل: الصرع.
  • إدمان الليريكا يتسبب في العديد من الأخطار على المدى القريب والمدى البعيد كذلك.

تعرف بالتفاصيل على أفضل مركز علاج إدمان بالرياض

مدة انسحاب ليريكا من الجسم

يبلغ فترة عمر النصف لدواء ليريكا ٦ ساعات، وتستمر أعراض انسحاب ليريكا من يوم إلى يومين

وقد تستمر هذه الأعراض إلى أسابيع، وتختلف من شخص إلى آخر.

متى تبدأ اعراض انسحاب حبوب  ليريكا من الجسم

تبدأ اعراض انسحاب حبوب ليريكا من الجسم خلال ٢٤ ساعة بعد آخر جرعة. 

تخفيف أعراض انسحاب ليريكا

تشمل اعراض انسحاب حبوب ليريكا من الجسم الصداع، وتغيرات المزاج، والاكتئاب، والقلق، والارتباك، والتعرق، والغثيان، ويمكنك تخفيف هذه الأعراض عن طريق التوجه إلى مؤسسة الأمل التي تعمل باحترافية وخبرة شديدة في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، كما أنها تضم أكبر الأطباء المتخصصين في علاج هذه الحالات مع وصف الأدوية اللازمة التي تساعدك في تخطي أعراض الانسحاب.

هل يمكن علاج ادمان ليريكا بالأعشاب وما هي الآثار السلبية الناتجة عنه إليك التفاصيل

طريقة سحب ليريكا من الجسم

تعتمد طريقة سحب ليريكا من الجسم على توقف تناول ليريكا في أسرع وقت، وهذا يجعلك تعاني من بعض الأعراض المزعجة لكن مع الوقت ستهدأ هذه الأعراض، وتستطيع استشارة المتخصصين في مؤسسة الأمل لمساعدتك في تخفيف هذه الأعراض كما ينبغي بعد سحب ليريكا من الجسم والتخلص من السموم عليك إتباع البرنامج السلوكي والنفسي لعلاج جميع الآثار السلبية الناتجة عن إدمان ليريكا. 

في نهاية هذا المقال أؤكد على أن ليريكا من الادوية الهامة التي تعالج حالات الصرع والنوبات لكنها لا تستخدم إلا تحت إشراف طبي لما تسببه من الاعتماد الجسدي والنفسي والإدمان الذي يحتاج إلى علاج كما يؤدي توقفه عن حدوث اعراض انسحاب حبوب ليريكا من الجسم؛ لذا ينبغي توخي الحذر عند تناول مثل هذه الأدوية.

تعرف ايضاً على اضرار حبوب ليريكا على الضغط والقلب والكلى

أهم الاسئله حول ليريكا

بعد ماتفهمنا مدى خطورة اعراض الانسحاب لمشتقات البريجابالين وماهى العوامل المؤثره فى ذلك. دعنا نناقش سوياً أهم الاسئلة الشائعه حول خروج ليريكا من الجسد.

هل توجد أدوية تساعد في علاج اعراض انسحاب ليريكا؟

نعم، في المراكز الطبية المتخصصة يستخدم الأطباء بعض الأدوية التي تساعد على التحكم السريع. في بعض الأعراض الانسحابية الحادة، ومن أمثلة هذه الأدوية دواء الكلودينين Clonidine الذي يستخدم في علاج الارتفاع الحاد لضغط الدم.

المصادر

American addiction centers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *