حقائق هامة حول المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وأسلوب الوقاية منها


المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وأسلوب الوقاية منها من المواضيع التي لا يكفي الحديث عنها، فهي معضلة متكررة لا تنتهي، وبرغم القصص الكثيرة المؤلمة التي تخص المخدرات ومدمنيها من الشباب، إلا أن تلك القصص تتكرر باستمرار دون فائدة فلماذا تحتل المخدرات تلك المكانة، وما هي أسباب إدمانها، وأسلوب الوقاية منها هذا هو ما تدور حوله المقالة التالية حول المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وأسلوب الوقاية منها.

نبذة مختصرة عن المخدرات

المخدرات هي واحدة من أكبر الأخطار التي تواجه المجتمع، خاصة الشباب حيث ينجرفون وراء المخدرات كنوع من أنواع الفضول، أو التهرب من ظروف الحياة الصعبة، ولا يدركون الأمر إلا بعد أن تتملك منهم براثن الإدمان ومجتمع التجار والمدمنين فالشعور المؤقت بالنشوة والإثارة التي توفره المخدرات يمكن أن يضع أولئك الشباب في فقاعة تفصلهم عن الواقع، إلا أن العواقب الناتجة عن انفجار تلك الفقاعة تكون وخيمة.

وتختلف المخدرات باختلاف تأثيرها على الجهاز العصبي، فبعضها منشط والبعض الآخر من المهدئات، كما يمكن أن تسبب مجموعة من المخدرات هلاوس وخيالات.

اقرأ ايضاًً: كم مدة علاج مدمن المخدرات | الدليل الشامل

علامات تعاطي المخدرات

هناك بعض العلامات التي تظهر على المدمنين والتي تعد من ضمن صفات المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب، ومن أمثلة تلك العلامات:

  • التغيب عن الدراسة أو العمل وانخفاض الأداء فيهما.
  • التعرض لمشاكل مالية أو قانونية بسبب المخدرات.
  • تغير عادات الأكل كفقدان الشهية أو الأكل بكثرة.
  • اضطراب النوم إما بالأرق أو النوم الزائد.
  • فقدان أو زيادة الوزن.
  • العزلة والاكتئاب.
  • الهياج والعصبية.
  • احمرار العين.

ما هي أسباب تعاطي المخدرات

يمكن لأي شخص التعرض لإدمان المخدرات، ولكن يمكن أن تؤثر عوامل معينة على احتمالية وسرعة الإصابة بالإدمان ومن أمثلتها:

1- تاريخ عائلي للإدمان

يعتبر إدمان المخدرات أكثر شيوعًا في بعض العائلات ومن المحتمل أن يؤثر الاستعداد الوراثي في احتمالية الإصابة فإذا كان لديك قريب بالدم، مثل أحد الوالدين أو الأشقاء، يعاني من إدمان الكحول أو المخدرات، فأنت أكثر عرضة للإصابة بإدمان المخدرات.

2- اضطراب الصحة العقلية

إذا كنت تعاني من احد الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب، أو اضطراب ما بعد الصدمة، فمن المرجح أن تصبح مدمنًا على المخدرات فقد يصبح تعاطي المخدرات وسيلة للتغلب على المشاعر المؤلمة، مثل القلق والاكتئاب والوحدة إلا أنه يزيد من تفاقم هذه المشاكل.

3- ضغط الأقران

يعد ضغط الأقران عاملاً قوياً في البدء من حيث استخدام العقاقير وإساءة استخدامها، خاصة بالنسبة للشباب حيث يسعى الأشخاص للاندماج مع أقرانهم بأي شكل، فضلًا عن البقاء وحيدين.

4- عدم ترابط الأسرة

 قد تؤدي المواقف العائلية الصعبة أو عدم وجود رابطة مع والديك أو أشقائك إلى زيادة خطر الإدمان، وكذلك نقص الإشراف الأبوي.

5- التعاطي المبكر

يمكن أن يتسبب تعاطي المخدرات في سن مبكرة في حدوث تغيرات في تطور الدماغ ويزيد من احتمالية التطور إلى إدمان المخدرات.

6- تناول أدوية تسبب الإدمان

قد تؤدي بعض الأدوية، مثل المنبهات أو الكوكايين أو مسكنات الألم الأفيونية، إلى تطور الإدمان بشكل أسرع من الأدوية الأخرى كما يمكن أن يزيد التدخين أو حقن المخدرات من احتمالية الإدمان بالإضافة إلى أن تناول بعض العقاقير التي تعتبر أقل إدمانًا وتسمى “العقاقير الخفيفة” يؤدي إلى بدء مسار تعاطي المخدرات والإدمان.

تعرف على: اشهر صفات متعاطى المخدرات الجسدية

أضرار المخدرات النفسية والجسدية والاجتماعية على المدمن

يمكن ذكر المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب من عدة نواحي مختلفة، فتوجد بعض الأضرار النفسية والجسدية والاجتماعية، نذكر بعضها فيما يلي:

الأضرار النفسية لتعاطي المخدرات

تعد الأضرار النفسية من أكبر الأضرار الناتجة عن تعاطي المخدرات وتتمثل في:

  • الوقوع في الإدمان

الوقوع في الإدمان هي النتيجة الحتمية والأكيدة لتعاطي المخدرات، ولا يشترط تعاطي المخدرات لفترة طويلة حتى يحدث هذا، فبعض المخدرات يكفي تجربتها لمرة أو اثنين حتى يؤدي ذلك إلى إدمانها، كالكوكايين والهيروين على سبيل المثال.

  • الإصابة بأمراض نفسية

برغم أن التخلص من المشاعر السيئة وضغط الظروف الاجتماعية يعد من أكبر أسباب الإدمان على المخدرات، إلا أنه غالبًا ما يزداد الأمر سوءًا، وذلك حين يصاب الشخص بأمراض نفسية كالقلق والاكتئاب والذهان أحيانًا.

  • الأضرار الجسدية

تظهر الأضرار الجسدية على جسد المتعاطي بسرعة كبيرة، حتى أنها تعد من العلامات التي تشير إلى الشخص المدمن في الكثير من الأشخاص ومنها:

  • حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي

يؤدي تعاطي بعض المخدرات إلى تثبيط الجهاز التنفسي، خاصة المهدئات مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل التنفسية والعدوى كما أن استنشاق بعض المخدرات كالبودرة يؤدي إلى تدمير الأغشية المخاطية والعظام الموجودة بالأنف.

  • الإصابة بنوبات قلبية

تؤدي المخدرات إلى حدوث اضطرابات في دقات القلب، مما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

  • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي

يؤدي تعاطي معظم المخدرات إلى القيء والغثيان وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يصيب المعدة والأمعاء بالقرح المختلفة، خاصة إذا تم تناول تلك المخدرات مع الكحول.

  • الإصابة بالأمراض المعدية

تنتشر الإصابة بالأمراض المعدية بين المدمنين، خاصة الالتهاب الكبدي الفيروسي، وذلك على الأغلب بسبب استخدام الحقن الوريدية في تعاطي بعض أنواع المخدرات.

  • احمرار العين

يعد احمرار العين أيضًا من أكثر علامات تعاطي المدمن للمخدرات، ومن تأثيراتها المباشرة على الجسد.

  • تشوه في الوجه

قد تسبب بعض أنواع المخدرات كالكبتاجون والكريستال ميث وغيرها إلى تشوهات في الوجه، مثل شحوب الوجه وتكسر الأسنان وبروز عظام الوجه والهالات السوداء حول العينين.

  • الوفاة

كثيرًا ما يلاقي المدمنين حتفهم بسبب تعاطي وإدمان المخدرات، وينتشر ذلك خاصة مع الجرعات الزائدة.

  • الأضرار الاجتماعية

تتمثل الأضرار الاجتماعية غالبًا في تدهور العلاقات، وانحدار المكانة الاجتماعية للمدمن، ويحدث ذلك على شكل:

  • حدوث مشاكل في الحياة الأسرية

يؤدي تعاطي المخدرات إلى تدهور العلاقات الأسرية، فيسيء الأب المدمن إلى زوجته وأولاده، ويقوم الابن المدمن بعقوق والديه أو الفرار من المنزل، وغيرها من السناريوهات المحتملة.

  • فقدان العمل أو الدراسة

غالبًا ما يصاب المدمن بانخفاض الأداء الدراسي أو العملي، مما يؤدي لفقدان وظيفته أو ترك الدراسة.

  • التعرض للسجن

يقع الشخص المدمن في الكثير من المواقف المالية أو الإجرامية الغير قانونية، الناتجة عن تغير سلوكه وأعمال العنف، مما يؤدي إلى تعرضه للسجن في أحيان كثيرة.

  • سوء السمعة

غالبًا ما يلحق المدمن شعور بالوصم والعار نتيجة نظرة الناس إليهـ خاصة إذا انتشرت حوله الإشاعات والكلام، مما يسبب له سوء السمعة في محيطه.

  • سوء المظهر

لا يهتم الشخص الذي يتعاطي المخدرات بمظهره كثيرًا، حيث ينصب اهتمامه أغلب الوقت على الحصول على المخدرات أو تعاطيها، أو الأنشطة التي تدور حولها مما يؤدي لإهمال نفسه وصحته وكل ما يتعلق بشكله الخارجي.

  • انهيار المجتمع

من نتائج المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب أن أثرها لا يقتصر على ذلك، إنما يمتد إلى المجتمع ويسبب انهياره، فالمجتمع قائم بنسبة كبيرة على الشباب وإنتاجيتهم، مما يجعلهم مرآة لمدى صلاحيته.

اضرار المخدرات النفسية والجسدية

هل تعلم ما هي: أسباب إدمان المخدرات الخفي منها والمعلن

طرق علاج إدمان المخدرات

تختلف طرق علاج إدمان المخدرات باختلاف المواد التي يتناولها الشخص، إلا أن هذا الاختلاف طفيف وغالبًا ما يتركز في مرحلة سحب السموم، والأدوية المستخدمة فيها، ومدة العلاج أما بالنسبة للخطة العلاجية فتعتبر واحدة في كل أنواع المخدرات وتشمل:

1. فحص طبي شامل

يتم في هذه المرحلة فحص المريض جسد]صا ونفسيًا، لتحديد المرحلة الإدمانية التي وصل إليها ووضع خطة العلاج على هذا الأساس.

2. سحب السموم دون ألم

وهنا يتم سحب المخدر تدريجيًا، مع استخدام بعض الأدوية المضادة ومسكنات الألم، حتى يتم الأمر دون ألم.

3. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

يقوم الشخص بحضور جلسات العلاج النفسي والسلوكي سواء الفردية أو الاجتماعية، وذلك للتعامل مع الأسباب التي أدت لحدوث الإدمان في البداية.

4. التأهيل الاجتماعي

يتم تشجيع المريض على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتعليمية المختلفة حتى يشعر بانتمائه للمجتمع واستعادة دوره الفعال مرة أخرى.

5. المتابعة وتجنب الانتكاسة

يفضل المتابعة حتى بعض الانتهاء من الخطة العلاجية والتخلص من الإدمان، وذلك لتجنب الاستجابة وضمان عدم الوقوع في الإدمان مرة أخرى.

شاهد فيديو مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان افضل خدمات طبية واقامة فندقية

الأسئلة الشائعة حول تاثير المخدرات

خلال الاسطر القليلة القادمة سنناقش كافة الاسئلة المتعلقة باضرار المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وأسلوب الوقاية منها:

هل من الممكن علاج ادمان المخدرات في المنزل؟

يمكن حدوث ذلك بعد الكشف وتعلم ما يجب حول علاج المخدرات، واتباع التعليمات الخاصة بالمريض. إلا أن هذا لا يعمل مع جميع أنواع المخدرات.

كيف أعرف أن ابني مدمن مخدرات؟

هناك بعض العلامات التي قد تظهر مع تعاطي المخدرات، مثل التغيرات السلوكية والنفسية، وانخفاض الأداء المدرسي، واختلاف عادات الطعام والنوم والخروج بدون سبب واضح.

هل تسبب المخدرات الموت؟

قد يؤدي إدمان المخدرات إلى الوفاة، خاصة عند تعاطي الجرعات الزائدة، أو الانتحار الناتج عن الاكتئاب الذي يصاب به الشخص المدمن. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *