تعرف بالتفصيل على تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم ودورها في العلاج


تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم بدأت منذ عامين تقريبًأ، حيث لم أتمكن من النوم لساعات متواصلة وكافية، وأصبحت أشعر بالإجهاد الشديد في الصباح، وكنت أعاني من اهتزاز وحركة الساقين المتكررة خلال الاستلقاء، وفيما يلي تجربتي مع زيارة عيادة النوم كاملة، وكيف تم تشخيص حالتي، والمعايير التي اتبعتها لاختيار أفضل الأماكن العلاجية.

ما هي عيادة اضطرابات النوم

هي مجموعة من العيادات التي تختص بتشخيص وعلاج مختلف أنواع اضطرابات النوم، وهو تخصص حديث نسبيًا ونادرًا ما يوجد على هيئة عيادات منفصلة في الدول العربية، لكنه شائع في الدول الأوروبية، ولا تتوقف أهمية عيادة اضطرابات النوم عند تشخيص الحالة وإدارة الأعراض فقط، بل تقدم مجموعة متكاملة من الخدمات تشمل تنمية التوعية والتثقيف بهذه الاضطرابات وأضرارها، تضم قائمة اضطرابات النوم التي تُعالج داخل العيادة ما يلي:

  • متلازمة انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • الشخير.
  • الفشل التنفسي المزمن.
  • الباراسومنيا.
  • الصرع الليلي.
  • تململ حركة الساق.
  • الأرق.

الأطباء القائمون على العيادة تتنوع تخصصاتهم لتشمل أطباء الباطنة والأنف والأذن والحنجرة، إضافة إلى الأطباء النفسيين، والمتخصصين في علاج الأمراض العصبية.

ما هي افضل الطرق الفعالة في علاج اضطرابات النوم

الأعراض التي عانيت منها وأدت إلى تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم

عندما وجدت صعوبة شديدة في النوم بسبب بعض الأعراض، اضطررت لزيارة أحد عيادات اضطراب النوم، وهناك تم تشخيصي بمتلازمة تململ الساقين، عانيت من مجموعة مختلفة من الأعراض خلال المساء، وأبرزها:

  • الرغبة القوية والملحة في تحريك الساقين.
  • الشعور بالراحة عند المشي أو اهتزاز الساق.
  • تفاقم حركة الساقين خلال أوقات متأخرة من الليل.
  • رعشة أحد الساقين أو الركل خلال النوم.
  • التنميل أو الخدار.
  • حكة وكهرباء شديدة.
  • ألم يمتد بطول الساق.

أسباب إصابتي باضطرابات النوم

عقب طرح العديد من الأسئلة، وإجراء بعض الاختبارات، أرجع الطبيب سبب إصابتي بتململ الساقين إلى الوراثة من الأم، خاصة أن الإصابة كانت في عمر الـ 30، ونتج ذلك عن انتقال بعض الجينات قبل الولادة، من تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم، لا يتم التعرف على السبب الأساسي للمتلازمة في أغلب الحالات، ولكن يلعب اختلال توازن الدوبامين في الدماغ دورًا هامًا في إرسال بعض الإشارات إلى العضلات، بالتالي يصاب الشخص بالمتلازمة.

أسباب إصابتي باضطرابات النوم

معلومات تهمك حول اسباب واعراض الاضطرابات العصبية النفسية وكيفية علاجها

معايير اختيار عيادات اضطرابات النوم

اختيار أفضل عيادات اضطرابات النوم يجب أن يخضع لبعض المعايير والضوابط التي تساعدك على تلقي العلاج الصحيح، والوصول إلى الشفاء في أسرع وقت، وتشمل تلك المعايير:

  • القرب الجغرافي

من تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم، كان الأفضل تلقي العلاج في مكان قريب من المنزل، لأنني أشعر بالإرهاق والإجهاد الشديد، وأحتاج إلى أكبر قدر ممكن من الراحة الجسدية، لذلك فإن العيادة القريبة من المنزل أو العمل هي الأفضل.

  • كادر طبي مدرب

المعيار الأهم على الإطلاق عند البحث عن عيادات النوم هو وجود كادر طبي متنوع التخصصات، وعلى أعلى قدر من الخبرة والكفاءة والتميز، لأنه لا يوجد طبيًا تخصص واحد لعلاج أمراض النوم.

  • الاعتماد والترخيص

إذا كانت العيادة مرخصة، وتم اعتمادها لتقديم كافة الخدمات الطبية المتعلقة باضطرابات النوم، وتتبع معايير التشخيص العالمية، فأنت تسير على الطريق الصحيح، وتضمن الحصول على الرعاية الطبية المُثلى.

  • تثقيف وتوعية المريض

من تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم، علمت أن جزءً كبيرًا من العلاج يتوقف على الوعي بطبيعة الاضطراب، وتفهم أعراضه، والتعرف على الأسباب التي أدت إلى الإصابة به، لذلك ابحث عن المكان الذي ينمي معلوماتك، ويصف لك نمط حياة صحي. أغلب المرضى يمتنعون عن استكمال العلاج عقب مرور أسابيع قليلة، بسبب عدم إدراكهم للضرر الواقع عليهم من ترك العلاج.

  • المراقبة والمتابعة

لا يقتصر علاج أمراض النوم فقط على وصف الأدوية، بل يتوقف نجاح العملية العلاجية على مراقبة ومتابعة الأطباء لمدى تحسن استجابة الفرد، لذا من أهم المعايير الواجب ضمانها إمكانية التواصل مع الأطباء خلال المراحل العلاجية المختلفة، ودفعهم نحو الطريق الصحيح للشفاء.

  • التحقق من جودة العيادات وخدماتها

لكي تتأكد بأن اختيارك صحيح، قم بزيارة عيادة علاج أمراض النوم للتحقق من التراخيص والمرافق ومدى جودة الخدمات المقدمة، ويمكنك التساؤل حول معدلات الشفاء، ومدة البرامج العلاجية.

حقائق هامة حول تأثير نوبات الهلع على الجسم واهم النصائح للوقاية منها

هكذا كانت تجربتي مع عيادة اضطرابات النوم

في بداية تجربتي مع عيادة علاج اضطرابات النوم، خضعت للعديد من الفحوصات الجسدية، وأجريت بعض الاختبارات المعملية التي يطلبها الطبيب لاكتشاف ما إذا كان الشخص مصاب بأي مرض جسدي يعيق النوم، بالفعل بدأت جلستي مع أول طبيب، وتسائل حول الأعراض التي أعاني منها، والمشكلات التي أواجهها، ثم أحالني إلى طبيب أعصاب، وأفاد بأنني مصاب بمتلازمة تململ الساقين، ووضع لي برنامج علاجي شامل لتحقيق الشفاء السريع.

كيف تم تشخيصي داخل عيادة اضطرابات النوم

من تجربتي مع عيادة النوم، لكي يقوم الطبيب بتشخيص إصابتي بتململ الساقين، بدأ في طرح بعض التساؤلات حول التاريخ الطبي لي وللعائلة، وطلب وصفًا كاملًا للأعراض التي أعاني منها. تضمنت بعض الأسئلة المطروحة على خلال مرحلة التشخيص ما يلي:

  1. هل لا تستطيع مقاومة الرغبة الشديدة في تحريك الساقين ليلًا؟
  2. هل تشعر بعدم الراحة خلال الاستلقاء؟
  3. متى تزداد الأعراض سوءً؟
  4. هل الساعات المتأخرة من الليل تزداد خلالها الأعراض مقارنة بالنهار؟
  5. ما هي الأعراض التي تصيب الساقين ولا تتحكم بها خلال النوم؟

دور عيادات اضطراب النوم في العلاج

يكمن دور عيادات اضطراب النوم في تقديم خطة علاجية متكاملة تقوم على الأسس التالية:

  • التشخيص الدقيق والمبكر

يتم خلاله التعرف على نوع الاضطراب النومي الذي يعاني منه المريض، وأسباب حدوثه، والعوامل التي تساهم في تفاقم حدة الأعراض وعدم السيطرة عليها.

  • العلاج الدوائي

يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية الخاصة بتخفيف الأرق، وتساعد على الحصول على قسط كاف من الراحة، ويتوقف نوع الأدوية المستخدمة على نوع الاضطراب، وفي أغلب الحالات يتم استخدام البنزوديازبينات أو المنومات.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يشمل تنمية وعي المريض بالممارسات الخاطئة التي تزيد حدة المرض، وتقدم له الحلول المثلى على المستوى النفسي ليشعر براحة أكبر، ويساعد على تصفية ذهنه من كافة المشكلات، بالإضافة إلى تدريبه على بعض السلوكيات التي تتيح له نمط حياة يومي معتدل لا يطور من حدة الاضطراب.

الأرق “اضطراب النوم”  أحد أخطر أنواع المرض النفسي

ما هو اختبار اضطرابات النوم وكيف يتم إجرائه

  • يطلق عليه تخطيط النوم، وهو اختبار يستخدم لمراقبة عدد ساعات النوم ومراحله، والمشكلات التي تعاني منها مثل انقطاع التنفس، وأسباب حدوث ذلك.
  • يبدأ الاختبار في المساء، حيث تظل طوال الليل داخل عيادة النوم، وتحضر معك كافة الأغراض التي تستخدمها مثلا ملابس النوم.
  • الغرفة التي يجرى بها الاختبار تشبه غرفة الفندق، تكون هادئة وخافتة الإضاءة، وفردية ليس بها أي مريض آخر.
  • يقوم الأطباء بمراقبتك خلال النوم من خلال كاميرا مثبتة بالغرفة. كما يمكنك التحدث إليهم في أي وقت من خلال نظام صوتي معد لذلك.
  • خلال الفحص يثبت الاخصائي بعض الأجهزة على الرأس او الساقين أو الصدر وتكون متصلة بأجهزة لمراقبة نبضات القلب وحركة العين وموجات الدماغ وكذلك مستوى الأكسجين، والحركات الجسدية التي تقوم بها.

اختبار اضطرابات النوم

الأسئلة الشائعة حول اضطرابات النوم

إليك مجموعة من الأسئلة الشائعة حول عيادات النوم ودورها في علاج مختلف أنواع الاضطرابات الخاصة به.

هل يمكن الشفاء من اضطرابات النوم نهائيا؟

يمكن الشفاء نهائيًا من اضطرابات النوم إذا لم تكن مرتبطة بمرض جسدي مزمن أو اضطراب نفسي حاد يستمر طوال العمر.

هل هناك أجهزة تساعد في علاج اضطرابات النوم؟

بعض الأجهزة تساعد في علاج متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي الذي ينتمي إلى فئة اضطرابات النوم، ومنها أجهزة جلسات الأكسجين التي تحسن من جودة التنفس.

ما هو اختبار اضطرابات النوم وكيف يتم إجرائه؟

يطلق عليه تخطيط النوم، وهو اختبار يستخدم لمراقبة عدد ساعات النوم ومراحله، والمشكلات التي تعاني منها مثل انقطاع التنفس، وأسباب حدوث ذلك.

الخلاصة: عيادات اضطرابات النوم لها دور هام في توفير أكبر قدر من الراحة والاسترخاء للشخص، خاصة وإن كان لقلة النوم تأثيرًا ضارًا وعواقب وخيمة على نمط حياتك اليومي أو مهام عملك، بادر بالحجز واستشر الطبيب حول الأعراض التي تعاني منها لضمان استقرار حالتك الصحية والذهنية والنفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *