تعرف على تجربتي مع وسواس النظافة بالتفصيل وكيف يمكن علاجه


تجربتي مع وسواس النظافة كانت على شفا أن تتركني ضائعًا ومريضًا، فقد أصبت بمرض جلدي نتيجة المواد الكيميائية في مساحيق التنظيف، فقد كنت أغسل يدي أكثر من 7 مرات خلال 5 دقائق، لكني اتخذت قرار العلاج قبل أن أفقد السيطرة تمامًا على حياتي، ولأننا نستفيد من تجارب المتعافين من الوسواس القهري، إليك تجربتي بالتفصيل ومراحل العلاج التي مررت بها.

ما هو وسواس النظافة

وسواس النظافة هو أحد أنواع اضطراب الوسواس القهري، يتسم الأشخاص المصابون به بالإفراط في التنظيف، وينطوي وسواس النظافة على مشاعر القلق غير الطبيعية التي قد تصل إلى غسل اليدين بعد مصافحة الآخرين أو قضاء معظم الوقت في تنظيف المنزل، هذا الخوف من الجراثيم يجعلهم يمارسون طقوس التنظيف والغسيل بصورة متكررة يوميًا، وبالرغم من معرفة هؤلاء الأشخاص أن قلقهم غير واقعي إلا أنهم غير قادرين على التحكم به، ويشعرون أنهم مجبرون على التنظيف باستمرار.

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري تعرف على الاجابة الكاملة ؟

أسباب الإصابة بوسواس النظافة

أسباب الإصابة بوسواس النظافة تتعلق بخلل في دوائر الدماغ، حيث أوضحت الفحوصات أن نشاط الدماغ لدى المصابين لهذا الوسواس تختلف عن نشاط الدماغ لدى الأشخاص غير المصابين به، أيضًا أشارت الدراسات إلى احتمالية وجود عامل وراثي لانتقال وسواس النظافة في العائلة، خاصة عندما تظهر الأعراض في مرحلة الطفولة.

علامات إصابتي بوسواس النظافة

هناك بعض أعراض الوسواس القهري التي يمكنك من خلالها معرفة المصابين بهذا الوسواس، وقد ظهرت علامات إصابتي بوسواس النظافة كما يلي:

  • الشعور بالخوف أو الاشمئزاز من بعض المواد، مثل إفرازات الجسم أو المواد الكيميائية.
  • الاعتقاد أنه يمكن أن يحدث التلوث لي أو للآخرين عن طريق قول الطلاسم السحرية.
  • الرغبة القوية في غسل اليدين بشكل متكرر.
  • تكرار تغيير الملابس يوميًا.
  • استخدام طريقة معينة أو طقوس في تنظيف الأشياء.
  • الابتعاد عن الأشخاص الذين تعتقد أنهم مصابين بالأمراض.
  • رفض الاقتراب من الآخرين.
  • الأضرار الجسدية الناتجة عن تكرار التنظيف.

علامات إصابتي بوسواس النظافة

تعرف على الفرق بين القلق والوسواس القهري بالتفصيل وطرق علاجه ؟

هكذا كانت تجربتي مع وسواس النظافة

تجربتي مع وسواس النظافة كانت منهكة للغاية، فقد أصبت بمرض جلدي من فرط استخدام المنظفات، والتفكير الطويل في الخوف من الأوساخ وتجنب مصافحة الآخرين، وهو ما أثر على علاقاتي مع زملائي في العمل، لذا قررت الذهاب إلى الطبيب النفسي وبدء علاج وسواس النظافة، وبالفعل شعرت بالكثير من التحسن وتمكن من السيطرة على أفكاري وسلوكياتي غير الطبيعية التي كانت تسبب لي أضرارًا متعددة.

مراحل علاج وسواس النظافة التي اتبعتها أثناء تجربتي

مراحل علاج وسواس النظافة التي اتبعتها أثناء تجربتي وفقًا لتشخيص الطبيب النفسي، كانت كالآتي:

  • التأهيل السلوكي المعرفي

برنامج التأهيل السلوكي المعرفي هو خط الدفاع الأول الذي استخدمه الطبيب معي، وهو عبارة عن عدة لقاءات مع المعالج يقوم من خلالها بتحديد نمط الأفكار التي تعزز مشاعر القلق والمخاوف تجاه النفس والعالم، ويساعد في إعادة هيكلة هذه الأفكار ومعرفة كيفية التحكم بها والسيطرة على سلوكياتك.

  • العلاج بالتعرض

وهو أحد أنواع علاج وسواس النظافة الذي ينطوي على التعرض ومنع الاستجابة، ويبدأ من خلال تحديد مصادر الخوف لديك ومحفزات القلق التي تجبرك على التصرف بشكل قهري، ويساعدك الطبيب على مواجهة هذه المحفزات سواء في خيالك أو في الواقع، وتتغير ردود أفعالك.

  • العلاج الدوائي

أحد مراحل علاج السواس القهري هو استخدام العقاقير، ويلجأ إليها الطبيب في حالة عدم الاستجابة لمراحل العلاج السابقة، بهدف السيطرة على أعراض نفسية مثل القلق والاكتئاب والتوتر، وإليك الأدوية التي ساعدت في تجربتي مع علاج وسواس النظافة:

  • أنافرانيل.
  • فلوفوكسامين.
  • باكسيل.
  • بروزاك.
  • زولوفت.

ما هي أسباب و أعراض الوسواس القهري الجنسي وطرق علاجه

مراحل تطور مرض وسواس النظافة التي مررت بها

مراحل تطور وسواس النظافة التي مررت بها بدأت بالقلق من الأوساخ لكنني شعرت أن الامر يتطور لأكثر من ذلك مع مرور الوقت، فقد أصبت بأنواع فرعية أخرى، مثل:

  • البداية: وسواس النظافة

هو خوف شديد من الكثير من المواد والجراثيم والفيروسات والبكتيريا وكافة الملوثات حتى التي تتعلق بالأشياء المجردة مثل الشر والحظ السيء، كنت أخشى الاقتراب من الأشخاص الذين أشعر بوء حظهم خوفًا من الإصابة به.

  • المرحلة التالية: الترتيب

أصبحت أشعر أن الأشياء يجب أن تكون مرتبة بشكل معين لأنني أتفاءل به ولو تغير هذا الشكل فقد أتعرض للأذى اليوم أو لسوء الحظ.

  • التحقق والتأكد

أصبح الخوف المفرط يسيطر على حياتي حتى أصبحت أتحقق بشكل متكرر من غلق الأبواب حتى لا أتعرض للسرقة أو دخول الأوساخ، أيضًا أتأكد مرارًا وتكرارًا من غلق الموقد حتى لا أتسبب في الأذى لنفسي أو الآخرين.

  • أفكار وطقوس غير طبيعية

أصبحت أميل للتفكير نحو الأشياء الطبيعية على نحو غير عقلاني، أشعر أن شعوري بالصلاح والأخلاق الرفيعة يتلوث بأفعال مثل الجنس أو مشاهدة العنف، وكلما حاولت تجاهل هذه الأفكار كلما ازداد قلقي، وهكذا كان الأمر يخرج عن سيطرتي لأفكار اقتربت من إنهائي حتى اتخذت قرار علاج وسواس النظافة.

علامات شفائي من وسواس النظافة

علامات شفائي من وسواس النظافة التي لاحظتها بعد فترة من العلاج، تضمنت ما يلي:

  • انخفاض معدل الاستجابة للسلوكيات القهرية.
  • عدم التفكير معظم الوقت في أشياء تتعلق بالنظافة.
  • القدرة على مقاومة القلق والأفكار السلبية والهواجس.
  • عدم تكرار التأكد من غلق الأبواب أو الموقد والسيارة.

علامات و تصرفات المريض النفسي تعرف عليها

هل وسواس النظافة مرض وراثي

يميل الباحوث إلى أن وسواس النظافة مرض وراثي، خاصة أنه يظهر في مراحل عمرية مبكرة، مثل فترة الطفولة والمراهقة، فقد أشارت الإحصائيات إلى أن حوالي ثلث المصابين بوسواس النظافة بدأ مرضهم من الطفولة أو خلال سنوات المراهقة.

هل وسواس النظافة مرض وراثي 

هل يمكن علاج الوسواس بدون طبيب

لا يمكن علاج الوسواس القهري بدون طبيب، لأنه يتطلب برامج نفسية معينة مثل التأهيل السلوكي المعرفي الذي يعمل على ربط التواصل بين أجزاء الدماغ، خاصة المناطق التي تسيطر على الأفكار والقرارات والسلوك أيضًا هناك مستويات مرتفعة من القلق والاكتئاب لا يمكن التحكم بها بدون استخدام الأدوية.

ومن طرق علاج وسواس النظافة الأكثر شيوعًا على شبكة الإنترنت، العلاج بالأعشاب أو بعض الطقوس الدينية المختلفة، إلا أن جميعها لا تسيطر على وسواس النظافة، وقد تسبب مضاعفات مثل الإصابة بأنواع أخرى من اضطراب الوسواس القهري.

7 من أهم علامات الشفاء من ثنائي القطب تعرف عليهم

من الاكثر عرضة للاصابة بمرض الوسواس

هناك بعض العوامل التي قد تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض الوسواس، مثل:

  • التاريخ العائلي

إصابة أحد أفراد عائلتك من الدرجة الأولى مثل أحد الوالدين يزيد من خطر الإصابة بوسواس النظافة.

  • الاحداث اليومية الصعبة

كافة مسببات الضغط العصبي والتوتر والقلق أو الصدمة النفسية تعد ناقوس خطر للإصابة بالوسواس القهري وخاصة وسواس التلوث والنظافة.

  • اضطرابات الصحة العقلية

هناك بعض أنواع الاضطرابات النفسية ترتبط بالإصابة بوسواس النظافة مثل “الاكتئاب، تعاطي المخدرات، شرب الكحول، اضطرابات القلق”.

كيف يمكن تشخيص الإصابة بالوسواس

يتم تشخيص الإصابة بالوسواس عن طريق إجراء فحص بدني للتأكد من عدم وجود مرض جسدي وراء ظهور هذه الأعراض، ويلتقي الطبيب النفسي بك ويوجه إليك بعض الأسئلة المتعلقة بالأعراض ودرجة تأثيرها على يومك أو حياتك بشكل عام. أيضًا يستخدم معايير الإصابة بوسواس النظافة المدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية.

إليك بعض الأسئلة التي يتم تداولها كثيرًا حول وسواس النظافة

أجيبك من خلال تجربتي مع وسواس النظافة على أكثر التساؤلات شيوعًا، مثل:

ما هي نسبة شفاء الوسواس القهري؟

نسبة شفاء الوسواس القهري تصل لـ 40 بالمائة عندما يتم علاجه في مرحلة الشباب أو الطفولة، و20 بالمائة إذا تأخر العلاج أي في عمر 40 سنة فأكثر.

أخبرني أحدهم قائلًا: شفيت من الوسواس القهري بدون أدوية، فهل يمكن ذلك؟

قد يتم العلاج بطرق أخرى غير الأدوية مثل التعرض أو التأهيل السلوكي المعرفي، ولا يتم استخدام الأدوية مع جميع الأشخاص لأسباب تتعلق بمدى شدة الأعراض، والعمر، والحالة الصحية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *