صفات الشخصية الانهزامية وكيف يمكن علاج السلوك الانهزامي؟


هل أنت شخص تميل إلى إرضاء الناس على حساب نفسك؟ هل أنت تتهرب من القيادة وتتحمل الإهانة والألم دون وجه اعتراض؟  إذا كانت تتمثل فيك هذه الصفات، حقاً أنك تعاني من اضطراب الشخصية الانهزامية، أو الشخصية المازوخية كما أطلق عليه الأطباء النفسيين، لذلك نود في المقال التالي أن نتحدث معك عن صفات الشخصية الانهزامية وكيفية التغلب على السلوك الانهزامي.

تعريف الشخصية الانهزامية

الشخصية الانهزامية هي نوع من هزيمة الذات، التي تولد مع الشخص في سن مبكر، أي تلبية احتياجات الآخرين والخضوع لهم، دون النظر إلى نفسه أو التعبير عن نفسه وعن رأيه وكل ما يحتاجه.

الشخص الانهزامي متسامح مع الآخرين لأ بعد مدى، لا يبحث عن حقوقه أي يلبي احتياجات الآخرين قبل احتياجاته، ويطلق على الشخصية الانهزامية العديد من الأسماء منها اضطراب الشخصية الماسوشية، أو الشخصية المازوخية، ولكن ما هو الشئ الذي يجعل الشخص انهزامي… هذا ما سنتعرف عليه.

شاهد فيديو يوضح لك اخطر سمات الشخصية الماسوشية او المازوخية

اسباب ظهور الشخصية الانهزامية

لعلك تساءلت كيف يرى الشخص نفسه بهذا المنطق والسلوك الغير محبب للكثيرين، وهو إرضاء الآخرين على حساب نفسه. ولكن ما لاتعرفه أن الشخص الانهزامي تلعب طفولته دوراً كبيراً في تكوين شخصيته، والتي تنشأ من سيطرة الآباء والأمهات على رغبة الطفل منذ الطفولة.

وذلك من خلال التحكم في سلوكه بأي شكل، وإخضاعه للذل والإهانة لتحقيق رغباتهم، دون معرفة أن الطفل له حق الاختيار في ما يحتاجه و ما يراه مناسب له. فبالتالي يلجأ الأباء إلى تهديده سواء بالعقاب الرادع أو التخلي عنه، كما أن العديد من الآباء يجدون لذة في تربية أبنائهم بهذا الشكل الخاطئ.

مما يجعله شخص يتقبل الهزيمة ويفتقر إلى الثقة بالنفس وعدم القدرة على مواجهة المشاكل والتعامل معها إذا.. فتجد أسباب ظهور الشخصية الانهزامية تبدأ من الأسرة والتنشئة الخاطئة.

ما هي أسباب وأعراض وطرق علاج اضطراب الشخصية السادية

ما هي صفات الشخصية الانهزامية

الشخص الانهزامي يمكنك معرفته من خلال بعض الصفات التي تظهر في سلوكه مع الآخرين وأسلوب حياته الذي يتبعه، لذا نتعرف معاً على بعض سلوكيات الشخصية الانهزامية.

  • يتوقع الأسوأ دائماً

الشخص الانهزامي متشائم دائماً ما يتوقع الاسوأ، يرفض المتعة ويتردد في الاعتراف بنفسه وإمكانياته، على الرغم من امتلاكه المهارات الاجتماعية التي تجعله شخص جيد.

  • عدم الثقة بالنفس

من السهل استفزازه و إحباطه، لأن من صفاته هو افتقاره إلى عدم الثقة بالنفس، بسبب نظرة عدم القيمة والدونية التي يجدها دائماً في نفسه، وعلى سبيل المثال، إذا قام بإنجاز جديد في حياته، من السهل أن يستجيب للاكتئاب او يشعر بالذنب أو أي سلوك ينتج عنه الآلم.

  • الشكوى دائما

الشكوى المتكررة دون سبب واضح لهذه الشكوى، حيث يرفض من يعامله معاملة حسنة ولا يهتم بالتواصل معه، لذلك ينخرط في التضحية بنفسه دائماً والعيش في دور الضحية.

  • قلة الإنجاز

الشخصية الانهزامية ليس لديها روح قتالية أو طموح تسعى لأجله، أو المنافسة لتحقيق اهداف، هذا بالإضافة إلى شعوره الدائم بخيبة الأمل والفشل. هذا بالإضافة إلى بعض صفات السلوك الانهزامي التي تتضمن

  1. لا يشكك الانهزامي في نوايا من حوله، دائماُ ما يميل إلى الخضوع والاستسلام في العلاقات.
  2. يميل إلى إرضاء رغبات الآخرين على حساب نفسه.
  3. يتفهم جميع ظروف الناس إلا ظروفه الشخصية.
  4. لا توجد لديه روح قتالية أو طموح يسعى لأجله.
  5. يتجنب تجربة أي نوع من المخاطر في حياته.
  6. يتحمل الكثير من الأمور المزعجة.
  7. يتسامح مع من حوله ولا ينتقد أحد.

ما هو اضطراب تبدد الشخصية، وكيف يمكن علاجه؟

معايير تشخيص اضطراب الشخصية الانهزامية

تتضمن معايير تشخيص اضطراب الشخصية الانهزامية من خلال الطبيب النفسي، الذي يقوم بتحليل الشخصية من خلال بعض الاختبارات والأسئلة التي يقدمها الطبيب للمريض، ويتعرف على نوع الاضطراب الذي يعاني منه، وتشمل بعض التساؤلات الآتية

  1. إذا كنت تتسم بثلاثة من الصفات التي ذكرناها، فأنت تعاني من اضطراب الشخصية الانهزامية.
  2. هل تتحمل الكثير من الأمور المزعجة والأشخاص السيئة؟
  3. هل أنت تميل إلى إرضاء الآخرين دون النظر إلى حاجتك؟
  4. اذا كنت ترفض الأشخاص الذين يتعاملون معك بشكل جيد؟
  5. هل أنت دائم النقد للذات، وليس لديك طموح؟
  6. تميل دائماً إلى الحزن والدراما في علاقاتك؟
  7. هل ترفض الدفاع عن نفسك؟

طرق علاج الشخصية الانهزامية

علاج اضطراب الشخصية الانهزامية، أو الشخصية المدمرة للذات، يعتمد على التناغم بين العلاج النفسي، والعلاج المعرفي الإدراكي السلوكي

  • العلاج النفسي

يهدف هذا النوع من العلاج لمعرفة التاريخ المرضي للشخص الانهزامي، ومن هم اكثر الاشخاص الذين تأثر بهم وأسباب وصوله إلى هذه المرحلة، كما يساعد على كيفية إدارة دوافعه ومهاراته، والتخلي عن جلد الذات، وعدم إرضاء الآخرين.

  • العلاج المعرفي السلوكي

يتضمن هذا النوع من العلاج، التركيز على تغيير السلوكيات الانهزامية والسيطرة عليها من خلال

  1. معرفة قدر نفسه والتغلب على الأفكار الخاطئة.
  2. التركيز على سلوكياته وكيفية السيطرة عليها.
  3. التخلص من الأفكار والأشخاص الذين يدفعونه إلى إذلال نفسه.

علاج الشخصية الانهزامية

ما هي اسباب واعراض اضطراب الشخصية النرجسية

أهم النصائح والسلوكيات المساعدة في علاج الشخصية الانهزامية

الشخص الانهزامي هو شخص مدمر لذاته، ويواجه العديد من المشاكل في العلاقات الاجتماعية، لذا نقدم لك بعض النصائح التي تجعلك تتخلص من هذا السلوك العنيف:

  • تحكم في سلوكك

إذا كنت قلق أو خائف تجاه شئ ما، حاول تغيير حياتك، وأبدأ في مواجهة خوفك، واتخاذ كل الخطوات اللازمة للتغيير. حتى ولو كانت في البداية محفوفة بالمخاطر والقلق، تغلب على سلوكك وفي النهاية ستجد أن خوفك ليس كان له مبرر.

  • تعامل مع النقد بداخلك

تحكم في الصوت الذي ينتقد محاولاتك للتغيير، ولا تسعى للاستمرار في تدمير حياتك، أي يمكنك السير في الأشياء دون خوف أو ذنب.

  • تحمل مسئوليتك الشخصية

يجب أن تتحمل مسئوليتك الشخصية ولا تلقي اللوم على نفسك او على اختيارك، وابحث عن الحلول والطرق دون أن تضحى بنفسك، وترديد جملة أن مصلحتك واهتمامك هي اهم من مصالح الآخرين.

  • لا تحزن على الماضي

في بعض الأحيان قد تشعر بالحزن على الماضي وما فعله والدك عندما كنت صغير لا تعلم شئ، أو ما هي الجروح التي سببتها طفولتك، لذلك يجب أن تتقبل فكرة الشفاء من الماضي، وأن تتغلب عليها حتى تتمكن من البقاء في المستقبل والتعامل معه، والتحرر من قيود الغير وعدم قبول أي شخص.

في النهاية… اضطراب الشخصية الانهزامية من الاضطرابات المدمرة للذات والتي تسبب العديد من المشاكل والضغوطات لصاحبها، لذلك إذا كنت شخص انهزامي بادر بالتعرف على شخصيتك والتخلص من هذا الاضطراب من خلال التوجه إلى أقرب طبيب نفسي.

الاسئلة الشائعة حول الشخصية الانهزامية

اسئلة قد تتبادر إلى ذهنك حول اضطراب الشخصية الانهزامية

كيفية التعامل مع الشخصية الانهزامية؟

التعامل مع الشخص الانهزامي يجب أن تحميه من ذاته، وتزرع ثقته بنفسه، وإشغال أفكاره المازوخية بأشكال أخرى.

السلوك الانهزامي يؤدي بصاحبه إلى الإدمان؟

السلوك الانهزامي في كثير من الأحيان يسبب الاكتئاب والحزن والذي بدوره يجعل الشخص يتجه إلى تعاطي المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *