علامات بسيطة تجعلك تتعرف على تصرفات متعاطي الحشيش


صفات مدمن الحشيش او تصرفات متعاطي الحشيش هل يمكن ملاحظتها على زوجي؟ ربما هذا التساؤل ورد إلينا أكثر من مرة للبحث عن إجابة ومعرفة سلوكيات مدمن الحشيش وكيفية التعامل معه، لذا يمكن أن نجاوبكِ أن صفات مدمن الحشيش تتمثل في بعض العلامات النفسية والجسدية التي نتعرف عليها في المقال التالي.

نبذة عن مخدر الحشيش

مخدر الحشيش يستخرج من نبات القنب الهندي، وهو المادة الصمغية في النبات كما تسمى المادة الفعالة للحشيش هي هايدروكانيبول والتي تتحد مع المستقبلات العصبية في الدماغ، وتسبب تغيير الإدراك والشعور.

5 حقائق حول أضرار الحشيش بعد تركه تعرف عليهم و متى يعود الجسم لطبيعته؟

هل تعاطي الحشيش يسبب الإدمان؟

تعاطي مخدر الحشيش يسبب الاعتماد النفسي والجسدي، وذلك بسبب تأثير المادة الفعالة htc، على مراكز المخ. كما تعمل على زيادة إطلاق هرمونات السعادة في المخ ( السيروتونين)، مما يجعل المتعاطي يشعر بحالة من النشوة والسعادة.

والاستمرار في التعاطي يسبب اعتماد مراكز المخ على المخدر، وارتفاع الهرمونات، وبالتالي لا يستطيع الشخص بالتوقف عن التعاطي، إلا وسيواجه أعراض انسحاب الحشيش المؤلمة، وبذلك لا يمكنه الاستغناء عن المخدر وتناوله باستمرار.

كيفية التعامل مع الزوج مدمن الحشيش؟

تتساءل العديد من الزوجات عن كيفية التعامل مع الزوج مدمن الحشيش، بعد أن استنفذت طاقتها للوصول إلى حل لهذه المشكلة التي تهدد استقرار أسرتها، لذا يقدم لك مركز بيت الأمل مستشفي علاج الادمان بعض النصائح التي تساعدك في التعامل بشكل صحي مع زوجك مدمن الحشيش، اتبعِ الآتي:

  • تجنبي العنف واللوم

عادة لا تستطيع الزوجات السيطرة على أنفسهم في مواجهة هذه المشكلة، وتميل إلى إلقاء اللوم والعصبية على الزوج مدمن الحشيش، بينما الأسلوب الأمثل للحوار هو تجنب ذلك الأسلوب واستخدام اللطف والتودد والتحلي بالهدوء لكي يرغب في الاستماع إليك ويفهم ما ترغبين به جيدًا، فكل ما تريدينه هو استقرار أسرتك وأن يكون هو في أفضل حال، لذا فإن الأسلوب العنيف لا يحمل تلك الرسالة بوضوح، وسوف يهرب منك ويلجأ للإدمان أكثر.

  • لا تصدري حكم

اعطي مساحة لزوجك لكي يتحدث عن نفسه وما يشعر به ومايعانيه مع إدمان الحشيش، وما الذي جعله يلجأ للتعاطي، دون أن تصدري عليه أحكامًا، مثل “أنت ضعيف، أو شخص غير مسؤول، أو تتصرف بأنانية”، لا تكوني القاضي وانصتي له جيدًا وأخبريه أنك تفهمين ما يقوله وتشعرين به، وأنك فقط حزينة من أجله وترغبين في رؤيته أفضل.

  • توقعي الإنكار

عندما تواجهين زوجك مدمن الحشيش، لا تتوقعي أن يعترف فورًا، غالبًا سوف ينكر حقيقة إدمانه في البداية، وذلك لأنه يشعر بالذنب والخجل في داخله، لذا أخبريه أنك لا تلقين باللوم عليه بل تعتبرين هذا الإدمان مرض وليس سوء سلوك، ويحتاج للعلاج فقط وأنك ترغبين في مساعدته على ذلك كونك شريك حياته في كافة الأحوال.

  • كوني صاحبة حدود

الإدمان يغير الكثير من طباع زوجك، لذا قد يضعك في موقف لا ترغبين بالتواجد فيه، كوني صاحبة القرار تجاه نفسك، ولا تخضعين لأي شيء خارج إرادتك.

  • طلب المساعدة

يمكنك أيضًا التواصل مع أحد مراكز علاج الإدمان وطلب المساعدة الطبية أو التدخل السريع حال حدوث مضاعفات.

كيفية التعامل مع الزوج مدمن الحشيش؟

تعرف على أخطر اضرار الحشيش على الجسم وتأثيره على القدرة الجنسية

ما هي علامات الوقوع في إدمان الحشيش؟

تشمل علامات الوقوع في إدمان الحشيش تظهر بعض تصرفات متعاطي الحشيش التي تتمثل في مايلي:

  1. إحمرار العين.
  2. النشوة والاسترخاء.
  3. زيادة الوزن.
  4. النوم كثيراً.
  5. السعادة المفرطة دون أسباب.
  6. ارتفاع درجة الحرارة.
  7. الرغبة في زيادة الجرعات.

ما هي صفات مدمن الحشيش؟

دعنا نخبرك عن صفات مدمن الحشيش، والتي تظهر في سلوكياته ومظهره الشخصي، وحالته المزاجية والنفسية، يمكنك التعرف عليها بكل سهولة. كما تشمل ما يلي:

صفات مدمن الحشيش النفسية

تتعدد صفات وعلامات مدمن الحشيش النفسية. كما تتمثل فيما يلي:

  • الرغبة في تعاطي المخدر

تتضمن صفات مدمن الحشيش، الرغبة الملحة في تعاطي المخدر، بمجرد انتهاء تأثير الجرعة، وذلك بسبب اعتماد مراكز المخ على المخدر، وزيادة إفراز هرمونات السعادة.

  • الفصام

من أبرز أعراض تعاطي الحشيش الإصابة بالفصام، والتي يتخللها بعض الهلاوس والضلالات، ومع الاستمرار في التعاطي تزداد الأعراض الذهانية.

  • الوحدة

لا أحب الجلوس مع أحد، تلك أبرز صفات مدمن الحشيش التي نجدها في سلوكه وحالته النفسية، وهي الوحدة والعزلة الاجتماعية وعدم مشاركة الاسرة والاصدقاء.

  • الاكتئاب

حالة مدمن الحشيش في توتر مستمر، بسبب عدم توازن المستقبلات العصبية في الدماغ، ما بين انخفاض وارتفاع، مما يسبب حالة من الاكتئاب الدائم.

صفات مدمن الحشيش الجسدية

اما عن علامات مدمن الحشيش الجسدية تتمثل فيما يلي:

  • إحمرار العين

يبدو مدمن الحشيش أحمر العينين، ويعاني من ارتخاء الجفون.

  • التعرق الشديد

تعاطي الحشيش يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم. كما نجده دائماً ما يعاني من التعرق حتى في فصل الصيف.

  • الرعشة في اليد

تسبب المادة الفعالة في الحشيش، حدوث ارتعاشة في الأطراف ال

  • ضعف الذاكرة والتركيز

يعاني متعاطي الحشيش من ضعف التركيز والذاكرة، وذلك بسبب تأثير المخدر على مراكز المخ وربط الإشارات. كما نجده لا يتذكر جيدا خاصة الأحداث القريبة.

  • الخمول

“متعاطي الحشيش والنوم” والتي تعد من أبرز صفات مدمن الحشيش. كما نجد مدمن الحشيش يعاني من الخمول والكسل الدائم، وفقدان الاهتمام بمن حوله والأنشطة وأداء الأنشطة بشكل عام.

كورس علاج ادمان الحشيش بالمنزل واهم 7 عوامل تساعد في نجاحه

مدمن الحشيش والشك

يسبب الحشيش زيادة في هرموني السيروتونين والدوبامين نتيجة لحدوث خلل في كيمياء الدماغ وبالتالي يصاب المدمن بالاضطرابات النفسية، مثل: نوبات الشك والهلاوس والأوهام التي تصل إلى كثرة الشك فيمن حوله، والظن بأن الجميع متآمر عليه، ويريدون إيذائه، وقد تسبب نوبات الشك بعض المخاطر والآثار الجانبية على المريض وفيما يلي سنوضحها اتهامات مستمرة لجميع المحيطين به.

  • الاكتئاب، وميول انتحارية.
  • التعامل بعصبية شديدة وعنف.
  • عدم الإنتباه إلى المستقبل أو تحقيق الأهداف.
  • قد يصل به الأمر إلى ارتكاب الجرائم دون أن يشعر.
  • مشاعر القلق والخوف وعدم الشعور بالأمان  تسيطر على جميع تصرفاته.
  • قد يرى أو يسمع أشياء ليست حقيقة أو يظن أن هناك شخص يراقبه كما يظن أن هناك حشرات تسير على جلده.

السؤال الهام هل الحشيش يؤثر على العلاقة الزوجية إليك الإجابة

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش؟

ونظرًا لتصرفات تعاطي الحشيش الغير طبيعية قد يكون من الصعب أن ترى أحد من أقاربك أو أصدقائك مدمن للحشيش، وقد تحتاج إلى التعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل معه ومساعدته، وإليكم أهم الطرق التي يمكنك بها التعامل مع مدمن الحشيش

  • تقديم كل الوسائل التي تساعده في تلقي العلاج.
  • مشاركته في الأنشطة أو الهوايات التي يحبها.
  • عليك تقديم الدعم النفسي له، وتشجعيه على التعافي.
  • مراقبة تصرفاته باستمرار لتجنب ارتكابه أي جرائم.
  • عدم اللجوء إلى العنف في التعامل معه، أو كثرة اللوم عليه.
  • لا تتركه لوحده أو مع أصدقاء السوء الذين يدفعونه إلى التعاطي. 
  • يمكن مساعدته عن طريق معرفة الأسباب التي تدفعه إلى تعاطي الحشيش والسعي في حلها معه بطرق إيجابية.
  •  عليك التحدث معه حول أضرار الحشيش، وأنه من المخدرات القوية التي تسبب الإدمان، وتسيطر على الحالة المزاجية والنفسية والصحية.
  • أخيرًا عليك أن تخبره أن يتجه إلى مؤسسة الأمل لتلقي برنامج علاج الإدمان الذي يشمل سحب السموم، والعلاج الدوائي والنفسي وبالتالي يتخلص من إدمان الحشيش إلى الأبد.

تأثير خلط حبوب ليريكا مع الحشيش واضراره الخطيرة

هل مدمن الحشيش يحب؟

نعم يمكن لمدمن الحشيش أن يحب ويتزوج لكنه قد لا يستطيع الحفاظ على هذه العلاقة  بسبب تصرفات تعاطي الحشيش التي تدفعه إلى العنف والعصبية التي يتعامل بها مع الشريك؛ لذا أنصحك بالتعافي أولًا حتى يمكنك إقامة علاقات ناجحة.  

كيف يفكر مدمن الحشيش؟

 يؤثر تعاطي الحشيش على التفكير والانتباه والذاكرة  بعد تعاطيه على الفور، وعلى المدى البعيد يسبب تغييرًا جذريًا في مستوى التفكير، ويحوله إلى جسد بدون عقل؛ إذ يجد صعوبة في التفكير أو يفكر بطرق عشوائية أو غير عقلانية مما يجعله غير قادرًا على اتخاذ أي قرارات، ودائمًا يفكر في تعاطي الحشيش وكيفية الحصول عليه، ويشعر أنه شخصًا فاشلًا ليس له أي أهمية في الحياة مما قد يدفعه هذا الشعور إلى الانتحار.

ما هو تأثير مخدر الحشيش على الجسم؟

تأثير مخدر الحشيش لا يؤثر على الصحة الجسدية فقط، بل يطل جميع الجوانب النفسية والسلوكية، بالإضافة إلى أضرار الحشيش على الحياة الزوجية. كما تشمل ما يلي:

1- تأثير إدمان الحشيش النفسي

  1. التبلد واللامبالاه.
  2. عدم التركيز.
  3. الفصام.
  4. ضعف الذاكرة.
  5. خلل في الإدراك.
  6. القلق والتوتر.
  7. الاكتئاب.
  8. عدم تقدير المسافات.

2- تأثير إدمان الحشيش الجسدي

  1. سوء المظهر الخارجي.
  2. هالات سوداء حول العين.
  3. سيلان العين والأنف.
  4. النعاس الدائم.
  5. جفاف الفم.
  6. ضعف القدرة الجنسية.
  7. أمراض الجهاز التنفسي.
  8. ارتفاع نبضات القلب.

3- تأثير إدمان الحشيش على العقل

الحشيش يؤثر على مراكز المخ وتنظيم المستقبلات العصبية في الدماغ، لأن المادة الفعالة تسبب حالة من عدم التوازن في هذه المستقبلات، وعند التوقف عن التعاطي تسبب تغيير كيمياء المخ وتغيير الوظائف العقلية، نجد المدمن يعاني من

  1. عدم قدرته على تقدير المسافات
  2. عدم قدرة الشخص في الحكم على الأشخاص.
  3. السلوكيات الخاطئة الغير مرغوبة.

معايير اختيار افضل مستشفى علاج الادمان

ما هي علامات انسحاب الحشيش من الجسم؟

تتضمن اعراض انسحاب الحشيش من الجسم، بعض العوامل النفسية والجسدية التي تظهر على مدمن الحشيش، بعد التوقف عن تعاطي آخر جرعة.

  1. القيء والغثيان.
  2. التعب والإرهاق.
  3. ارتفاع درجة الحرارة.
  4. الإسهال.
  5. الرعشة في الاطراف.
  6. سيلان العين والأنف.
  7. الهلاوس.
  8. التوتر والقلق.
  9. الرغبة في تعاطي المخدر.
  10. العصبية والعنف.
  11. الألم في الجسم.
  12. الأرق.
  13. الاكتئاب.

عوامل توثر في اعراض انسحاب الحشيش من الجسم

وتختلف فترة الاعراض الانسحابية للحشيش، من مدمن لآخر بناء على بعض المعايير. كما تشمل التالي:

  • الحالة الصحية للمدمن.
  • الوزن.
  • السن.
  • طول فترة التعاطي.
  • كمية المخدرات.

وتبلغ ذروة الاعراض الانسحابية للحشيش في الأسبوع الأول من التوقف عن التعاطي.. لذلك نتعرف معاً على كيفية علاج الأعراض الانسحابية للحشيش و ما هي مراحل علاج ادمان الحشيش:

طرق علاج الادمان من الحشيش

تتضمن طرق علاج الادمان من الحشيش، الخضوع إلى برنامج علاجي فعال يستهدف التخلص من ادمان الحشيش والوصول إلى التعافي.

لذلك نرشح لك مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان افضل مستشفي لعلاج الادمان التي تضم نخبة من أكبر المتخصصين في علاج الإدمان، وفريق علاجي مدرب. كما تشمل مراحل علاج الادمان من الحشيش، التالي:

  1. التشخيص وتوقيع الكشف الطبي على المريض، وإجراء الفحوصات لتحديد الحالة الصحية، وهل يعاني من أمراض مزمنة، والبدء في رحلة العلاج.
  2. علاج اعراض الحشيش الانسحابية من خلال سحب السموم من الجسم بدون آلم، والتي تتم وفق خطة دوائية بواسطة طبيب علاج إدمان، ومتابعة أي تغييرات قد تطرأ على مدمن الحشيش، حتى تماثل الشفاء.
  3. التأهيل النفسي والسلوكي وعلاج الأضرار النفسية الناتجة عن الإدمان، وتأهيل سلوك المدمن، وانخراطه في المجتمع مرة أخرى دون مخدر، وتعديل السلوكيات السلبية، وتعلم قيم وعادات إيجابية.
  4. المتابعة بعد العلاج والمساعدة في حل أي مشاكل او ضغوطات يواجهها، دون اللجوء إلى المخدر.

تعرف على أكثر طرق فعالة في علاج ادمان المخدرات في عمان

هل يمكن علاج مدمن الحشيش في البيت؟

يلجأ الكثير إلى علاج مدمن الحشيش في البيت، ولكن اتخاذ هذا القرار يحدده طبيب علاج ادمان، بناء على طول فترة التعاطي والحالة الصحية للمدمن، وبعد ذلك يخضع لكورس علاج الادمان في المنزل. ولكن لا يفضل الكثير من الأطباء علاج الحشيش في البيت، نظراً للكثير من العوامل منها:-

  • عدم قدرة الأسرة في التعامل مع الأعراض الانسحابية للحشيش.
  • تدهور الحالة الصحية للمريض، وعدم وجود عوامل تساعد في إسعافه.
  • سهولة تسرب الحشيش من أي مكان وعدم وجود الرقابة.

آثار الحشيش على الوجه تصل إلى درجة التشويه

هل تنتهي تصرفات متعاطي الحشيش مع العلاج؟

نعم، تنتهي تصرفات متعاطي الحشيش مع العلاج، وذلك لأن علاج الحشيش يشمل التخلص من أضرار الحشيش والتي من بينها السلوكيات السلبية والحالة المزاجية غير المستقرة، لذا عادة بعد رحلة العلاج والوصول للتعافي تعود شخصيته الطبيعية، ويظهر ذلك من خلال اختلاف تصرفات متعاطي الحشيش على النحو التالي:

  • استعادة الاهتمام بالعمل والأسرة.
  • الاعتناء بنظافته الشخصية.
  • الرغبة في التخلص من الديون إن وجدت.
  • زيادة الشهية واستعادة الوزن الطبيعي.
  • عدم المبالغة في ردود الفعل تجاه الأحداث.
  • الهدوء والتفكير بعمق والقدرة على التركيز.
  • الاهتمام بقضاء المزيد من الوقت مع الأسرة والأصدقاء.
  • تجنب محفزات الإدمان، مثل أصدقاء السوء أو أماكن التعاطي.
  • ممارسة الرياضة أو العودة للهوايات المفضلة سابقًا.

تعرف على تفاصيل علاج ادمان المخدرات داخل مركز الرياض

في النهاية الحشيش من المخدرات التي تسبب الإدمان، وتوثر على الحالة الصحية والنفسية للمريض، وتتنوع تصرفات تعاطي الحشيش من العنف والعصبية، والقلق، ونوبات من القلق والشك كما يؤثر الحشيش على الحياة الزوجية، ويتسبب في حدوث الطلاق كما أنه يؤثر على الحياة المهنية فلا تكن فريسة للحشيش ومخاطره.

الاسئلة الشائعة حول صفات مدمن الحشيش

اسئلة يبحث البعض عنها عن علامات مدمن الحشيش. تتمثل فيما يلي.

هل الكذب من صفات مدمن الحشيش؟

نعم، الكذب من صفات مدمن الحشيش، فهو عادة لا يفصح عن حقيقة إدمانه، ويتعلل بالكثير من الأسباب ووضع المبررات لتصرفاته الجديدة أو حالته الصحية والنفسية غير الاعتيادية.

ما هي  مدة بقاء الحشيش في الجسم ؟

تختلف مدة بقاء الحشيش في الجسم من مدمن لأخر، لأنها تتوقف على طول فترة الإدمان، وكمية المخدرات التي يتناولها المدمن، والحالة الصحية.

ما هي تصرفات المحشش مع زوجته؟

تشمل التصرفات السلبية والعنف والمشاكل الأسرية، والتي تنتهي بالطلاق وتشرد الأسرة، وذلك نظراً لتأثير المخدر على المدمن.

المصادر

CDC

Drugs

American addiction centers 

تعليقين على “علامات بسيطة تجعلك تتعرف على تصرفات متعاطي الحشيش”

اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *