علامات الاكتئاب عند المرأة واسبابها وكيفية علاجها


علامات الاكتئاب عند المرأة ،تعتبر الأعراض الجسدية وقلة التركيز ومشاكل الذاكرة من أبرز علامات الاكتئاب عند المرأة وهذه الأعراض  يمكن أن تكون علامات لأمراض أخرى لذا يجب تقييمها بصورة جيدة من قبل المختصين. أصبح الاكتئاب من الأمراض الشائعة على مستوى العالم في عصرنا الحالي ويتسبب في عجز الكثير وعدم قدرتهم على الإنتاج والانخراط في المجتمع.

عندما تصاب المرأة بالاكتئاب فالأمر لا يكتفي بالتأثير عليها وحدها بل يتأثر الأبناء والزوج والأسرة بأكملها لأنها تمثل ركيزة أساسية في حياتهم، لذا يجب الاهتمام بقضية الإكتئاب ككل واكتئاب المرأة بشكل خاص ومعرفة علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق العلاجية المتاحة لهذا المرض الخطير وهذا ما سوف نتناوله في مقالنا.

اقرأ ايضاً: علاج الاكتئاب في المنزل | واهم المعلومات عن اعراض الاكتئاب

الاكتئاب عند المرأة

تشير الاحصائيات العالمية أن المرأة أكثر عرضة للإصابة باضطراب الاكتئاب بصورة مضاعفة عن الرجل وذلك لعدة أسباب أهمها التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال حياتها في فترات الحيض والحمل والرضاعة وفترة سن اليأس.

ويختلف الاكتئاب عند المرأة عن حالة الحزن العابرة التي يمكن أن تمر بها فترة من الوقت، فهو مرض يؤثر على جميع جوانب حياتها النفسية والاجتماعية والعملية، ويحتاج هذه المرض لتقييم والعلاج الطبي والنفسي وكذلك الدعم الأسري حتى تستعيد المرأة حياتها الطبيعية والتغلب علي الاكتئاب.

إحصائيات علمية حول عدد المصابين بالاكتئاب

تشير أحدث  الإحصائيات إلى أن النساء يصابون بالاكتئاب بنسبة أكبر من الرجال تقدر بضعفين أو 3 أضعاف، لذلك فأن السيدات يعانين خلال مرحلة ما من حياتهم من نوبات اكتئاب تتنوع بين البسيطة والحادة، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، هناك 300 مليون شخص حول العالم مصاب بالاكتئاب، وأن ما يقرب من 70% من حالات الانتحار تعود إلى الإصابة بالاكتئاب الحاد.

يجب ان تقرأ: معلومات تهمك حول أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

علامات الاكتئاب عند المرأة

يشترك المرأة والرجل في كثير من علامات الاكتئاب ولكن يمكن أن تظهر علامات الاكتئاب عند المرأة بصورة أكثر حدة من الرجل وفيما يلي بعض علامات الاكتئاب عند المرأة.

  •  القلق والتوتر.
  • الشعور بالذنب.
  • الإحساس بالإنهاك والتعب دائما.
  • فقدان الشعور بالمتعة والسعادة عن القيام بالأنشطة الممتعة.
  • اضطرابات النوم.
  • تغير في الشهية إما زيادة الشهية، أو فقدانها.
  • العزلة وعدم الرغبة في التعامل مع أي شخص.
  • صعوبة في التركيز.
  • حدوث نوبات الهلع.
  • وجود أفكار انتحارية وقد يصل الأمر لمحاولات الانتحار.

ويمكن أن تظهر علامات الاكتئاب عند المرأة في صورة أعراض جسدية مثل الصداع وآلام العظام وآلام البطن وتغيرات في ميعاد الدورة الشهرية أو انقطاعها.

علامات الاكتئاب عند المرأة بعد الولادة

المرأة التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة يظهر عليها العديد من العلامات الجسدية والنفسية أبرزها:

  • الحزن والتعاسة

تشعر المرأة المصابة باكتئاب ما بعد الولادة بالحزن والبؤس والاكتئاب، وتعاني من خيبة أمل كبيرة في جميع الأشخاص والأشياء من حولها، وتشعر بأنها لا تستحق العيش وتفضل انتهاء حياتها.

  • الانفعال والعصبية

الأشياء البسيطة يمكن أن تصيب المرأة المكتئبة بالانفعال الشديد، وتثير أعصابها، مما يجعلها تتعامل بطريقة خاطئة مع من حولها، تصل إلى حد إنهاء العلاقات الشخصية مع بعض الأقارب، وفي بعض الأحيان تهدد العلاقة الزوجية بالفشل.

  • الخمول والإرهاق

تشعر معظم الأمهات بالإرهاق الشديد والخمول بعد الولادة لدرجة تصعب من قدرتهن على القيام بأي مجهود بدني، وتدفعهم إلى البقاء فترة طويلة داخل الفراش.

  • ضعف الشهية

تفقد المرأة المكتئبة الرغبة في تناول الطعام، وتصاب بضعف الشهية. كما يقل وزنها بصورة ملحوظة، لأنها تشعر بالذنب حيال زيادة وزنها.

  • فقدان الشغف والاستمتاع

تفقد المصابة باكتئاب ما بعد الولادة الشغف والاستمتاع بأي شئ حتى ولو كان يدعو إلى السعادة والبهجة، لدرجة تصل إلى ضعف الاستمتاع بالعلاقة الحميمة والإصابة بالضعف الجنسي في كثير من الأحيان.

  • لوم النفس

الاكتئاب بصورة عامة يدفع المرأة إلى النظر بسلبية لجميع الأشياء المحيطة بها. كما يجعلها تلقي اللوم على نفسها وتشعر بالذنب في كثير من الأحيان.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هي علامات الاصابة بالاكتئاب بالتفصيل

اقرأ ايضاً: ماهي أشهر مضادات و أدوية علاج الاكتئاب | نصائح لتخفيف اضرارها

أسباب إصابة المرأة بالاكتئاب

توجد أسباب متعددة يمكن أن تكون لها صلة بإصابة المرأة بالاكتئاب، فالاضطرابات النفسية عموما لا تعتمد على سبب وحيد ولكنها تكون نتيجة مجموعة من العوامل مثل:

العوامل البيولوجية

توضح الدراسات أنه توجد عوامل وراثية ذات صلة كبيرة لحدوث مرض الاكتئاب والذي يظهر من خلال حدوثه في أفراد العائلة الواحدة وذلك نتيجة الاستعداد الوراثي وكذلك العوامل البيئية المحيطة، ولا تتمثل العوامل البيولوجية فقط في الجينات والعوامل الوراثية ولكن الهرمونات لها دور كبير في حدوث الاكتئاب عند المرأة ويظهر ذلك في الفترات التي يحدث فيها الاكتئاب تكون لديها علاقة بالتغيرات الهرمونية مثل فترة ما قبل الحيض وفترة الحمل وفترة ما بعد الولادة وأيضا فترة انقطاع الطمث فيما يسمى بسن اليأس.

ففي هذه الفترات تحدث تغيرات كبيرة في تركيزات الهرمونات في الجسم، بالإضافة لظهور بعض المسؤوليات الجديدة التي تمثل عبء كبير على المرأة وتحتاج للوقت للتكيف معها مثل فترة ما بعد الولادة، والتي تعاني فيها الأم لعدة أسابيع ثم تتعود على الحياة الجديدة ولكن بعض النساء يستمر الأمر معها لفترات أطول وتظهر عليها علامات الاكتئاب عند المرأة ويتحول الأمر لحالة اكتئاب ما بعد الولادة والتي تحتاج للدعم والعناية الطبية.

العوامل النفسية 

تعد المرأة أكثر تأثرا بالعوامل النفسية من الرجل وذلك لطبيعتها التي تميل للتفكير العاطفي وتتأثر بشكل كبير بالأفكار السلبية وكذلك الاستجابة البيولوجية للضغط النفسي التي يمكن أن تعايشه.

الظروف الحياتية والثقافة

تتأثر المرأة كثيرا بالأمور الحياتية التي تحدث حولها مثل المشاكل الزوجية والأزمات المالية ومشاكل العمل والضغوطات الحياتية وفي حالة عدم وجود المهارات الحياتية التي تساعدها على التكيف مع هذه الأمور وإذا أضفنا لها قلة الثقافة عن البعض، يساهم ذلك بشكل أو بآخر في حدوث الاكتئاب بدرجاته المختلفة في حالة الاستعداد الوراثي للمرض.

عوامل أخرى

يمكن أن تسبب بعض الأمراض العضوية في حدوث الاكتئاب مثل نقص هرمونات الغدة الدرقية وكذلك بعض الأدوية الطبية.

تعرف علي: افضل 5 طرق للتعامل مع اعراض الاكتئاب الذهاني

طرق علاج الاكتئاب عند المرأة

بعد أن عرفنا نبذة سريعة عن مرض الاكتئاب وعلامات الاكتئاب عند المرأة والمعاناة التي يمكن أن تعايشها نتيجة إصابتها، يجب أن نتسائل هل يوجد علاج للاكتئاب عند المرأة؟

لحسن الحظ أنه توجد طرق متعددة لعلاج الاكتئاب منها العلاج الدوائي والنفسي والعلاج بجلسات الكهرباء وغيرها من العلاجات التي تساهم في علاج الاكتئاب وتحسن من حياة مريض الاكتئاب وتخفف من الأعراض التي يعاني منها، ومن أنواع علاجات الاكتئاب ما يلي:

1- العلاج الطبي والدوائي

يمثل ظهور الأدوية الطبية (مضادات الاكتئاب) تحول كبير في علاج مرض الاكتئاب، فتعمل هذه الأدوية على تخفيف علامات الاكتئاب عند المرأة بشكل ملحوظ ولكنها قد تستغرق عدة أسابيع ليظهر مفعولها. تطورت الأدوية الطبية على مدار السنين في محاولات لزيادة فعالية هذه الأدوية وتقليل الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج منها.

وكما نعلم يمكن أن تظهر الآثار الجانبية لبعض الأشخاص ولا تظهر عند آخرين ولذلك توصل الأطباء حاليا لاستخدام طريقة التجربة والخطأ Trial & Error والتي من خلالها يقوم الطبيب بوصف العقار للمريض ومتابعته وعند ظهور أثار جانبية شديدة أو غير محتملة يقوم الطبيب بتغيير العقار للمريض وهكذا حتى يتوصل للدواء المناسب له، وسنتناول بشيء من التفصيل بعض أنواع أدوية الاكتئاب وآثارها الجانبية لاحقا:

تعرف علي: خطواتك البسيطة للتخلص من علامات الاكتئاب بشكل فعال

2- العلاج النفسي

يعتبر العلاج النفسي أحد الركائز الأساسية لعلاج الاكتئاب، فلا يمكن الاستغناء عنه في معظم حالات الاكتئاب خاصة الشديدة منها. فهو يساعد في تغيير نمط التفكير السلبي لمريض الاكتئاب ومساعدته للوصول لأسباب حدوث الاكتئاب وإعادة تقييم مشاعرهم وعلاقتهم ومن أشهر أنواع العلاج النفسي الذي يستخدم مع مرضى الاكتئاب

  • جلسات العلاج النفسي التفاعلي.
  • العلاج النفسي الديناميكي.
  • التأهيل السلوكي المعرفي.

3- العلاج الترفيهي

يقصد بالعلاج الترفيهي استخدام الألعاب الرياضية وبعض وسائل الترفيه ووسائل تقليل الضغط بصورة تساعد الشخص في تجنب الأفكار السلبية ويقلل من القلق ويحسن المزاج ويساعد في تحسين المهارات الاجتماعية، ومن أمثلة العلاج الترفيهي:

  • ممارسة بعض الأنشطة في المساحات الخضراء.
  • ممارسة الرياضة وتقنيات تقليل القلق.
  • الأعمال اليدوية والفنية.

4- العلاج الجماعي

يمثل نوع من أنواع العلاجات النفسية التي تعتمد على الدعم الجماعي للأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة فيشارك فيها عدد من 3 إلى 15 شخص.

5- العلاج باستخدام وسائل تحفيز المخ

تستخدم هذه العلاجات في حالات الاكتئاب الشديدة التي لا تستجيب لأنواع العلاج الأخرى ويتم تحفيز المخ باستخدام الصدمات الكهربائية أو التحفيز المغناطيسي وكذلك تقنية التحفيز العميق للمخ وتعمل هذه التقنيات على إستعادة النبضات الطبيعية للمخ.

العلاج الجماعي لعلامات الاكتئاب عند المرأة

اقرأ ايضاً: تعرف على الفرق بين الاكتئاب وثنائي القطب تفصيلاً

ادوية علاج الاكتئاب

توجد مجموعات متعددة لأدوية الاكتئاب منها القديم والحديث والتي يتم الاختيار بينها طبقا لحالة مريض الاكتئاب والتاريخ المرضي له ويبدأ الطبيب بوصف الجرعات الصغيرة من الدواء ثم يتم زيادتها تدريجيا حتى لا ينتج منها أعراض خطيرة وأهم ما في الأمر أن لا يتم استخدام هذه الأدوية دون وصفة ومتابعة طبية، ومن أمثلة هذه المجموعات:

1- مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية

السيروتونين هو أحد النواقل العصبية الكيميائية الموجودة في المخ والمسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية، وتقوم خلايا المخ العصبية بامتصاصه وتخزينه داخلها، وتخفف هذه الأدوية أعراض الاكتئاب عن طريق منع امتصاص (إعادة أخذ) السيروتونين إلى داخل خلايا المخ، مما يزيد من نسبة السيروتونين الحر ويحسن المزاج، وتشمل الأدوية الأكثر استخدامًا في علاج الاكتئاب مثل:

  • فلوكسيتين (بروزاك).
  • باروكسيتين (باكسيل).
  • سيرترالين (زولوفت).

2- مثبطات إعادة أخذ السيروتونين والنورادرينالين

تعمل هذه الأدوية مثل مثبطات إعادة أخذ السيروتونين ولكن على نوعين من المواد وهما السيروتونين والنورادرينالين؛ إذ تمنع امتصاصها إلى داخل الخلايا العصبية وبالتالي زيادة نسبتهم الحرّة في المخ وتشمل:

  • دولوكسيتين (سيمبالتا).
  • فينلافاكسين (إفيكسور إكس أر).

3- مثبطات إعادة أخذ الدوبامين والنورابينفرين

تؤدي هذه الأدوية إلى زيادة تركيز المواد المنظمة للحالة المزاجية في المخ؛ الدوبامين والنورابينفرين وتشمل:

  • بوبروبيون (ويلبوترين).
  • ميرتازابين (ريميرون).

4- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وتشمل:

  • إيميبرامين (توفرانيل).
  • نورتريبتيلين (باميلور).
  • ديسيبرامين (نوربرامين).

تعمل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل مثبطات إعادة أخذ السيروتونين والنورادرينالين، ولكنها تسبب أعراضًا جانبية أكثر من مثبطات إعادة أخذ السيروتونين والنورادرينالين والأدوية الحديثة.

5- مثبطات الأنزيم المؤكسد أحادي الأمين وتشمل:

  • ترانيلسيبرومين (بارنيت).
  • فينيلزين (نارديل).

يمكن وصف هذه الأدوية في حالة عدم الاستجابة إلى الأنواع الأخرى من الأدوية، ولكنها قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة. لذا يجب متابعتها بحذر.

6- مضادات الاكتئاب الحديثة

سيليجيلين (إمسام) هو أحد مثبطات الأنزيم المؤكسد أحادي الأمين الحديثة؛ إذ يستخدم عن طريق لصق ضمادة على الجلد، ويسبب آثارًا جانبية أقل من الأدوية الأخرى في هذه المجموعة. كما يوجد إصدار جديد من الكيتامين يؤخذ عن طريق الأنف وهو سبرافاتو.

يجب ان تعلم ان: أعراض القلق النفسي تبدأ بالاكتئاب وتنتهي بإدمان المخدرات

الأعراض الجانبية لأدوية الإكتئاب

تتراوح الأعراض الجانبية التي يمكن أن تنتج من أدوية الاكتئاب من الخفيفة إلى الشديدة والتي تظهر بكثرة مع مضادات الاكتئاب القديمة مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات الأنزيم أحادي الأمين وأمثلة هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

  • غثيان.
  • إمساك.
  • جفاف الفم.
  • الأرق.
  • آلام بالمعدة.
  •  زيادة الوزن. 
  •  الإصابة بالقلق.
  • تخدير الجسم.
  • يقلل من القدرة الجنسية.
  • مضاعفات شديدة عند تناولها مع أدوية أخرى مثل:مضادات الاحتقان وأقراص منع الحمل.
  • قد تتفاعل أدوية مثبطات الأنزيم أحادي الأمين مع عدد من الأطعمة مثل: الجبن والمخلل والنبيذ.

طرق التعامل مع الشخص المكتئب

مركز بيت الأمل يقدم لكم بعض النصائح التي تساعدك في التعامل مع الشخص المكتئب خاصة إذا كان مقرب لديك.

  1. أولا يجب أن تعتني بنفسك حتى يكون لديك القدرة على تقديم الدعم للآخرين.
  2. يجب أن تعلم جيدا عن مرض الاكتئاب وعلاماته وأعراضه.
  3. أن تكون مستمع جيد لصديقك مريض الاكتئاب ولا تقم بالحكم عليه وإسداء النصائح.
  4. يجب أن تعلم طرق الدعم المختلفة وتشجعه  للمشاركة في أحدهم.
  5. كن صبورا فمرض الاكتئاب من الأمراض المزمنة التي تحتاج لوقت طويل للعلاج.

علاج علامات الاكتئاب عند المرأة

تعرف علي: أعراض الاكتئاب الجسدية معاناة مستمرة والسبب مجهول

أسئلة شائعة حول علامات الاكتئاب عند المراه

خلال السطور القادمة نوضح لكم الاجابة الكاملة حول كافة التسائلات المتعقة بالاكتئاب عند النساء:

لماذا الاكتئاب عند النساء اكثر شيوعا من الاكتئاب عند الرجال

كشفت دراسة حديثة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بالرجال، ويرجع السبب في ذلك إلى أن النساء يصلن إلى سن البلوغ قبل الرجال، وتحدث لديهن تغييرات هرمونية مستمرة ترتبط ببعض الأحداث مثل الدورة الشهرية.

هل هناك فرق بين اعراض الاكتئاب بين النساء والرجال؟

نعم. يوجد بعض الاختلافات في اعراض الاكتئاب بين النساء والرجال، فيميل الرجل لإخفاء اكتئابه فيظهر ذلك في بعض مظاهر العنف والقيام ببعض الأفعال المتهورة.

هل يمكن تناول مضادات الاكتئاب في فترة الحمل؟

يخشى الكثير من النساء تناول الأدوية الطبية خلال فترة الحمل ولكن توجد بعض أدوية الاكتئاب يمكن أن تتناولها المريضة في فترة الحمل ولكن تحت الإشراف الطبي.

هل يمكن أن يكفى العلاج النفسي أو الدوائي فقط في علاج الاكتئاب؟

 يمكن الاعتماد على نوع وفقط من أنواع علاجات الاكتئاب في حالة الاكتئاب الخفيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *