هل كونفنتين 400 مخدرات؟ وما هي الجرعة المناسبة


هل كونفنتين مخدرات سؤال يطرحه الكثيرين منذ أن بدأ استعمال كونفنتين وغيره من الأدوية والعقاقير التي تحتوي على الجابابنتين كـ بديل ليريكا فقد تم إدراج ليريكا في جدول المخدرات نظرًا لسوء استخدامه وثبوت أعراض التعود عليه. كما تم اعتبار الجابابنتين بديلًا عنه، لنتعرف معًا أكثر على تلك الأدوية، ونرد على تساؤل الكثيرين فيما يخص هل كونفنتين 400 مخدرات أم لا ما هي أعراض انسحاب دواء كونفنتين.

ما هو دواء كونفنتين؟

يعتبر حبوب كونفنتين، أو كما يعرف بالإنجليزية 400 Conventin هو أحد أدوية الأعصاب التي تحتوي على مادة الجابابنتين Gabapentin، والذي يعتبر البديل الأساسي لأدوية ليريكا والبريجابالين فمنذ أن أصبح دواء ليريكا ضمن أدوية الجدول نظرًا للإسراف في استخدامه، وثبوت أعراض التعود عليه وإدمانه، تم اعتماد الأدوية التي تحتوي على الجابابنتين كبديل أساسي وفعال.

هل الكونفنتين ادمان؟

هل كونفنتين جدول مخدرات بعد أن وضحنا كيفية حدوث هذا الالتباس، يمكننا أن نجيب على سؤال هل كونفنتين إدمان أم لا، فبعد أن تم حظر الكثير من أدوية علاج الأعصاب والمسكنات، ازداد هذا التساؤل بشكل كبير، يمكن أن يسبب استخدام كونفنتين لفترة طويلة دون الإشراف الطبي أعراض التعود، إلا أنه لم يثبت إدمانه حتى الآن.  

ما هي دواعي استعمال دواء كونفنتين؟

حبوب كونفنتين من أدوية علاج الأعصاب والمهدئات، ويستخدم في حالات متعددة نشرحها كالآتي:

1- استعمال دواء كونفنتين لآلام الأعصاب

يعد كونفتنين وكل أدوية الجابابنتين بشكل عام أحد أكثر الأدوية الفعالة في علاج الأعصاب المرتبطة بعدة أمراض، لذلك يفضل استخدامها في حالات مثل:

  • التهابات الأعصاب ما بعد فيروس الهربس (الحزام الناري Shingles).
  • التهابات الأعصاب الطرفية الناتجة عن مرض السكري.
  • آلام الأعصاب الناتجة عن السرطان..

2- التشنجات

لا يستخدم كونفنتين في علاج الصرع بشكل عام، إلا أنه قد أثبت فعاليته في علاج التشنجات البؤرية والمختلطة.

3- استخدمات أخرى لدواء كونفنتين

يمكن أن يستخدم في بعض الحالات التي لا علاقة لها بآلام الأعصاب والتشنجات مثل:

  • متلازمة تململ الساقين، والتي تسبب للمريض رغبة قهرية لتحريك الساقين بطريقة قهرية.
  • علاج إدمان الكحول والتقليل من أعراض انسحابه والرغبة في تناوله.
  • زيادة حركية العين اللاإرادية في الأطفال Infantile nystagmus.
  • الحكة الناتجة عن أمراض الكلى uremic pruritus.
  • آلام وتشنج العضلات الناتج عن التصلب المتعدد.
  • الهبات الساخنة التي يسببها السرطان.
  • اضطراب الوسواس القهري.
  • اضطرابات الشخصية.
  • اضطرابات القلق.
  • الصداع النصفي.
  • الأرق.

تعرف علي الاستخدمات والاثار الجانبية ومخاطر دواء ريسبردال

ما هي الآثار الجانبية لدواء كونفنتين؟

يمكن تقسيم الآثار الجانبية لحبوب كونفنتين كالآتي:

1. الآثار الجانبية الشائعة

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة التي يمكن أن تحدث عند تناول حبوب كونفنتين والتي تتضمن:

  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • تورم في الأطراف.
  • الضعف الجنسي.
  • عدم اتزان.
  • رعشة.
  • إرهاق.
  • نعاس.
  • دوار.

2. مشاكل التنفس

لا يوجد علاقة بين التنفس ودواء كونفنتين في الظروف العادية، إلا أنه قد يسبب بطء معدل التنفس في الأشخاص المصابين بأمراض الرئة من الأساس، أو عند تناوله مع مثبطات الجهاز العصبي الأخرى، لذالك يجب أن تحرص على إخبار طبيبك بقائمة الأدوية التي تتناولها، إذا كنت تحصل على أدوية لعلاج أي أمراض أخرى.

3. الانتحار

أقرت مؤسسة الدواء والغذاء بأن تناول كونفنتين وبعض الأدوية الأخرى المضادة للتشنجات قد يؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة الأفكار الانتحارية والإقدام على تنفيذها إلا أن هذا يحدث فقط مع عدد قليل من المرضى، كما أظهرت بعض الدراسات الأخرى زيادة معدل الانتحار حوالي الضعف في المرضى المصابين باضطرابات الشخصية، والذين يتناولون معدلات المزاج كالليثيوم كعلاج.

4. التعود وأعراض الانسحاب

قد يؤدي الإسراف في تناول كونفنتين وكل الأدوية التي تحتوي على جابابنتين إلى التعود عليها واختبار أعراض الانسحاب عند التوقف عنها فجأة، ولهذا السبب تم إدراجه ضمن أدوية الجدول في بعض المدن بالولايات المتحدة، إلا أنه لا يعتبر ضمن أدوية الجدول في الوطن العربي بعد لذا يجب الحرص الشديد عند تناوله.

اقرأ ايضاً دواء كلوميبرامين | كل ما تود معرفعته من المنافع والاضرار

موانع استخدام دواء كونفنتين؟

يجب على المرضى الذين يعانون من أي من الحالات التالية عدم تناول دواء كونفنتين دون استشارة الطبيب:

  • تنشجات العضلات اللاإرادية myoclonus.
  • الوهن لعضلي الوبيل mythenia gravis.
  • أمراض الرئة ومشاكل التنفس.
  • أمراض الكلى.

موانع استخدام دواء كونفنتين؟

ما تود معرفته حول دواء جابتين وهل يسبب الإدمان؟ تعرف على الاجابة

جرعات دواء كونفنتين

1- جرعة الألم العصبي الناتج عن الهربس (جرعة البالغين من 18 إلى 64 سنة)

  • جرعة البدء: اليوم الأول 300 مجم، اليوم الثاني  600 مجم (300 مجم مرتين في اليوم متباعدة بالتساوي طوال اليوم) اليوم الثالث  900 مجم (300 مجم ثلاث مرات في اليوم متباعدة بالتساوي طوال اليوم). قد يزيد طبيبك من جرعتك بعد اليوم الثالث.
  • الجرعة القصوى: 1800 مجم في اليوم (600 مجم، ثلاث مرات في اليوم، موزعة بالتساوي على مدار اليوم).

2- جرعة الألم العصبي الناتج عن الهربس (65 سنة فما فوق)

قد تنخفض وظائف الكلى مع تقدم العمر، لذلك يتخلص الجسم من هذا الدواء بشكل أبطأ ولهذا قد يبدأ الطبيب بجرعة أقل حتى لا يتراكم الكثير من هذا الدواء في جسمك

3- جرعة النوبات الجزئية (جرعة البالغين من 18 إلى 64 سنة)

  • جرعة البدء: 900 مجم في اليوم (300 مجم ، ثلاث مرات في اليوم ، موزعة بالتساوي على مدار اليوم).
  • الجرعة القصوى: قد يزيد الطبيب الجرعة إلى 2400-3600 مجم يوميًا.

4- جرعة النوبات الجزئية (جرعة الأطفال من 12 إلى 17 سنة)

  • جرعة البدء: 300 مجم، ثلاث مرات في اليوم، متباعدة بالتساوي طوال اليوم.
  • الجرعة القصوى: يمكن أن يزيد هذا إلى 2400-3600 مجم في اليوم.

5- جرعة النوبات الجزئية (جرعة الأطفال من 3 إلى 11 سنة)

  1. جرعة البدء: 10-15 مجم / كجم / يوم، مقسمة إلى ثلاث جرعات، متفرقة بالتساوي على مدار اليوم.
  2. الجرعة القصوى: قد يقوم طبيب طفلك بزيادة الجرعة لتلبية احتياجات طفلك إلى 50 مجم / كجم / يوم.

نأكد بأنه يجب عليك بشدة عدم تناول ليريكا دون استشارة طبيب مؤهل والحصول على تقييم طبي متخصص، نظرًا للمخاطر الصحية والتأثيرات الجانبية المحتملة التي يمكن أن تنشأ عن استخدام هذا الدواء.

أضرار الجرع الزائدة من دواء كونفنتين 400

أضرار دواء كونفنتين 400 هي بعض الآثار الجانبية المحتملة الحدوث لبعض الحالات، وفي حال زيادة شدتها أو استمرار فترة طويلة عليك إخبار الطبيب على الفور، وتشمل:

  • الإمساك \ الإسهال.
  • جفاف الفم.
  • الشعور بالنعاس.
  • التعب والإعياء.
  • اضطراب المعدة.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الدوار.

علاج ادمان كونفنتين

إذا كنت قد تناولت كونفنتين لفترة طويلة وبجرعات كبيرة تسبب لك أعراض الانسحاب عند التوقف عنه تلقائيًا، فيجب عليك أن تلجأ للمساعدة المختصة مصحة علاج الإدمان للتخلص من هذا الدواء بطريقة آمنة، قد يؤدي هذا لتساؤل الكثيرين هل كونفنتين إدمان حتى يتوجب الذهاب لمصحة إدمان للتخلص منه؟ إلا أنه ليس بالضرورة أن تذهب لمصحة إدمان للتخلص فقط من المخدرات أو الكحول أو ما شابه، ولكن يتوجب هذا في مثل هذه الأدوية، حتى تمر بمرحلتين أساسيتين وهما:

1. مرحلة سحب السموم

وفي هذه المرحلة تستخدم بعض الأدوية ومسكنات الألم للتعامل مع أعراض الانسحاب دون ألم.

2. مرحلة التأهيل النفسي

وتتم هذه المرحلة بعد انتهاء العلاج من الكونفنتين للحصول على الدعم النفسي اللازم وتجنب الانتكاسة.

شاهد فيديو يوضح لك افضل برامج علاج الإدمان والطب النفسي داخل مستشفي الأمل

إليك طرق علاج فعاله لعلاج ادمان الكوكايين إليك التفاصيل

متى يبدأ مفعول كونفنتين 400؟

يبدأ مفعول كونفنتين 400 بعد الاستخدام بأسبوع أو أسبوعين حتى تبدأ تشعر بتحسن في الأعراض، وذلك مع عدم نسيان جرعة، أيضًا قد تشعر بتحسن في فترة أقل، وعليك إخبار الطبيب إذا لم يحدث مفعول خلال 2 : 4 أسابيع من استخدام كونفنتين 400، فقد يقوم بوصف دواء آخر لك.

هل كونفنتين يظهر في تحليل المخدرات؟

نعم، يظهر كونفنتين في تحليل المخدرات خلال 7 أيام يتم حسابها من آخر جرعة تم تناولها، وذلك لأن كونفنتين يحتوي على مادة الجابابنتين المدرجة في جدول المخدرات الفئة الثانية، ويتم التعامل معها كمادة يمنع تداولها بدون وصفة طبية.

هل كونفنتين بديل ليريكا؟

يستخدم كونفنتين بديل ليريكا في بعض دواعي الاستخدام وليس جميعها، وذلك وفقًا لرؤية الطبيب، وذلك لأن كونفنتين يحتوي على المادة الفعالة جابابنتين بينما يحتوي ليريكا على المادة الفعالة بريجابالين.

هل كونفنتين 400 منشط جنسي؟

لا، كونفنتين 400 ليس منشط جنسي، على العكس فهو يسبب ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية وتغييرات في القدرة الجنسية، لذا ينصح باستخدامه وفقًا لتعليمات الطبيب وعدم تناول كونفنتين 400 خارج الإشراف الطبي.

ما هي مكونات كونفنتين؟

يحتوي كونفنتين على المادة الفعالة جابابنتين التي تعمل على الرسائل الكيميائية في المخ والجهاز العصبي المركزي، وهو من الأدوية المضادة للاختلاج التي تستخدم لعلاج حالات الصرع، وآلام الأعصاب الناتجة عن مرض الهربس، وعلاج ظاهرة تململ الساقين.

هكذا كانت تجربتي مع دواء باركينول تعرف عليها بالتفصيل

هل كونفنتين يظهر في شريط المخدرات؟

هل كونفنتين ادمان، وهل يظهر في شريط المخدرات أم لا؟ من الأسئلة الشائعة التي تهم مستخدمي كونفنتين في الحقيقة لا تعد مادة الجابابنتين من المواد الخاضعة للرقابة، وهو مصنف في الجدول الخامس، ولكنه قد يظهر نتيجة إيجابية كاذبة في تحليل المخدرات؛ إذ يبقى في البول لمدة تصل إلى ثلاثة أيام وفي الشعر يبقى لمدة ثلاث شهور من آخر جرعة.

كونفنتين والحمل

في الحقيقة لا ينصح باستخدام كونفنتين أثناء الحمل إذ لا توجد معلومات كافية حول استخدام كونفنتين أو عدم استخدامه أثناء فترة الحمل فإذا كانت فوائد الكونفنتين تفرق أضراره، وأن حالة الأم تحتاج كونفنتين لعلاج الصرع أو علاج النوبات التي قد تؤثر على الأم والجنين لكن لا ينبغي استخدامه إلا باستشارة طبية وعدم زيادة الجرعة التي حددها الطبيب. 

كونفنتين والأعصاب

تمت الموافقة كونفنتين من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج آلام الأعصاب بعد القوباء المنطقية، وعلاج الاعتلال العصبي السكري المحيطي ( الألم العصبي في القدمين لمرضى السكري )، والألم العضلي الليفي، وقد أشارت الأبحاث انخفاض آلام الأعصاب بنسبة تصل إلى ٥٠٪؜ بعد تناول كونفنتين، ولكن عليك استخدامه بوصفة طبية، وعدم توقفه فجأةً بدون استشارة الطبيب. 

أجبنا في هذا المقال على بعض الأسئلة الهامة لمستخدمي دواء كونفنتين، وهل كونفنتين ادمان أو يظهر في تحليل المخدرات، وفي الحقيقة أن دواء كونفنتين من الأدوية الهامة المضادة للاختلاج التي أثبتت فاعليتها في علاج حالات الصرع، وعلاج آلام الأعصاب، وهو عادةً لا يسبب الإدمان إلا بسوء استخدامه بجرعات عالية، وقد تظهر أعراض انسحاب عند توقفه؛ لذا لا ينبغي تناوله أو توقفه إلا باستشارة الطبيب المختص.

الأسئلة الشائعة دواء كونفنتين

هل كونفنتين مسكن؟

عادةً ما يستخدم كونفنتين في علاج آلام الأعصاب، ولكنه من الأدوية المضادة للاختلاج، وليس من الأدوية المسكنة أو المسكنات الأفيونية.

هل كونفنتين 400 مخدرات؟

كونفنتين ينتمي إلى مادة الجابابنتين والتي تعد البديل لمادة البريجابالين، وعلى الرغم من التأثير الإدماني له، إلا أنه لن يتم حظره في جدول المخدرات أو منع تداوله في الصيدليات.

هل يستخدم كونفنتين للقولون؟

يقوم البعض بتناول دواء كونفنتين 300 لعلاج متلازمة القولون العصبي، ولكن هذا الاستخدام خاطئ، ولا يمكنك تناوله إلا تحت إرشادات الطبيب.

هل كونفنتين 400 إدمان؟

قد يسبب تناول كونفنتين خارج الوصفة الطبية بعض أعراض التعود والانسحاب عند التوقف عنه، لذا يجب الحرص عند استخدامه.

ماذا يحدث عند تفويت جرعة كونفنتين؟

يمكن تناول الجرعة فور تذكرها، إلا إذا اقتربت من ميعاد الجرعة التالية، عندها يتم الاكتفاء بالجرعة التالية فقط.

المصادر

Drugs 

NHS

STR

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *