اعراض انسحاب الهيدرو


تنشأ اعراض انسحاب الهيدرو او الهايدرو من التوقف عن تعاطيه فجأة دون إنذار سابق للدماغ، حيث تعتاد الدماغ على المادة الفعالة للهيدرو والمسماة هيدروكانيبول التي ما تلبث أن تتحد بالمستقبلات العصبية بها متسببة في الشعور العالي بالنشوة والسعادة، ولكن بعدها لا تكتفى الدماغ بالجرعة التي يتعاطاها المريض وتطلب المزيد متسببة في إدمان الشخص للهيدرو وما يترتب عليه من أخطار وتوابع مدمرة، وهذه الكيفية السابق ذكرها هى التي تؤدي إلى ظهور ما يسمى اعراض انسحاب الهيدرو.

اعراض انسحاب الهيدرو

تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور في خلال يوم إلى ثلاث أيام من التوقف عن تعاطي الجرعة الأخيرة من المخدر ثم تصل إلى ذروتها في خلال أسبوع ثم تبدأ في الاختفاء بعد ثلاثة أسابيع ومن أمثلة هذه الأعراض:

أعراض إنسحاب الهيدرو النفسية

  • الانزعاج الشديد
  • ضعف التركيز
  • زيادة القلق
  • صعوبة مهارات اتخاذ القرار
  • الاكتئاب
  • عدم القدرة على التركيز

أعراض انسحاب مخدر الهيدرو الجسدية

  • فقدان الشهية 
  • الصداع
  • آلام في المعدة
  • الأرق
  • الغثيان والقيء
  • الارتجاف

 

تعرف على أفضل مصحة لعلاج الادمان بمسقط ومواجهة الاعراض الانسحابية للمخدرات

مدة اعراض انسحاب الهيدرو من الجسم

  1. الأعراض النفسية مثل تغييرات المزاج و العصبية و غيرها تصل إلى ذروتها في خلال الأسبوع الأول و يمكن أن تستمر لمدة أسبوعين.
  2. أما الأعراض الجسدية لانسحاب مخدر الهيدرو لا تختفي تماماً إلا بالتخلص الكامل من المادة الفعالة و هذا قد يأخذ وقتاً أقل من الأعراض النفسية للمخدر.
  3. وحتى المستقبلات العصبية الموجود في الدماغ cannabinoid 1 التي تتحد مع المادة الفعالة لمخدر الهيدرو تبدأ في العودة إلى طبيعتها بداية من اليوم الثاني من التوقف عن التعاطي و تعود طبيعية تماماً في خلال أربع أسابيع بعد التوقف التام عن التعاطي.

الهيدرو أشد خطراً على النساء…تعرف على السبب

و المثير للاهتمام أن بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن الأعراض الانسحابية لمخدر الهايدرو تكون أكثر شدة في النساء أكثر من الرجال  ومازالت الأبحاث قائمة على هذا النحو.

كيفية علاج علامات انسحاب مخدر الهيدرو

تختلف الأعراض الانسحابية للهايدرو من شخص لآخر بناءا على كم الجرعة المتعاطاه وعدد مرات التعاطي. و لكن على كل حال فإن الأعراض الانسحابية للهيدرو حتى و إن كانت شديدة في بعض الأعراض إلا أنها لا تصل في شدتها و خطورتها إلى الحد الذي يهدد الحياة مثل الأعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن تعاطي الكحوليات والخمور.

تعرف على اضرار ادمان الهيدرو ولا تخاطر بحياتك فى نفق الادمان

تغلب على اعراض انسحاب الهيدرو بمفردك فى 5 خطوات

  1. الاعتناء بالتغذية الكاملة والحفاظ على العناصر الغذائية الشاملة
  2. تناول كمية كبيرة من المياه و ذلك للتغلب على اضطرابات الجهاز الهضمي الوارد حدوثها
  3. النوم لعدد ساعات كافي يساعد على الحفاظ على الراحة الجسدية
  4.  ممارسة الرياضة بصفة مدروسة و مستمرة
  5. الدعم النفسي من الأصدقاء و العائلة يساعد ايضاً على التغلب على هذه الأعراض

الخلاصة فى نقاط

مخدر الهيدرو من المخدرات التي شاعت مؤخرا في مصر و تتحد المادة الفعالة لها بالمستقبلات العصبية في الدماغ و يظهر تأثيرها سريعاً على الفرد بمجرد تعاطيه.

الأعراض الانسحابية لمخدر الهيدرو قد تكون شديدة و لكن ليس بالدرجة التي تهدد الحياة و لكن من الأفضل الامتثال لعلاج اعراض انسحاب الهيدرو او  الهايدرو في مصحات علاج الادمان بعمان.

توجد بعض الوسائل التي يمكن بها تقليل حدة الآثار الانسحابية لمخدر الهيدرو مثل التغذية الجيدة وتناول كم كافي من المياة النقية و ممارسة الرياضة بصفة دائمة ومستمرة.

تعرف على اضرار ادمان الهيدرو ولا تخاطر بحياتك فى نفق الادمان

سؤال وجواب عن علاج أعراض الهايدرو الانسحابية

أعراض تعاطي مخدر الهيدرو لأول مرة؟

 اعراض تعاط الهيدرو تبدئ فى الظهور بعد 30 دقيقة فقط من تعاطيه و تستمر لمدة ساعتين. عندما يتم تعاطي مخدر الهايدرو ما يلبث إلا أن يتحد بالمستقبلات العصبية الموجودة في المراكز الدماغية و لعل من أهم هذه المراكز على الإطلاق مركز الذاكرة و التفكير مما يتسبب في العديد من الآثار السلبية مثل(فقدان مؤقت للذاكرة * عدم الإدراك الحقيقي للوقت * تغيير في الإدراك مثل رؤية ألوان مختلفة عما كان يراه قبل تعاطي المادة * تغييرات مزاجية * بعض الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية * عدم القدرة على حل المشكلات و ضعف في التفكير)

هل يمكنني التوقف عن تعاطي الهيدرو بمفردي؟

نعم هذا من الممكن أن يحدث إذا تم إيجاد البيئة المثالية للعلاج التي توفر الدعم النفسي والمعنوي ولكن من الأفضل على الإطلاق العلاج في مركز علاج ادمان فى عمان  متخصص للتعامل مع مثل هذه الاعراض.

مدة بقاء مخدر الهيدرو في الجسم؟

 تتراوح مدة بقاء الهيدرو في الجسم سواء كان في الدم أو البول إلى عدة أيام ولكن يستمر وجودها في اللعاب إلى عدى ساعات فقط و السبب في هذا أن المادة الفعالة لمخدر الهيدرو تذوب في الخلايا الدهنية مما يساعد على بقائها لمدة أطول من غيرها.

عوامل التحكم فى خطورة ومدة الاعراض الانسحابية للهيدرو؟

مدة بقاء المخدر في الجسم تختلف من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل من أهمها

  1. مقدار الدهون في جسم المتعاطي
  2. عدد مرات التعاطي.
  3. الكمية المتعاطاه.
  4. قدر حساسية الشخص للمادة الفعالة في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *