ما هى اسباب الخوف بدون سبب فجأة وكيف تتخطاها


كيف تتخلص من اسباب الخوف بدون سبب، وما هي أسباب الخوف المفاجئ سنجيب من خلال هذا المقال على كل هذه الأسئلة. يتعرض جميعنا لمشاعر الخوف في حياتنا بسبب التعرض لمواقف صعبة أو الصعوبات التي نواجهها في حياتنا فهذا شعور طبيعي في بعض الحالات والبعض الآخر يكون مرضًا، ويصل لنوبات شديدة من الذعر والخوف ففي هذه الحالة يحتاج إلى العلاج.

سبب الإحساس الدائم بالخوف

يعتبر الخوف شعور طبيعي تجاه الظروف التي نمر بها في الحياة بشكل يومي، وهو شعور جيد في بعض الأحيان حيث يساعد الإنسان على الابتعاد عن المخاطر وتخطيها وعدم تكرارها مرة أخرى، لذا يعد حماية للإنسان، ولكن إذا زاد الأمر عن حده يؤدي إلى نتائج معكوسة، فالإحساس بالخوف الدائم بدون سبب له أضرار نفسية وجسمانية خطيرة، بالإضافة إلى أنه يمنع الإنسان من عيش حياته بطريقة طبيعية إذن ما هي أسباب الشعور بالخوف بدون سبب؟ إن الخوف ذاته لا يعتبر مرضًا في حد ذاته، وتختلف أسباب هذا عن أسباب الخوف المفاجئ والغير مبرر (الفوبيا). فالخوف الدائم قد يصاحب مرض نفسي معين ويعتبر أحد أعراضه، مثل: 

  • الاكتئاب. 
  • الذهان.
  • اضطرابات الشخصية.
  • الشيزوفرينيا.
  • الوسواس القهري. 
  • اضطرابات القلق.
  • إدمان الكحول والمخدرات.

اضطراب القلق عالم من الخوف الوهمي – أعراض القلق

الشعور بالخوف يتشكل في البطن

قد تبدو الجملة غريبة لأول وهلة، ولكن هذا ما يعتقده الكثير من الناس وما يحدث حين نشعر بالخوف، والسبب وراء ذلك الأمر هو أن الخوف يؤدي لإفراز بعض الهرمونات والنواقل الكيميائية في الجسم والتي تعمل على تنشيط الجهاز العصبي السمبثاوي المسؤول عن حالات الخوف والخطر، والذي من تأثيراته انقباض عضلات البطن، ولهذا ارتبط الشعور بالخوف بالبطن وحدوث المغص، بل وأحيانًا الغثيان والتعرق الشديد.

شاهد فيديو مميز يوضح لك كيف يمكن الوقاية من التوتر والقلق

الفرق بين الخوف والهلع

  • الخوف (اقل خطورة)

هو شعور ناتج من وجود خطر أو تهديد سواء كان هذا التهديد حقيقاً أم غير حقيقي.

  • الهلع او الفوبيا (شديدة الخطورة)

هو شعور بالخوف يصاحبه انزعاج شديد، هذا الانزعاج يؤثر على الشخص من الجهة الجسدية والنفسية.

مصاب الذهان الذي لا يعرف مجابة الخوف يموت باكراً

أنواع الخوف او الهلع

الجدير بالذكر أن الفوبيا قد يصل إلى درجة تهديد الحياة إذا لم يتم التعامل الصحيح مع الشخص، لهذا الفوبيا أخطر بكثير من مجرد الشعور بالخوف، ونظرا لخورة الفوبيا فا تم تقسيم الفوبيا إلى ثلاث أنواع رئيسية هيا:

  1. الفوبيا المجتمعية: الخوف من بعض المواقف التي تتسم بمواجهة الجمهور.
  2. فوبيا الأماكن الخالية: وهي الخوف والفزع من الاماكن الواسعة التي لا يمكن فيها الهرب أو الأماكن المزدحمة.
  3. الفوبيا الخاصة: وهي الخوف الشديد من بعض الأشياء بعينها تعد احد اسباب الخوف بدون سبب من بعض الحيوانات والفوبيا من الدم والإصابات العضوية، والخوف من مواقف بعينها، ولكن من أكثر أنواع الفوبيا الخاصة انتشاراً هي الفوبيا من العناكب والفوبيا من الثعابين، والفوبيا من المرتفعات.

ما هي علامات اضطرابات الهلع او الفوبيا؟

الهلع الذي يشمل الانزعاج الشديد من أمر حادث يؤثر على الشخص من الجهة النفسية و الجهة الجسدية على هذا النحو:

1- الأعراض الجسدية لاضطراب الفوبيا

  • الشعور بالغثيان.
  • القيء.
  • الدوار.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بإحساس شبيه بالشرقة.
  • ضيق النفس.
  • آلام الصدر.
  • الشعور بالتنميل والوخز.
  • رعشة اليد.
  • زيادة ضربات القلب.
  • التعرق الشديد.

2- الأعراض النفسية لاضطراب الهلع

  • الخوف من الإغماء وفقدان الوعي.
  • شعور شخص بأنه منفصل عن الواقع الذي يعيش فيه.
  • الخوف من الموت.
  • الخوف من فقدان السيطرة على الذات.

من الواضح وجود فرق كبير بين اسباب الخوف بدون سبب وبين اسباب الهلع، فالهلع أو الفوبيا أكثر خطورة وأشد وطئاً على الشخص للدرجة التي رأيناها مسبقاً، ولكن هل هذا نفسه هو الفرق بين الخوف والقلق ومن أكثر خطوة من الآخر لنرى!

ما هي اسبابه واعراض وطرق علاج القلق والخوف الزائد

هل هناك فرق بين الخوف والقلق؟

الخوف أعمق من القلق، فالقلق غالباً يأتي من توقع شيء خطر في المستقبل، فالقلق هو: في الغالب مجرد التفكير في حدوث شيء غير محبذ للشخص مثل الإصابة بمرض أو توقع وفاة حبيب أو غيرها من الأمور التي يمكن أن تحدث في المستقبل، أما الخوف فهو: شعور أعمق من هذا بكثير ويضم العديد من الجهات المختلفة. ولنرى إذاُ ماهى اسباب الخوف فجأة دون سبب؟

ما هي اسباب الخوف بدون سبب؟

مما ذكرنا آنفاً يتبين لنا أن الخوف أو الفوبيا لها سبب واضح وظاهر، حتى وإن كان البعض يظن أن سبب خوف بعض الأشخاص غير مبرر وليس دافعا للخوف، ولكن مع ذلك يظل سبباً، ولكن نسرد الآن اسباب الخوف بدون سبب هى:

  • الصفات الوراثية والجينات

تعد الصفات والكيمياء الوراثية لكل منا عامل رئيسى فى تكوين صفاتنا الخاصه، لذا فهى قد تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للخوف بدون سبب.

  • اختلاف كيمياء المخ

فقد يكون قدر الناقلات العصبية مثل الدوبامين أقل من الطبيعي مما يسبب الشعور بالخوف الدائم بدون أسباب مسبقة.

  • الأحداث الصادمة

كل منا معرض لمواجهة الكثير من الاحداث الصادمه والمفجأه في حياتنا هذ ماقد يدفع البعض للخوف من المستقبل والحاضر دون أي سبب.

  • العوامل البيئية

وكما هو الحال فى علة او مرض لابد وان تكون للعوامل بيئية دور فى ذلك.

معلومة هامة: الخوف بدون سبب فجأة يمكن أن تقل وطأته إذا تم وصف بعض الأدوية المهدئة، ولكن حتى بعد استخدام بعض الأدوية لا تقل الأعراض بصورة مرضية للمريض.

ما هي أعراض نوبات الهلع وأضرارها وطرق العلاج منها

سبب الشعور بالخوف عند النوم

يصاب الكثير من الناس بهذا النوع من الخوف عند النوم، وقد يكون سبب الإحساس الدائم بالخوف عند النوم هو السبب الأساسي المسبب للخوف نفسه، أو سبب متعلق بالنوم، مثل الإصابة باضطرابات النوم على سبيل المثال، خاصة اضطراب انقطاع التنفس عند النوم، وهي حالة تصيب بعض الأشخاص وتسبب لهم انقطاع مفاجئ للتنفس عند النوم مما قد يشعرهم بأنهم على وشك الموت.

مضاعفات وخطورة اسباب الخوف بدون سبب؟

من البديهي أن الشعور بالخوف الشديد يترتب عليه رد فعل من الجسم تجاه هذا الخطر الذي شعر به، فاستجابة فسيولوجيا الجسم تكون على هيئة إفراز هرمونات الغدة الكظرية المعروفة بالأدرينالين و النور الأدرينالين، هذان الهرمونان هما المسؤولان بصفة أساسية على رد فعل الجسم.

والجدير بالذكر أن الأدرينالين والنور الأدرينالين يعملان على كافة أعضاء الجسم، لإعطاء الجسم القدرة على الهرب أو المواجهة، ولكن التأثير المستمر للهرمونات بسبب الخوف المستمر بدون سبب واضح يتسبب في الكثير من المضاعفات والأخطار على المدى القريب والمدى البعيد منها:

  1. ضعف الجهاز المناعي للجسم.
  2. قرح المعدة.
  3. التأثير الضار على القلب والأوعية الدموية.
  4. انخفاض الخصوبة.
  5. التأثير على المخ بالنحو الذي يجعل الشخص الذي يسبب ضعف الذاكرة.
  6. الوظائف الذهنية الأخرى مثل تحليل المعلومات واتخاذ القرارات.
  7. اذا استمرت اسباب الخوف بدون سبب كثير قد تتسبب فى الاصابة بـ الاكتئاب على المدى البعيد.

وبالنظر لكل هذه المضاعفات يعد الخوف الداخلى بدون سبب مرضاً بحاجة للعلاج النفسي العاجل داخل احد عيادات الطب النفسي فى عمان

ما هو سبب الاحساس الدائم بالخوف؟

من الطبيعي أن نمتلك بعض المخاوف في الحياة، ومن منا لا يخاف من شيء أو من حدوث شيء في حياته، ولكن الشعور الدائم المستمر بالخوف يتسبب في الكثير من المخاطر، لهذا عليك أن تتخطى هذا الشعور الذي ربما قد يودي بحياتك، ولكن من المثير للدهشة أن المشكلة الأولى في التغلب على اسباب الخوف بدون سبب هو نفسه الخوف، أن تخاف أن تواجه الأشياء المقلقة والمثيرة للرعب بالنسبة لك، وهذه تعد المشكلة الكبرى، فإذا أردت الحل عليك أن تعرف أن الوسيلة الأولى للتغلب على الخوف و هي الرغبة في حل المشكلة وامتلاك الشجاعة الكافية للمواجهة، إليك بعضا من العوامل المساعدة:

  1. تناول الغذاء الصحي.
  2. ممارسة الرياضية.
  3. القراءة.
  4. الانهماك في العمل.
  5. الحديث مع الذات أن الخوف هو مجرد شعور يمكنك التغلب عليه وأن القلق المستمر لا يغير أي شيء.

كيف يمكن تشخيص الإصابة بالقلق والخوف؟

لكي يتم تشخيص الإصابة بالقلق والخوف يجب أن تتوافر بعض المعايير أبرزها:

  • الشعور بالخوف الشديد أو القلق يوميًا لمدة لا تقل عن 5 أشهر، مع تزايد حدة الشعور على مدار الأشهر.
  • صعوبة شديدة في مقاومة أو مواجهة الخوف والقلق أو التخلص منهم.
  • المرور بنوبات من القلق والتوتر مصحوبة بأعراض جسدية مثل الشد العضلي وصعوبة التركيز والأرق.
  • نوبات من القلق تعيق نمط سير الحياة اليومي.
  • اللجوء إلى المواد المخدرة أو الكحول كوسيلة للشعور بالراحة والسعادة.

أريد علاج نهائي مجرب للخوف؟

أحياناً قد تحاول العديد من المحاولات وتقوم بالاستعانة بكل هذه العوامل المساعدة حتى إنه قد يرد على ذهنك علاج الخوف بالأعشاب!!، وحتى بعد كل هذا قد لا تشعر بتحسن كبير، في هذا الحال إنك حتماً ستتساءل عن الحل الأمثل لهذه المشكلة، لهذا نرى أن عليك التوجه للطبيب النفسي المختص، فربما تريد علاجاً من الخوف الداخلي أو تسعى لعلاج الخوف من الناس أو ربما تريد علاج الشعور بالخوف فجأة.

كل هذه التقييمات يقوم بها أفضل طبيب نفسي فى صحار وقد تحتاج إلى التدخل الدوائي فيقوم بوصف بعض الأدوية المهدئة، لهذا نسعى في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان لتوفير المناخ والعلاج الأمثل من الخوف والقضاء على اسباب الخوف بدون سبب، كما أننا نسعى لتوفير الجلسات الاستشارية الجماعية التي يمكنك فيها سماع الكثير من التجارب والاطلاع للعلاج الذي جربه هؤلاء الأشخاص إن كنت تريد معرفة علاج للخوف مجرب من  من قبل.

دور الطبيب النفسي في الحد من نوبات الخوف المفاجئ

يلعب الطبيب النفسي دورًا هامًا وأساسيًا في علاج نوبات الخوف المفاجئ، حيث يقع على عاتقه القيام بالمهام الآتية:

  • تفهم طبيعة المرض

يساعدك الطبيب النفسي على فهم نوبات الخوف التي تمر بها، وأسبابها، وما هي الأفكار والمواقف التي تزيد من احتمالية حدوثها، إلى جانب توضيح كيفية التعامل معها.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يساعد على معرفة الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الخوف، والتعرف على السلوكيات الصحيحة التي تساهم في التخلص منها بأقل خسارة ممكنة قد يتطلب العلاج النفسي وقتًا طويلًا كي يلاحظ المريض تحسن الأعراض، حيث يمتد لأشهر قبل أن يتعلم الشخص الطرق الصحيحة للتعامل مع الخوف والقلق.

علاج الشعور بالخوف بدون سبب

من أهم الطرق المتبعة في العلاج هي البحث عن وعلاج سبب الإحساس الدائم بالخوف، والذي قد تجده في الأسباب السابقة، أو تعرفه عند متابعة مشاعر الخوف لديك وتتبع المحفزات التي تؤدي هذا الخوف بالإضافة إلى ذلك تعتبر بعض تقنيات العلاج النفسي، خاصة العلاج المعرفي السلوكي من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من الخوف غير المبرر، حيث تستهدف تلك التقنية أفكار المريض وتساعده على تغييرها مما يؤثر على سلوكه ومشاعره بشكل كبير. 

فمثلًا عند الخوف من شخص على سبيل المثال يمكن للطبيب أن يسألك عن طبيعة علاقتك بهذا الشخص والتاريخ الذي بينكما وسرد بعض المواقف المتعلقة به في العموم والمتعلقة بخوفك منه، ومن خلال تحليل تلك الأفكار يمكن للطبيب توجيهك لطريقة تغييرها ورؤيتها بنظرة مختلفة تساعدك على التخلص من هذا الخوف. 

ما هي الأدوية التي تساعد في علاج الخوف المفاجئ؟

تساعد بعض الأدوية على تهدئة أعراض الخوف والهلع والاكتئاب، وقد يجمع الطبيب بين أكثر من نوع دوائي، وتشمل قائمة الأدوية:

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية

هي الخيار الأفضل والأول للطبيب، وتتميز بأنها آمنة، ولا يصاحبها أعراض جانبية خطيرة، وأبرزها زولوفت وبروزاك وباكسيل.

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورايبينيفرين

أحد أنواع مضادات الاكتئاب التي تستخدم بصورة أساسية لعلاج نوبات الهلع، والتخفيف من أعراضها، وتقليل عدد مرات حدوثها.

  • البنزوديازيبينات

هي أدوية مهدئة للجهاز العصبي المركزي، مثل زاناكس وكلونوبين، وهي عقاقير مصرح باستخدامها لعلاج نوبات القلق أو الهلع، لكن تستخدم لفترة قصيرة، لأنها تسبب الاعتماد والإدمان على المدى الطويل.

إحصائية عن مرضى الخوف والقلق في العالم العربي؟

في دراسة حديثة عن نسبة مرضى الانزعاج العصبي باختلاف أسبابه من خوف أو قلق في شعوب الدول العربية أثبتت الدراسة أن النسبة تتراوح فيما يلي:

  • 28% في الأردن.
  • 16% في السعودية.
  • 16.7% في لبنان.
  • 10% في الإمارات.

من الاكثر عرضة للاصابة بالخوف المفاجئ؟

تشمل قائمة العوامل التي تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالخوف ما يلي:

  • سوء المعاملة

الأطفال الذين تعرضوا لمعاملة قاسية وسيئة قد يتطور الأمر ليصبح بعد ذلك شعور مفاجئ ومفرط بالخوف على مدار السنوات المقبلة من حياتهم.

  • الأحداث الصادمة

الأشخاص الذين تعرضوا لحدث صادم أكثر عرضة للإصابة بالخوف الشديد، على سبيل المثال في حالة إصابة الفرد بالسرطان أو أحد أقاربه أو أصدقاءه فقد ينتابة نوبة خوف من المستقبل.

  • التوتر النفسي

التعرض لأحداث ضاغطة نفسيًا وتنطوي على قدر كبير من التوتر والخوف من أهم عوامل الإصابة باضطرابات القلق.

  • الوراثة

وجود تاريخ عائلي  مع بعض الاضطرابات النفسية قد يكون من أهم أسباب نوبات القلق والخوف المفاجئة.

ما هي أعراض اضطراب الوسواس القهري وطرق علاجه وتشخيصه

أهم النصائح للتخلص من الخوف بدون سبب

من أهم أسباب الخوف والقلق بدون سبب معين هي الطبيعة اليومية لحياة الشخص المصاب بتلك الأعراض، فالتوتر والضغط النفسي الدائم من أكثر الأسباب التي تدفع الشخص للخوف بدون سبب. إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لعلاج الشعور بالخوف بدون سبب: 

  • ممارسة بعض الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء مثل القراءة أو اليوجا.
  • ممارسة الرياضة باستمرار للتخلص من الضغط النفسي.
  • اتباع الأعراض التي تصيبك بشكل مستمر وتدوينها في مفكرة لتحديد المحفزات التي تؤدي إلى الخوف.
  • قضاء البعض مع الآخرين.
  • الانشغال عن الأسباب التي تساعد على الخوف.

الخلاصة حول اسباب الخوف

خلاصة القول فى هذا المقال عن اسباب الخوف بدون سبب وكيف تتخطاها:

  • يوجد فرق شاسع بين الخوف والفوبيا، فالفوبيا قد تؤدي إلى العديد الأعراض الجسدية والذهنية التي قد تؤدي إلى تهديد الحياة.
  • يوجد ثلاث أنواع رئيسية للفوبيا ويتفرع من النوع الثالث وهو الفوبيا الخاصة الكثير من الأنواع الرئيسية من أشهرها الفوبيا من الثعابين والفوبيا من العناكب والفوبيا من المرتفعات.
  • الخوف أعمق من القلق ويوجد فرق بينهما.
  • يجب عليك ان تمتلك الشجاعة الكافية لمواجهة مخاوفك عن كنت تريد التوقف عن الخوف والهلع.

ما هو اضطراب الرهاب الاجتماعي واعراضة وطرق علاجة

كيف تتخلص من اسباب الخوف بدون سبب، وما هي أسباب الخوف المفاجئ سنجيب من خلال هذا المقال على كل هذه الأسئلة.

يتعرض جميعنا لمشاعر الخوف في حياتنا بسبب التعرض لمواقف صعبة أو الصعوبات التي نواجهها في حياتنا فهذا شعور طبيعي في بعض الحالات والبعض الآخر يكون مرضًا، ويصل لنوبات شديدة من الذعر والخوف ففي هذه الحالة يحتاج إلى العلاج.

أسباب الشعور بالخوف المفاجئ

  • هناك العديد من الأسباب المختلفة المسببة للقلق والخوف، وتختلف من شخص إلى آخر؛ إذ يفرز الجسم هرمونات التوتر( الأدرينالين، والكورتيزول) الذي يتسبب في ظهور بعض الأعراض من زيادة معزول البطالة.
  • التقاعد.
  • المشاكل المالية.
  • ضغوطات العمل.
  • المشاكل الأسرية.
  • فقدان شخص عزيز.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • التعرض لمواقف صعبة، مثل: التنمر، الإهمال.
  • قد تسبب أيضًا الأحداث المهمة في الشعور بالخوف، مثل: التخطيط للزواج أو الرغبة في الإنجاب أو شراء منزل أو التخطيط للمستقبل. 

أسباب الشعور بالخوف المفاجئ

أعراض الخوف الداخلي

تتمثل أعراض الخوف فيما يلي:

  • الغثيان.
  • الإغماء.
  • الارتعاش.
  • التعرق الزائد.
  • الشعور بالدوار.
  • سرعة ضربات القلب.
  • سرعة التنفس أو ضيق التنفس.
  • الشعور بألم ووخز في الأصابع أو الشفتين.

سبب الشعور بالخوف عند النوم

تحدث نوبات هلع ليلية أثناء النوم مما تجعلك تستيقظ من النوم، وفي الحقيقة أسبابها ليست معروفة، وربما تحدث بسبب بعض العوامل الوراثية أو الضغط العصبي الذي يؤدي إلى حدوث تغيرات في الدماغ تسبب هذه المشكلة فإذا كنت تعاني من هذه الحالة عليك استشارة أخصائي نفسي في مؤسسة الأمل يساعدك.  

كيف يمكنك التخلص من الخوف والقلق المستمر؟

يمكنك التخلص من الخوف عن طريق التحدث عما تشعر به لصديق مقرب أو استشاري نفسي حتى يساعدك مع اتباع بعض النصائح الهامة التالية:

  • النوم الكافي ليلًا.
  • تناول نظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • اتباع تمارين التنفس العميق.
  • الابتعاد عن الكحول والتدخين.
  • الابتعاد عن الضغوطات، ومسببات القلق.
  • عليك مواجهة المواقف التي تسبب لك القلق.
  • ساعد نفسك أن تكون أفضل، وابتعد عن كثرة اللوم.
  • ضع أهداف يومية تستطيع تحقيقها، ولا تحاول أن تنجز كل شئ دفعة واحدة.

في النهاية الخوف من المشاعر التي يعاني منها الكثير واسباب الخوف بدون سبب كثيرة تجعل الشخص دائمًا في حالة من الذعر والخوف، ويرجع الخوف لبعض الأسباب منها ضغوطات العمل أو المشاكل الأسرية أو المالية؛ لذا لا تترك نفسك لخوفك واجه هذه المواقف التي تسبب لك الخوف، واطلب المساعدة من مؤسسة الأمل.

الاسئلة الشائعة حول الخوف بدون سبب

دعنا نجيبك على ماتفكر به من تساؤلات عن اسباب الخوف بدون سبب بعد ان ناقشنا سوياً ماهى اسباب الخوف بددون سبب واوضحنا الفرق بين الخوف والفوبيا والقلق، بالطبع قد يكون لديك الكثير من التساؤلات الحائة فى ذهنك، اليك اجابة البعض منها:

هل الخوف بدون سبب له عامل وراثي؟

نعم، من اسباب الخوف بدون سبب المؤدي إلى الخوف المستمر له العديد من النظريات المفسرة له، ويعد العامل الوراثي أحد الأسباب المؤدية لهذا.

هل المنومات تساعد على تقليل الشعور الدائم بالخوف؟

قد يصف الطبيب بعض الأدوية المهدئة والأدوية المنومة إن دعت الضرورة لهذا، ولكن لا يمكن أن يتم تناولها دون إذن الطبيب لأنها قد تؤدي على نتائج عكسية.

هل أستطيع الابتعاد عن مصدر الخوف بدلا من مواجهته؟

لتعلم أن علاج الفوبيا نفسها تعتمد على مواجهة سبب الخوف دون سبب ولكن تحت الإشراف الطبي حتى لا تحدث أي مضاعفات، على سبيل المثال إن كان الشخص يعاني من فوبيا القطط فإن أول العلاج يعتمد على رؤية القطط ومواجهتها مع وصف أدوية المضادة للانزعاج العصبي مع العلاج السلوكي الإدراكي في الوقت ذاته.

هل هناك اختبار او تقييم ذاتي لمعرفة اسباب خوفي أو أسباب قلقي؟

بعض الاختبارات الحديثة قائمة على تحديد مقياس القلق و الخوف بدون سبب والانزعاج العصبي مجاناً ويمكنك القيام بها

  1. https://psychometer.shezlong.com/ar/questions/3
  2. https://lonerwolf.com/biggest-fear-test/
  3. https://www.magiquiz.com/quiz/can-we-guess-your-biggest-fear/
 

المصادر

4 تعليقات على “ما هى اسباب الخوف بدون سبب فجأة وكيف تتخطاها”

مرحبا انا في البيت منذ ستة اشهر و صرت اعاني من الخوف و القلق و الاكتئاب و الوسواس هل من طريقة للعلاج عن قريب؟؟

اهلا بحضرتك في مستشفي الامل للطب النفسي
يجب ان يتم تشخيص الحاله بشكل دقيق من قبل متخصص وذلك لمعرفة هل تستدعي الحاله تدخل دوائي ام لا
الرجاء التواصل معنا عبر الخط الساخن
0096871775103

أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي

يمكنك التواصل مع طبيب متخصص عبر الواتساب أو هاتفيا من خلال الخط الساخن:
0096871775103

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *