تعرف على الفرق بين القلق والوسواس القهري بالتفصيل وطرق علاجه ؟


برغم التشابه الذي قد تجده بين اضطراب القلق والوسواس القهري، إلا أن كل منهما يعتبر اضطرابًا نفسيًا مختلفًا عن الآخر. حيث يرتبط اضطراب الوسواس القهري بأفعال الشخص بشكل أساسي، بينما يؤثر اضطراب القلق على المشاعر بشكل أكبر. في هذا المقال نوضح لكم الفرق بين القلق والوسواس القهري بالتفصيل وطرق علاج كل منهما. 

شاهد فيديو مميز من مستشفي الامل يوضح لك ما اسباب واعراض وطرق علاج الوسواس القهري

تعريف اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يؤثر على حياة المريض. كما يسبب له بعض الوساوس والأفكار الملحة والمزعجة التي تدفعه إلى القيام ببعض التصرفات القهرية التي لا يستطيع التحكم بها. وقد يحاول المريض مقاومة تلك الأفعال، إلا أن هذا يزيد الأمر سوءًا ويسبب له التوتر والقلق. 

تعريف القلق

القلق هو شعور ورد فعل طبيعي تجاه الضغوطات النفسية والأحداث اليومية التي قد يتعرض لها الناس بشكل مستمر، ولكن قد يزيد الأمر سوءًا ويحتاج إلى علاج إذا وصل الأمر إلى الإصابة بـ اضطرابات القلق. فاضطراب القلق هو صورة أشد من القلق الذي يتعرض له الناس بشكل مستمر، حيث تعيق أعراضه المريض من الاستمرار بممارسة حياته ومهامه اليومية بشكل طبيعي. 

ما الفرق بين القلق والوسواس القهري

قد يبدو أن الفرق بين القلق والوسواس القهري كبير بناء على التعريفين السابقين، وبرغم أن كلا الاضطرابين مختلف عن الآخر، إلا أنه في حقيقة الأمر، يعد اضطراب الوسواس القهري أحد اضطرابات القلق. فاضطراب الوسواس القهري ينطوي في أعراضه على مشاعر القلق والتوتر التي يصاب به مريض القلق، إلا أن العكس ليس صحيح. فقد يصاب المريض باضطراب القلق دون أن يتعرض لاضطراب الوسواس القهري.

ما هي أعراض اضطراب الوسواس القهري وطرق علاجه وتشخيصه

أنواع اضطراب الوسواس القهري

توجد الكثير من الأنواع المتعلقة باضطراب الوسواس القهري، يشترك كل منها في وجود أفكار قهرية تملي على المريض القيام بأفعال معينة، وهي الأفعال القهرية التي يتم تقسيم أنواع اضطراب الوسواس القهري بناء عليها. من بعض تلك الأنواع: 

  1. الوسواس القهري للعدوى: وفيه يصاب المريض بخوف مرضى من العدوى والأمراض والبكتيريا. مما يدفعه لغسل يديه عشرات المرات، واستخدام المواد المعقمة بإفراط، وعدم الرغبة في ملامسة والاقتراب من الآخرين. 
  2. الوسواس القهري للترتيب: في هذا النوع يشعر المريض بحاجة ملحة لترتيب الأشياء وتنظيمها بصورة معينة، حتى عند القيام بأبسط الأشياء، وتنتابه مشاعر توتر وغضب إذا اختل ذلك الترتيب أو عبث أحدهم به. 
  3. اضطراب الوسواس القهري لتفقد الأشياء: يقوم المريض في هذا النوع بتفقد الأشياء عشرات المرات بصورة متتالية للتأكد من فعلها، مثل التأكد من إغلاق باب المنزل أو صنبور المياه أو الكهرباء أو ما شابه. وإذا لم يفعل ذلك بصورة مكررة تلح عليه الأفكار بأنه سوف يتعرض للخطر
  4. الوسواس القهري للاكتناز: يقوم مرضى هذا النوع باكتناز الأشياء القديمة وعدم رميها في سلة المهملات. ذلك بشكل لا يستطيعون التحكم به، حتى إن كانت تلك الأشياء لا قيمة لها.

أنواع اضطرابات القلق

توجد الكثير من أنواع القلق المنتشرة بين الناس والتي تختلف فيما بينها في الأسباب والأعراض، من بين تلك الأنواع: 

  1. اضطراب القلق العام: وهو النوع الرئيسي لاضطرابات القلق، وأكثرهم انتشارًا، وهو عبارة عن مشاعر عامة مستمرة من التوتر والقلق لا ترتبط بمصدر معين، وغالبًا ما يصاحب ذلك الاضطراب الاكتئاب. 
  2. اضطراب القلق الاجتماعي: وهو اضطراب يصيب بعض الأشخاص بمشاعر القلق والتوتر عند التواجد في أي أحداث أو مناسبات اجتماعية. مما يؤثر على حياته الشخصية وعلاقاته بشكل كبير.
  3. الفوبيا: ويحتوي هذا النوع على الكثير من الأنواع المختلفة، والتي تشترك جميعها في إصابة المريض بمشاعر الخوف غير المبرر ونوبات الهلع عند التعرض لمصدر معين، مثل المرتفعات أو الأماكن المغلقة أو الدم.
  4. اضطراب ما بعد الصدمة: وهو اضطراب يصيب الأشخاص الذين تعرضوا في حياتهم إلى صدمات كبيرة مثل الحوادث أو وفاة شخص عزيز أو الكوارث الطبيعية، فيشعرون ببعض مشاعر القلق والتوتر والخوف بعد تلك الأحداث بفترة كبيرة.
  5. اضطراب الوسواس القهري: وهو أحد أشهر أنواع اضطرابات القلق، كما ذكرنا أعلاه.

معلومات هامة حول علاج اضطراب المعدة النفسية تعرف عليها

أسباب حدوث مخاوف القلق والوسواس

كأغلب الاضطرابات النفسية، لا توجد أسباب محددة تؤدي إلى الإصابة باضطرابات القلق والوسواس القهري، إنما توجد بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بهما، مثل: 

  1. العوامل الوراثية: تزداد احتمالية الإصابة باضطرابات القلق والوسواس إذا كان للمريض أقرباء يعانون من تلك الاضطرابات أو أي اضطرابات نفسية أخرى، خاصة إن كانوا من الدرجة الأولى أو توائم.
  2. تركيب المخ: قد يؤدي تركيب بعض الخلايا في المخ أو اضطراب بعض المركبات الكيميائية والنواقل العصبية إلى إصابة المريض ببعض الاضطرابات النفسية، والتي تعتبر تلك اضطرابات القلق والوسواس القهري من بينها. 
  3. الصدمات الحياتية: ترتبط التجارب والصدمات اتي يتعرض لها المريض أثناء الطفولة ارتباطًا وثيقًا بإصابته باضطرابات القلق والتوتر فيما بعض، خاصة إن احتوت تلك التجار على العنف أو التحرش أو التنمر أو ما شابه. 

أعراض الإصابة بالقلق والتوتر

تعد أعراض الإصابة بالقلق من أهم الأجزاء التي توضح الفرق بين القلق والوسواس القهري، فأعراض القلق عامة وليس لها مصدر محدد، إنما هي مشاعر مزمنة من القلق والتوتر والانزعاج الشديد التي تسبب للمريض ضغط نفسي مستمر يؤثر على حياته.

هل يمكن علاج الوسواس نهائيا تعرف على الاجابة الكاملة

أعراض الإصابة بمرض الوسواس القهري

يتضمن الوسواس القهري عرضين أساسيين، وهما: 

  1. الوساوس: وهي الأفكار الملحة التي تصيب عقل المريض وتدفعه إلى القيام بالأفعال القهرية. وبرغم معرفة المريض بعدم عقلية أو منطقية تلك الأفكار، إلا أنه لا يستطيع التحكم بها، كما تسبب له مقاومتها مشاعر التوتر والضيق والانزعاج الشديد. 
  2. الأفعال القهرية: وهي الأفعال التي يقوم بها المريض نتيجة الأفكار الملحة التي تصيبه، وهي المذكورة أعلاه طبقًا لأنواع الوسواس القهري المختلفة. 

المضاعفات والأضرار الناتجة عن القلق والوسواس القهري

قد تؤدي اضطرابات القلق والوسواس القهري إلى إصابة المريض ببعض المضاعفات، منها على سبيل المثال: 

  • تأثر الأداء في الدراسة أو العمل. 
  • تدمير العلاقات الاجتماعية والشخصية، أو صعوبة إقامتها من الأساس. 
  • الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية الأخرى، مثل الاكتئاب. 
  • اللجوء إلى الكحول أو تعاطي المخدرات وإدمانها.

اضطراب الشخصية الوسواسية الكمال الزائد قد يدفع إلى الوحدة

خطوات تشخيص القلق والوسواس القهري

لتشخيص الوسواس القهري يجب عمل ذلك عن طريق زيارة الطبيب النفسي أو المعالج المختص، حيث يقوم بعمل ذلك عن طريق عدة خطوات مدروسة وممنهجة، تتضمن الحصول على التاريخ المرضي الشخصي والعائلي، وتحليل الأعراض. كما يمكن أن يقوم الطبيب بالفحص الجسدي، للتأكد من عدم وجود أي مرض عضوي يمكن أن يسبب أعراض التوتر والقلق. 

مراحل علاج اضطراب الوسواس القهري والقلق

غالبًا ما يتم علاج اضطرابات القلق والوسواس القهري بنفس الطريقة، والتي تحتوي بشكل أساسي على خطوتين، وهما: 

  1. العلاج النفسي: يعد العلاج النفسي من أهم الخطوات في علاج تلك الاضطرابات، ففي اضطراب الوسواس القهري تعد أفكار المريض هي الجزء الأساسي المسبب للمرض، وهو ما يركز عليه العلاج النفسي. كما أن تحسين أفكار المريض وتغييرها إلى أفكار أكثر إيجابية يؤدي إلى تحسين أعراض القلق والتوتر. 
  2. الأدوية: توجد الكثير من الأدوية التي تساعد على تحسين أعراض تلك الاضطرابات ولكنها لا تساعد على التخلص من المرض نفسه، منها الأدوية المضادة للاكتئاب، وأدوية القلق، والمهدئات ومحسنات المزاج.

علاج اضطراب الوسواس القهري والقلق

ما هي طرق علاج القلق والاكتئاب والأدوية الفعالة في العلاج

الأسئلة الشائعة حول القلق والوسواس القهري

اليكم الاجابة الكاملة حول كافة الاسئلة المتعلقة بالقلق والوسواس القهري:

هل يعتبر مريض الوسواس القهري مجنونًا؟

لا يعتبر مريض الوسواس القهري مجنونًا، ولكنه يعاني من أفكار ملحة تؤدي إلى حثه على القيام ببعض الأفعال القهرية غير المنطقية. 

هل يشفى مريض الوسواس القهري؟

يعتبر اضطراب الوسواس القهري مزمنًا، إلا أنه يمكن تخفيف أعراضه إلى حد كبير.

هل توجد أعشاب لعلاج القلق؟

نعم، تساعد بعض الأعشاب على تخفيف أعراض القلق والتوتر وعلاج الأرق الناتج عنهما، مثل الشاي الأخضر واللافندر والكاموميل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *