دواء جديد لعلاج الإدمان وهل له فعالية تعرف عليه لأول مره


دواء جديد لعلاج الإدمان هو الطريق المختصر لأي مريض كي يقلع عن المخدرات بأقل أضرار جسدية ونفسية محتملة، مع السيطرة على الرغبة القوية في تعاطي المخدرات، وإعادة توازن المواد الكيميائية في الدماغ، ولكن هل كل دواء جديد لعلاج الإدمان مناسب لجميع مدمني المخدرات؟ وما أضرار تلك الأدوية في حالة استخدامها بدون طبيب، اكتشف التفاصيل كاملة من خلال السطور التالية.

ماذا تفعل أدوية علاج الادمان؟

أدوية علاج الادمان على المخدرات هي مجموعة من العقاقير الطبية التي تساعد المرضى على تخطي الأعراض الجسدية والنفسية الصعبة التي يمرون بها عند الإقلاع عن المخدرات، حيث يتمثل دورها الأساسي فيما يلي:

  • تهدئة أعراض الانسحاب الجسدية

تخفف أدوية علاج ادمان المخدرات من شدة الأعراض الانسحابية الجسدية وأبرزها القيء والدوخة وآلام المفاصل والعظام، كما تساعد على النوم لفترة كافية، وتنظم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

  • علاج الاضطرابات النفسية

تساهم بعض الأدوية في علاج بعض الأعراض والاضطرابات النفسية مثل الهلوسة والقلق والاكتئاب، وفي بعض الأحيان يتم وصف مضادات الذهان إذا كان الشخص قد وصل لمرحلة متأخرة من المرض النفسي.

  • الوقاية من الانتكاس

من الممكن أن يصف الطبيب بعض أدوية الإدمان التي تساعد على السيطرة على الرغبة القوية في تعاطي المخدرات وتقي من الانتكاس عقب الخروج من المستشفى، مع تحديد الجرعة وفترة الاستخدام.

معايير اختيار افضل مستشفى علاج الادمان في مصر

اضرار ادوية علاج الادمان

تتعدد أضرار ادوية علاج الادمان التي تصيب الشخص في حالة تناول تلك العقاقير دون توجيه طبي، أو عدم الإلتزام بفترة العلاج وجرعات الاستخدام، ومن أبرز اضرار ادوية علاج ادمان المخدرات بدون طبيب:

  • الإدمان

بعض الأدوية العلاجية قد تكون لها تأثير إدماني، لذلك يتم وصفها لفترة قصيرة من الوقت، والإلتزام بجرعات محدودة، ومن أشهر الأدوية التي تم اكتشاف تأثيرها الإدماني القوي هو الميثادون الذي تم إيقاف استخدامه مؤخرًا بسبب قدرته الإدمانية العالية.

  • فقدان أو زيادة الوزن

بعض أدوية الإدمان تحدث تغيير جذري في الشهية، مما يسبب فقدان أو زيادة الوزن الملحوظ، وهو ما يعود بتأثير سلبي على الحالة الصحية العامة للجسم.

  • تليف الكبد

إذا تم تناول أدوية علاج الإدمان تحت إشراف طبي فليس هناك خطر على الكبد، أما إذا تم إساءة استخدامها فهي تؤثر بطريقة سلبية على الكبد وقد تؤدي إلى تليفه.

اين اجد دواء جديد لعلاج الادمان؟

توجد أدوية علاج الإدمان الجديدة في الصيدليات، ويتم استخدامها داخل المصحات العلاجية بحذر، ولا يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية تجنبًا لاستخدام بعضها كمخدر.

ما هي لاصقة علاج الادمان

لاصقات علاج الإدمان أو ما يسمى “الباتشات” هي عبارة عن لاصقات يتم وضعها على أحد الذراعين، كبديل للحبوب العلاجية. وتتميز لاصقة علاج الإدمان بأنها تعطي تأثيرًا مماثلًا للمخدر، لكن دون أن تسبب أعراض انسحابية جسدية أو نفسية، ومن أشهر اللاصقات المستخدمة لعلاج الإدمان:

  • لاصقات البوبرينورفين.
  • لاصقات النالتركسون.

ما هي لاصقة علاج الادمان

 خطوات تسهل عليك اختيار دكتور علاج الادمان الافضل

لاصقة البوبرينورفين

يتم استخدام البوبرينورفين على الجلد في علاج الألم الشديد بعد العمليات الجراحية وفي سحب المواد الأفيونية من الجسم. إليك تفاصيل حول كيفية استخدامه:

  1. فاعلية في الألم الشديد: يستخدم البوبرينورفين لعلاج الألم الشديد الذي لا يستجيب للمسكنات الأخرى بعد العمليات الجراحية.
  2. تساعد في سحب المواد الأفيونية: يرتبط البوبرينورفين بالمستقبلات الأفيونية في المخ، مما يقلل من إشارات الألم ويساعد في سحب المواد الأفيونية من الجسم، مثل الهيروين بسهولة.
  3. إشراف طبي: يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب نظرًا لمضاعفاته الصحية الخطيرة والتي قد تصل إلى الموت.
  4. مكان وطريقة الاستخدام: توضع اللاصقة على الناحية الخارجية للجزء الأعلى من الذراع أو على جانب الصدر أو أعلى الظهر، ولا تستخدم على الجلد الملتهب.
  5. التغيير والاستبدال: تستخدم اللاصقة لمدة 7 أيام ثم يجب تغييرها.
  6. تجنب التعرض للشمس والحرارة: يجب تجنب تعريض اللاصقة للشمس أو الحرارة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إطلاق كميات كبيرة في الجسم مما يهدد الحياة.
  7. آثار جانبية محتملة: يمكن أن تسبب اللاصقات بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، جفاف الفم، الأرق، تهيج أو حكة أو تورم الجلد.

اهم النصائح قبل استخدام دواء جديد لعلاج الادمان من المخدرات

إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل استخدام دواء جديد لعلاج الادمان من المخدرات:

  • لا يجب تناول أي دواء من تلقاء نفسك دون الرجوع إلى الطبيب المعالج.
  • تعرف جيدًا على الأضرار والآثار الجانبية للدواء قبل استخدامه.
  • أخبر الطبيب بتاريخك المرضي والأدوية التي تتناولها حتى لا تحدث تدخلات دوائية مفاجئة.
  • في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية يجب سؤال الطبيب حول الأدوية الأقل ضررًا على الجنين.

ما هي أدوية علاج الادمان؟

إليك قائمة بأسماء أبرز أدوية علاج إدمان المخدرات بأنواعها المختلفة، والتأثير الذي تحدثه خلال فترة قصيرة من تناولها:

أدوية علاج الادمان من الحشيش

يوجد مجموعة من الادوية التي تساعد في علاج ادمان الحشيش بالادوية والتخلص من الاعراض الانسحابية وتتمثل ادوية علاج ادمان الحشيش في مايلي:

  • النالتريكسون

يعمل على تثبيط رغبة المخ في الحصول على المخدر، مما يقلل من الاعتماد الجسدي أو النفسي على الحشيش، ولا يستخدم النالتريكسون كدواء لعلاج أعراض انسحاب الحشيش.

  • تريبتيزول

من أدوية علاج إدمان الحشيش التي تقلل من الشعور بالاكتئاب خلال مرحلة إعادة التأهيل النفسي، ومن أضراره التسبب في تشوش الرؤية والشعور بالتعب.

  • سيروكويل

من الأدوية المعالجة للفصام الناتج عن إدمان الحشيش لفترة طويلة من الوقت، لكن يتم استخدامه بحذر تجنبًا لارتفاع ضغط الدم، والصداع والغثيان.

أدوية علاج الادمان من الترامادول

  • نالوكسون

أحد مضادات الأفيونات التي تستخدم كدواء لعلاج إدمان الترامادول، ويساعد على تخطي نوبات الاكتئاب، وتنظيف خلايا الجسم من المخدر.

  • نالتريكسون

دواء علاج إدمان الترامادول يساعد على التخفيف من آلام انسحاب المخدر، كما يقلل من الرغبة القوية في تعاطي المسكنات الأفيونية، وقد يسبب الدوخة والأرق والصداع.

  • ريميرون

أحد مضادات الاكتئاب التي تستخدم ريميرون لعلاج الترامادول، والحفاظ على توازن المواد الكيميائية في الدماغ، لكنه يسبب خفقان القلب، واضطراب الجهاز الهضمي.

  • بوبرينورفين

من مسكنات الألم التي تستخدم لمواجهة أعراض الترامادول الانسحابية، لكن له العديد من الآثار الجانبية لذا لا يتم استخدامه بجرعة أكبر من المحددة من قبل الطبيب.

تجربتي مع تحليل المخدرات وكيف تخطيته

أدوية علاج ادمان الكبتاجون

تساعد أدوية علاج ادمان الكبتاجون على التقليل من نوبات الذعر والهياج التي تصيب مدمن الكبتاجون، وتهدئة أعراض الانسحاب، وأبرزها:

  • بروبرانالول.
  • مودافينيل.
  • بوبروبيون.

أدوية علاج ادمان الكحول

  • ديسلفرام

أحد أشهر أدوية علاج إدمان الكحول، حيث يوقف تأثير المشروبات الكحولية، ويقلل من امتصاص الجسم للكحول، لكنه يسبب الغثيان والقيء وتشوش الرؤية.

  • نالتريكسون

يؤثر النالتريكسون على مدى استفادة الجسم من الكحول، حيث يقمع رغبة خلايا المخ في الكحول، بالتالي لا يشعر المريض بالاشتياق الجسدي والنفسي للخمر.

أدوية علاج ادمان الكحول

أدوية علاج ادمان الهيروين

من أشهر أدوية علاج ادمان الهيروين التي تخفف من حدة أعراض انسحاب المخدر وتسكن الألم:

  • بوبرينورفين.
  • نالتريكسون.
  • ميثادون.

حبوب تساعد على ترك الحشيش

هناك أدوية تساعدك في التخلص من الحشيش بسهولة، وتخطي مرحلة انسحابه من الجسم بأمان لكن هذه الأدوية لا تستخدم إلا تحت إشراف طبي لأن استخدامها من تلقاء نفسك قد لا تحل لك مشكلتك بل تعرض نفسك لمشاكل أكبر خطورة، وتتمثل هذه الأدوية في:

النالتريكسون

النالتريكسون من مضادات الأفيون الذي لديه القدرة على تقليل الرغبة الملحة في تعاطي الحشيش.

لوفيكسيدين

يعمل لوفيكسيدين على تقليل انطلاق النورإيبينفرين في الدماغ مما فالبتالي يخفف من اعراض انسحاب الحشيش.

درونابينول

يخفف درونابينول من أعراض القيء، والغثيان، ويساعد في تحسين الشهية.

الأدوية المهدئة ومحفزات النوم

مهدئات لها دورًا في تخفيف انسحاب الحشيش فهمي تعالج الأرق الشديد المصاحب للمريض أثناء انسحاب الحشيش.

مضادات الصرع 

تخفف أدوية الصرع من اضطرابات النوم التي يواجهها المريض أثناء سحب الحشيش، مثل: الجابابنتين.

مضادات للاكتئاب

الاكتئاب من الأعراض التي تصاحب سحب المخدرات من الجسم؛ لذا يصف الأطباء بعض أدوية مضادات الاكتئاب مثل فلوكستين الذي يعمل على زيادة السيروتونين في الدماغ وبالتالي تتحسن الحالة المزاجية للمريض.

الأدوية المضادة للقلق

بوسبيروز، وبوسبار من الأدوية التي تعالج اضطرابات القلق التي يعاني منها المريض خلال انسحاب الحشيش.

حبوب تساعد على ترك الحشيش 

ويمكنك التعرف بالتفاصيل على اثار التوقف المفاجئ عن الحشيش

يتساءل الكثير عن حبوب detox لعلاج الإدمان

تعددت الحبوب التي تستخدم في علاج الإدمان، وهدفها تخفيف أعراض انسحاب المخدرات التي قد تكون مزعجة للكثير من المرضى لكن نحب أن نؤكد على ضرورة استخدام هذه الأدوية تحت إشراف طبي، وتتمثل هذه الأدوية فيما يلي:

الميثادون 

الميثادون من أهم الأدوية المصرح باستخدامها في سحب المواد الأفيونية من الجسم 

النالتريكسون 

النالتريكسون هو مضاد أفيوني يعاكس فعل المواد الأفيونية في الجسم وبالتالي هو من الأدوية المستخدمة في تقليل الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات.

البوبرينورفين

يساعد البوبرينورفين الجسم في سحب المواد الأفيونية، وله دورًا كبيرًا في تخفيف شدة أعراض انسحاب المخدرات.

مضادات الاختلاج

تستخدم أدوية مضادات الاختلاج في تخفيف النوبات، والرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات، مثل: جابابنتين، فيجاباترين، كاربامازيبين، الفينوباربيتال.

البنزوديازيبينات

تعالج أدوية البنزوديازيبينات من أعراض القلق والتوتر الملازمة لسحب المخدرات، مثل الفاليوم، وأوكسازيبام.

وقد تكون ايضاً تبحث عن رابيد ديتوكس لعلاج إدمان المخدرات إليك التفاصيل

كيفية علاج الإدمان بالتدريج؟

علاج الإدمان عن طريق سحب المخدر تدريجيًا من الجسم يعد من أفضل برامج علاج الادمان، وتشمل طرق علاج المخدرات ما يلي:

أولًا الخضوع للتشخيص الطبي الدقيق

تبدأ رحلة علاج المخدرات بالتشخيص السليم لحالة المريض سواء في مرحلة الإدمان التي وصل إليها أو التأكد من صحة الكبد والكلى لأنهما دورهما هام في تخلص الجسم من المخدرات.

ثانيًا سحب السموم 

يوجد مراكز متخصصة لسحب جميع سموم المخدرات في ساعات قليلة ولكن هذه الطريقة لها بعض الأضرار لكن السحب تدريجيًا أكثر آمانًا في التخلص من المخدرات، ويعتمد على التوقف عن المخدرات، ويقول الأطباء بوصف بعض الأدوية الآمنة التي تساعد جسمك في التخلص من المخدرات.

ثالثًا الخضوع لإعادة التأهيل النفسي والسلوكي

نظرًا لكمية الآثار النفسية التي يتركها الإدمان في الجسم لا بد أن يخضع المريض للعلاج النفسي الذي يساعده في التخلص من جميع المشاكل النفسية، مثل الاكتئاب، والقلق، وتغيير طرق التفكير والسلوكيات الخاطئة المرتبطة بالمخدرات.

رابعًا المتابعة 

المتابعة من الطرق المستخدمة لإكمال مراحل علاج ادمان المخدرات فهي تمنع المتعافي من تكرار تعاطي المخدرات، وتحذره من العواقب التي يسببها الانتكاس.

أفضل دواء لعلاج أعراض الانسحاب

أعراض الانسحاب من أكثر الأشياء التي تثير الرعب عند الكثير ممن يريدون ترك تعاطي المخدرات

لكن الآن أصبحت ليست عائقًا أمامك بسبب وجود الأدوية التي يصفها الأطباء تخفف منها، وفينا يلي سنذكر أفضل الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض الانسحاب. 

الميثادون

ينتمي الميثادون إلى الأدوية الأفيونية الآمنة في سحب المخدرات من الجسم، ولها دورًا هامًا في تخفيف أعراض الانسحاب.

النالتريكسون

النالتريكسون من المضادات الأفيونية الذي يخفف من الأعراض المصاحبة للتوقف عن المخدرات أو الكحول 

البوبرينورفين 

البوبرينورفين من الأدوية الفعالة في تخفيف الأعراض الانسحابية المصاحبة لترك المخدرات.

هذه الأدوية مخاطرها تفوق فوائدها إذا استخدمت بدون استشارة طبية فلا تعرض صحتك لمضاعفات أخرى ويمكنك طبيب علاج ادمان.

علاج المخدرات بسرية

إذا كنت تبحث عن علاج الإدمان بأمان وسرية تامة، والحفاظ  على الخصوصية مع اتباع أفضل وأحدث الطرق المستخدمة في مصحات لعلاج الادمان في مصر، وتوافر البيئة المناسبة الهادئة للتعافي كل هذا وأكثر تجده في مؤسسة الأمل مستشفي علاج الادمان.

الخلاصة

في النهاية الإدمان مرض قهري يحتاج إلى رحلة من العلاج التي قد تستغرق وقتًا لكن هناك دواء جديد لعلاج الإدمان، وحبوب ديتوكس التي تساعدك في تخطي هذه الفترة الصعبة، فلا تترك نفسك فريسة للإدمان، وخذ قرارك، وابدأ رحلة العلاج في أسرع وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *