دلائل علمية حول اعراض المخدرات بعد تركها وكم تكون مدتها وكيف يمكن علاجها ؟


اعراض المخدرات بعد تركها تختلف في شدتها وأنواعها من مدمن لآخر حسب نوع المخدر، وفترة الإدمان وحالة الجسم الصحية، ويجب التعامل معها بحرص حتى لا يتعرض المريض لانتكاسة قوية وسريعة، فما هي أعراض ترك المخدرات، وكيف يمكن التخلص منها، وما هي افضل مستشفيات علاج ادمان؟ نكتشف ذلك سويًا من خلال التقرير التالي.

تعرف علي اعراض المخدرات بعد تركها

أعراض المخدرات بعد تركها أو ما يعرف بـ “الاعراض الانسحابية للمخدرات” هي عبارة عن مجموعة من العلامات المصاحبة لإيقاف تعاطي المواد المخدرة أو الكحول، وتكون بسيطة في الساعات الاولى، ثم تصل إلى الذروة في غضون أيام قليلة، لتنتهي الأعراض الجسدية خلال فترة تتراوح بين 7 و 30 يوم، بينما تستمر النفسية لفترة طويلة.

تنشأ أعراض ترك المخدرات كنتيجة لصعوبة تأقلم الجسم مع غياب تأثير المخدر أو المشروب، وفي بعض الأحيان تكون هي السبب الأساسي وراء الانتكاس السريع والتراجع عن قرار علاج إدمان المخدرات. يحتاج المدمن خلال فترة سحب السموم إلى الدعم الطبي طوال الوقت، ليخضع بعدها لبرنامج تأهيل نفسي وسلوكي، يساعد على التخلص من آثار المخدرات في أسرع وقت، ويضمن تعافي المريض.

تختلف اعراض المخدرات بعد تركها التي يعاني منها المدمن باختلاف نوع المخدر سواء كان منشطات أو مهدئات أو مهلوسات او حتى مشروبات كحولية، وبصورة عامة تتمثل أبرز العلامات الجسدية والنفسية فيما يلي.

الفرق بين علاج الادمان في المنزل ومراكز علاج الإدمان

اعراض ترك المخدرات النفسية

تتمثل أبرز اعراض ترك المخدرات النفسية فيما يلي:

  • الهلوسة

من اعراض ترك المخدرات النفسية، الهلوسة البصرية أو السمعية التي يعاني منها المريض بصورة كبيرة خلال الأسبوع الأول من الإقلاع عن المخدرات، وتتمثل في سماع أصوات أو رؤية أشياء غير حقيقية.

  • التقلبات المزاجية

تتقلب الحالة المزاجية باستمرار عند الإقلاع عن المخدرات، تارة ترى الشخص هادئًا، وتارة أخرى تجده عصبي ومندفع، ويرجع ذلك إلى التغيير الحادث في كيمياء المخ.

  • التوتر والقلق

يشعر مدمن المخدرات بالقلق والتوتر عند إيقاف تعاطي المخدر، ويتملكه خوف شديد من كل شئ حوله.

  • صعوبة التركيز وضعف الذاكرة

من أبرز أعراض ترك المخدرات عدم القدرة على التركيز، إضافة إلى ضعف الذاكرة والانتباه، وصعوبة الاستيعاب، وينتج ذلك عن نقص الكهرباء الواصلة إلى المخ.

  • الرغبة القوية في المخدر

يشعر المدمن برغبة قوية في تعاطي المخدر عقب إيقاف تعاطيه، ويسعى إلى الحصول عليه بأي طريقة ممكنة، وتنشأ تلك الرغبة عن اعتماد مستقبلات المخ عن المخدر، ومطالبة الجسم المستمرة بالحصول على نفس التأثير.

  • العنف والهياج

عند التوقف عن تعاطي المخدرات قد ينتاب الشخص نوبات من العنف والهياج، وتدفعه إلى إلحاق الأذى بنفسه أو الآخرين، وينتج ذلك عن الخلل الذي يصيب كيمياء المخ.

  • الاكتئاب الشديد

يقل مستوى إفراز هرمونات السعادة مثل السيروتونين والاندروفين، وهو ما يسبب الدخول في حالة اكتئاب شديدة، وقد تصل إلى حد التفكير المستمر في الانتحار لإنهاء الحياة.

اسعار وتكلفة مصحات علاج الادمان بين المساعدة والاستغلال

اعراض ترك المخدرات الجسدية

تتمثل أبرز اعراض ترك المخدرات الجسدية فيما يلي:

  • رعشة قوية بالأطراف

من أهم أعراض المخدرات الجسدية بعد تركها، الشعور برعشة قوية في أطراف الجسم، خاصة اليدين والقدمين، وهو ما يفقد الشخص القدرة على التحرك بشكل صحيح أو حمل الاشياء.

  • آلام جسدية قوية

يشعر مرضى الإدمان بآلام جسدية قوية خلال مرحلة سحب السموم من الجسم، وتمتد الآلام لتشمل التهابات المفاصل والعظام، إضافة إلى تشنجات وتقلصات المعدة، مع صداع قوي.

  • فرط التعرق

أحد أهم أعراض ترك المخدرات الجسدية هي التعرق الغزير بسبب ارتفاع درجة الحرارة، و طرد الجسم السموم عن طريق التعرق.

  •  اضطراب النوم

قد يعاني المدمن من الأرق الشديد أو النوم لفترات طويلة خلال فترة سحب السموم من الجسم، حيث ينعكس تأثير المخدر في حالة غيابه، على سبيل المثال إذا كان إدمان المهدئات يسبب النوم لفترات طويلة، فإن التوقف عنها يسبب الأرق.

  • الإسهال والقئ

يصاب المدمن بالقيء والإسهال الشديد بسبب اضطراب عمل المعدة، وقد ينتهي الأمر إلى الإصابة بالجفاف، إضافة إلى المعاناة من الصداع الشديد.

  • سيلان الأنف والعين

من أبرز أعراض ترك المخدرات الجسدية السيلان المستمر لسوائل الأنف أو العين، حيث يشعر الفرد بارتفاع درجة حرارة الجسم، ويواجه أعراضًا تشبه نزلات البرد.

  • الحساسية تجاه الضوء

انسحاب المخدرات من الجسم يسبب اتساع حدقة العين وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالحساسية تجاه الضوء، وعدم القدرة على النظر إلى الإضاءة القوية.

  • اضطراب معدل ضربات القلب

يعاني المدمن من اضطراب في معدل ضربات القلب، حيث تتسارع أو تتباطأ ضربات القلب، نتيجة الخلل اللاحق بالقلب بسبب غياب المخدر.

  • فقدان الوزن

بسبب اضطراب عمل الجهاز الهضمي يعاني المريض من فقدان الشهية، وينتج عن ذلك خسارة الوزن بصورة كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.

اليك افضل مراكز علاج الادمان في مصر والأكثر تحقيق نسب تعافى

متى يبدأ ظهور أعراض المخدرات

تبدأ أعراض ترك المخدرات في الظهور بعد مرور 12 ساعة أو أقل على آخر جرعة تم تعاطيها، وتصل أعراض انسحاب المخدر إلى الذروة في غضون يومين، وتستمر لفترة تتراوح بين 3 و 10 أيام.

تتوقف فترة ظهور أعراض المخدرات بعد تركها على نوع المخدر، وآخر جرعة تم تناولها، إضافة إلى حالة الجسم الصحية وقدرته على تحمل آثار المخدرات.

اعراض ترك المخدرات الجسدية
اعراض ترك المخدرات الجسدية

كيف يمكن التعامل مع الأعراض؟

يتم التعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدرات بطريقتين هما:

  • الطريقة الأولى: الأدوية

يصف الطبيب مجموعة من الأدوية تساعد على تخفيف أعراض ترك المخدرات، حيث تقلل بعض العلاجات من الرغبة في المخدر، كما تساعد المسكنات على تخفيف آلام الصداع والعظام والمفاصل، وبعض أدوية المعدة تقلل من الغثيان والقيء، ومن الممكن أن يوصي افضل طبيب علاج ادمان بتناول المهدئات أو المنومات لفترة قصيرة كي يستطيع المريض تجاوز تلك الفترة بنجاح.

  • الطريقة الثانية: الدعم النفسي

يقوم الطبيب بالتعامل مع أعراض ترك المخدرات ببرنامج يتضمن إعادة تأهيل المريض نفسيًا كي يتجاوز فترة ما بعد الانسحاب بنجاح، ويتم تدريب الأهل على الطرق الصحيحة للتعامل مع المتعافي لتجنب انتكاسته.

تعرف على افضل طرق علاج إدمان المخدرات للبنات

افضل اماكن تساعد في علاج المخدرات

تعد مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والطب النفسي أفضل أماكن علاج المخدرات في العالم العربي، لما تتمتع به من مميزات أبرزها:

  • أعلى نسب شفاء في الشرق الاوسط

منذ إنشاء المستشفى 1999 نفخر بأننا نحقق أعلى معدلات نجاح، لما نتمتع به من خبرة وكفاءة، ونمتلك أفضل فريق طبي وتمريضي متخصص في علاج مختلف أنواع الإدمان.

  • تنوع التخصصات

تمتلك مستشفى الأمل فريق طبي متنوع الخبرات مؤهل للتعامل مع إدمان مختلف أنواع المخدرات، ويمنح المريض الاهتمام والرعاية التامة للوصول به إلى ملاذ آمن من خلال التشخيص الصحيح والعلاج المتكامل.

  • أحدث برامج العلاج

يتوقف نجاح العلاج على البرنامج المستخدم، ونحن في مستشفى الأمل نستخدم أحدث البرامج العلاجية للتأهيل. كما نضمن حصول المريض على أعلى مستوى من الخدمات النفسية و الطبية.

  • برامج علاج أعراض الانسحاب

لأننا ندرك مدى خطورة الأعراض الانسحابية نستخدم أفضل برامج سحب المخدرات من الجسم، بشكل آمن وسريع وبدون ألم، وهو ما يساعد على تطهير الجسم من السموم بنجاح.

  • المتابعة المستمرة

نمتلك برامج لمتابعة المريض لحظة بلحظة، ومنحه أكبر قدر ممكن من الرعاية والاهتمام. حيث يضع فريق العلاج بعض الأهداف المطلوب تحقيقها على المدى القصير والطويل، ويساعد على متابعة المتعافي ونمط سير حياته اليومية.

  • السرية الكاملة

مريض الإدمان يجب أن يحظى بسرية كاملة وأعلى قدر ممكن من الخصوصية، ونحن في “الأمل”. كما نضمن لك أكبر قدر ممكن من السرية، ولا يتم الإفصاح عن بياناتك الشخصية لأي جهة لأن هدفنا أمنك وسلامتك وخصوصيتك.

اليك ما هي افضل عيادات علاج الادمان تعرف عليها

أسماء أدوية هامة فى علاج المخدرات

إليك قائمة تضم أبرز أسماء أدوية علاج المخدرات:

  • نالتركسون

يثبط النالتركسون رغبة مراكز المخ في الحصول على المخدر، وفي نفس الوقت يمنح الشخص شعورًا بالنشوة. لكن لا يتم استخدامه بجرعات كبيرة لأنه قد يسبب الإدمان.

  • ريفوتريل

من أبرز أدوية علاج القلق والهلع الناتج  عن أعراض انسحاب المخدرات، ويساعد على تهدئة الجهاز العصبي، وتقليل الألم.

  • سيركويل

يستخدم لعلاج حالات الفصام الناتجة عن إدمان المخدرات. كما أنه يعمل بمثابة مهدئ للجهاز العصبي، و علاج نوبات الاكتئاب.

  • مودافينيل

يهدئ أعراض ترك المخدرات التي يعاني منها الشخص حيث يمد الجسم بالطاقة والنشاط، ويقلل من الشعور بالتعب والخمول.

  • بوبروبيون

أحد مضادات القلق والاكتئاب التي تهدئ النوبات التي يمر بها الشخص خلال فترة انسحاب المخدر من الجسم.

  • أكامبروسيت

يهدئ عقار أكامبروسيت من الاكتئاب والقلق الملازم للمريض خلال فترة ترك المخدرات أو الكحول. كما يحافظ على توازن كيمياء الدماغ.

أسماء أدوية هامة فى علاج المخدرات
أسماء أدوية هامة فى علاج المخدرات

عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر وكيفية الاختيار

كم تكون مدة انسحاب المخدرات بعد تركها

تختلف مدة انسحاب المخدرات بعد تركها من شخص لآخر وفقًا لنوع المخدر وفترة الإدمان والجرعات، لكنها في المتوسط تكون 7 أيام بالنسبة للأعراض الجسدية، و3 أشهر لأعراض ترك المخدرات النفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *