معلومات تهمك حول تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي تعرف عليها


تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي كانت ممتعة للغاية في البداية، وشعرت بشهوة وسعادة عارمة، لكنها انطوت على ممارسات وسلوكيات جنسية غير صحية، وصمت بالعار عندما اكتشف والدي حقيقة ما أفعله، لكنني قررت المواجهة والشفاء، وإليك تفاصيل تجربتي مع الوسواس الجنسي القهري كاملة.

ما هو الوسواس القهري الجنسي

هو أحد أنواع اضطرابات الوسواس القهري، تتخذ فيه الهواجس والسلوكيات إطارًا جنسيًا، وغالبًا ما تتعلق الأفكار بممارسة الجنس مع أحد أفراد الأسرة أو الأطفال أو الحيوانات أو حتى أشخاص غير مقربين يتم الالتقاء بهم عبر الإنترنت لإشباع رغبته، قد يتجه المريض بهذا النوع من الوساوس إلى ارتكاب بعض السلوكيات أبرزها:

  • ممارسة الجنس عبر الإنترنت.
  • علاقات جنسية غير آمنة مع أكثر من شخص.
  • الاستمناء المفرط.
  • دفع أموال طائلة لمشاهدة المحتوى الإباحي.

وفقًا لأحدث الدراسات ثبت أن ما يقرب من 25% من مرضى الوسواس القهري كان لديهم تاريخ مع الهواجس الجنسية غير المرغوبة، لكنه رقم أقل من نسبة الحالات الموجودة في الواقع نظرًا لأن الكثير من المصابين يرفضون الإبلاغ عما يشعرون به تجنبًا لوصمة العار، من تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي، فهو يسبب القلق والاكتئاب وصعوبة التركيز، ويرتبط بمشاعر سيئة مثل الغضب والاشمئزاز والندم نتيجة الشهوة القوية المسيطرة على المريض.

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري تعرف على الاجابة الكاملة ؟

اختبار الوسواس القهري الجنسي

هو عبارة عن اختبار يقوم الطبيب بإجراءه عندما يشك في إصابة المريض بالوسواس القهري، وتكون العلامات الدالة متمثلة في القلق والحزن وممارسة سلوكيات محددة بصورة قهرية، يساعد الاختبار على تحديد نوع الوسواس المصاب به الشخص، والتعرف على المزيد حول حالته، ويقوم الاختبار المذكور في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية على ما يلي:

  1. يعتمد الاختبار على مقياس يسمى “ييل براون” وهو أداة هامة لتحديد الأعراض وشدتها، ومدى الاستجابة المستقبلية للعلاج.
  2. يتضمن المقياس 10 محاور، تنقسم بالتساوي بين الوساوس والهواجس.
  3. كل محور يكون تقييمه يتراوح بين 0 و 4 درجات، على أن يكون المجموع الإجمالي من 40 درجة.

تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي

بدأت تجربتي مع الوسواس الجنسي القهري في مرحلة المراهقة، حيث تعرفت على أصدقاء جدد، وأجبروني على مشاهدة محتوى إباحي، وفي البداية شعرت بالسعادة الشديدة، ثم أردت المزيد، بمرور الوقت أصبحت أشاهد ساعات طويلة من المحتوى الجنسي دون توقف، وقمت بممارسة الجنس عبر الإنترنت مرات عديدة، لكن والدي اكتشف بالصدفة حقيقة ما أفعله، وتحدث معي مطولًا، وأخبرني بضرورة الذهاب إلى الطبيب، وبالفعل كانت هذه الخطوة الأولى نحو إنهاء تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي.

اسباب الإصابة بالوسواس القهري الجنسي

السبب الدقيق الذي يقف خلف الإصابة بالوسواس القهري الجنسي غير معروف، لكن أجمع الأطباء على بعض العوامل التي قد تساهم في زيادة احتمالات الإصابة به، وتشمل:

  • عدم توازن كيمياء الدماغ

حدوث خلل بتوازن بعض المواد الكيميائية الموجودة بالدماغ والتي تسمى الناقلات العصبية، وأهمها الدوبامين والسيروتونين، من أسباب عدم استقرار الحالة المزاجية، حيث أن المستوى المرتفع لهذه الناقلات يسبب سلوكيات جنسية قهرية.

  • تلف بعض أجزاء الدماغ

بعض الأمراض العصبية أو الاضطرابات النفسية مثل الخرف أو الصرع أو باركنسون، قد تسبب تلف شديد في بعض أجزاء الدماغ المتحكمة في الأداء الجنسي، وتنطوي على سلوكيات جنسية لا يمكن السيطرة عليها.

  • فرط مشاهدة المحتوى الجنسي

مع التطورات التكنولوجية، أصبح من السهل الوصول إلى المحتوى الجنسي ومشاهدته بشكل مكثف، والسعي إلى تقليده بطرق غير مشروعة نتيجة لزيادة الرغبة الجنسية، وعدم الاكتفاء بما تم مشاهدته، والسعي للوصول إلى المزيد.

تعرف على الفرق بين القلق والوسواس القهري بالتفصيل وطرق علاجه ؟

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري الجنسي

الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري الجنسي مقارنة بالنساء، لكن هذا الاضطراب يصيب أي شخص بغض النظر عن التوجه الجنسي، وهناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به، وتشمل:

  • إدمان المخدرات أو الكحول

الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات أو الكحول يزداد لديهم خطر الإصابة بالوسواس القهري الجنسي.

  • الاعتداء الجنسي

بعض الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع التعرض للاعتداء الجنسي يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الوسواس القهري.

أعراض الوسواس القهري الجنسي

تتضمن اعراض الوسواس القهري الجنسي المعاناة من أحد العلامات التالية أو جميعها، وتشمل:

  • تخيلات جنسية

التخيلات والرغبات والسلوكيات الجنسية المتكررة والقوية التي تؤثر لوقت طويل على تفكيرك، وتكون خارج عن إرادتك، من أهم أعراض هذا النوع من الوسواس.

  • ممارسات قهرية

إذا كنت تشعر بأنك مجبر على القيام ببعض السلوكيات الجنسية، وينتهي بعدها القلق والتوتر، وفي نفس الوقت يتملكك الندم والعار، فأنت مصاب بالوسواس الجنسي.

  •  فقدان السيطرة

فشل محاولات السيطرة على الدوافع أو التخيلات أو السلوكيات الجنسية من الأعراض المميزة لهذا النوع.

  • سلوكيات محفوفة بالمخاطر

من أخطر الأعراض الانخراط في سلوكيات شاذة لها عواقب جسيمة، وتعرضك للإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيًا مثل فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”.

هل يمكن علاج الوسواس نهائيا تعرف على الاجابة الكاملة

طرق علاج الوسواس القهري الجنسي

في الغالب، يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس الجنسي من اضطرابات نفسية أو عقلية أخرى ينبغي علاجها، مثل إدمان المخدرات أو اضطراب القلق أو الاكتئاب، تتضمن طرق علاج الوسواس القهري الجنسي نوعين أساسيين هما العلاج النفسي والدوائي، والهدف منهما هو المساعدة على تقليل الأفكار والهواجس الجنسية، وتقليل حدة السلوكيات القهرية، مع الحفاظ على النشاط الجنسي الصحي.

  • العلاج النفسي

يساعد هذا النوع من العلاج في تعلم كيفية التحكم في السلوكيات الجنسية القهرية وإدارتها، ويكون بأشكال مختلفة أبرزها:

  • الجلسات الفردية

يتعرف خلالها الطبيب على الأفكار والهواجس التي تصيب المريض، ومدتها، والأسباب والعوامل التي أدت إلى ترسخها في عقل المريض، إضافة إلى تدريبه على الطرق الصحيحة لمواجهتها.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يحدد الطبيب عن طريقه المعتقدات والسلوكيات السلبية غير الصحية، ثم يستبدلها بأخرى إيجابية تساعد على التكيف مع الظروف المحيطة، ويتعلم خلاله الشخص استراتيجيات تمكنه مع عدم الوصول إلى محتوى جنسي بسهولة.

  • العلاج النفسي الديناميكي

هو أحد أنواع العلاج النفسي التي تركز على زيادة وعي الشخص تجاه خطورة بعض الأفكار والسلوكيات، وتطوير دوافع ورؤى جديدة، وحل جميع المشكلات التي يعاني منها المريض، ويتم تقديمه بشكل فردي أو جماعي أو عائلي.

  • العلاج الدوائي

تساعد الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب وفقًا لحالتك الجسدية والنفسية، على تغيير مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ، والتي ترتبط جديًا بالأفكار والسلوكيات الوسواسية، وتقلل من الرغبة والشهوة الجنسية.

طرق علاج الوسواس القهري الجنسي

عالج الوسواس القهري سرا واثبت للعالم انك الأفضل دائما

أدوية علاج الوسواس القهري الجنسي

أدوية علاج الوسواس الجنسي هي عبارة عن عقاقير تستخدم في المقام الأول لعلاج الأعراض والاضطرابات المصاحبة لهذا النوع من الوساوس. كما تشمل:

  • مضادات الاكتئاب

هي بعض الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب أو القلق المصاحب لاضطراب الوسواس القهري الجنسي.

  • النالتريكسون

يستخدم النالتريكسون بصورة عامة لعلاج إدمان المخدرات والكحول، لأنه يعيق عمل أجزاء محددة من الدماغ المسئولة عن الشعور بالمتعة وارتكاب السلوكيات القهرية.

  • مثبتات الحالة المزاجية

هي عقاقير تستخدم في الأساس لعلاج اضطراب ثنائي القطب، وتقلل من الرغبة الجنسية والسلوكيات اللاإرادية.

  • مضادات الأندروجين

تُستخدم لعلاج الرجال الذين تمثل سلوكياتهم الجنسية القهرية خطرًا على الأشخاص المحيطين بهم، حيث تقلل من الرغبات والدوافع الجنسية.

علامات الشفاء من الوسواس القهري الجنسي

تتضمن علامات التعافي والشفاء من اضطراب الوسواس الجنسي ما يلي:

  • السيطرة على الأعراض

الوسواس القهري الجنسي اضطراب مزمن، ومن أهم علامات الشفاء منه انتهاء الأعراض أو التمكن من السيطرة عليها، ولكن هذا لا يعني الشفاء نهائيًا، لأن في حالة إيقاف العلاج وعدم استكماله يعود المريض إلى نقطة البداية مرة أخرى.

  • الرغبة في استكمال العلاج

إذا كان لدى المريض رغبة في إكمال العلاج فأنه يسير في الطريق الصحيح نحو التعافي، وهنا يساعده الطبيب على تدوين بعض الأفكار والأهداف المرجوة لاستكمال جلسات العلاج بنجاح.

  • استعادة العلاقات

من أبرز علامات الشفاء من الوسواس القهري الجنسي استعادة العلاقات الشخصية مرة أخرى، وتصفية الذهن والتركيز على تكوين صداقات صحية، والتخلص من سيطرة المرض على الذهن وتشوش الأفكار.

  • عدم الاستجابة للأفكار والهواجس

علامات التعافي من الوسواس الجنسي تتضمن عدم الاستجابة للهواجس والأفكار، بحيث تصبح غير مترسخة بالذهن، وليست بالقوة المعتادة.

الخلاصة: اضطراب الوسواس القهري الجنسي قد يحول حياتك بأكملها إلى جحيم، خاصة عند ارتكابك لفعل مشين بهدف إشباع شهوتك كالإغتصاب أو ممارسة الجنس غير الآمن، لذا إذا كنت تشعر بأن هناك هواجس تسيطر على تفكيرك، وسلوكيات قهرية لا يمكنك إيقافها، فعليك الخضوع لفحص طبي في أسرع وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *