هل تعلم متى يبدأ مفعول الترامادول وكيفية ابطال مفعولة؟


متى يبدأ مفعول الترامادول، ومتى ينتهي مفعوله؟ من الأكثر الأسئلة التي تهم مستخدمي الترامادول، وفي هذا المقال سنجيب على هذه الأسئلة، وأكثر.

الترامادول من المسكنات الأفيونية التي تستخدم في تخفيف الألم الشديد أو المتوسط، مثل: آلام السرطانات، وآلام بعد العمليات الجراحية لكنه من الأدوية التي تستخدم بحذر شديد، وتحت إشراف طبي لما يسبب كثرة تناوله إلى الوقوع في الإدمان.

أضرار الترامادول على الجسم

يعتبر الترامادول أحد أشهر الأدوية المسكنة التي تستخدم في علاج بعض الحالات المرضية التي تسبب آلام شديدة مزمنة، أو يستخدمه البعض في علاج سرعة القذف لدى الرجال. ولكن يعتبر الترامادول دواء خطير، فلا يقتصر الأمر على أعراضه الجانبية، فتتمثل أضرار الترامادول في:

  • التعود الجسدي والنفسي.
  • الإدمان.
  • الدوخة.
  • النعاس.
  • الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • الاكتئاب.
  • الميل إلى العزلة.

تعرف بالتفاصيل كيف يؤثر الترامادول على ضغط الدم

متى يبدأ مفعول الترامادول

يتساءل الكثيرين ممن يتناول الترامادول لأحد أغراضه العلاجية رغبة منهم في تسكين الآلام بسرعة. والإجابة هي: يبدأ مفعول الترامادول في الظهور على الجسم في خلال 30 إلى 60 دقيقة من تعاطيه. 

كيف تبطل مفعول الترامادول؟

يحدث إبطال مفعول الترامادول عند توقف تناول الترامادول، ويبدأ ظهور أعراض انسحاب على المريض، مثل القلق، والصداع، والإثارة، والعصبية الزائدة، والتعرق الشديد؛ لذا لا ينبغي التوقف عن تناول الترامادول فجأة لكن لا بد من استشارة الطبيب لمساعدتك في التخلص منه تدريجيًا.

متى يبدأ مفعول الترامادول للجنس؟

عادةً يبدأ مفعول الترامادول بعد ٣٠ دقيقة أو ساعة من تناوله، ويؤدي إلى شعور الشخص بالطاقة والقوة مع زوال الألم الذي يشعر به مما يزيد من القدرة والرغبة الجنسية، وقوة الانتصاب لكنه يكون مؤقتًا، وسرعان ما يتحول كل هذا إلى عجز جنسي.

متى يبدأ مفعول الترامادول لتأخير القذف؟

يستخدم الترامادول في علاج الألم الشديد والمتوسط بالإضافة أنه أثبت فعاليته في علاج مشاكل سرعة القذف عند الرجال عند تناوله قبل ممارسة الجنس من ساعتين إلى ٤ ساعات، ولا ينبغي استخدام الترامادول من تلقاء نفسك بسبب الأضرار التي يسببها.

كم يستمر مفعول الترامادول؟

عادةً ما يستمر مفعول الترامادول لمدة تصل إلى ٦ ساعات، ومن الممكن أن تزيد هذه المدة قليلًا أو تقل من شخص إلى آخر.

متى يبدأ مفعول التامول الأبيض؟

يبدأ مفعول التامول عادةً بعد نصف ساعة أو ساعة من تناول، ويستمر مفعوله إلى ٦ ساعات بعد تناوله، وتختلف هذه المدة من شخص إلى آخر باختلاف التمثيل الغذائي، والحالة الصحية، والعمر.

تجربتي مع جرعة الترامادول لتأخير القذف

كنت أعاني من سرعة القذف التي سببت لي انزعاجًا شديدًا في بداية علاقتي الزوجية، وتناولت دواء ترامادول حين سمعت أنه يساعد على العلاج، وقد تحسنت الأعراض بشكل كبير، إلا أنني مع الوقت أصبحت أعاني من صعوبة في الانتصاب وضعف جنسي، ولم أكتشف أن تلك أحد الأعراض الجانبية للدواء إلا بعد مرور فترة طويلة. حينها قررت اللجوء إلى الأطباء لإيقاف مفعول الترامادول، حيث شعرت بأعراضه الانسحابية حين توقفت عنه من تلقاء نفسي. الآن، وبعد انتهاء فترة العلاج، أشعر أنني أفضل حالًا بكثير. 

هل يمكن علاج إدمان الترامادول بالأدوية وهل له تأثير حقيقى؟

كيف يمكن إبطال مفعول الترامادول؟

تعد الطريقة الوحيدة والمضمونة لإبطال مفعول الترامادول هي الخضوع لبرامج علاج الإدمان وسحب السموم المتوفرة بمصحات العلاج النفسي والمستشفيات. والتي يتم العلاج فيها على عدة مراحل تساعد المريض على التخلص من الترامادول، بالإضافة إلى تحسين باقي جوانب حياته الصحية والنفسية.

كيف يمكن إبطال مفعول الترامادول؟

أعراض انسحاب الترامادول

أعراض الترامادول الانسحابية هي الأعراض التي تظهر عند محاول تبطيل الترامادول فجأة ودون الإشراف الطبي، وهي أحد العوامل التي تدفع المريض إلى الاستمرار في تعاطي الدواء مما يسبب التعود عليه وإدمانه. من أمثلة تلك الأعراض:

  • التعرق الشديد.
  • الرعشة.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإسهال.
  • التوتر.
  • القلق.
  • الانزعاج.
  • الاكتئاب.
  • نوبات الهلع.
  • الأفكار الانتحارية.

أقصى مدة بقاء الترامادول في البول للمدمن وغير المدمن

علاج إدمان الترامادول

يتم علاج إدمان الترامادول على عدة مراحل تتبع برامج مدروسة ومعتمدة في علاج الإدمان في العالم بأكمله. كما تتمثل تلك المراحل كالآتي: 

  1. سحب السموم: وهي المرحلة التي يتوقف فيها المريض عن تعاطي الترامادول تدريجيًا، مع تناول الأدوية التي تساعد على تخفيف أعراضه الانسحابية.
  2. العلاج النفسي: يقوم المريض بتلقي جلسات العلاج النفسي التي تساعد من تخفيف أعراض القلق والاكتئاب المصاحبة لخروج الترامادول من الجسم، إلى جانب العلاج السلوكي المعرفي التي تساعد على تحويل أفكار المريض السلبية إلى أفكار أكثر إيجابية. 
  3. إعادة التأهيل الاجتماعي: في هذه المرحلة يقوم الأطباء والمعالجين النفسيين بتشجيع المريض على مشاركة المرضى الآخرين الأنشطة الاجتماعية والتدريبة التي تساعده على الانخراط مرة أخرى في المجتمع والتخلص من العزلة الاجتماعية. 
  4. المتابعة ومنع الانتكاسة: يفضل لمدمن الأفيونات التي ينتمي إليها الترامادول اتباع جلسات المتابعة لمدة عام بعد انتهاء فترة العلاج، حتى لا يتعرض المريض للانتكاسة.

كيفية زيادة مفعول الترامادول

هناك بعض الأدوية التي تستخدم مع الترامادول تزيد من مفعوله لكنها تمثل خطورة شديدة على الصحة، وتتمثل هذه الأدوية في:

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقالية.
  • الأمفيتامينات.

كم تكون مدة بقاء الترامادول في الجسم

تعتمد مدة بقاء الترامادول على نصف عمر الترامادول الذي يعتبر قصيرًا مقارنة ببعض أنواع الأفيونات الأخرى، ويمكن تقسيم تلك المدة كالآتي:

  • مدة بقاء الترامادول في الدم

تستمر مدة بقاء الترامادول في الدم من 12 إلى 24 ساعة.

  • مدة بقاء الترامادول في البول

يظهر الترامادول في البول لمدة تتراوح ما بين 1 إلى 4 أيام.

تعرف على أهم بديل الترامادول في الصيدليات جدول وغير جدول

معايير اختيار افضل مستشفى علاج الادمان في مصر

الترامادول والشاي

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الترامادول مع الشاي أو القهوة يزيد من تأثير الترامادول في تخفيف الألم بنسبة ٤٠٪؜ عن تناول الترامادول بمفرده.

ما لا تعرفه حول الفرق بين الترامادول والفياجرا واهم التحذيرات

نصائح مستشفى الأمل قبل تعاطي دواء الترامادول

إذا كنت تناول دواء ترامادول لأحد دواعي استعماله الطبية، إليك بعض النصائح من مستشفى الأمل قبل وأثناء تعاطي الدواء: 

  • لا يجب تناول الدواء دون الرجوع للطبيب.
  • يجب الالتزام بالجرعات المذكورة في الوصفة الطبية.
  • عدم تكرار الوصفة الطبية دون الرجوع للطبيب.
  • لا يجب العلاج لمدة أطول من المتفق عليها مع الطبيب.
  • عدم التوقف عن الدواء فجأة تجنبًا لأعراض الانسحاب.
  • التوجه لأقرب مستشفى أو طبيب في حال أخذ جرعات زائدة من الدواء أو حدوث أعراض انسحابية خطيرة، مثل صعوبة التنفس أو الإغماء أو التشنجات.

في النهاية قد وضحنا مدى خطورة الإفراط من تناول دواء الترامادول، وأنه يسبب الإدمان على الرغم من استخداماته في تسكين الآلام، وأيضًا في حل مشاكل سرعة القذف عند الرجال، وأجبنا على متى يبدأ مفعول الترامادول، ومتي يستمر؟ إذ يحتاج من نصف ساعة إلى ساعة كي يبدأ مفعوله، ويستمر مفعوله إلى ٦ ساعات بعد تناوله، لا ينبغي أبدًا تناول الترامادول بدون وصفة طبية مع الالتزام بتعليمات الطبيب حول الجرعة.

الأسئلة الشائعة حول مفعول الترامادول

اليكم الاجابة الكاملة حول كافة الاسئلة المتعلقة بمفعول و مدة بقاء الترامادول في الجسم:

كم ساعة يستمر مفعول الترامادول؟

يدوم مفعول الترامادول من 4 إلى 6 ساعات. 

مدة خروج الترامادول من الجسم؟

يحتاج الترامادول غالبًا إلى يومين للخروج من الجسم وزوال تأثيره، ولكنه قد يظهر في تحليل البول لمدة أطول تصل إلى 4 أيام.

ما هي أسرع طريقة لخروج الترامادول من الجسم؟

يعد الخضوع لبرامج علاج الإدمان وسحب السموم هي أفضل وأسرع طريقة لخروج الترامادول من الجسم. 

ما هي فوائد الترامادول للنساء؟

قد يساعد الترامادول على زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء، ولكنها آثار مؤقتة سرعان ما تزول مع الوقت ولا يبقى سوى الآثار الجانبية للدواء. 

المصادر 

NIH

Smsna 

Live strong

Oxford treatment center

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *