هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري تعرف على الاجابة الكاملة ؟


هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري؟، لا يمنح العديد من الأشخاص اهتمامًا كافيًا بالآثار أو الأضرار التي يسببها نقص الفيتامين، لكنه على الأرجح يكون من أخطر العوامل المرتبطة بالإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، وخلال المقالة التالية نتعرف على اسباب نقص فيتامين د وعلاقته بالوسواس القهري، وكيفية علاجه.

اسباب نقص فيتامين د

ينتج نقص فيتامين د عن أسباب عديدة مثل عدم التعرض لأشعة الشمس، بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، وغيرها من العوامل الأخرى التي يمكن تفصيلها فيما يلي:

  • ارتفاع نسبة الميلانين

الميلانين هو المادة المسئولة عن لون البشرة، وتكون نسبته عالية لدى ذوي البشرة الداكنة، ولدية قدرة عالية على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية مما يضعف قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د بنسبة تصل إلى 95٪ .

  • السمنة

زيادة الوزن من أكبر عوامل الخطر التي تساهم في خفض نسبة فيتامين د، وكشفت أحدث الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ينخفض لديهم مستوى فيتامين (د) بنسبة تصل إلى 35٪ مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي.

  • عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس

قلة التعرض لأشعة الشمس يسبب نقص فيتامين د، وينصح الأطباء هنا بضرورة التعرض للشمس في الصباح الباكر، على أن يكون بصورة منتظمة وليست مطولة. حتى يستفيد الجسم من الأشعة غير الضارة.

  • العمر

مع التقدم في العمر تقل قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د، وتقدر نسبة الانخفاض بحوالي 25% لمن تجاوزوا الـ 70 عامًا، بينما الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 19 عامًا تبلغ نسبة الانخفاض لديهم 12٪ فقط.

  • جراحات إنقاص الوزن

العمليات الجراحية التي تهدف إلى تقليل حجم المعدة بغرض إنقاص الوزن، تُصعب من تناول بعض الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ويحتاج المرضى لمتابعة طبية مستمرة وتناول مكملات فيتامين د طوال حياتهم.

  • أمراض الكلى والكبد

تقلل أمراض الكلى والكبد من إفراز الإنزيمات اللازمة لإفراز فيتامين د، ويحتاج المرضى إلى الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية سواء على هيئة أقراص أو حقن.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هو مرض الوسواس القهري وكيف يكن علاجه

معلومات تهمك حول أسباب وأعراض الأمراض النفسية عند النساء وطرق علاجها

ما هي الأمراض النفسية الناتجة عن نقص فيتامين د

النقص الحاد في مستوى فيتامين د قد يسبب العديد من الأضرار والمضاعفات الصحية المتعلقة بالحالة النفسية، حيث اكتشف الباحثون وجود علاقة وثيقة تربط بين نقص فيتامين د والإصابة ببعض الاضطرابات مثل الاكتئاب الموسمي، واضطراب القلق، وفي بعض الحالات يرتفع مستوى الضغط النفسي ليدفع الشخص إلى التفكير في الانتحار أو الإقدام عليه.

ما هي اعراض نقص فيتامين د النفسية

إليك قائمة تضم اعراض نقص فيتامين د النفسية والتي تنتج عن الانخفاض الحاد في مستوياته، وأبرزها:

  • الاكتئاب

قد يكون الاكتئاب نتاج لنقص حاد في مستوى فيتامين د، حيث كشفت إحدى الدراسات أن استخدام المكملات لتعويض الانخفاض الحادث في مستويات الفيتامين ساهم كثيرًا في تحسين حالة المصابين بالاكتئاب الموسمي.

  •  القلق

هناك رابط وثيق بين نقص فيتامين د واضطراب القلق، حيث تقل مستويات الكالسيوم، مما يساهم في الشعور بالخوف والارتباك والقلق وهناك دراسة أخرى أجريت على النساء الحوامل، كشفت أن مكملات فيتامين د تقلل من القلق وتحسن جودة النوم، كما تساهم في الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة.

  • التعب والإرهاق

هناك عوامل عديدة تسبب الشعور بالخمول والتعب، ويعد انخفاض فيتامين د أحدها، لكن لسوء الحظ يتغاضى الأطباء عنه كسبب محتمل، أكدت دراسة أن المستويات المنخفضة من فيتامين د في الدم تساهم في الشعور بالتعب الذي يؤثر سلبيًا شديد على نمط الحياة اليومي.

  • الأفكار الانتحارية

انخفاض مستوى فيتامين د بصورة حادة يسبب الشعور بالحزن واليأس والعجز، ويزيد الأفكار الانتحارية، وقد يدفع الشخص إلى إنهاء حياته.

هل يمكن علاج الوسواس نهائيا تعرف على الاجابة الكاملة

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري

للاجابة علي سؤال هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري يجب ان نعلم ان الوسواس القهري هو أحد الاضطرابات المعقدة التي لم يحدد العلماء سببًا جذريًا لها، ولكن تم الربط بين انخفاض مستوياته فيتامين د والإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، خاصة الوسواس القهري والاكتئاب.

إحدى الدراسات النفسية المنشورة عام 2017، التي أجريت على 52 شخص في مرحلتي الطفولة والمراهقة، أكدت أن فيتامين د يسبب الوسواس القهري خاصة في مرحلة الطفولة، لكنه ليس السبب الرئيسي لاضطراب، لكنه من العوامل التي تزيد حدة الأعراض.

أعراض الإصابة بالوسواس القهري الناتج عن نقص فيتامين د

تتمثل أعراض الوسواس القهري الناتج عن نقص فيتامين د في مجموعة من الأفكار المستمرة والمتكررة التي تولد سلوكيات جبرية، وعلى الرغم من محاولة تجاهلها، إلا أنها قهرية ولا يمكن مقاومتها، وتشمل:

  • الخوف والرهبة من الملوثات، وعدم لمس الأشياء.
  • الشك المستمر وعدم الجزم ببعض الأشياء.
  • الرغبة الدائمة في الحفاظ على نظام وتناسق الأغراض.
  • أفكار متكررة حول إيذاء النفس أو الآخرين.
  • أفكار وهواجس متعلقة بالعنف الجسدي أو الاعتداء الجنسي.
  • التوتر والارتباك المستمر في حالة الفوضى.
  • فقدان الرغبة في التواجد ضمن الانشطة والمناسبات الاجتماعية.
  • الابتعاد عن بعض السلوكيات مثل المصافحة باليد أو لمس الأشياء.
  • فحص وعد الأشياء بصورة مستمرة.
  • اتباع قواعد روتينية ثابتة وصارمة.
  • غسل اليدين بصورة متكررة لدرجة إلحاق الأذى بهم.
  • فحص الموقد أو الباب أكثر من مرة للتأكد من غلقه.

أسباب الأمراض النفسية الجسدية واعراضها وطرق علاجها ؟

تجربتي مع نقص فيتامين د والوسواس

تجربتي مع نقص فيتامين د والوسواس بدأت خلال فترة المراهقة، كنت أعاني من بعض الأفكار والهواجس التي دفعتني إلى ارتكاب سلوكيات غير مألوفة تتعلق بالنظافة، حيث أصبحت أغسل يدي عشرات المرات للتأكد من نظافتها، بل ولم أستطع أحيانًا أن أصافح من حولي، أو ألمس الأشياء دون ارتداء قفازات.

تشخيص الطبيب النفسي جاء بإصابتي بالوسواس القهري، وطلب مني إجراء بعض التحاليل والفحوصات، واكتشاف النقص الحاد في فيتامين د، لكنه لم يكن السبب الأساسي، بل عامل محفز زاد من خطورة الاضطراب، ووصف لي الطبيب كورس دوائي يتضمن بعض المكملات الغذائية التي يجب تناولها لتحسين الأعراض التي أشعر بها.

كيف يتم علاج نقص فيتامين د

يعتمد علاج نقص فيتامين د على تحديد مستواه في الدم أولًا، ثم وصف بروتوكول دوائي بالوحدات الواجب الحصول عليها من الفيتامين وفقًا لاحتياج المريض، والهدف الأساسي في النهاية هو الوصول إلى المستوى الطبيعي، لتقليل أعراض الانخفاض الحاد لا تكفي الأطعمة الطبيعية للحصول على فيتامين د خاصة مع النقص الحاد فيه، لذلك يصف الطبيب بعض مكملات فيتامين د إلى جانب نظام غذائي صحي يسمح بتناول أكبر قدر ممكن منه، ويستمر العلاج لمدة 3 أشهر متتالية على الأقل.

يتم تناول مكملات فيتامين د بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، ويوصي بإجراء فحص دم بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من تناول الأدوية، للتأكد من ارتفاع المستوى بشكل جيد ومنتظم، بالنسبة للأطفال ضمن الفئة العمرية أقل من 18 عامًا، الذين يعانون من نقص فيتامين د، يبدأ الطبيب باستخدام 2000 وحدة دولية يوميًا من فيتامين د لمدة 6 أسابيع على الأقل، أو 50000 وحدة دولية مرة واحدة أسبوعيًا. البالغون الذين يعانون من انخفاض فيتامين د يتم بدء علاجهم باستخدام 50000 وحدة دولية مرة واحدة أسبوعيًا لمدة شهرين، أو ما يقرب من 6000 وحدة دولية يوميًا.

كيف يتم علاج نقص فيتامين د

الدليل الكامل حول اعراض الامراض النفسية الوراثية

أسئلة شائعة حول أضرار نقص فيتامين د

إليك مجموعة من أهم الأسئلة التي يشيع طرحها حول نقص فيتامين د والأضرار التي يسببها.

ما العلاقة بين فيتامين د والاكتئاب؟

كشفت بعض الدراسات عن وجود علاقة بين فيتامين د والاكتئاب، نظرًا لأن الانخفاض الحاد يسبب تقلب الحالة المزاجية. ويزيد الشعور باليأس والحزن، ويدفع الشخص إلى الانطواء والانعزال عن المجتمع.

هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب؟

نقص فيتامين د يرفع خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي المركزي، خاصة مرض التصلب المتعدد. لذلك ينصح الأطباء بتناول مكملات فيتامين د خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية للوقاية من أخطر الأمراض العصبية.

ما العلاقة بين فيتامين د ونوبات الهلع؟

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات طبيعية ومتوازنة من فيتامين د. يقل خطر إصابتهم بنوبات الهلع والخوف بنسبة 67% مقارنة بالأشخاص الطبيعيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *