افضل 5 طرق للتعامل مع اعراض الاكتئاب الذهاني


قد يتبادر إلى ذهنك أن اعراض الاكتئاب الذهاني تجمع ما بين أعراض الذهان أو الاضطرابات الذهانية من جهة وبين أعراض الاكتئاب من جهة أخرى، وهذا بالفعل صحيح فالاكتئاب الذهاني هو نوع من أنواع الاكتئاب التي تصل فيها أعراضه إلى درجة كبيرة من الشدة إلى الحد التي تجعل الشخص يفقد الاتصال المنطقي بالواقع ويبدأ في العيش في العالم الخاص به، وسيأتي تفصيل الأعراض الذهانية وكيفية تشخيص والتعامل مع مريض الاكتئاب الذهاني وكيفية علاجه في هذا المقال.

تعريف الاكتئاب الذهاني؟ ما هو السلوك الذهاني؟

من المعلوم أن الاكتئاب هو اضطراب مزاجي شديد ودائم يؤثر على حياة الشخص من جميع النواحي الاجتماعية والسلوكية وحتى الجسدية، فهو مضطرب النوم والشهية ودائم الحزن وفاقد للشغف في الحياة وقد يفكر في الانتحار وقتل نفسه عدة مرات، ولكن بالرغم من أن هذه الأعراض شائعة جداً في مرضى الاكتئاب إلى أن 20% تقريبا من مرضى الاكتئاب ظهرت عليهم بعض اعراض الاكتئاب الذهاني مثل:

  1. الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية.
  2. الضلالات والأوهام.
  3. فقدان الاتصال المنطقي بالواقع الذي يعيش فيه.

هل يشفى مريض الاكتئاب الذهاني وما هي طرق علاجه؟ تعرف على الإجابة

إحصائيات عن الاكتئاب الذهاني

تشير بعض الإحصائيات إلى أن حوالي 20:25% من المرضى المصابين بالاضطراب الاكتئابي الحاد من الممكن أن يصابوا بالاكتئاب الذهاني، أي أن واحد من كل أربع مرضى قد يصاب بهذا الاضطراب، حيث يصنف الاكتئاب الذهاني كأحد أنواع الاكتئاب.

متي تظهر اعراض الاكتئاب الذهاني

قد تظهر أعراض الاكتئاب الذهاني بالتزامن مع أعراض الاكتئاب العادية، حيث أنه في أغلب الحالات ترتبط الأعراض الذهانية بأعراض الاكتئاب نفسه وتكون مشابهة لها، على عكس مرض الشيزوفرينيا على سبيل المثال، والتي تكون الأعراض الذهانية فيه غريبة وصعبة التفسير.

ولكن في بعض الأحيان، لا يتحدث مرضى الاكتئاب الذهاني بصورة واضحة عن الأعراض الذهانية والهلاوس والضلالات التي يعانون منها، خوفًا من حكم الآخرين عليهم، مما يؤدي إلى عدم ظهور الأعراض بشكل واضح، وهو ما يؤثر على التشخيص وظهور أعراض الاكتئاب الذهاني بشكل واضح.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هي الاضطرابات الذهانية وعلاقتها بالتعاطي

أفضل عيادات الطب النفسي فى مسقط وعمان

ما هي أعراض الاكتئاب الذهانى؟

كما سبق أن وضحنا أن اعراض الاكتئاب الذهاني تجمع بين أعراض الاكتئاب و أعراض الذهان على النحو الآتي:

أولاً أعراض الاكتئاب

  • اضطرابات الشهية.
  • اضطرابات النوم.
  • الإرهاق الشديد.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • عدم القدرة على التذكر الجيد للأشياء واضطرابات الذاكرة.
  • الانسحاب من بين العائلة والأصدقاء.
  • الارتباك وعدم الشعور بالراحة.
  • الشعور بكره الذات، والذنب الدائم.
  • الشعور بفقدان الأمل في الحياة.
  • اكتساب الوزن أو فقدان الوزن بصورة ملحوظة.
  • التفكير في الموت وقتل النفس.

ثانياً الأعراض الذهانية

  • التي تشمل الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية:
    ومن أكثر أنواع الهلاوس وروداً هي الهلاوس السمعية فغالباً ما يسمع المريض صوت دائم الانتقاد له أو يخبره بانه لا يستحق الحياة.
  • والأوهام والضلالات والتهيؤات:
    والتي تكون راسخة في عقل المريض إلى الدرجة التي لا يمكنك تغييرها بالكلام المنطقي معه، فهو لن يستجيب لمحاولاتك في إقناعه بأن ما يفكر فيه ليس حقيقياً.

تعرف على تجربتي مع الاكتئاب الذهاني بالتفصيل وكيف قمت بعلاجه

الفرق بين الاكتئاب الذهانى والاكتئاب غير الذهانى؟

تتراوح أسباب مرض الاكتئاب في دائرة واسعة من الاختلاف، فمن أنواع الاكتئاب الشائعة الاكتئاب الجسيم و الاكتئاب المزمن و الاكتئاب الموسمي، وكذلك اكتئاب ما قبل وبعد الدورة الولادة اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية في النساء.

وبالرغم من أنواع الاكتئاب السابق ذكرها تتشابه كثيراً في الكثير من الأعراض وعلامات الاكتئاب الذهاني  إلا أنها لا تتضمن الأعراض الذهانية التي سبق الحديث عنها من هلاوس وضلالات وخيالات وغيرها، لهذا من الممكن ان نسمي جميع أنواع الاكتئاب التي لا تشمل الأعراض الذهانية بأنه أنواع اكتئاب غير ذهانية، أما الاكتئاب الذهاني فهو الذي تحتوي أعراضه على الهلاوس والضلالات التي تخرج الشخص من دائرة الواقع إلى دائرة الخيالات والأوهام.

كيفية تشخيص الاكتئاب الذهانى؟

تجدر هنا الإشارة أن الاكتئاب الذهاني من أكثر الاضطرابات خطورة والتي من الممكن أن تجعل المريض يؤذي نفسه بطريقة أو بأخرى، لذلك يجب أن يتم طلب المساعدة من الطبيب في أسرع وقت، ويعتمد تشخيص اعراض الاكتئاب الذهاني لدى مركز دار الأمل للطب النفسي بمسقط على استبعاد الأمراض الجسدية التي من الممكن أن تتسبب في هذه الحالة وتتداخل مع التشخيص، حيث يقوم مقدم الخدمة الصحية بفحص المريض جيداً و قد يتطلب هذا طلب العديد من الآشعة والتحاليل، وبعد استبعاد الأمراض العضوية يقوم الطبيب باستبعاد الأمراض النفسية الأخرى التي قد تتداخل مع التشخيص أيضاً.

5 علامات هامه تحدد أنك مريض اكتئاب ذهاني

و لكي يتم تشخيص شخص بأنه مريض اكتئاب يجب أن يقابل خمسة أعراض على الأقل من الأعراض التالية لمدة لا تقل عن أسبوعين:

  • اضطراب الشهية.
  • اضطراب الحركات الإرادية.
  • المزاج الاكتئابي الحزين.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • فقدان الشغف في أغلب الأنشطة الحياتية.
  • انعدام الطاقة.
  • التفكير في الموت والانتحار وقتل النفس.

إذا قابل الشخص خمسة أعراض على الأقل من الأعراض السابق ذكرها لمدة لا تقل عن أسبوعين بالإضافة إلى الأعراض الذهانية من هلاوس وتهيؤات ففي هذه الحالة يمكننا تشخيص الشخص بأنه مريض اكتئاب ذهاني.

كيفية علاج الاكتئاب الذهاني

هل تعلم متى يجب زيارة الطبيب النفسي وما هو دوره تجاه المريض ؟

طرق علاج الاكتئاب الذهاني

يحتاج علاج الاكتئاب الذهاني إلى  تواجد المريض في المستشفى لوقت طويل، قد يصل أحيانًا إلى عدة شهور، وذلك للحصول على المراقبة والملاحظة اللازمة. وقد يستمر العلاج والمتابعة حتى بعد خروج المريض من المستشفى.

يتم علاج الاكتئاب الذهاني بعدة طرق، أهمها العلاج النفسي والأدوية على حد سواء، حيث يستهدف كل منهما جزءًا هامًا يؤثر على حالة المريض النفسية بشكل كبير، ويلعب دورًا أساسيًا في تماثله إلى الشفاء.

  1. العلاج النفسي: غالبًا ما يتم العلاج النفسي عن طريق العلاج المعرفي السلوكي، والذي يستهدف أفكار المريض الداخلية عن نفسه وعن الناس من حوله، مما يؤثر على سلوكه بشكل كبير.
    في بعض الأحيان، يخجل المرضى من مشاركة أفكارهم الذهانية، خاصة الضلالات، مما قد يصعب من مرحلة التشخيص والعلاج، وقد يساعد العلاج النفسي على تشجيع المريض على التعبير عن نفسه بشكل أكثر حرية، مما يزيد من فرص شفائه.
  2. العلاج الدوائي: يتم استخدام بعض الأدوية المضادة للذهان إلى جانب الأدوية المضادة للاكتئاب، وذلك للتخلص من الأعراض الذهانية كالهلوسة والضلالات، والتي تفصل المريض عن الواقع وتمنعه القدرة على التفريق بين الواقع والخيال.
  3. العلاج بالصدمات الكهربائية: في بعض الحالات التي لا يكفي معها الأدوية والعلاج النفسي، غالبًا ما يلجأ الأطباء إلى العلاج بالصدمات الكهربائية ECT والتي تساعد على إعادة التوازن لكيمياء المخ، والتي قد تكون السبب الرئيسي في الإصابة بالمرض من الأساس.

كم يستغرق علاج الاكتئاب الذهاني

يحتاج مريض الذهان الاكتئابي إلى شهور من العلاج النفسي والأدوية حتى يظهر تحسن على حالته، وفي معظم الأحيان يستمر العلاج لفترات طويلة حتى بعد خروج المريض من المستشفى، وذلك بغرض المتابعة، والتأكد من عدم رجوع الأعراض مرة أخرى، حيث يعتبر مرض الذهان الاكتئابي مزمن، ولا يمكن علاجه بشكل نهائي، إنما يمكن تحسن أعراضه، ومساعدة المريض على التأقلم معه وعيش حياته بصورة طبيعية بالرغم من وجوده.

ما نريدك ان تعرفه عن اعراض الاكتئاب الذهاني

إذا شعرت بأن أحد المقربين منك المشخصين بالاكتئاب من قبل، قد ظهرت عليه بعض الأعراض الذهانية مثل توهمه لحدوث بعض الأمور أو سماعه للكثير من الهلاوس أو إخبارك ببعض الأفكار التي لا تستطيع أن تصدقها والتي لا يستجيب لمحاولاتك في إبعادها عنه، ففي الغالب هو مريض اكتئاب ذهاني ويجب عليك أن لا تتأخر في طلب المساعدة من دكتور نفسي في سلطنة عمان إذا شككت في هذا الأمر.

كيف يمكنك أن تتعامل مع مريض الفصام الذهاني ؟

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مركز بيت الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يعد مرض الاكئتاب الذهاني من الأمراض الخطيرة جدا والغير معروفة بين الكثير من الناس. لهذا فإن علامات الاستفهام التي تحوم حول هذا المرض كثيرة، ولكن سنحاول أن نجيبك على بعض من هذه الأسئلة الحائره فى ذهنك حول علامات الاكتئاب الذهانى،

ما هي أسماء أدوية الاكتئاب الذهاني؟

أغلب الأطباء النفسيين يصفون لمرض الاكتئاب الذهاني واحد من عائلة مضادات الاكتئاب التي تعمل على السيروتونين مثل fluoxetine مع أحد الأدوية المضادة للذهان مثل: olanzapine.

هل يؤثر الاكتئاب الذهاني على مستقبل الشخص المصاب به؟

نعم بالطبع إذا لم يتم التدخل الطبي العلاجي الصحيح مع المرض فإن اعراض الاكتئاب الذهاني قد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة إلى الدرجة التي قد تهدد حياة المصاب به.

العلاقة بين التفكير الانتحاري والاكتئاب الذهاني؟

التفكير الانتحاري ومحاولة قتل النفس يزيد كثيراً مع الاكتئاب الذهاني أكثر من أي نوع آخر من أنواع الاكتئاب لهذا إن شعرت أن مريض الاكتئاب الذهاني بدأ في المحاولة في هذا يجب عليك أن تطلب المساعدة الطارئة من الطبيب، مع إبعاد أي شيء خطر أو أي دواء يحاول أن يتعاطيه ليقتل نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *