تعرف علي اهمية الطب السلوكي والطب النفسي في عمان ودور الطبيب النفسي


بدأ الاهتمام بـ الطب النفسي في سلطنة عمان بصورة كبيرة حيث أن سلطنة عمان من الدول التي تسعى للتطور دائما لتواكب العالم وتهتم بكل ما يقدم لها ولشعبها الحياة الكريمة، والاهتمام بالصحة النفسية أحد أهم العوامل التي تزيد من كفاءة الإنسان وقدرته على العمل والإنتاج والإبداع. دعنا نصطحبك في رحلة عن الطب النفسي وتاريخ ظهوره في العالم ووجود الطب النفسي في سلطنة عمان وكيف ساعد في نجاح الطب الجسدي.

أهمية الطب النفسى في سلطنة عمان

يعتبر الطب النفسي أحد العلوم التي ظهرت في العصر الحديث بصورة مستقلة فـ الاضطرابات النفسية دُونت في التاريخ منذ زمن بعيد وكان يتم التعامل معها بصورة عنيفة وغير علمية، لكن ظهور الطب النفسي كعلم مستقل بذاته يبحث في هذه الاضطرابات وأسبابها ويصنفها ويقدم العلاج المناسب أحدث تطور مذهل.

و تكمن أهمية الطب النفسي في أنه متعلق بفهم نفسية الإنسان ومشاعره ومساعدته للتعايش السليم مع نفسه وعائلته ومجتمعه. فيساعد الشخص أن يكون سوي نفسيا قادر على التأقلم مع ضغوطات الحياة ومصاعبها فيُحسن من جميع وظائفه الحيوية وينعكس على إنتاجه والقيام بدوره كأب أو كمُعلم أو كطبيب بالصورة السليم. لذا في الاهتمام بالطب النفسي في المجتمعات بعود بالأثر الطيب على الجميع ويساعد على الإرتقاء بها.

افضل مستشفى لعلاج الادمان والطب النفسي في عمان

من الذى ابتكر الطب النفسى فى العالم؟

مر الطب النفسي في سلطنة عمان والعالم بعدة مراحل حتى وصل إلى ما نراه الآن كما ذكر دكتور الكثير من العلماء في كتب الطب النفسي المعاصر دعنا نرى ونناقش تلك المراحل:

  1. مرحلة الإنسانية في القرن الثامن عشر: حيث قام الطبيب الفرنسي فيليب بينيل بتغيير طبيعة مستشفيات الأمراض العقلية حيث يُحبس المرضى ويُعاملوا بالشدة والقسوة نظرا لاتهامهم بالجنون فبدأ بنشر الوعي في كيفية معاملة هؤلاء المرضى ومنع المعاملة المهينة والسيئة لهم.
  2. مرحلة التحليلية في القرن التاسع عشر: حيث ظهور فرويد ونظرياته وتحليلاته لنفس البشرية ومعاناتها وكان أول من صاغ مصطلح الطب النفسي هو الطبيب الألماني يوهان كريستيان رايل.
  3. المرحلة الطبية: حيث قام العالم الألماني كريبلين بمحاولة وضع الأمراض النفسية والعقلية في اطار طبي بدلا من الإطار الفلسفي الذي شاع في ذلك الوقت. فأخذ يبحث عن أسباب المرض ويضع له العلامات والأعراض ويبحث عن العلاج المناسب.
  4. مرحلة الاضطراب الكيميائية القرن العشرين: خاصة في الخمسينات منه حيث تم اكتشاف الاضطراب الكيميائية في المخ للمرضى المصابين بالأمراض العقلية و بدأ إنتاج عقاقير المضادة التي تعمل على إعادة توازن كيمياء المخ.

عوامل تغيير النظرة العامة تجاه الطب النفسي بعمان

تغيرت النظرة حديثا في العالم العربي ومنه سلطنة عمان تجاه الطب النفسي في سلطنة عمان والمرض النفسي فبدأ يتقبل الناس المرض النفسي بشكل أفضل من الوضع القديم نظرا لزيادة الوعي والثقافة والتعليم بين الناس، ودور افضل مستشفيات علاج الادمان والطب النفسي وعلى رأسهم مصحة بيت الأمل التى تتميز بالسرية التامة فى التعامل مع أصحاب الهمم، وايضاً وسائل الإعلام في نشر المفاهيم الصحيحة عن المرض النفسي ودور الطبيب النفس، ومن هنا يأتى سؤال هام وهوا هل هناك علاقة بين الادمان والطب النفسى؟ دعنا نخبرك

ما الفرق بين المرض النفسى والاضطرابات النفسية؟

قد تظن أنه يوجد فرق بين الاضطرابات النفسية والمرض النفسي، فتعتقد أن الاضطرابات النفسية مجرد تغير مؤقت في الحالة النفسية والسلوكيات أو أنه بداية للمرض النفسي في حقيقة الأمر أن وصف مرض للأعراض النفسية لا يصح فتوجد مواصفات عامة للفظ المرض لا تنطبق على المشكلات النفسية. لذا توصل علماء الأعصاب والطب النفسي في سلطنة عمان لوصف هذه الأعراض بالاضطرابات النفسية.
ومصطلح الاضطرابات النفسية: تشمل كل من الأعراض النفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب والأعراض العقلية (الذهانية) كالهوس ووجود ضلالات.

برامج إعادة التأهيل والعلاج النفسي السلوكي تعرف عليها بالتفصيل

متى يمكن زيارة الطبيب النفسي

بالرغم من الكثير من التحديات التي يمر بها الجميع خلال مراحل الحياة، إلا أن هناك بعض الإشارات التي تعد علامات التحذير بأن هناك خطرًا على الصحة العقلية ويجب زيارة الطبيب النفسي، من أهمها:

1- الاكتئاب

ظهور علامات الاكتئاب من أهم المشكلات التي تحتم زيارة الطبيب النفسي، ومن أرز هذه العلامات:

  •  سوء الحالة المزاجية غالبية أيام الأسبوع.
  • الشعور بفقدان القيمة الذاتية.
  • الشعور بالذنب دون مبرر.
  • تغير أنماط النوم، مثل صعوبة النوم أو النوم لفترات طويلة.
  • الخمول والكسل المستمر.
  • فقدان الاهتمام بالعمل والدراسة والأنشطة الممتعة سابقًا.

2- الفوبيا

الخوف من بعض الأشياء في الحياة هو أمر طبيعي، ولكن الفوبيا هي الخوف الشديد وغير المنطقي من أشياء لا تحمل خطورة حقيقية، مثل الخوف من المرتفعات، أو الخوف من الثقوب، أو الخوف من الطعام، وهذا الخوف يؤثر على الحياة بشكل كبير فقد يجبر الشخص على تجنب الخروج من المنزل أو حضور أي تفاعلات اجتماعية، وهنا يجب زيارة الطبيب النفسي.

3- تعاطي المخدرات أو أنواع أخرى من الإدمان

بعض الأشخاص يتعرضون لتعاطي المخدرات أو شرب الكحول، والبعض الآخر قد يتعرض للإدمان دون معرفة ذلك، مثل إدمان المخاطر أي تعريض النفس للخطر عن طريق ممارسة سلوكيات محفوفة بالمخاطر، مثل قيادة السيارات بسرعة فائقة، أو إدمان الإنترنت وإدمان الإباحية وإدمان المقامرة، والإدمان عامة هو عدم القدرة على التوقف عن ممارسة أحد الأشياء أو تعاطي المواد بالرغم من الأضرار الناتجة عنها.

4- الاضطرابات النفسية

بعض الاضطرابات النفسية الأخرى تستوجب زيارة الطبيب النفسي، مثل اضطراب الفصام، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب ثنائي القطب، فعند تغيير السلوكيات وظهور ردود فعل أكبر من الطبيعية على مواقف بسيطة، أو تغير الحالة المزاجية بيت ارتفاع كبير وانخفاضات بنفس القوة.

تجربتي مع الطبيب النفسي وأهم الأسئلة التي سألها تعرف عليها بالتفصيل

الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب النفسي

خلال رحلة العلاج هناك بعض الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب النفسي، لفهم طبيعة المرض وكيفية التعامل معه بشكل صحيح، من أبرز هذه الأسئلة:

  • ما هو المرض النفسي؟
  • ما أهمية الأدوية النفسية؟
  • كيف أعرف أنني مصاب بمرض نفسي؟
  • ما هي علامات الشفاء من المرض النفسي؟
  • ما هي أسباب الإصابة بهذا الاضطراب؟
  • هل الأدوية النفسية تسبب الإدمان؟
  • ما هي مدة علاج الاضطراب الذي أعاني منه؟

الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب النفسي

معايير اختيار أفضل طبيب نفسي في عمان

لكي تحصل على الرعاية الطبية المرغوب بها، عليك معرفة معايير اختيار أفضل طبيب نفسي في عمان، لذا اتبع الآتي:

  • التزام الطبيب بضوابط الخصوصية والسرية لبيانات المريض.
  • ارتفاع نسب الشفاء.
  • الكفاءة والخبرة في مجال علاج الاضطرابات النفسي.
  • يجمع بين العلاج السلوكي والعلاج الدوائي.
  • تكلفة علاج مناسبة.
  • مدة علاج كافية للاستماع لك بشكل جيد.
  • تأكد من التخصص الأساسي للطبيب أنه دكتور متخصص في الطبيب النفسي فقط.

ما هو دور الطبيب النفسي

دور الطبيب النفسي يجمع العديد من المهارات لاستخدامها جيدًا في الوصول المريض إلى مرحلة الشفاء، وإليك ما يقوم به الطبيب النفسي معك:

  • التقييم النفسي ووضع تشخيص دقيق للحالة.
  • إجراء بعض الاختبارات الشخصية، لمعرفة الحالة بشكل أكثر دقة.
  • معرفة التاريخ الشخصي والعائلي مع الاضطرابات النفسية.
  • تسجيل مدى تطور الحالة عر الجلسات.
  • مساعدة المريض على تحديد أهدافه وكيفية تحقيقها.
  • بناء الثقة مع المريض من خلال الاهتمام به ومعاملته كحالة منفردة.
  • خلق الشعور بالأمان والراحة عند المريض.
  • إطالة مدة الجلسة وجعلها مناسبة للإنصات جيدًا للمريض.

هل يشفى المريض النفسي تمامًا؟ تعرف على الإجابة الكاملة

نظرة المجتمع للطب النفسى في سلطنة عمان؟

كان الحال قديما يُرثى له، حيث كان لا يعترف العامة بـ أعراض المرض النفسي وتُلقى عليك الوصمات إذا ذهبت للطبيب النفسي فإذا أصبت ببعض الأعراض النفسية يذهب بك الأهل إما لرجال الدين لاعتقادهم أن ذلك نقص في ايمانك، أو يذهبوا للدجالين والمشعوذين للظن أنك ممسوس من الجن أو مسحور. كما أنهم يطلقوا لفظ مجنون على من أصابه بعض الاضطرابات العقلية ويحاولوا إخفاؤه عن الناس.

العلاقه بين الطب النفسى فى سلطنة عمان وبين علاج الادمان؟

توجد علاقة وثيقة بين الطب النفسي والإدمان، فنرى نسبة كبيرة من متعاطي المواد المخدرة يعانون من الاضطرابات النفسية والسلوكية ويحدث العكس فكل منهم سبب ونتيجة للآخر.
لذا وجود الطب النفسي في سلطنة عمان إلى جانب علاج الإدمان أمر هام جدا، فهما وجهان لعملة واحد والاهتمام بالمجالين يحافظ على نشوء جيل سوي وقوي بعيدا عن مشاكل الإدمان والاضطرابات النفسية.

كيف يساعد الطب النفسى بمسقط فى نجاح الطب الجسدى؟

يعتبر ظهور الطب النفسي حديث عهد مقارنة بوجود الطب الجسدي، وكان لظهور الطب النفسي أثر جيد في نجاح الطب، حيث كان يحتار الأطباء مع الكثير من الحالات، فيمكن أن تظهر عليك بعض الأعراض العضوية وبعد إجراء الكشف السريري والفحوصات المعملية والتقنية لا نجد أي سبب واضح يفسر هذه الأعراض. لكن مع ظهور الطب النفسي واكتشاف نوعية الأمراض المسماة بالنفس جسدية فسّر ذلك الكثير من الحالات فثبت أنه يمكن أن تظهر عليك بعض الأعراض الجسدية كالشعور بالألم في الصدر أو إصابة أحد نصفي الجسم بالشلل المؤقت أو صعوبة الكلام، كل ذلك بسبب ألم نفسي أو صدمة عنيفة لا بسبب عضوي.

ومن هنا ندرك الاجابه وهى… نعم ساعد وجود الطب النفسي في سلطنة عمان على نجاح الطب الجسدي، فعند إصابتك بأي من الأعراض الجسدية تتوجه للمشفى يقوم الطبيب بالفحوصات اللازمة وعند التأكد من عدم وجود سبب عضوي يقوم بتوجيهك للذهاب للطبيب النفسي الذي يقدم لك الدعم والمشورة المناسبة، ونأتى لنقطه أخيرة وهامة، بعد ان تأكدت انك تحتاج الى مساعدة أحد متخصصين الطب النفسى ماهو و كيف تختار افضل طبيب نفسي فى عمان؟ شاهد هذا المقطع سيفيدك

كيف تعرف أفضل طبيب نفسي في سلطنة عمان؟

عندما تشعر ببعض الاضطرابات النفسية أو يخبرك طبيب الأسرة أنك بحاجة لزيارة الطبيب النفسي فأول ما يتبادر لذهنك هو كيف أختار أفضل طبيب نفسي في سلطنة عمان. فاختيار الطبيب النفسي أمر هام جدًا حتى تشعر بالراحة التامة في التعامل وتستطيع أن تثق به وتحكي له عما يزعجك مواصفات أفضل طبيب نفسي عديدة منها:

  • المهنية والإحترافية.
  • السرية التامة والخصوصية.
  • استخدام أحدث الوسائل العلمية في العلاج.

أفضل طبيب نفسي فى سلطنة عمان

تجربتي مع الطبيب النفسي وأهم الأسئلة التي سألها تعرف عليها بالتفصيل

أهم الاسئلة الشائعه عن الطب النفسي فى عمان

بعد ان تعرفنا على دور الطب النفسي في سلطنة عمان وأهمية الطبيب النفسى وكيف يساعد فى نجاح الطب الجسدى، فى هذه الجرزئية نناقش بعض الاسئلة الشائعة فى حول الطب النفيى من أهمها ما يلى.

من هو الشخص الذي يتم تشخيصه بالاضطرابات النفسية؟

هو شخص يعاني بصورة تعوقه عن القيام بمهامه المعتادة أو تؤثر على الآخرين، فهو لا يستطيع القيام بدوره كأب أو بوظيفته المهنية أو لديه من الاضطرابات والأفكار والأفعال ما يؤثر على حياة الآخرين.

لماذا مركز بيت الامل للطب النفسي؟

بعد سردنا واطلعنا سوياُ على مواصفات أفضل طبيب نفسي وكيف تعرف، لم يمكن من باب التطلعات ولكن لا هذا ما نقدمه داخل أفضل عيادة نفسية فى مسقط فهو من المراكز الرائدة للطب النفسي وعلاج الإدمان في منطقة الخليج، ويضم أفضل الأطباء النفسيين إلى جانب توافر جميع سبل الراحة والخصوصية بالمركز.

هل الطبيب النفسي في سلطنة عمان يقدم خدمة علاج الإدمان؟

نعم. يعتبر الطبيب النفسي أحد أعضاء الفريق المسؤول عن علاج إدمان المخدرات في عمان إلى جانب المعالج النفسي السلوكي وطاقم التمريض تحت مظلة الطب النفسي في سلطنة عمان.

ما الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي؟

يعتبر الطبيب النفسي هو المسئول عن تشخيص الحالة وكتابة العلاج الدوائي وتحديد إذا ما كانت الأعراض النفسية تتعلق بمرض جسدي أو لا. أما المعالج النفسي فيتابع مع المريض بعد تشخيص الطبيب ويقدم له السلوكي والجلسات النفسية، فكلاهما يُكمل عمل الآخر.

هل وجود المريض النفسي يُشكل ضرر على من حوله؟

لا.يشكل المريض النفسي ضرر على من حوله إلا في بعض الحالات القليلة مثل الهياج العصبي أو حالات الفصام التي يصاحبها هلاوس سمعيه تأمر المريض بإيذاء الآخرين.

تعليقين على “تعرف علي اهمية الطب السلوكي والطب النفسي في عمان ودور الطبيب النفسي”

أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي

يمكنك التواصل مع طبيب متخصص عبر الواتساب أو هاتفيا من خلال الخط الساخن:
0096871775103

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *